المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية فوائد العدس خاصة والبقوليات عامة..

تـائب
02-12-2010, 03:45 PM
332826

موضوعي اليوم هو عن البقوليات وخاصة العدس, حبيت انقل لكم هذه المعلومات للاستفادة إن شاءالله.

وانا عن نفسي اطيب اكله عندي هي شوربة العدس من البقوليات صراحة مو طبيعية وخاصة في فصل الشتاء وفي البرد تمد الجسم بالحرارة والطاقة سبحان الله.

332827

وللأسف ما الاقي بوجبات الابطال هنا في المنتدى البقوليات والحبوب مع انها غنية بأهم المصادر الغذائية والبروتين خصوصا ومطلوبة للاعب كمال الاجسام وانا عن نفسي لازم بالاسبوع 3 مرات او 4 مرات اطبخ الشوربة عدس بإذن الله والي يعجبني فيها انو الجسم يمتصها بسرعة وبعد ساعة الى ساعة ونص اقدر اكل وجبه ثانية وانا مرتاح وبالإمكان اضافة شوفان واللحمة او الدجاج لها ولها عدة طرق للطبخ..

اترككم مع هذه المعلومات المهمة جدا

يتركب العدس في قيمته الغذائية من 28% بروتين ، و58% مواد كربوهيدراتية،
و 1% دهن، وأيضا مليء بالمعادن .
العدس نبات صحي وهو يعتبر من الأطعمة التي تعطي طاقه للإنسان،
حيث يحتوي على قيمة كبيره من البروتين النباتي .
العدس به سعرات حرارية عاليه لذلك فهو يساعد على نمو الإنسان وتقوية الجسم والأسنان.

وأفضل طريقه لأكل العدس هي أن يكون شوربة ويُأكل في مقدمة الطعام.
إذا أكل العدس مع قشوره فهو مفيد جدا لمن عندهم ضعف بالأعصاب حيث انه مقوي للجهاز العصبي.

العدس مليء بالحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين
وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم، وبه كالسيوم يساعد على نمو الأطفال .

إذا كان الإنسان نباتي وأكل وجبة عدس بدون رز أو خبز فيعتبر أنه وصل لجسمه وجبة بروتين كاملة وغنية.

لمن يعانون من الإمساك فقشور العدس إذا أُكلت عن طريق شوربة ذلك يشفيهم.

فوائد العدس:

1ـ يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم
2ـ يحتوي على فيتامينات عديدة وخاصّة فيتامين(ب) المرّكب
3- مدر للبول
4ـ يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز العصبي
5ـ يساعد في تقوية العظام والأسنان
6ـ يساعد في تقوية الدّم
7ـ قشور العدس تفيد في مكافحة الإمساك
8ـ يفيد في زيادة وزن الأطفال ويساعد على الوقاية من تنخّر الأسنان
9-ويحتوى أيضاَ على بعض المعادن ،،مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين " أ "
10-ويكمن الجانب الأبرز فى فوائد العدس فى المحتوى العالى
من الألياف حيث يقلل إمتصاص الأمعاء للكوليسترول
11- - تناول شوربة العدس يقى من الأورام السرطانية بإذن الله

فوائد العدس لأمراض القلب والسكر

أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية, أن إضافة العدس خصوصا, والبقوليات عموما, إلى الغذاء, يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.

فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات, والعدس بالذات, لأربع مرات أسبوعيا, بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما, كان أقل بنسبة 22 في المائة, مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.

ولاحظ هؤلاء بعد إجراء الفحوصات الطبية على 9600 أمريكي من الأصحاء غير المصابين بأمراض القلب, أن قراءات ضغط الدم والكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعشقون العدس والبقول,

كانت أقل من مثيلاتها عند الآخرين, كما انخفضت احتمالات تعرّضهم
للإصابة بداء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
ويعتبر العدس من أغلى وأغنى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية,
فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية,

بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضا, وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز 50 غراما يعطي 333 سعرا حراريا, لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة.
ولفت الخبراء إلى أن العدس يحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور والحديد الذي يفيد في تقوية العظام والأسنان والدم والأعصاب,

كما تساعد قشوره في مكافحة الإمساك وإدرار البول ومعالجة حالات فقر الدم والأنيميا, موضحين أنه لا يناسب مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة

أترككم مع القيم الغذائية للعدس ..

* القيمة الغذائية

* تناول كوب من العدس المطبوخ يُعطي الجسم حوالي 230 كالورى (سعر حراري ). http://www.3kalam.net//uploads/images/bcf303b732.gif00% من حاجة الجسم اليومية لعنصر الموليبدنيوم النادر، وحوالي 90% من فيتامين فوليت، وحوالي 65% من الألياف التي يحتاجها الجسم، و50% من مادة تريبتوفان، وكذلك من عنصر المنغنيز، و40% من الحديد والفسفور، وحوالي 25% من النحاس وفيتامين بي ـ 1 والبوتاسيوم. وتشكل البروتينات حوالي 25% من تركيبه، ولا يتفوق عليه في هذا الجانب بالمقارنة مع جميع المنتجات النباتية سوى فول الصويا، ولذا فإن تناول كوب من العدس يُمد الجسم بحوالي 40% من حاجته من البروتينات.

* الفوائد الصحية

* الأساس في تناول المنتجات الغذائية هو البحث عن فوائدها الصحية في تزويد الجسم بعناصر هامة وحيوية لسلامته من الأمراض وتقويته وتنشيطه، ثم بعد هذا تأتي الفوائد الطبية العلاجية، والعدس يخدم هذين الجانبين.

عنصر الموليبدنيوم النادر يتوفر في العدس بنسبة تفوق سواه من المنتجات الغذائية. وأهميته تنبع من دوره الحيوي في عمل مجموعة من الأنزيمات المهمة في الجسم التي تعمل بالدرجة الأولى على تفتيت المواد الضارة كالتي مثلاً تُستخدم في حفظ الأطعمة. ونقصه في الجسم يُؤدي إلى فقر الدم وتسويس الأسنان والضعف الجنسي والتوتر النفسي. ولذا فإن آثاره المفيدة تظهر في خفض حساسية الجسم إزاء العديد من المركبات الكيميائية، وتسهيل استخدام الجسم لعنصر الحديد في صنع الهيموغلوبين، وتقوية قدرات الرجل الجنسية خاصة لدى المتقدمين في العمر.

ومحتواه العالي من البروتينات يُؤمنها بكمية مطلوبة من الجسم، خاصة عند إضافة العدس إلى الأطباق متدنية المحتوى من البروتينات كالسلطات أو الأرز أو شوربة الخضار، مما يُعطي نوعاً من التكامل في محتوى الطبق على المائدة.

* الألياف

* الجانب الأبرز في فوائد العدس هو المحتوى العالي من الألياف. فالألياف ضرورية لعدة أمور، أهمها تنظيم امتصاص الأمعاء للسكريات. وكذلك تقليل امتصاص الأمعاء للكوليسترول إما بطريق مباشر عبر الالتصاق بمركبات الكوليسترول أو بطريق غير مباشر من خلال إعاقة إعادة امتصاص أملاح عصارة المرارة. هذا بالإضافة إلى سهولة مرور فضلات الطعام خلال القولون وتخفيف أيضاً أعراض القولون العصبي. وتنظيم الألياف لامتصاص السكريات يحمي الجسم من الارتفاع في مستوى هرمون الأنسولين بكل آثاره، كما يعمل على التزويد البطيء للجسم بالسكريات مما يبعث على الدفء، وعلى تسهيل النوم لو كان في وجبة العشاء.

وتجمع عوامل مثل الألياف في تخفيف نسبة الكوليسترول وهرمون الأنسولين، وفيتامين فوليت في جوانب عدة كالتخلص من مادة هوموسيستين، والمنغنيز كعامل لإغلاق بوبات تسرب الكالسيوم في جدران الخلايا العضلية، كلها تُعطي لمحة عن فوائد العدس لصحة القلب.

ويكفي ان العدس والبقوليات ذكرت في القرآن الكريم..

قال الله سبحانه وتعالى: وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا(61)البقرة

لا تنسونا من صالح الدعاء يا شباب

أخوكم تـائب

مبتددي
02-12-2010, 03:59 PM
ســـبـحآآآن آلله كـله آآلــفوآآئــد هــذهـ فـي آآلــعدس
آلله يــجزآآكـ بـآآآلــخــير عــلى آآلــمووضـــوع

nk655
02-12-2010, 05:49 PM
يعطيك العافيه على المعلومات المفيده

kok.6
02-12-2010, 06:55 PM
مشكور والله يعطيك الف عافيه ولا يخفى على احد فوائد العدس

وهذي منقوله عشان نكمل الموضوع :wink2: طريقه من طرق طبخ شوربة العدس

المقادير
2 كوب عدس أحمر
1 بصلة كاملة حبة جزر+ حبة بطاط + سن ثوم
1 باكيت شوربة بودرة ( خضار الربيع) 1 بصلة مفرومة + سن ثوم مفروم بهارات + كركم + كمون مطحون ملح ربع كوب زيت ذرة

الطريقة
يوضع العدس مع الجزر والبطاط والبصل و الثوم في قدر مع ماء كافي على النار ويترك حتى ينضج.

يضرب بالخلاط حتى ينعم.

في قدر آخر يوضع الزيت مع البصل والثوم حتى يصفر ثم تضاف البهارات والكركم و الكمون ويحرك.

يضاف العدس للبصل والثوم و يترك على النار.

يضاف باكيت الشوربة مع التحريك ويترك لينضج.

وبالهناء والشفاء

تـائب
02-12-2010, 07:09 PM
شكرا عزيزي على المقادير..

ومثل ما ذكرت في الموضوع لها عدة طرق للطهي..

وما بكذب عليك :Dانا بغسل العدس كويس وبضيفهم في وعاء الطبخ بحط فوقهم مكعب ماجي ملح خفيف وانا بضيف الملح حسب الرغبة.. خلال نصف ساعة تقريبا تنضج الطبخة وباكلهم كلهم مع حامض يا سلاااااااام;).. ما بحب السوالف الطويلة بحب كل شي يكون سريع .. على شان ما انفر من الطبخ :o

وانا ما بحب العدس مطحوون بالخلاط احبه مثل ما هو بس بكون مستوي ذايب شوي..

انا بطبخ على حسب ما احتاج وباكلهم كلهم..

حياك الله

عشقي حديد
02-12-2010, 07:11 PM
اشكرك اخوي جزييل الشكر وعن نفسي مدمن عدس من افضل الاكلات عندي اغلب فطوري عدس

zony
02-12-2010, 08:15 PM
ههههههههههههه....والله فرحتني بهذا الموضوع .. وخلتني اكتشف انا في غيري مدمنين عدس ههههههههه...تسلم على الموضوع ويعطيك العافية

ana84
02-12-2010, 08:25 PM
موضوع جميل تشكر عليه بس عندي مشكلة مع العدس لانا احبه ولا هو يحبني يعني اذا غصبت نفسي عليه تصير لي شاكل وااااجدة
بس كويس انا والفول في بيننا توافق لا بأس به *-^

ANGEL11
02-12-2010, 09:10 PM
تسلم الايادي ياتائب وننتظر جديدك يعطيك العافية

عباااس
02-12-2010, 09:25 PM
الله يعطيك العافية تائب
مجهود رآئع
بانتظار جديدكـ
تحياتي :)

. الـشـمـري .
02-12-2010, 11:06 PM
ماشاء الله تبارك الله ,, موضوع جداا جداا جداا رائع و مفيد

وعن نفسي كل اسبوع لي وجبه شوربه عدس + تونه + سلطه ,, و اخلطهم مع بعظهم ,, و قول ماقال الشمري :)

وشكراً جزيلاً ع الطرح

الشينوبي
02-12-2010, 11:36 PM
مشكور والله يتوب عني وعنك يا رب العالمين

OBLIVION MAN
03-12-2010, 06:02 AM
العدس رهيب وخصوصا في الشتا
يعيطك العافية كابتن

makkahboys
03-12-2010, 11:54 AM
مشكور اخوي على المجهود
في انتظار جديدك

تـائب
03-12-2010, 12:01 PM
ســـبـحآآآن آلله كـله آآلــفوآآئــد هــذهـ فـي آآلــعدس

آلله يــجزآآكـ بـآآآلــخــير عــلى آآلــمووضـــوع

وجزاك عزيزي الله يبارك فيك, حياك

يعطيك العافيه على المعلومات المفيده

الله يعافيك اخوي
تسلم عالمرور

اشكرك اخوي جزييل الشكر وعن نفسي مدمن عدس من افضل الاكلات عندي اغلب فطوري عدس

الله يبارك فيك اخوي وصحتين

ههههههههههههه....والله فرحتني بهذا الموضوع .. وخلتني اكتشف انا في غيري مدمنين عدس ههههههههه...تسلم على الموضوع ويعطيك العافية

الله يسعدك:) اكيد في غيرك يحبون العدس من كثر فوائده ماشاءالله.. الله يعافيك اخوي حياك الله

موضوع جميل تشكر عليه بس عندي مشكلة مع العدس لانا احبه ولا هو يحبني يعني اذا غصبت نفسي عليه تصير لي شاكل وااااجدة

بس كويس انا والفول في بيننا توافق لا بأس به *-^

شكرا عالمرور اختي بس اعتقد شوربة العدس طعمها مقبول ولكن سبحان الله انت مش صحبة معه..ولكن الفول بعكس العدس, الفول هضمه بطيء جدا بسبب القشر تبعه, ( كنت اتسحر فول اوقات) :D

وبالتوفيق ان شاءالله

تسلم الايادي ياتائب وننتظر جديدك يعطيك العافية

الله يسلمك يا غالي وان شاءالله على طول منتشارك بهم الوجبات الغذائية.. يحفظك ربي

الله يعطيك العافية تائب

مجهود رآئع
بانتظار جديدكـ
تحياتي :)

الله يعافيك اخوي تسلم الله يبارك فيك

تحياتي

ماشاء الله تبارك الله ,, موضوع جداا جداا جداا رائع و مفيد

وعن نفسي كل اسبوع لي وجبه شوربه عدس + تونه + سلطه ,, و اخلطهم مع بعظهم ,, و قول ماقال الشمري :)

وشكراً جزيلاً ع الطرح

تسلم اخوي

صحتين سلف يا غالي..

تكرم يا طيب والله يبارك فيك

مشكور والله يتوب عني وعنك يا رب العالمين

اللهم امين وجزاك الله خير..

العدس رهيب وخصوصا في الشتا

يعيطك العافية كابتن

الله يعافيك اخوي

تسلم

مشكور اخوي على المجهود

في انتظار جديدك

الله يعطيك العافية عزيزي

ان شاءالله اخوي..

الله يبارك فيك

تـائب
03-12-2010, 12:05 PM
جزاكم الله خير جميعا ومشكورين على المرور الطيب

الله يعافيكم وان شاءالله نحاول نكون على تواصل دائم ونتشارك بالواجيات المفيدة

وان شاءالله الوجبة الجاي عن صدور الدجاج مع الخضرة :D

حياكم الله جميعا

كل شئ ببلاش
03-12-2010, 01:04 PM
ما فيه افضل من الطبيعي

Heartbeat
03-12-2010, 03:08 PM
مشكور على المعلومات الطيبه بارك الله فيك

ولد ابوظبي
04-12-2010, 12:42 PM
سلمت يمناك على هالموضوع ..

وفعلا العدس له قيمة غذائية عاليه .. ومفيده للاعبي كمال الاجسام

Leaner
04-12-2010, 02:00 PM
مشكور اخوي ع الموضوع

وفوائده عجيبة ماشاءالله

وانا مؤخرا استخدم كوب عدس مع الفول أثناء الفطور

تحياتي

بارجيم
05-12-2010, 09:28 AM
انا العدس شبه يومي اكله مع وجبه بعد التمرين

لاكن عندي سؤال
هل العدس الي يجيك جاهز شوربه ينفع بدال الحب

تـائب
05-12-2010, 09:57 AM
مشكور على المعلومات الطيبه بارك الله فيك

تكرم اخوي بارك الله فيك ..

سلمت يمناك على هالموضوع ..

وفعلا العدس له قيمة غذائية عاليه .. ومفيده للاعبي كمال الاجسام

شكرا عالمرور اخوي.. حياك الله

مشكور اخوي ع الموضوع

وفوائده عجيبة ماشاءالله

وانا مؤخرا استخدم كوب عدس مع الفول أثناء الفطور

تحياتي

صحتين يا اخ لينر

مع العلم انا استفدت كثير من وجباتك اخوي ;)

يعطيك العافية

تـائب
05-12-2010, 09:58 AM
انا العدس شبه يومي اكله مع وجبه بعد التمرين

لاكن عندي سؤال
هل العدس الي يجيك جاهز شوربه ينفع بدال الحب

عزيزي الشوربة هي نفسها الحب ..

ولكن على الغلي لمدة نصف ساعة يذوب ويصير شوربة

واطيب شي الشوربة

صحتين اخوي