المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية المصادر الطبيعيه لأهم أساسيات مكملات كمال الأجسام!

Initial
03-02-2011, 01:10 AM
أنا ملاحظ معظم الشباب هنا بالمنتدى أكثر مشاركاتهم دايما يركزون على المكملات الرياضيه الجاهزه و يخسرون فلوسهم عليها و بامكانهم ببدائل موجوده بالأسواق المحليه يآخذون اللي يحتاجونه منها.

بأركز على أساسيات التمارين واللي كالتالي:
1. البروتين
2. الفيتامينات
3. شحوم ثلاثيه (أوميجا3)

باسم الله و على بركه الرحمان:

1. البروتين:
البروتين موجود في المصادر الحيوانيه و النباتيه و لكن يغلب على المصادر الحيوانيه. يود ذكر ان أكثرها اللي تكون مربيه على الأكل الطبيعي تحتوي على نسبه أعلى من الأوميجا 3 تصل الى 50% في كثير من الحالات تحت أشهر مصادره الحيوانيه:
أ. الأسماك (ذكر خاص سمك السلمون لغناه بالأوميجا 3)
يستحسن اقتناء علب السلمون المعبئه بالماء كي لا تكتسب سعرات انت في غنى عنها. متوسط كميه البروتين بالعلبه الواحد 27 الى 35 جرام بروتين.

ب. الدواجن (ذكر خاص الدجاج):
الدواجن عامه تحتوي على نسبه طيبه من البروتين و خاصه بصدر الطير. متوسط كميه البروتين بصدر دجاجه 1200 جرام حدود ال25 جرام.

ج. اللحوم الحمراء:
اللحوم الحمراء تحتوي على البروتين و لكن الاشكاليه ان بها نسبه كبيره من الأوميجا 6 (المنتشره بشكل مخيف في اكثر المأكولات الموجوده حاليا بمجتمعنا العربي) اللي يجب ان امكن تفاديها. يشار بالذكر ان لحم البقر الصافي من الشحوم يعتبر أفضلها محليا و تقريبا 100 جرام منه يحوي 15 الى 20 جرام بروتين.

د. الحليب و مشتقاته
يجب الانتباه ان الحليب يحوي نسبه من الكربوهيدرات بينما الجبن يحوي فقط البروتين و الشحوم
يذكر للأهميه: الأسماك عامه تكون خاليه من الكاربوهيدرات فتعتبر مصدر ممتاز للبروتين و الدهون للراغبين بتقليل نسبه الكاربس عندهم.

2. الفيتامينات:
الفواكه بشكل عام تفي بالغرض. و يستحسن تشكيله مميزه لها.
أ. فيتامين C: الفواكه الحامضه (برتقال, ليمون) ربع ثمره تكفيك ليومك.
ب. فيتامين A و B بجميع انواعها: الخضار عامه و يخص ذكر الجزر و الكبود بغناها فيه
ت. فيتامين D: موجود بكثره بالأسماك و بياض البيض و اللحوم الحمراء.

3. الشحوم الثلاثيه (أوميجا 3):
يحتاج لها تعمق كي ينفهم ليش لها أهميه. الشحوم بالموجوده بالجسم تنقسم الى ثلاث أقسام رئيسيه: أوميجا 3 - أوميجا 6 - أوميجا 9 و لكن الأهم هم الأولتين. نسبه بينهما (أنا أتكلم من نظره كمال الأجسام) تحدد أين بيتم اختزان الشحوم بالجسم. فاذا كانت الفرق بينهم كبير لصالح الأوميجا 6 معظم الشحوم بتجتمع حول مقدمه الخصر (الكرش). تخيلوا معي ان الرياضي المحترف عاده تكون نسبه شحوم الأوميجا 6 الى الأوميجا 3 حدود ال1. أي ان لكل أوميجا 6 فيه وحده أوميجا 3 موازيه لها. الرياضي العادي 5 الى 10... الانسان العادي الرياضي 15 الى 20.... الانسان العادي 30... و ذو الحالات السمنه المفرطه قد تصل الى 50 !
فلها أهميه مهمه يجب أن تراعى. نرجع لأهم مصادرها الطبيعيه:
أ. زيت حبوب الكتان (Flex Seed Oil):
تقريبا أكبر مصدر لها بالطبيعه بحيث ان نسبتها بالملعقه الواحده تفوق 55% من الملعقه اذا كانت من مصدر صافي... بمعنى آخر لو أخذت 10 جرام من زيت الكتان تكون أخذت 5.5 جرام أوميجا 3 !
ب. زيت نبته البنيان Pinyan:
يحتوي على أعلى نسبه من الأوميجا 3 من زيتها (تصل الى 60%) بس قليله استخدامها خارج شرق آسيا و يصعب اقتنائها محليا.
ت. سمك السلمون:
يعتبر افضل مصدر حيواني لها بحيث كل 85 جرام منه يحتوي 2 جرام كأحسن تقدير من الزيوت. و لكن يخذ بالاعتبار انه مصدر ممتاز للبروتين فيكون اثنين بواحد.

يذكر للتنبيه: زيت الكود Cod Liver Oil يعتبر مصدر سيئ لها و كذلك سمك التونا (رغم انه يعتبر مصدر ممتاز للبروتين النقي).

ذكر خاص: الكرياتين Creatine يعتبر من أساسيات التمرين و يمكن أخذه من اللحوم الحمراء من الحيوانات البريه (اللتي تتحرك و دائما بحاله الخوف من المفترس) بكميات كبيره أو من اللحوم الطبيعيه النيئه (لا ينصح أكلها نيئه أبدا) فلذلك و لرخص تكلفته هو المستحضر الوحيد اللي ينصح فيه انك تشتريه كمستحضر جاهز. ولكن ينص انه يكون على هيئه بودره Micronized Monohydrate Creatine و لا يخذ أبدا كسائل بسبب ان الكرياتين يتحول الى كرياتان عديم الفايده اذا بقى لفتره طويله في وسط مائي (بعض الدراسات تذكر انه يتحول خلال أيام).

آسفين على الاطاله لكن كلمه يجب ذكرها للأمانه.

khzzar
03-02-2011, 01:55 AM
شكرا لك اخوي .. معلومات قيمة ومهمة للجميع

تحياتي

mr.911
03-02-2011, 02:19 AM
الله يعطيك العافيه موضوع روعه

russian star
03-02-2011, 01:38 PM
ماشاء الله عليك تقدم ملحوظ ياوحش وموضوعك غني بلمعلومات الهامة إلى الأمام

france for ever
03-02-2011, 05:37 PM
مجهود طيب منك و تشكر عليه

و لكن عندي بعض الملاحظات

في اول موضوعك تقول

(انا ملاحظ معظم الشباب هنا بالمنتدى أكثر مشاركاتهم دايما يركزون على المكملات الرياضيه الجاهزه و يخسرون فلوسهم عليها و بامكانهم ببدائل موجوده بالأسواق المحليه يآخذون اللي يحتاجونه منها)

اولا
ان كل المشرفين و الاعضاء الذين يردون لو تركز على كلامهم و ردوهم عند اسفسار الاعضاء عن مكملات ما فان الاجابة تكون نفسها في كل مرة حيث ننصح بالاعتماد على التغذية لانها هي الاساس و المكملات هي عمل ثانوي و عامل مساعد على تسريع النتائج و ليس لظورها !!!

و من اسمها مكملات غذائية
Food Supplements

اي تكمل التغذية و التي هي الاساس

و هذا المبدا موجود و راسخ في هذا المنتدى اكثر من بقية المنتديات العربية او الاجنبية و لله الحمد

ثانيا
-
عند شرائك المكملات فانك لا تخسر فلسوك او مالك مثل ما ذكرت في موضوعك بالبعكس تصرف مالك على شيء ينفعك جسمك مثل البروتينات و الاحماض الامينية و الفيتامينات و غيرها لسد احتاجات جسمك و التي حصلت عليها من التغذية الاعتيادية و لكن ليس بالقدر الكافي و هذا بالنهاية كله يرجع بالفائده لجسمك و ان تحسن منظر الجسم و التخلص من الدهون و كسب جهاز مناعي قوي كلها بمساعدة التغذية السليمة و المكملات

و ان تصرف قسم من مالك على المكملات او على تغذيتك و صحتك افضل 1000 مرة من صرفها على السكائر و المشروبات الغازية او الكحولية او المخدراتو المنشطات و الهرمونات و غيرها من الامور المضرة او المحرمة

مع تمنياتنا للجميع بالموفقية و النجاح

تحياتي

Initial
03-02-2011, 06:20 PM
و ان تصرف قسم من مالك على المكملات او على تغذيتك و صحتك افضل 1000 مرة من صرفها على السكائر و المشروبات الغازية او الكحولية او المخدراتو المنشطات و الهرمونات و غيرها من الامور المضرة او المحرمة

صحيح كلامك بس اللي يصرف فلوسه على حارقه دهون و يقعد بالساعات بالنادي يحرق ثم يروح و ياكل لي وجبه دبل وابر ببطاطس و بيبسي كبير (متوسط سعراتها فوق ال2300 سعره ! و لا ياخذ الا 45 الى 50 جرام بروتين) وش تقول له ؟

هذي مشكله... المشكله الثانيه زي ذي:
واحد يروح و يطق له أحلى Animal Omega عشان الأوميجا 3 سعرها كمتوسط عندنا بالسعوديه ان وجدت ب250 ريال... و بالبحرين ب180 ريال و هذي صوره لمكوناتها:

حدود ال4 جرام أوميجا 3... و لا ياخذ له زيت حبوب الكتان متوسط سعر علبه ربع لتر (تقريبا 100 ملعقه تحوي 5جرام أوميجا 3) ب45 ريال ؟ الحين بدل ما تدفع تقريبا 6 ريال كل يوم عشان الأوميجا 3 بتدفع نص ريال !

ان وجد البديل محليا... أفضل بكثير من انك تشتريه ماركه تخسرك مال يفضل انك تحطه في شيء ثاني.

france for ever
03-02-2011, 09:05 PM
صحيح كلامك بس اللي يصرف فلوسه على حارقه دهون و يقعد بالساعات بالنادي يحرق ثم يروح و ياكل لي وجبه دبل وابر ببطاطس و بيبسي كبير (متوسط سعراتها فوق ال2300 سعره ! و لا ياخذ الا 45 الى 50 جرام بروتين) وش تقول له ؟
ههههههههههه
هذي مشكله... المشكله الثانيه زي ذي:
واحد يروح و يطق له أحلى Animal Omega عشان الأوميجا 3 سعرها كمتوسط عندنا بالسعوديه ان وجدت ب250 ريال... و بالبحرين ب180 ريال و هذي صوره لمكوناتها:

حدود ال4 جرام أوميجا 3... و لا ياخذ له زيت حبوب الكتان متوسط سعر علبه ربع لتر (تقريبا 100 ملعقه تحوي 5جرام أوميجا 3) ب45 ريال ؟ الحين بدل ما تدفع تقريبا 6 ريال كل يوم عشان الأوميجا 3 بتدفع نص ريال !

ان وجد البديل محليا... أفضل بكثير من انك تشتريه ماركه تخسرك مال يفضل انك تحطه في شيء ثاني.

نعم اخي كلامك سليم

الاعتدال مطلوب في مكملات كثيرة ليس لها داعي و غالية الثمن و اني اتفق معك و لكن كلامي كان بصورة عامة
في شركات كثيرة تبالغ كثيرا باسعارها و مكملاتها

تحياتي

معاذ عمران
03-02-2011, 09:09 PM
انا بأيد كلام اخوي فرانس .... المكملات مهمة للي يريد نتيجة سريعة وانت لما تصرف مالك على صحتك بتكون بتفيد نفسك بالدرجة الاولى ....... مشكور على طرحك للموضوع لانو التغذية اهم شيء
(http://www.montada.com/member.php?u=788691)

Heartbeat
03-02-2011, 09:32 PM
يعطيك العافيه اخوي

لكن المكملات مهمه للبعض لماذا لأن بعض الشباب بحكم اننا بجيل السرعه فا ماعنده الوقت ان يعمل اكل صحي
او انه يهمل بعض الوجبات او انه ماعنده قابليه مثلاً بأن ياكل نصف دجاجه او 6 بيضات
او انه يخلط بالوجبه كل شي وياكل من كل شيئ ويهمل البروتين
وهذه النوعيه من الشباب مهم لهم البروتين عشان يضمن ان يتشبع جسمه بالبروتينات
انت عارف الشباب هذه الايام
وانا واحد منهم اصحى من النوم كثيرا ما اواجه معضله مرات لا اجد من يعد لي الاكل ولو احاول ان اعمل اكل احتار
كيف اطبخ او لا اجد اي وجبة بالبيت تحتوي على بروتين هنا يأتي الحل السريع البروتينات :)
تخيل حياتك من غير بروتينات
تصحى من النوم على طول افطار غني بالبروتينات مثل البيض
من ثم الغداء صدور دجاج
بعد التمرين تونه او دجاج
العشاء تونه او بيض
لو استطعت ان تفعل هذا لمدة اسبوع مستحيل تواصل على هذا على طول ولذالك انا شخصيان
لا استعمل البروتين الا في حالات الطوارئ فقط :)

amma271
04-02-2011, 01:45 PM
أشكرك أخوي على موضوعك الرائع

لكن ملاحظ إنك تهاجم المكملات بشكل غير دقيق

هل تعلم أن تناول زيت أوميجا-3 عن طريق مكمل (حبوب الزيت) أكثر أمنا من تناوله عن طريق السمك و ذلك لأن السمك قد يحتوي على الزئبق و فيتامين أ بنسب قد تكون سامة بسبب التلوث و هذا الكلام موجود في دراسات متعددة و مواقع مختلفة

ثاني شي زيت الكتان لا يغنيك عن زيت السمك بشكل كامل و العكس لأسباب متعددة ذكرتها في موضوعي هنا
http://www.montada.com/showthread.php?t=696202

شاكر لك مرة أخرى الموضوع الرائع جدا

Initial
04-02-2011, 02:25 PM
لكن ملاحظ إنك تهاجم المكملات بشكل غير دقيق

ولسبب ان كلما كان وسط المتدرب الغذائي طبيعي كلما كان أفضل له كنتيجه نهائيه.

i_Zahik
04-02-2011, 02:31 PM
مشكور على الموضوع الرائع يا أخي Initial , وصحيح انه الواحد يفترض انه يركز على المصادر الطبيعية أكثر , ويستخدم المكملات في حالة النقص أو عدم امتلاك الوقت كعادتنا العزابية أو حتى المتزوجين زي ما قال الأخو Sportsman
ولا ننسى انه المكملات مصادرها طبيعية أيضا , كبعض الناس اللي يقولوا انه صناعية ويحطوها في مستوى الأدوية اللي تنباع في الصيدليات

ويعطيكم العافية ياوحوش

amma271
04-02-2011, 02:37 PM
ولسبب ان كلما كان وسط المتدرب الغذائي طبيعي كلما كان أفضل له كنتيجه نهائيه.

لا أخوي أنا ما أقصد مكملات البروتين و غيره أنا أقصد المكملات المأخوذة من الأسماك
لأن الأسماك قد تكون ملوثة بالزئبق و غيره من المواد السامة

أما الأكل الطبيعي فيما سواه فهو كما تفضلت في موضوعك الوافي و الرائع أفضل و أصح للجسم لكن أحيانا لا تمتلك الوقت أو الشهية تكون غير مفتوحة