المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا )

Heartbeat
13-02-2011, 09:04 AM
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSz8Erx5kVf9LXQtW_fTBJgyxlXxpzmtzJYc1Z9MGs3GCSAQtyh

قال تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) " سورة الأعراف / الآية 31 " وهذه الآية الكريمة تعد معجزة من معجزات الطب الخالدة ، فهى تأمر بعدم الإسراف في الطعام والشراب لتنجينا وتحمينا ما يقع فيه المسرفين من أوجاع وأمراض ووهن وضعف .

الإسراف بتناول كمية من الطعام :

إن كثيراً من الناس يتوهمون أنهم بتناولهم كمية كبيرة من الطعام يزدادون صحة وقوة ، وخفي عليهم أن كمية الطعام الزائدة تسبب لهم عكس ما يرجون ، إذ تسير بهم إلى الضعف والهزال .

إن الجسم لايستفيد بكل مايلقى فيه من طعام ، وإنما يأخذ مجرد كفايته منه ، ثم يبذل بعد ذلك مجهوداً كبيراً مما زاد منه عن حاجته ، وبجانب هذا تصاب المعدة وسائر الجهاز الهضمي بإرهاق شديد يسلم المرء إلى أمراض معينة خاصة بذلك الجهاز .

- الإسراف في تناول مادة معينة من مواد الطعام :

وهنالك إسراف من نوع آخر ، وهو تناول مادة معينة من مواد الطعام بنسبة كبيرة تطغى على النسب اللازمة من المواد الأخرى ، كالإسراف في تناول الزلاليات كاللحوم ، بحيث تطغى هذه الزلاليات على مايحتاجه الجسم من نشويات ، كالخبز والأرز ، أو مواد سكرية ، أو دهنيات ، كالسمن والزيت ، أو بالعكس .

فالطعام يجب أن يكون محتوياً على جميع العناصر اللازمة لعمليات البناء والهدم في الجسم بنسبها الصحيحة مع عدم إغفال الفيتامينات الموجودة في الفاكهة والخضروات ، وعدم إغفال مايلزم الجسم من ملح الطعام وغيره من سائر الأملاح والماء .

فاللحوم مثلاً ، والإكثار منها ، يعرض الإنسان للإصابة بأمراض الكُلى وضغط الدم وتصلب الشرايين ، والإسراف مثلاً في تناول السكر الأبيض النقي والحلويات المصنوعة منه يضر كذلك بالجسم ضرراً بليغاً للميل العجيب الذي في السكر إلى الأتحاد بالكلسيوم ، فعندما يزيد السكر الذي في الجسم عن حد معين فإن المقدار الفائض يتحد ببعض الكلسيوم الموجود في الأنسجة ، ويضطر الدم أن يعوض مافقده منه فيأخذه من العظام والأسنان ، ويؤدي هذا إلى نخر الأسنان وضعف العظام ، وهكذا الشأن في الإسراف في مادة معينة من مواد الغذاء .

- الإسراف بالإكثار من الأغذية المركزة :

ومن الإسراف الإكثار من الأغذية المركزة ، فتناول الأغذية البروتينية المركزة مثلاً ، مثل البيض واللحوم والأسماك والجبن المركز والطيور ، يضر بالجسم ضرراً بليغاً من ناحية معينة ، فإن الجسم في حاجة إلى المأكولات التي تحتوي على مقدار كاف من الألياف والمواد السيلولوزية ، كالفاكهة والخضروات ، حتى لاتحدث الإمساك الذي يسبب الحموضة في الجسم ، فإن بقاء الكتلة البرازية في الأمعاء معناه أمتصاص الجسم لبعض ماتحتوي عليه من المواد السامة والنفايات الحامضية ، وهكذا .

- فرضية الأكل والشرب :

والآية الكريمة مع نهيها عن الإسراف في الأكل والشرب ، تأمرنا أن نأكل ونشرب محافظة على أبداننا وحيويتنا ، ولتعويض أجسامنا وخلاياها عما تفقده أثناء تأدية وظائفها الفسيولوجية الحيوية .

قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ) " سورة البقرة / الآية : 168 " وقال ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) " سورة المؤمنون / الآية : 51 " .

بالنهاية اعلم أن البروتين الموجود بالطعام او بالمكملات مهمة لعالم كمال الاجسام
ولكن هذا لا يمنع الاعتدال والتنويع بالاكل الجسم له حق علينا

مع تحياتي وأمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية

russian star
13-02-2011, 09:17 AM
شكرا جزيلا أخي سبورت على الموضوع الرائع
وفعلا الإسراف في الطعام مضر جدا
ولا ننسى المشكلة الأساسية للإسراف في تناول الطعام السمنة والوزن الزائد مشكلة العصر.

بحرالسنافي
13-02-2011, 09:35 AM
يعطيك الف عافيه وبميزان حسناتك اخيو سبورت
فعلا الاسراف بالاكل مضر للجسم وايد

وفي ناس تسوي الاكل فوق مستوا معدته وشهيته وياكل شوي والباجي ينقط
النعمه زواله

الوحش بوعابد
13-02-2011, 11:22 AM
جزاك الله خير وماقصرت

العاشق M
13-02-2011, 04:08 PM
يعطيك العافيه ياوحش

Leaner
13-02-2011, 04:47 PM
مشكور ع الموضوع
وجزاك الله خير

yami vergil
13-02-2011, 07:48 PM
جزاك الله خيرا

اكيد الرياضي بيهتم بكمية ونوعية اكله وخصوصا ان مب بس البروتينات الرياضي يحتاج

عشان يقوى جسمه حتى باقي العناصر مهمه كملات غذائيه

بس صحيح الاسراف في الاكل حرام ... سبحان الله

نعومة الأحساس
13-02-2011, 08:46 PM
شكراعلى الموضوع

Heartbeat
14-02-2011, 01:52 AM
شكرا جزيلا أخي سبورت على الموضوع الرائع
وفعلا الإسراف في الطعام مضر جدا
ولا ننسى المشكلة الأساسية للإسراف في تناول الطعام السمنة والوزن الزائد مشكلة العصر.

العفو اخي روسيان
انا اردت بموضوعي هذا وجه الله الكريم لأني اعرف الى اين يذهب بنا الاسراف بالاكل
اي شيئ مهما كان اذا زاد عن حده انقلب ضده :)
مشكور على مرورك وتعليقك اخي روسيان

Heartbeat
14-02-2011, 01:53 AM
يعطيك الف عافيه وبميزان حسناتك اخيو سبورت
فعلا الاسراف بالاكل مضر للجسم وايد

وفي ناس تسوي الاكل فوق مستوا معدته وشهيته وياكل شوي والباجي ينقط
النعمه زواله

الله يعافيك اخوي
وجزاك الله خير على ماقلت
شاكر لك مرورك الكريم

Heartbeat
14-02-2011, 01:54 AM