المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش ..( هل انت مع ثورات الشعوب العربية ضد حكامها ام ضد هذه الثورات .. ؟ ) ..

chris
22-03-2011, 04:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على رسوله الكريم و على آله واصحابه اجميعن
اما بعد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الافاضل اخواتي الفاضلات الاكرام
قد يبدو هذا السؤال غريبا ً الا اني لم اخرج به الا بعد ان تعرضت لاسئلة كثيرة في صميم هذا الموضوع
فقد قابلت عدة اشخاص كانوا ضد هذه الثورات وتوقيتها ولماذا الان ..... ؟
واسئلة كثيرة
وكن اخرها ما سئلني عنه الاخ حجر اساس
فقلت انه يجب ان نسمع من الجميع رايهم بما يجري وهل هم مع او ضد
مع التنبيه بضرورة شرح الاسباب و وجهة نظر العضو
بعيدا عن المشاجرات و المشاحنات بل كل شخص يدلي برايه ونناقش فيه

فهل انت مع ثورة الشعوب العربية ضد انظمتها الفاسدة و اسقاطها
http://www.alalam.ir/sites/default/files/imagecache/news_node_view_image/news_image/11/02/25/Tojini%20006%202-25-2011%2010.31.48%20AM.jpg

ام انك ضد هذه الثورات وتعتبرها انها فوضوية وتسبب الخراب اكثر من الاصلاح

انتظر رايكم اخواني لنتعرف الى ارائكم ومواقفكم

سلام chris

Code.881
22-03-2011, 05:07 PM
انا ضد بصراحه لثلاثة اسباب
اولا سيكون الشعب يعارض على ابسط الاخطاء التي تحدث ولن يرضى عن اي شخص , لو جاء س من الناس كحاكم اعترضوا قبيلة ص من الناس والعكس صحيح
ثانيا سيهتز اقتصاد البلد واوضاعه الامنيه
ثالثا سيكون من السهل احتلال هذه البلدان من قبل اي دوله اخرى , لأن البلد يكون بحالة فوضى وانعدام قياده ولا امن وبالتالي!
ارى ان يتم الاعتراض والتظاهر بصوره متحضره بدون تحطيم وتكسير فالفوضويه مهوله في كل البلدان التي حدث فيها مظاهرات فلا ادري ما دخل خلع رئيس او نظام معين بتحطيم ارصفة الشوراع وايقاع الاسوار!!
وهذا سبب اعتراضي , مشكور اخوي

الشابي123
22-03-2011, 05:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مايحصل في البلدان العربيه من تضاهرات وقتل وتخريب هو بلا شك فتنه عضيمه اسأل الله العلي العضيم ان يلطف بالمسلمين جميعاً وهناك من يدعم هذه المضاهرات من اعداء المسلمين من خارج البلاد وداخلها العملاء المنافقين
الخونه في من قال عنه الله انهم في الدرك الاسفل من النار.

Heartbeat
22-03-2011, 06:37 PM
أخي كريس

بصراحه هنا تحتار الكلمات كيف تخرج
لا استطيع ان اقول مع او ضد لأني لم اجرب معانات من كان في ظل الانظمه الفاسدة
ولا استطيع ان اؤيد وانا اعرف الى اين سوف تجرنا هذه المظاهرات بما فيها من سلبيات

اولا لا يخفى عليكم ان هذه المظاهرات اصبحت موضه يجري خلفها الكل
وهي بصراحه ليست مظاهرات بل دمار للبلاد

حين افكر احيانا كيف بدأ هذا الامر
اكتشف بأنها بدأت بمعصيه وهي رجل احرق نفسه ثم مات
ثم تآتي المصيبه الاخره وهي ان البعض اصبح يقلده بحرق انفسهم

افكر لو بعد سنين يسألني اطفال او من لم يلحق على هذه المظاهرات ويقول لي كيف حصلت
ماذا اقول له بدأت برجل احرق نفسه اخشى ان يحسبها بطوله وتضحيه وتلك مصيبة

الان حصل الامر وانتهى
لن يفيد ان كنت مع او ضد
ولكني ارجو ان تنتهي بسرعه لأننا بصراحه اصبحنا فرجه للاخرين

ام ابـراهيم
22-03-2011, 06:42 PM
شكرا على طرح هذا السؤال يا أخي كريس

لكن أرى أنه أتى متأخرا نوعا ما

أما الإخوى الكرام أبدوا أرائهم بطريقة غير مباشره

أعتبر الثورة التونسية والليبيه والمصريه ثورة ضد الظلم والفساد بكل أشكاله، فقد ثار الشعب ضد جلاده وسجانه بعد طول صبر،
فكانت مشكل البطالة النقطة التي أفاضت الكأس، لقد تعرض الشعب التونسي لأشكال متنوعة من القمع والقهر السياسي والاجتماعي والبوليسي منذ فجر الاستقلال إلى اليوم وهو يعاني ويكابد ويتعرض لمصادرة حقه في العيش الكريم، وحقه والتعبير عن آرائه واختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية..

فقد ابتلي الشعب بنظام مستبد، بنظام علماني مستورد، غريب مفروض بالقوة والغصب، إلى درجة حرمان بناته ونسائه المسلمات من ارتداء الحجاب في أماكن العمل وفي المدارس والجامعات، بل وفرض عليه انتهاك حرمة رمضان والإفطار العلني فيه، كما تعرض لتجفيف منابع التدين في المجتمع والمدارس والجامعات والمساجد،

واضطهاد التيار الإسلامي والزج بخيرة أبناء تونس الشرفاء في السجون والتعذيب في مخافر الشرطة، ومن نجا منهم فر بجلده إلى بلاد المهجر، في غربة اضطرارية، بعيدا عن أهله ووطنه، ومنهم من ضيق عليه في عيشه فهاجر بحثا عن كسرة خبز وعيش كريم.. وابتلي هذا الشعب بنظام بوليسي يحصي أنفاس الشعب وعدد ركعات وتكبيرات المصلين في المساجد، وعدد من يضيء المصابيح وقت الفجر للصلاة،

-فقدت الشعوب العربية الثقة في أنظمتها وفي كلامها

على مستوى القضاء على الفقر والبطالة والأمية، أو على مستوى تحسين مستوى المعيشة والنظام التعليمي والبحث العلمي ونمو الدخل الفردي و"المعجزة الاقتصادية"، أو على مستوى الحريات الفردية والتعددية السياسية ونزاهة الانتخابات وشفافيتها، وحرية التفكير والتعبير.

الشعوب العربية نفذ صبرها ولم تعد تحتمل حجم الإذلال والتفقير والتجهيل والتزوير والقمع.. الذي تتعرض له منذ الاستقلال إلى الآن فقررت الثورة والخروج للشارع، فقد كانت تنتظر الشرارة الأولى وقد وقعت في تونس، ولا ندري ما ينتظر الأنظمة العربية الأخرى

- لا ثقة في الغرب من جهتين: الأولى في دعواه الوقوف إلى جانب الشعوب والديمقراطية وحقوق الإنسان، حيث لأنه وقف صامتا لا يحرك شفتيه اتجاه أعمال القتل التي قام بها النظام التونسي في حق شعب أعزل قبل وأثناء الثورة، لسبب بسيط هو أن هذا النظام موال للغرب ويخدم مصالح، لكنه يقيم الدنيا ولا يقعدها عندما يتعلق الأمر بتجاوزات حقوقية لأنظمة غير موالي له.

الثانية: بالنسبة للحكام الموالين له حيث رفضت دول صديقة لهذا الحاكم احتضانه وإيواءه، وأي حاكم أدى دوره في خدمة الغرب، وانتهت صلاحية أي حاكم فلا يتمسك به الغرب ولا يحميه ولا يأويه مثله مثل الشيطان مع الإنسان يوم القيامة.
تحية وتهنئة للشعب التونسيوللشعوب العربيه الأخرى تحية نضالية عالية

إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر

فموت الشهداء لا يعني موت الأفكار، والبقاء للأصلح منها والكلمة الطيبة "كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون *ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار "إبراهيم:24-26 ـ .

إذن انا مع الثورة لكن يجب أن تكون منظمه و مسيسه لكي تبلغ هدفها
ولا تتلاشى مع أول العراقيل.
لكن في البلدان العربيه و منها دول الخليج لي نظرية أخرى و رأي أخر .
ولقد وضحته و و ضحت الأسباب في عدة مواضيع .
لكن ليس لي مانع لو أردت أن أعيده مرة أخرى.

.hamad.
22-03-2011, 07:02 PM
انا مع الاخت استغفار في ما قالت .. فثورة تونس ومصر وليبيا واليمن سببها هو الظلم والاستبداد اللذي عاشه الناس من حكامهم وخصوصاً في تونس حيث كانت الحكومة تعتقل من كان يداوم على الصلاة في المسجد ..
فهل هذا عدل !!

اما الحاصل في مملكة البحرين فواضحه نوايا الثوار الطائفية هناك ونعلم جميعاً من اين اتو وماهي مطالبهم ..
لذا يجب علينا محاربتهم وقمعهم لكي لاتحصل البحرين مثل العراق ..

سيد البوكيمونات
22-03-2011, 07:51 PM
اولا سيكون الشعب يعارض على ابسط الاخطاء التي تحدث ولن يرضى عن اي شخص , لو جاء س من الناس كحاكم اعترضوا قبيلة ص من الناس والعكس صحيح
ثالثا سيكون من السهل احتلال هذه البلدان من قبل اي دوله اخرى , لأن البلد يكون بحالة فوضى وانعدام قياده ولا امن وبالتالي!
ارى ان يتم الاعتراض والتظاهر بصوره متحضره بدون تحطيم وتكسير فالفوضويه مهوله في كل البلدان التي حدث فيها مظاهرات فلا ادري ما دخل خلع رئيس او نظام معين بتحطيم ارصفة الشوراع وايقاع الاسوار!!

اوافقك على رايك

حجر اساس
23-03-2011, 12:33 AM
ثورة تونس اؤيدها لسبب واحد وهو ان الحكومة ضد الاسلام ..
اما بسبب ان شخص حرق نفسه لا اؤيدها ..

المشكلة ان عندنا رجل كبير بالسن حرق نفسه امام مركز للتموينات ..
تقليد لا اكثر ..

وان كانت هناك ثورة ضد الظلم ولابد من تنحية حاكم..
لما لم تنتهي المظاهرات في مصر عندما قال حسني لن ارشح نفسي بعد انتهاء فترة الحكم ..
ولما لم يتم تظاهر امام وزارة العمل او الصحه او المال ..لما الحاكم ...

الحاكم اهتمامه في السياسه والاقتصاد..
وعين رجال بعد التزكيه في مناصب لخدمه الشعب ..
ان كان هناك ظلم فليس من الحاكم ..بل من المسؤول المعين في وزارة العمل او الصحه او المال ..
الحاكم قد يغيب بالكذب قد يكذب عليه وتم تزوير مايرفع اليه من مستندات وضحدها بالكذب ..
وقد سمعت ان الشعب المصري طالب بتغير مجلس الوزراء فنم ذلك من قبل حسني مبارك

ولكن لما لم يتم التظاهر امام وزارة العمل من قبل العاطلين ..
ولما لم يتم التظاهر امام وزارة الصحة من قبل المرضى..
ولما لم يتم التظاهر امام الضمان الاجتماعي من قبل الفقراء ..
لما الحاكم ..

لما تترك التفاحه الفاسده وترمي الصندوق ..

لي عودة

chris
25-03-2011, 11:51 AM
اعتذر لتاخري
وارغب بشكر الجميع على مشاركتهم الطيبة و المثمرة واعطاء الراي الهادف

اهلا بيك يا اخي العزيز Code.881

اخي عند التغيير وقيام الانتخابات النزيهة فانه لن يغضب احد من احد كما ان النظام القبلي اختفى تقريبا وحل محله كليا فيكل بلادنا العربية النظام المدني ....
وبشكل عام ان اي انسان لن يغضب ان كانت الانتخابات صحيحة ولم يتم التلاعب بها بل يكون راضي تماما ً

اخي للاسف ان تردي الامن و الاقتصاد ليس سببه المتظاهرون بل هيا الانظمة الفاسدة نفسها والتي تقوم باعمال تخريبية لاتهام المواطنين المتظاهرين بها لتعطي نفسها الشرعية في قمعهم والقضاء عليهم كما راينا في مصر فقد اكتشفوا ان من يحاول سرقة الاثار هو رجال امن ومن اوقفهم وصدهم هم الشعب ....
وان من بدا رشق الحجارة وادخل البلطجية في الشوارع هم رجال الامن و اتباع النظام
فالفوضى لا يصنعها الشعب الحر بل يصنعها النظام واتباعه
وخصوصا لرغبتهم الشديدة في اعطاء نفسهم الفرصة لفعل ما يريدوا وتهريب اموالهم في ظل تلك الفوضى كما انها رغبة منهم بالانتقام من الشعب لكي يكون درس لهم بانهم سوف يخسروا الكثير بخروج هؤلاء
ولكن لا بل ان شاء الله الاوضاع تتحسن اكثر فاكثر
ولا ننسى اخي الكريم ان بلادنا العربية تعرضت للاحتلال و الاستعمار ولكنها استقلت واعادة بناء نفسها وهذا ما يفعله الناس .....

لم يعد الان احتلال البلدان امر عادي وخصوصا مع وجود الدول الحرة و هيئة الامم وغيرها يعني لم يعد الزمن كما في السابق و الاستعمار انتهى بشكله العسكري

اخي كما ذكرت لك سابقا ان المظاهرات العربية كانت سلمية حتى اخر لحظة
وان من صنع الفوضى هيا الانظمة العربية واتباعها وقد راينا الامثلة التي تدل على هذا الكلام في مصر و تونس و اليمن و ليبيا حتى فالانظمة الفاسدة واتباعها هم من يقوموا بالفوضى كما شرحت لك سابقا ً يا اخي

وشكرا لمشاركتك معنا يا اخي العزيز
سرنا وجودك بيننا ....

..........................................................

اهلا بيك يا اخي العزيز الشابي123

مايحصل في البلدان العربيه من تضاهرات وقتل وتخريب هو بلا شك فتنه عضيمه اسأل الله العلي العضيم ان يلطف بالمسلمين جميعاً وهناك من يدعم هذه المضاهرات من اعداء المسلمين من خارج البلاد وداخلها العملاء المنافقين
الخونه في من قال عنه الله انهم في الدرك الاسفل من النار.

اخي ان ما يحصل في بلاد الاسلام هو بامر الله فقد حان وقت سقوط الطغاة و المفسدين حان وقت سقوط اعداء الاسلام و الدين
فبن علي عليه لعنة الله كان محارب للاسلام بكل اشكال الحرب و حسني مبارك عليه لعنة الله كان من الداعمين لليهود ضد المسلمين وكان ايضا ضد مبادىء الاسلام
والقذافي الوغد راينا ماذا يفعل بشعبه
وحان اجلهم ونهايتهم على يد شعوبهم
وصدقني يا اخي ان هذه المظاهرات كانت مفاجئة حتى لليهود انفسهم و للعالم كله فلا يوجد خطة في العالم تنجح بهذا الشكل مهما كانت فتخريب البلاد الاسلامية كانت تجري منذ عشرات السنين ولكن لم ينجحوا واضيف امر مهم يا اخي ان الانظمة العربية كانت اكثر انظمة تحمي الكفار وتقدم الدعم لاسرائيل وتحارب الاسلام و المسلمين وتعطي الخيارات لبلاد الغرب
فمن افضل من هؤلاء للغرب حتى يخطط احد للتخلص منهم .... ؟ يعني كلاب مطيعة

وشكرا لمرورك ومداخلتك يا اخي العزيز

سلام chris

chris
25-03-2011, 12:17 PM
اهلا بيك يا اخي الغالي SportsMan

بصراحه هنا تحتار الكلمات كيف تخرج
لا استطيع ان اقول مع او ضد لأني لم اجرب معانات من كان في ظل الانظمه الفاسدة
ولا استطيع ان اؤيد وانا اعرف الى اين سوف تجرنا هذه المظاهرات بما فيها من سلبيات
اولا لا يخفى عليكم ان هذه المظاهرات اصبحت موضه يجري خلفها الكل
وهي بصراحه ليست مظاهرات بل دمار للبلاد

اخي ان المظاهرات كلها بدات سلمية ولو استمرت بشكل طبيعي لما حصل شيء في البلاد ولكن الانظمة الفاسدة هيا من بدات بالفوضى وكما شرحت سابقا في ردي على الاخ Code.881

فالدمار لم يصنعه المتظاهرون بل صناعته انظمة فاسدة دل على انها كنت تعيش كطفيليات على خيرات البلاد وما ان تسقط حتى تدمر كل شيء ...

حين افكر احيانا كيف بدأ هذا الامر
اكتشف بأنها بدأت بمعصيه وهي رجل احرق نفسه ثم مات
ثم تآتي المصيبه الاخره وهي ان البعض اصبح يقلده بحرق انفسهم
افكر لو بعد سنين يسألني اطفال او من لم يلحق على هذه المظاهرات ويقول لي كيف حصلت
ماذا اقول له بدأت برجل احرق نفسه اخشى ان يحسبها بطوله وتضحيه وتلك مصيبة

اخي ان بداية الموضوع بحرق شاب لنفسه لم يعد الان وسيلة للتظاهر بل هيا حالة فردية ظهرت بينما انظر للتظاهرات في اليمن و ليبيا مثلا وحتى في مصر نرى انه لم يقدم احد على حرق نفسه ليبدا التظاهرات
فنعرف ان ما حدث انتهت فكرته وانه كان بداية الا انه ليس قادعة قد تكون طريق للتظاهر مستقبلا ً

الان حصل الامر وانتهى
لن يفيد ان كنت مع او ضد
ولكني ارجو ان تنتهي بسرعه لأننا بصراحه اصبحنا فرجه للاخرين

اخي ان شاء الله ينتهي كل شيء قريبا وهذا ما نتمناه باذن الله
وتنتصر الشعوب المظلومة على الظلمة و المفسدين ويعود الامن و الامان لبلادنا العربية و الاسلامية ...

...........................................................

اهلا بيكي يا اختي الفاضلة استغفار

الشعوب العربية نفذ صبرها ولم تعد تحتمل حجم الإذلال والتفقير والتجهيل والتزوير والقمع.. الذي تتعرض له منذ الاستقلال إلى الآن فقررت الثورة والخروج للشارع، فقد كانت تنتظر الشرارة الأولى وقد وقعت في تونس، ولا ندري ما ينتظر الأنظمة العربية الأخرى

صدقتي يا اختي فالشعوب العربية وقفت في وجه هؤلاء وخصوصا ان ارتفاع الاسعار العالمي وتوقف الحكومات و الانظمة عن دعم الشعوب وعدم مراقبة الاسواق واعطاء الحرية للتاجر ليبتلع المواطنين وقلة الرواتب و البطالة كل هذا زاد في السنوات الاخيرة فزاد فقر الفقير وزاد غنى الغني ولا يوجد اي تغيير بل بالعكس كل هذا الغلاء و ارتفاع الاسعار واكاذيب الحكومات ورغم ذلك يعرف المواطن ان ثروات بلاده وخيراتها تجعله لا يشعر بهذا الغلاء لو وزعة عليه وهنا بدات الثورة و الشرارة

- لا ثقة في الغرب من جهتين: الأولى في دعواه الوقوف إلى جانب الشعوب والديمقراطية وحقوق الإنسان، حيث لأنه وقف صامتا لا يحرك شفتيه اتجاه أعمال القتل التي قام بها النظام التونسي في حق شعب أعزل قبل وأثناء الثورة، لسبب بسيط هو أن هذا النظام موال للغرب ويخدم مصالح، لكنه يقيم الدنيا ولا يقعدها عندما يتعلق الأمر بتجاوزات حقوقية لأنظمة غير موالي له.
الثانية: بالنسبة للحكام الموالين له حيث رفضت دول صديقة لهذا الحاكم احتضانه وإيواءه، وأي حاكم أدى دوره في خدمة الغرب، وانتهت صلاحية أي حاكم فلا يتمسك به الغرب ولا يحميه ولا يأويه مثله مثل الشيطان مع الإنسان يوم القيامة.

اختي نعم فالغرب يعاملون الانظمة العربية الفاسدة ككلب مطيع ما ان يهرم ويكبر حتى يتم قتله
وللعلم ان التظاهرات العربية جاءت مفاجئة من العيار الثقيل للغرب و حتى اسرائيل فالغرب كان فرح وموافق على هذه الانظمة لانها تقدم التنازلات و تقدم خيارات البلاد للغرب على طبق من ذهب
ولكن التظاهرات حصلت فكانت مفاجئة وصاعقة جعلت الغرب يبقى فترة طويلة مصدوم ولا يعرف ماذا يقول او يفعل ...
ولاحقا انتبه لمطالبات جمعيات حقوق الانسان و العالم الحر وخصوصا ان الاصوات ارتفعت في سماء تلك الدول تتطالبها بما كانت دائما ترفعه كشاعر لها ( الحرية و حماية الاحرار )

إذن انا مع الثورة لكن يجب أن تكون منظمه و مسيسه لكي تبلغ هدفها
ولا تتلاشى مع أول العراقيل.
لكن في البلدان العربيه و منها دول الخليج لي نظرية أخرى و رأي أخر .
ولقد وضحته و و ضحت الأسباب في عدة مواضيع .
لكن ليس لي مانع لو أردت أن أعيده مرة أخرى.

اختي ان الانظمة هيا من صنعة الفوضى وليس المتظاهرين وكما ذكرت للاخ Code.881 عن ما فعلته الانظمة وكيف اها هيا من صنعة الفوضى و التخريب و الدمار

وشكرا لمشاركتك يا اختي الغالية

سلام chris

chris
25-03-2011, 12:42 PM
اهلا بيك يا اخي العزيز .hamad.
وشكرا لمشاركتك معنا ومداخلتك الطيبة

..........................................

اهلا بيك يا اخي العزيز سيد البوكيمونات
والله انا فرحان ان ارى عضو من الاعضاء القدامى و المقاتلين القدامى
ياه اعدتني يا اخي الى زمان المنتدى الرائع
كيف انت يا اخي ... ؟ ارجو ان تكون بصحة جيدة وخير وفير
وشكرا لمرورك وتواجدك بيننا ....

..........................................................

اهلا بيك يا اخي العزيز حجر اساس

ثورة تونس اؤيدها لسبب واحد وهو ان الحكومة ضد الاسلام ..
اما بسبب ان شخص حرق نفسه لا اؤيدها ..
المشكلة ان عندنا رجل كبير بالسن حرق نفسه امام مركز للتموينات ..
تقليد لا اكثر ..

نعم يا اخي هذا انا معك فيه ونتفق عليه جميعا ً
وموضوع حرق النفس هذا كان امر كما يقولوا جعل الامور تصل لحد لا يطاق
ولكنه لم يكن قادعة لا تنطلق التظاهرات الا به فليبيا و اليمن و سوريا لم نرى اي شخص يحرق نفسه ...
اما هذا الرجل العجوز فيعني لم يبقى من عمره شيء حتى يحرق نفسه ....

وان كانت هناك ثورة ضد الظلم ولابد من تنحية حاكم..
لما لم تنتهي المظاهرات في مصر عندما قال حسني لن ارشح نفسي بعد انتهاء فترة الحكم ..

اخي لان الشعب يعلم جيدا ً ان ما يسمعه كلام وانه سوف يغيير رايه لاحقا ويقول ان الشعب يريدني وان الاكثرية ترغب ببقائي وانا سوف انفذ امر الشعب فيبقى في السلطة ......
فقبل فترة قال انه سوف يسلم السلطة لابنه الاكبر ويتنحى عن السلطة وابنه رجل فاسد اكثر من ابيه ولكن حسني مبارك عاد وقرر البقاء بالسلطة حتى يموت وبعدها يستلم السلطة ابنه
هل عرفت يا اخي لماذا الشعوب لا تصدق مثل هذا الكلام

واضيف ايضا ان الشعب لو عاد الى بيته بعد هذه الوعود فمن يضمن ان لا يقوم اعوان النظام و الشرطة السرية و الامن المركزي بمهاجمة الناس في بيوتهم وسحبهم فيظلمات الليل الى معتقلات حيث سوف يقتلوا ويضربوا ولا يعلم بامرهم احد ومن يعود منهم الى منزله بعد الضرب فلن يفكر بالتغيير ابدا ...
هل تضمن يا اخي ان لا يحدث هذا .....

ولما لم يتم تظاهر امام وزارة العمل او الصحه او المال ..لما الحاكم ...
الحاكم اهتمامه في السياسه والاقتصاد..

اخي لان هؤلاء الوزراء هم من اعوان الحاكم و حزبه الحاكم والقيام عليهم و رفضهم لن يغيير من ان المتظاهرين سوف يقمعوا وان تغييره سوف يؤدي الى ان يقوم الحزب الحاكم بوضع فاسد اخر فالحزب الحاكم كله فاسد و الوزراء لا يوضوعا بالانتخاب كما تعلم يعني باختيار الحاكم والحاكم يعلم رجاله ويعرف انهم لصوص ولكنه يعطيهم الضوء الاخضر طالما ان ما ينهبوه له نصفه
فالمشكلة هنا في الحزب الحاكم فالحاكم رمز الحزب الحاكم و الحزب الحاكم هو الذي يسيطر وينشر اعوانه ورجاله في مناصب الدولة ويقضي على كل من يرفع راسه
نذكر جميعا ً حادثت العبارة المصرية وكيف ان اهالي العبارة خرجوا في تظاهرات ضد وزير الصحة و النقل والمطالبة بفتح تحقيق في الفساد وماذا حصل ..... ؟ لم يتغيير شيء ...
هل عرفت يا اخي انه لتغيير هؤلاء عليك براس الهرم وحزبه ...

وعين رجال بعد التزكيه في مناصب لخدمه الشعب ..

واما النواب يا اخي فؤلاء بمجرد الجلوس على الكراسي تغمرهم الحكومات بالاموال لاسكاتهم وجعلهم مطيعين لقرارات الحكومة و يعطونها الشرعية بالموافقة ولو ان هذه الموافقة ضد رغبة الشعب

ان كان هناك ظلم فليس من الحاكم ..بل من المسؤول المعين في وزارة العمل او الصحه او المال ..
الحاكم قد يغيب بالكذب قد يكذب عليه وتم تزوير مايرفع اليه من مستندات وضحدها بالكذب ..
وقد سمعت ان الشعب المصري طالب بتغير مجلس الوزراء فنم ذلك من قبل حسني مبارك

اخي ولماذا هو حاكم ..... ؟
وهل يحتاج شخص ان يسئل من حوله ليعرف معانة شعبه .... ؟
وهذه الاموال الهائلة في الحسابات البنكية باسمه واسم زوجته و ابنائه ..... الا يعلم انها تنقذ ميزانية مصر وتنقذ شعبه وهو مع اسرته تكفيه 5 ملايين فماذا سوف يفعل بكل هذه المليارات ....
قال تعالى (يحسب أن ماله أخلده ) صدق الله العظيم
اخي صدقني نحن في عالم السرعة و المعلومات وهو يعرف كما اسمه بان شعبه ينزح في جوع وفقر مطقع ولكنه يسير على سياسة حقيرة معروفة هيا ( جوع كلبك يلحقك ) يعني بالفصحة ( طالما ان كلبك جائع فانه لن يفكر بمهاجمتك ، اما ان شبع فانه سوف يعضك )
واما تغيير الوزراء
اخي تم ذلك بعد ان اصبح الحاكم وحزبه مهدد بالسقوط واضيف يا اخي انه حتى لو غييرهم فهل سوف يضع من يختارهم الشعب انظر له يا اخي بعد ان حل مجلس اوزراء من وضع ...
لقد اختار مباشرة وزراء جدد ورئيس وزراء جديد فهل عاد للشعب ليعطيهم حرية اختيار وزرائه .... ؟ بل هو من يختار فهل سوف يختار الا فاسد وخصوصا ان من اختارهم بعضهم مشهور عنهم الفساد .....

ولكن لما لم يتم التظاهر امام وزارة العمل من قبل العاطلين ..
ولما لم يتم التظاهر امام وزارة الصحة من قبل المرضى..
ولما لم يتم التظاهر امام الضمان الاجتماعي من قبل الفقراء ..
لما الحاكم ..

لقد اجبتك على اسئلتك في الاعلى يا اخي

لما تترك التفاحه الفاسده وترمي الصندوق ..

اخي ان التفاحة الفاسدة هيا الحاكم ولس الحاكم هو الصندوق بل هو التفاحة الفاسدة وتشبيهم يا اخي لهذا الامر بهذا المثال غير دقيق يا اخي
فالاصل ان التفاحة الفاسدة هو الحاكم واعوانه والشعب امسك اخيرا بهذه التفاحة الفاسدة التي افسدت بقيت التفاحات وتم رميها ....

والحمد لله

لي عودة

اهلا بيك يا اخي العزيز في اي وقت وشكرا لمرورك ومداخلتك الطيبة

سلام chris

ملكة جمال الروح
26-03-2011, 04:49 AM
أنا ضد بصراحة بما لاحظته من كثرة سلبيات على الايجابيات
و ضد الفوضية في التعبير

المعروف ان هدم النظام أسهل من بناؤه مجدداً الا عند الحديث عما يحدث في ليبيا مثلاً
و قبل التفكر بالأسباب و الإضطهادات من الضروري التفكر بالنتائج و ما سوف يحدث مستقبلاً
أيوجد الضمان مستقبلي ازاء ما يحدث من المظاهرات المغيرة للنظام الحالي؟
و هل سيحل رئيس أفضل أو " أهون" من الذي تم نفيه من حلبة سياسة
ثم ما نسبة تدخل الاجنبي في حلبة ؟
المعروف هو مصائب القوم عند قوم فوائد
ما النتيجة ؟

تدخلات أجنبية في بلدان العربية بزعم حماية و التي تستنفذ ثرواتها الطبيعية
هذه هي النتيجة و لتسقط الأسباب ثم
استمتعوا بالفوضى بزعم حرية التعبير عن الرأي فالضريبة هي الدماءو الفتن:28:

اللهم اصلح احوال المسلمين

ام ابـراهيم
27-03-2011, 06:35 PM
المعروف ان هدم النظام أسهل من بناؤه مجدداً الا عند الحديث عما يحدث في ليبيا مثلاً

إن أسباب الثورة في ليبيا هي نفس االأسباب اللتي دفعت الشعب التونسي والمصري للقيام بثورة ضد الحكام.
فلماذا توافقين على ثورة الليبيه وتعتبرينها منظمه , وترفضين الثورة التونسية والمصرية وتعتبيرنها ثورة فوضوية

و قبل التفكر بالأسباب و الإضطهادات من الضروري التفكر بالنتائج و ما سوف يحدث مستقبلاً

أنرضى بالذل والمهانة والفقر بسبب المستقبل المجهول.
يجب أن نغير الحاضر لنستمتع بالمستقبل.ولننعم بالكرامه.

نحن بإذن الله متفائلون .

أيوجد الضمان مستقبلي ازاء ما يحدث من المظاهرات المغيرة للنظام الحالي؟

نعم يوجد إرادة الشعب .
نحن شباب مثقفون ومثعلمون ونعرف ماذا نفعل.
و هل سيحل رئيس أفضل أو " أهون" من الذي تم نفيه من حلبة سياسة
ثم ما نسبة تدخل الاجنبي في حلبة ؟
المعروف هو مصائب القوم عند قوم فوائد
ما النتيجة ؟

أظن أن الحكام الجدد سوف يأخذون العبرة من السابقون .
ويضعون صوب أعينهم الشعب .
تدخلات أجنبية في بلدان العربية بزعم حماية و التي تستنفذ ثرواتها الطبيعية
هذه هي النتيجة و لتسقط الأسباب ثم
استمتعوا بالفوضى بزعم حرية التعبير عن الرأي فالضريبة هي الدماءو الفتن:28:

لم يتم التدخل الأجنبي مباشره إلا في ليبيا .
و لكن سيتم حلها فالإخوة الليبيه لن يسكتوا .

اللهم اصلح احوال المسلمين
اللهم أمين

Naked_Snake
27-03-2011, 06:41 PM
انا أيدت سابقا كل ما قالته الأخت استغفار و اايدّ الآن ما تقوله

فكل الثورات متماثلة اذا كان هدفها الخروج من عهد الضلمات

ملكة جمال الروح
27-03-2011, 08:25 PM
:33:

ليست مشكلتي ان لم تفهم كلماتي مختصرة فما كتبته سريعا
و ليس مفصلا او واضحا حتى تاتي و تحكمي "محاولة " منك لتفكيك رموز

وليس بالضرورة ان يرضيك رايي او يرضي الجميع بقدر مايرضي ضميري و ما اجد انه الصحيح

و اعلمي بان كل كلمة كتبتيها ترجع اليك و تعبر عن نفسك ورايك الخاص

تحياتي

La Rosa
27-03-2011, 10:19 PM

هذا الكلام هو مايدور في بالي ..ولكن يجب عدم السكوت للفساد وذي نقطة تضاد النقطة السابقة ولكن يجب تطبيق ذلك على حسب ظروف الشعب ..

ام ابـراهيم
28-03-2011, 11:23 AM
عمل بدون أمل يؤدي إلى ضياع العمل, وأمل بدون عمل يؤدي إلى خيبة الأمل, فسعادة العمل تجدها مع الأمل, وروعة الأمل تجدها في العمل.

إذن لن نخاف من التغير و العمل لإصلاح بلادنا

a7mad171
28-03-2011, 02:18 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

انا لست معا الثورة ولا ضدها ولاكــن من حق الشعب ان يطالب بحقه مثل .... تونس و ليبيا و مصر و اليمن .... <<< هذه الدول عاش الشعب فيها وهم مظلومين بأختصار ((الحكومه فاسده))

وأما البحرين ....... الثورة التي فيها بسبب أيران الخبيثه وهي تدعم الشيعه لأسقاط النظام بأختصار وراء كل الدمار الذي يحدث في البحرين بسبب ((أيران)) الخبيثه

و((أيران)) كانت تفكر في أسقاط النظام في مملكتنا الحبيبه المملكه العربيه السعوديه وكانت تفكر بفصل الشرقيه عن المملكه لتحتلها معا الشيعه في المملكه ولم تنجح وأتجهت الى البحرين

( الله يفرج أهل السنه في البحرين ... وأهل ليبيا من كربتهم ويسر امرهم وأهزم القوم الظالمين )

حجر اساس
05-04-2011, 04:30 AM
اخي العزيز كريس

اهلا بيك يا اخي العزيز حجر اساس
ياهلا بيك وحياك الله

اخي لان الشعب يعلم جيدا ً ان ما يسمعه كلام وانه سوف يغيير رايه لاحقا ويقول ان الشعب يريدني وان الاكثرية ترغب ببقائي وانا سوف انفذ امر الشعب فيبقى في السلطة ......
فقبل فترة قال انه سوف يسلم السلطة لابنه الاكبر ويتنحى عن السلطة وابنه رجل فاسد اكثر من ابيه ولكن حسني مبارك عاد وقرر البقاء بالسلطة حتى يموت وبعدها يستلم السلطة ابنه
هل عرفت يا اخي لماذا الشعوب لا تصدق مثل هذا الكلام

قال هذا الكلام قبل الثورة حتى ان الشعب المصري الصق لافتات

ان اهديت ابنك جوالا فانت نعم الاب
ان اشتريت لابنك سيارة فاخرة فانت نعم الاب
اما ان تعطي ابنك شعب يلعب فيه فهذا لانرضاه

هذا ما اتذكره
ولكن بعد التظاهرات وعد بعدم ترشيح نفسه وان لم يخب ظني وعد بانه لن يزكي احد للخلافه بعده
او هيء لي بسبب تشابك الامور

مهما كان المفروض ان ينتهو عن المظاهرات عندما صرح بانه لن يرشح نفسه
حتى لو رشح نفسه لن ينتخبه احد وان تم فيكون يقين للعالم بانه يزور في الانتخابات
عندها يتظاهرون الى يوم الدين ولن نوقفهم ..:biggthump

واضيف ايضا ان الشعب لو عاد الى بيته بعد هذه الوعود فمن يضمن ان لا يقوم اعوان النظام و الشرطة السرية و الامن المركزي بمهاجمة الناس في بيوتهم وسحبهم فيظلمات الليل الى معتقلات حيث سوف يقتلوا ويضربوا ولا يعلم بامرهم احد ومن يعود منهم الى منزله بعد الضرب فلن يفكر بالتغيير ابدا ...
هل تضمن يا اخي ان لا يحدث هذا .....

كيف لايضمنون نفسهم في بيوتهم مستورون ويضمنونا انفسهم في العلانيه وتحت انظار الجيش ..:wink2:
وان لم يهاجمهم في العاجل هاجمهم في الآجل
ومايدريك عله تصنع الاعياء وزور الاستقاله ليعود الناس لبيوتهم ثم يهجم عليهم
عذرا وهمي لايقبل

اخي لان هؤلاء الوزراء هم من اعوان الحاكم و حزبه الحاكم والقيام عليهم و رفضهم لن يغيير من ان المتظاهرين سوف يقمعوا وان تغييره سوف يؤدي الى ان يقوم الحزب الحاكم بوضع فاسد اخر فالحزب الحاكم كله فاسد و الوزراء لا يوضوعا بالانتخاب كما تعلم يعني باختيار الحاكم والحاكم يعلم رجاله ويعرف انهم لصوص ولكنه يعطيهم الضوء الاخضر طالما ان ما ينهبوه له نصفه
فالمشكلة هنا في الحزب الحاكم فالحاكم رمز الحزب الحاكم و الحزب الحاكم هو الذي يسيطر وينشر اعوانه ورجاله في مناصب الدولة ويقضي على كل من يرفع راسه
نذكر جميعا ً حادثت العبارة المصرية وكيف ان اهالي العبارة خرجوا في تظاهرات ضد وزير الصحة و النقل والمطالبة بفتح تحقيق في الفساد وماذا حصل ..... ؟ لم يتغيير شيء ...
هل عرفت يا اخي انه لتغيير هؤلاء عليك براس الهرم وحزبه ...

يا الله حاكم دولة ويطلب النصف من السرقه خزينه الدولة في يده ويطلب النصف من السرقه
مئات المليارات والترليارات في يده ويطلب النصف من السرقه :09:
ومن قال انهم غيرو للوزراء لم اسمع شيا الى الان
الا ان حسني تنحى من الحكم
السالفه فيها تحريض من اعداء الدوله
يكفي الاقتصاد الذي هُز اثناء وبعد المظاهرات خربو بيوتهم بايديهم وايدي المنافقين الخونه

واما النواب يا اخي فؤلاء بمجرد الجلوس على الكراسي تغمرهم الحكومات بالاموال لاسكاتهم وجعلهم مطيعين لقرارات الحكومة و يعطونها الشرعية بالموافقة ولو ان هذه الموافقة ضد رغبة الشعب

بالاساس الحكومة التي تصدر الاوامر والوزارات تطيع
فماله داعي اسكاتهم بالفلوس والنقود والجنيهات :wink2:

اخي ولماذا هو حاكم ..... ؟
وهل يحتاج شخص ان يسئل من حوله ليعرف معانة شعبه .... ؟
وهذه الاموال الهائلة في الحسابات البنكية باسمه واسم زوجته و ابنائه ..... الا يعلم انها تنقذ ميزانية مصر وتنقذ شعبه وهو مع اسرته تكفيه 5 ملايين فماذا سوف يفعل بكل هذه المليارات ....
قال تعالى (يحسب أن ماله أخلده ) صدق الله العظيم
اخي صدقني نحن في عالم السرعة و المعلومات وهو يعرف كما اسمه بان شعبه ينزح في جوع وفقر مطقع ولكنه يسير على سياسة حقيرة معروفة هيا ( جوع كلبك يلحقك ) يعني بالفصحة ( طالما ان كلبك جائع فانه لن يفكر بمهاجمتك ، اما ان شبع فانه سوف يعضك )
واما تغيير الوزراء
اخي تم ذلك بعد ان اصبح الحاكم وحزبه مهدد بالسقوط واضيف يا اخي انه حتى لو غييرهم فهل سوف يضع من يختارهم الشعب انظر له يا اخي بعد ان حل مجلس اوزراء من وضع ...
لقد اختار مباشرة وزراء جدد ورئيس وزراء جديد فهل عاد للشعب ليعطيهم حرية اختيار وزرائه .... ؟ بل هو من يختار فهل سوف يختار الا فاسد وخصوصا ان من اختارهم بعضهم مشهور عنهم الفساد .....

كيف لحاكم ان يهتم بالسياسه والاقتصاد والاجتماع والامن وفوقها يستقبل السفراء والوزراء والرؤساء
كل فوق راسه لابد له من معين
ومن اختاره قد يكون اعطاه فرصه

ماحصل في مصر من غلاء حصل في السعوديه ولم يتم تحميل الحكومة وزرها
بل شعبنا واعي وعرفنا ان السبب يعود اولا لغلاء السلع في البلده المصدره لها ثم جشع التجار
وتتحمله وزارة التجارة وليس الحكومه
وبعد ان ثبت هذ اللمليك حفظه الله باشر في التحقيق وعين لجنة لمكافحة الفساد
وتم انتقاء افرادها بعين ثقه منه حفظه الله

وتم العمل فيها ساعة اقرارها

اخي ان التفاحة الفاسدة هيا الحاكم ولس الحاكم هو الصندوق بل هو التفاحة الفاسدة وتشبيهم يا اخي لهذا الامر بهذا المثال غير دقيق يا اخي
فالاصل ان التفاحة الفاسدة هو الحاكم واعوانه والشعب امسك اخيرا بهذه التفاحة الفاسدة التي افسدت بقيت التفاحات وتم رميها ....

والحمد لله

كيف الحاكم يكون تفاحه فاسده
اتريد الغناء لكل الشعب لكان هناك تتضخم في الاموال وعاد الجميع فقراء
وكنك يازيد ماغزيت :ponder:

حجر اساس

ملكة جمال الروح
12-04-2011, 09:05 AM
أيها المتظاهرون كفى

الحمد لله القوي المتين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الصادق الأمين، وعلى آله وأصحاب والتابعين.
أما بعد، أيها الإخوة المتظاهرون ـ جنبكم الله إلحاق الضر بأنفسكم وبالمسلمين ـ:
إن هذه المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والاحتجاجات والعصيانات التي تقومون بها للمطالبة بعزل حاكمكم وإسقاط ولايته، أو اعتراضاً على بعض تصرفاته وأفعاله وقراراته لا يليق أن تخرج عنكم، وتمشون فيها، وتكونون في عداد أهلها، وتنتظمون في سلك دعاتها أو المؤيدين أو الداعمين لها.
وذلك لأنكم لستم كغيركم من البشر، أنتم أكرم وأجل، أنتم مؤمنون بالله ورسوله ودينه وشرعه، ولكم شريعة عزيزة رفيعة جليلة تحكمكم وتضبط تعاملكم وتصرفكم مع بعضكم البعض، ومع حكامكم وولاتكم ونوابهم، ومع غير أهل دينكم ممن في بلدانكم وفي غيرها.
وكان الواجب عليكم مع ولاتكم وحكامكم إذا صدرت عنهم أمور لا تُرضى ولا تجوز أن تتعاملوا وفق ما جاء فيها من نصوص، وتتلقوها بالقبول والرضا والتسليم والفرحة والسرور، وتكونوا على يقين جازم أن الصلاح لكم ولأحوالكم إنما هو في العمل بها.
فإن استأثر حاكمكم عليكم بالأموال والثروات والمشاريع والعطاءات، وضيق عليكم في الأرزاق المعيشة، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه بها، فقال:
(( إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِى أَثَرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ )) رواه البخاري ومسلم.
وإن كان حاكمكم يمنع عنكم حقوقكم التي أوجبها الله عليه جهتكم، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه بها، حيث أخرج الإمام مسلم أن سلمة بن يزيد الجعفي ـ رضي الله عنه ـ قال:
(( يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِمْ مَا حُمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ )).
وإن كان حاكمكم لا يهتدي ولا يستن بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، ويضربكم ويأخذ أمولكم، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه بها، حيث أخرج الإمام مسلم عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ أنه قال:
(( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ؟ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ )).
وإن كنتم لا تحبون حاكمكم وتكرهون ما يفعل من أمور، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه به، فقال:
(( خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ، قَالُوا: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلاَ نُنَابِذُهُمْ بِالسَّيْفِ عِنْدَ ذَلِكَ؟ قَالَ: لاَ مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاَةَ، لاَ مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاَةَ، أَلاَ مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلاَ يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ )) رواه مسلم.
وقال لكم صلى الله عليه وسلم أيضاً:
(( مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِرْ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ خَرَجَ مِنَ السُّلْطَانِ شِبْرًا فَمَاتَ عَلَيْهِ إِلاَّ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً )) رواه مسلم.
أيها الإخوة المتظاهرون ـ جعلكم الله من المقتدين المهتدين بنبيه الكريم وأصحابه ـ:
إنكم بالمشاركة في هذه المظاهرات والمسيرات والاحتجاجات التي تطلبون بها عزل حاكمكم وإسقاط ولايته أو رفض قراراته وأوامره لا تسيرون على هدي نبيكم صلى الله عليه وسلم، ولا تستنون بسنته، ولا تقتدون بأصحابه الكرام ـ رضي الله عنهم ـ وإنما تقتدون وتهتدون بصنفين مذمومين قد تكاثرت النصوص الشرعية في ذمهما، وتكريه وتبغيض سلوك طريقهما، والزجر والتحذير من والركون إليهما.
الصنف الأول: وهم الخوارج المنافقون.
حيث تواعدت أعداد من شباب أهل مصر والعراق على الخروج إلى المدينة النبوية لمطالبة ولي أمر المسلمين جميعاً عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ بأن يعزل نفسه عن ولاية أمر المسلمين، ويسقط ولايته.
فلما وصلوا إلى المدينة حاصروه في داره، وطالبوه بذلك، فأبي أن يستجيب لهم، فضيقوا عليه الخناق واستمروا في حصاره حتى منعوا عنه وعن أهله الماء والطعام، ثم ختموا الأمر بأن قتلوه وهو صائم لله، يقرأ القرآن.
وقد كان المحرك لهؤلاء القوم على هذه الجريمة الشنيعة عبد الله بن سبأ اليهودي وأتباعه، حيث دخلوا في الإسلام تظاهراً لا حقيقة، فلما جاء عهد خلافة عثمان ـ رضي الله عنه، أخذوا يثيرون الفتن حوله بين الناس في الأمصار، وكان جل كلامهم في بابين، هما: باب الاقتصاد، وباب المناصب.
وكان الهدف من وراء ذلك هو إضعاف الدولة الإسلامية، وتمزيقها وحدتها، وتفكيكها إلى دويلات،ووقف انتشار هذا الدين بين الناس في أقطار الدنيا، لأنهم عجزوا عن مجابهته في العلن.
وصدق الله عز وجل إذ يقول: ** وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ }.
وقال سبحانه: ** وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ }.
وقال جل وعلا: ** وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً }.
وقد صح عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر عثمان ـ رضي الله عنه ـ عن مطالبتهم إياه بذلك، فقال له:
(( يا عثمان إن ولاك الله هذا الأمر يوماً فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذي قمصك الله فلا تخلعه)) رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.
الصنف الثاني: وهم الكفار من يهود ونصارى وشيوعيين وبوذيين وما نجم عنهم من مذاهب بعثية واشتراكية وماركسية وعلمانية ولبرالية وغيرها.
ولا أجدني في حاجة للتعداد، فالتأريخ القريب دون البعيد لثورات ومظاهرات واحتجاجات واعتصامات وعصيانات الشوارع في بلدانهم لا يكاد يغيب أو يخفى عن عاقل راشد بصير، وكما قيل: الحر تكفيه الإشارة.
وفي تقرير هذا يقول العلامة المصلح الكبير محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ:
الخروج بتظاهرات أو مظاهرات وإعلان عدم الرضا وإعلان التأييد أو الرفض لبعض القرارات أو بعض القوانين، هذا نظام يلتقي مع الحكم الذي يقول: الحكم إلى الشعب أو من الشعب إلى الشعب.اهـ
وقال أيضاً عن هذه المظاهرات:
تلقيناها من جملة ما تلقيناها من عادات الغربيين ونظمهم.اهـ
وقال العلامة المصلح صالح بن فوزان الفوزان ـ سلمه الله ـ:
والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين، وما كان المسلمون يعرفونها.اهـ
فحذار أيها المؤمن بالله ورسوله أن تنجر إلى طريقة هذين الصنفين، وأن تشبه فعالك فعالهم، ويكونوا أسوتك وقدوتك، فإنك بهذا تخسر ولا تربح، تُفسد ولا تصلح، تغوى ولا ترشد، تضل ولا تهتدي.
وقد ثبت عن أرحم الخلق بك وأنصحهم لك وهو النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لك وللمؤمنين محذراً ومنفراً ومبغضاً:
(( من تشبه بقوم فهو منهم )) أخرجه أبو داود وغيره.
أيها الإخوة المتظاهرون ـ جملكم الله بطاعته وطاعة رسوله ـ:
إذا قال لكم ولي أمركم وحاكمكم:
لا تتظاهروا في الشوارع، ولا تتجولوا في هذه الساعة من الليل، واتركوا الاعتصامات والمسيرات والاحتجاجات.
فرددتم عليه بقولكم:
لا لن نستجيب لك، ولن نرضخ لأوامرك، وسنخرج لنتظاهر، بل ونستمر فيما نحن فيه من اعتصامات ومظاهرات ومسيرات واحتجاجات.
فهل تطيعون في ردكم هذا وتستجيبون لنبيكم صلى الله عليه وسلم؟ أم تطيعون أنفسكم وتستجيبون لأهوائكم ورغباتكم؟
هل تطيعون وتستجيبون لرسولكم صلى الله عليه وسلم؟ أم تطيعون وتستجيبون للسياسيين والإعلاميين وقادة الأحزاب الاشتراكية والعلمانية واللبرالية والشيوعية، والأحزاب المتسمية بأسماء دينية كالإخوان المسلمين والتكفير والهجرة؟.
هل أنتم عاصون لله ربكم أم مطيعون؟ هل أنتم على هدي محمد صلى الله عليه وسلم تسيرون أم على هدي الخوارج والمنافقين والكافرين بالله ورسوله والضالين المنحرفين؟.
ألم يأمركم نبيكم صلى الله عليه وسلم بأن تسمعوا وتطيعوا لولاة أمركم وإن منعوكم حقوقكم واستأثر بالأموال وجار وظلم.
ألم يقل سلمة بن يزيد الجعفي ـ رضي الله عنه ـ:
(( يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِمْ مَا حُمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ )) رواه مسلم.
ألم يقل حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ:
(( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ؟ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ )) رواه مسلم.
ألم يقل عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه لسويد بن غَفَلة:
(( يَا أَبَا أُمَيَّةَ لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِى، فَأَطِعِ الإِمَامَ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، إِنْ ضَرَبَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ فَاصْبِرْ، وَإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ ظَلَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ يَنْقُصُ دِينَكَ فَقُلْ سَمْعٌ وَطَاعَةٌ دَمِى دُونَ دِينِي )) رواه ابن أبي شيبة وغيره بسند صحيح.
ولقد بين الله جل وعلا في سورة الأحزاب حال أهل الإيمان مع النصوص الشرعية التي فيها بيان حكمه وقضائه في سائر الأمور والأحداق والوقائع فقال :
** وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِيناً }.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه:
(( كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى؟ قَالَ: مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى )) رواه البخاري.
وقال صلى الله عليه وسلم:
(( فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي )) رواه البخاري ومسلم.
وقال العلامة المصلح الكبير عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ رداً على من يدعون إلى تغيير الحاكم بالقوة ومبيناً أن الواجب أن يسيروا على وفق ما جاء في النصوص الشرعية:
فلا يليق بالشباب ولا غير الشباب أن يقلدوا الخوارج والمعتزلة، بل يجب أن يسيروا عل مذهب أهل السنة والجماعة على مقتضى الأدلة الشرعية فيقفون مع النصوص كما جاءت، وليس له الخروج على السلطان من أجل معصية أو معاص وقعت منه، بل عليهم المناصحة بالمكاتبة والمشافهة بالطرق الطيبة الحكيمة، بالجدال بالتي هي أحسن حتى ينجحوا، وحتى يقل الشر أو يزول، ويكثر الخير، هكذا جاءت النصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.اهـ
أيها الإخوة المتظاهرون في مصر ـ ردكم الله إلى ما يرضيه رداً جميلاً ـ:
لقد جرت هذه المظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات التي تقومون بها هذه الأيام في بلادكم مصر ـ سلمها الله وحماها ـ إلى شرور عظيمة، وفساد عريض، وضرر محقق كبير؟ فكم من نفس سفك دمها؟ وكم من أسرة رملت ويتمت؟ وكم من جسد أصيب وجرح؟ وكم من متجر سرق ونهب؟ وكم من مركبة أتلفت ودمرت؟ وكم من المراكز والمتاجر والمراكب أحرقت وأفسدت؟ وكم من طريق قطع وعطل؟ وكم من امرأة أو صغير أو شيخ خوف وأرعب؟ وكم من مريض أعيق عن الخروج لعلاجه ودوائه؟ وكم من صلاة ضيعت وأخرت؟ وكم من عابر سبيل أخيف وأهين ونهب؟ وكم من مدرسة أقفلت وأغلقت؟ وكم من أسرة فقيرة لم يخرج وليها لكسب الرزق وجلب القوت لها؟ وكم وقعت من خسائر في الاقتصاد وبنيته؟ وكم أضعف من الأمن ورجالاته؟ وكم سُمع من سب ولعن وشتم؟ وكم من فوضى عارمة حلت وانتشرت، وكم أفلت من المجرمين من السجون والعقوبة؟.
قد يكون كثير منكم لم يباشر بيده بعض هذه الجرائم الفظيعة، والكبائر الشنيعة، والمنكرات الغليظة، أو تكون مظاهرته على حد قوله سلمية، لكنه يعتبر متسبباً في حصولها، ومتسبباً في استمرارها، ومتسبباً في تزايدها، وذلك لأنه لو لم توجد هذه المظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات لما حصل شيء من تلك الأضرار والكوارث والشرور.
ثم إنكم إذا قلتم سنخرج مسالمين، فلن تستطيعوا أن تُسَيِروا الجميع على طريقتكم، ولن تقدروا على ضبط نفوس غيركم إذا هاجت وأُلهبت حين تُذَكر وتُشعل أكبادها بما ما يحصل من الحاكم من ظلم وجور واستئثار بالأموال والثروات، بل قد تعجزون حتى عن كبح جماح أنفسكم التي هي بين أيديكم.
إنكم ستُسألون يوم القيامة عن ذلك، وستحملون وزراً وإثماً بسبب ما أريق من دماء، وما سلب ونهب وأتلف ودمر وأحرق من أموال، وما حصل من فساد وشر وبلاء، لأن خروجكم هو الذي سبب وجودها، ولو لم تخرجوا وبقيتم في بيوتكم ومدارسكم وأعمالكم لما وجدت، ولكان الناس والبلاد في سلامة منها وعافية.
كيف يطيب لكم عيش ومظاهراتكم قد تسببت في سفك دماء نفوس مسلمة؟.
كيف تهنأ لكم حياة ومظاهراتكم قد تسببت في ترميل نساء وتيتيم أطفال؟.
كيف يرتاح لكم قلب ومظاهراتكم قد تسببت في دخول الحزن والكرب والمصاب على بيوت قُتل أبوها أو أخوها أو ابنها الذي يرعاها وينفق عليها؟.
كيف تهدأ لكم جفون وتنام لكم عيون ومظاهراتكم قد تسببت في إصابة وجرح وتمزيق أبدان ألوف؟.
كيف تتلذذون بشراب وطعام ولباس ومظاهراتكم قد تسببت في سرقة ونهب وإتلاف أموال ألوف؟.
أيها الإخوة المتظاهرون ـ رزقكم الله التوبة والرجوع إليه ـ:
لعل السبب الرئيس أو الأكثر تحريكاً وترويجاً لخروجكم للمظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات في الطرقات والميادين العامة والساحات هو:
الاقتصاد.
أو بعبارة أخر هو:
حطام الدنيا.
حيث ترون الاستئثار بأموال بيت المال وأراضي البلاد ومشاريعها التجارية والحيوية.
وترون تزايد الفقر مع وجود الخيرات والثروات في البلاد.
وترون كثرة البطالة، وتزايد العاطلين عن العمل، وقلة أو ضعف فُرص العمل.
وترون التقصير والخلل في المشاريع المهمة للبلد من طرق ومستشفيات ومياه وغيرها.
وترون غلاء المعيشة، وارتفاع أسعار السلع الضرورية التي يعيش عليها أكثركم.
وهذا الاستئثار والتقصير واقع وظاهر لا يمكن تغطيته ولا يسع أحداً حجب أعينكم عنه، ويشهد لوجوده الشرع والواقع المشاهد من الصغير والكبير.
ولكن الشريعة الإسلامية الرحيمة بكم لم تترككم هملاً، بل بينت لكم في وضوح أنه سيحصل من الولاة شيء من ذلك، وبينت لكم كيف تتعاملون معهم حين وجوده، وأوجبت عليكم لزوم العلاج الذي جاءت به، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(( إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِى أَثَرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ )) رواه البخاري ومسلم.
فالعلاج والحل إذاً هو:
الصبر الطويل على هؤلاء الولاة ولو امتد إلى يوم القيامة.
وصح عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال لسويد بن غفلة موصياً له:
(( يَا أَبَا أُمَيَّةَ لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِى، فَأَطِعِ الإِمَامَ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، إِنْ ضَرَبَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ فَاصْبِرْ، وَإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ ظَلَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ يَنْقُصُ دِينَكَ فَقُلْ سَمْعٌ وَطَاعَةٌ دَمِى دُونَ دِينِي )).
وقال صلى الله عليه وسلم:
(( إِنَّهَا سَتَكُونُ بَعْدِى أَثَرَةٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ مِنَّا ذَلِكَ؟ قَالَ: تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ )) رواه مسلم.
فالعلاج والحل إذاً هو:
أداء الحقوق التي أوجبها الله علينا جهة هذا الحاكم كالسمع والطاعة في غير معصية، وترك الخروج عليه، وعدم نزع اليد من الطاعة، وسؤال الله الكريم حقوقنا التي وجبت على الحاكم فلم يؤدها لنا.
بل وأشد من ذلك أن يأتيك حاكمك فيسلبك مالك الذي اكتسبته من عرق جبينك، ويعتدي عليك بالعقوبة والضرب والجلد.
وقد جاء في علاج هذا الحال ما أخبر به حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ حيث قال:
(( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ؟ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ )) رواه مسلم.
أيها الإخوة المتظاهرون ـ أسعد الله قلوبكم ورزقها الطمأنينة والرضا بما قسم ـ:
اتقوا الله ربكم حق تقواه، واخشوه حق الخشية، وعظموه أحسن تعظيم، وأجلوه أكبر إجلال، وطمأنوا أنفسكم وأريحوها بأن الرزق من عند الله ربكم لا من غيره، وأن ما كُتب لكم منه آت، لن يضيع منه دينار ولا درهم ولا أقل.
أعاش أجدادكم من غير رزق؟ لا والله، أعاش آباؤكم من غير رزق؟ لا والله، أفتعيشون بعدهم من غير رزق؟ لا والله، قال الله جل وعلا : ** اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }.
وقال سبحانه: ** إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }.
وقال عز وجل: ** فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ }.
ألا فلتهدأ النفوس، ولتبرد الأكباد، ولتطب الخواطر، فإنه ما من دابة في الأرض ولا في السماء إلا على الله رزقها، وعليه هدايتها إلى أسباب الرزق، وعليه إعانتها في تحصيله، ولا تخافوا من الفقر في المستقبل، لا على النفس، ولا على الأهل والعيال، حتى ولو أرهف أهل الاقتصاد والسياسة والإعلام بضعف الاقتصاد، وغلاء الأسعار، وقلة الوظائف، وانخفاض الرواتب، وتزايد البطالة، وارتفاع نسبة الفقر، وذلك لأن أرزاق العباد مكتوبة، ولن يعيش أحد إلا برزق يقتات منه شاء أم أبى، ولن يغادر الدنيا إلا وقد أخذ رزقه كاملاً غير منقوص.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِىيٌ أَوْ سَعِيدٌ ))رواه مسلم.
وقال أبو الدرداء ـ رضي الله عنه ـ: (( إن الرزق ليطلب العبد كما يطلبه أجله )).
أيها الإخوة المتظاهرون ـ قنعكم الله بما يسر لكم من الرزق ـ:
إن نبيكم صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعو الله لآل بيته في زمنه وباقي الأزمان بالغنى وسعة الرزق وبسط العيش، بل كان يدعو لهم فيقول:
(( اللَّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتًا )) رواه مسلم.
والقوت هو: الكفاف.
أيها الإخوة المتظاهرون ـ شرح الله صدوركم ـ:
إن كنتم خائفين فلا تخافوا من الفقر، وإن كنتم في قلق فلا تقلقوا من الفقر، ولكن خافوا واخشوا من الدنيا أن تبسط عليكم فتنافسوها فتلتهوا بها وتهلكوا.
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ـ رضي الله عنهم ـ:
(( فَأَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا مَا يَسُرُّكُمْ، فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ )) رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية لهما: (( وَتُلْهِيَكُمْ كَمَا أَلْهَتْهُمْ )).
واعلموا أنكم لستم والله بأحب إلى الله عز وجل من رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا أكرم وأفضل وأعظم منزلة عنده منه، ومع ذلك فقد قبض روحه إليه وهو في عيش قليل ويسير، فقد قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها:
(( لَقَدْ مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَمَا شَبِعَ مِنْ خُبْزٍ وَزَيْتٍ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ )) رواه مسلم.
وثبت عن عروة بن الزبير أنه سمع أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ تقول: (( كَانَ يَمُرُّ بِنَا هِلَالٌ وَهِلَالٌ مَا يُوقَدُ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَارٌ، قَالَ: قُلْتُ: يَا خَالَةُ فَعَلَى أَيِّ شَيْءٍ كُنْتُمْ تَعِيشُونَ؟ قَالَتْ: عَلَى الْأَسْوَدَيْنِ التَّمْرِ وَالْمَاءِ )) رواه أحمد وغيره.
ثم ماذا على الإنسان من ضير؟ وماذا يلحقه من كدر وضيق لو عاش في دنياه فقيراً، وفي آخرته عزيزاً كريماً؟ أما يسره قول النبي صلى الله عليه وسلم: (( قمتُ على بابِ الجنةِ، فإذا عامةُ من دخلها المساكينُ، وإذا أصحابُ الجَدِ محبوسونَ )) رواه البخاري ومسلم.
وأهل الجد هم: أهل الغنى والوجاهة.
أما يُسْكِنُ خنين فؤاده ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( يدخلُ الفقراءُ الجنةَ قبلَ الأغنياءِ بخمسِ مائةِ عامٍ )) رواه الترمذي.
وكتبه: عبد القادر بن محمد الجنيد.

المقاتل ليون
12-04-2011, 01:37 PM
اولا شكرا لك على هذا الموضوع اللميز
ثانيا انا مع الثوره اذا كانت لاجل طرد النضام الفاسد الذي يسلبهم حقووقهم وحريتهم والله يكون في عونهم
ثالثا ان الاعمال التخريبيه التي يعملها الثوره كقلق الطرقات واحراق المراكز الحكوميه ان هذه الاعمال لميكون لها اي معني فنرجوا من جميع الثور اصلاح هذه الاخطاء

مـُـحـب العجمي
13-04-2011, 06:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم جميعاً
بخصوص السؤال اخي الغالي الفاضل كريس
جوابي هو : ضد الثورات 100 %
ماذا استفدنا من الثورات وماذا حققت لنا
اخي كريس انا اعلم انك من الشباب الفاضل ومن اهل السنة والجماعة
فسأتحدث معك عن ثورة بلادي اليمن
الشباب اليمني هداهم الله قاموا وثاروا وسمعوا نعيق الناعقين في الثورة وطرد النظام الفاسد ولم يفكروا بالعواقب
لم يفكروا كم حزب يريد الحكم
الحزب الاشتراكي البعثي : الذي يهدم الشرع ويهدم دستور الكتاب والسنة
الحوثيون : الرافضة الإثناعشرية عليهم من الله مايسحقون
القاعدة : حزب خوارج يقتلون ويسفكون دماء الأبرياء بحجة الجهاد واتلجهاد منهم براء
اكتفي بهه الأحزاب من باب المثال وليس الحصر فالأحزاب في اليمن كثيرة وخطورتها تتفاوت وهذه الأحزاب خطورتها خطر على الامة العربية بأسرها
تخيل لو يستولي الاشتراك على اليمن عندها ستهدم المساجد ويحرق المصحف
ولكم ان تتخيلوا ايظاً لو استولت الرافضة على البلاد فسيحدث مثل ماحدث في العراق بعد أن اعلنوها دولة صفوية
وتصبح الجزيرة محاطة بأذناب اليهود من الشمال والجنوب
وتخيلوا لو استولت القاعدة على الأراضي اليمنية وروجوا افكارهم الخبيثة التكفيرة وتخيلوا وتخيلوا
ولكم ان تفكروا لو استولى الحزب الإنفصالي على اليمن واعلنها دولتان بدلاً من ان كانت دولة واحدة
ولنا ان نفكر هل حقق أهل مصر مرادهم أوهل تونس وغيرهم
وإذا لم يعجبهم الحاكم الجديد هل يقوموا بمظاهرة أخرى والي بعده والي بعده
هذه أساليب فوضوية
أين النصح أين التناصح أين اقوال أهل العلم وأقوال السلف الصالح بل وقبل ذلك أين إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم
وأين إتباع أوامر الله
مش الشعب هو الي رشح الرئيس
طيب الترشيحات مزورة فيه مكاتب للتحقيق الدولي وفيه وفيه وفيه ألف طريقة وطريقة بدل الهمجية والتكسير ورفع الأسعار وإستغلال الفتن للمصالح الشخصية
الله يصلح احوال الأمة ويكفينا شر الفتن
وأن يرينا في قنوات الفتن الإخبارية مايستحقون فهم سبب كل شر وسبب كل فتنة ويزينون الشر وينشرون الأكاذيب حتى تعلو شوكت العلمانية والليبرالية
اشتروا غضب الله بمتعة المشاهدين فجعلوا الأحداث وكأنها خير
ظاهرها فيها الرحمة وباطنها من قبلها العذاب
اللهم اكفنا شرورهم ورد كيدهم في نحورهم واشغلهم في أنفسهم