المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية استجواب رئيس الوزراء الكويتي لـ "انحياز حكومته لإيران"



أحمد الأنصاري
22-05-2011, 11:05 PM
استجواب رئيس الوزراء الكويتي لـ "انحياز حكومته لإيران"

تقدم ثلاثة نواب في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) الأحد بطلب لاستجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح، وذلك بعد أقل من أسبوعين على تولي الحكومة الجديدة مهامها.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية، إن النواب الدكتور وليد الطبطبائي ومحمد هايف ومبارك الوعلان تقدموا رسميا الأحد إلى الأمانة العامة لمجلس الأمة بطلب لاستجواب رئيس مجلس الوزراء بصفته، وفقا للمادة 100 من الدستور.
وتنص المادة المذكورة على أن "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم ولا تجري المناقشة في الاستجواب الا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة الوزير".
ويتهم الاستجواب رئيس الوزراء بـ "الإضرار بالأمن الوطني الكويتي وبعلاقات الكويت مع دول مجلس التعاون الخليجي من خلال انحياز السياسة الخارجية لحكومته نحو النظام الإيراني".
وطلب الاستجواب هو الثاني الذي يتقدم به نواب بمجلس الأمة بعد طلب كان تقدم به نائبان بالمجلس لاستجواب رئيس الوزراء بصفته، وذلك بعد يومين فقط من تأدية حكومته الجديدة اليمين الدستورية في 8 مايو الجاري.
وأكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الأحد أنه تسلم طلب الاستجواب لرئيس مجلس الوزراء بصفته، واصفا توقيت تقديم الطلب بـ "غير الموفق"، لاسيما أن مقدمي الاستجواب الثلاثة مدعوون اليوم إلى مأدبة الغداء التي يقيمها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤكدا أنه "كان بإمكان الأخوة النواب الثلاثة تأجيل تقديم هذا الاستجواب بعض الوقت".
وأضاف في تصريح للصحفيين "أبلغت سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالاستجواب الموجه إلى سموه" مشيرا إلى أن طلب الاستجواب سيدرج على جدول أعمال الجلسة التي ستعقد في 31 مايو الجاري.
وأعرب عن الأمل في أن يتم الوصول إلى النتيجة المرجوة من خلال مناقشة الاستجوابين المدرجين على جدول أعمال الجلسة المذكورة، إذ أن هناك استجوابا آخر مقدم من النائبين عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون الإسكان ووزير الدولة لشئون التنمية الشيخ أحمد الفهد الصباح.
وكان أمير الكويت قبل استقالة الحكومة التي قدمها الشيخ ناصر المحمد له يوم 31 مارس الماضي بعد تقدم نواب في مجلس الأمة بطلب استجواب عدد من وزراء الحكومة من الأسرة الحاكمة.
وشهدت الكويت على مدار السنوات الأربع الماضية استقالة ست حكومات متتالية برئاسة الشيخ ناصر نتيجة إصرار نواب في البرلمان الكويتي على استجواب الوزراء، فضلا عن حل مجلس الأمة أكثر من مرة.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2011/05/22/124833.html