المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية غيتس: الناتو يمكن ان يشهد إفلاسا عسكريا



أحمد الأنصاري
12-06-2011, 09:16 AM
غيتس: الناتو يمكن ان يشهد إفلاسا عسكريا

يمكن ان يفلس حلف شمال الاطلسي عسكريا في حال لا يوافق حلفاؤه الاوروبيون على تحمل حصتهم من العبء المالي. تقدم بهذا البيان روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي في كلمة القاها يوم 10 يونيو/حزيران في مقر الناتو في بروكسل قبل استقالته من منصبه التي يتوقع ان يقدمها يوم 30 يونيو/حزيران.

وأعلن غيتس قائلا:" ثمة احتمال ان يواجه الحلف افلاسا عسكريا جماعيا ومستقبلا قاتما".

واعاد غيتس الى الاذهان انه قد تنبأ منذ بضع سنوات في ان الناتو يمكن ان يتحول الى حلف ينقسم اعضاءه الى درجتين، اولى وثانية ، حيث يشارك الاعضاء من الدرجة الاولى في العمليات الحربية، اما اعضاء الدرجة الثانية فيتفادون ذلك ولا يشاركون الا في تنفيذ المهام الانسانية وما الى ذلك.

وقال غيتس :" وهذا ما يقلقنا اليوم ولا يعتبر قلقنا قلقا مستقبليا بل تحول الى امر غير مسموح به".

يذكر ان حصة واشنطن في الحجم الاجمالي للنفقات العسكرية للناتو تجاوزت نسبة 75% . واما نفقات اوروبا الدفاعية فتقلصت منذ سبتمبر/ايلول عام 2001 بمقدار 15%.

ومضى غيتس قائلا:" يخصص 5 اعضاء فقط من مجموع 28 عضوا في الناتو نسبة تزيد عن 2% من ناتجهم المحلي الاجمالي كما تقضي بذلك عضويتهم في الحلف. وبضمنهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليونان وألبانيا.

واستبعد غيتس ان يتغير هذا الوضع في المستقبل. وبحسب قوله فان الحقيقة تكمن في ان الولايات المتحدة ليس بوسعها تحمل العبء المالي الرئيسي للحلف في ظروف وجود عجز طائل في الموازنة وارتفاع ديون الدولة. واستطرد غيتس قائلا:" يبدي الكونغرس الامريكي والنخبة السياسية الامريكية بشكل عام مطامع منخفضة وصبرا عندما يدور الحديث حول انفاق الاموال البالغة لخير الامم التي لا تعتبر انفسها مستعدة للقيام بتغييرات ملموسة بحيث تكون شركاء آمنين في مسألة دفاعها".


http://arabic.rt.com/news_all_news/news/559749/

أحمد الأنصاري
14-06-2011, 09:52 AM
يبدو إن الدول الأوربية وضعت أمريكا على الأمر الواقع ويبدو إن عزف الدول الأوربية لدعم حلف الناتو هي إيصال فكرة غير مباشرة الى أمريكا بإننا لسنا من ابتدأ بالحرب ولا يجب علينا التكفل بقدرٍ كبيراً مِنها ناهيك عن الضائقات المالية التي مُنيت بها الدول الاوربية وووقعت فيها اليونان على سبيل المثال ونسأل الله ان يجعل بادره خِلاف بينهم وان يشتت شملهم

إن ما يجعل الوضع معقداً هو عدم نجاح إستراتيجية أوباما في أفغانستان من خلال زيادة عدد جنودة او حتى من خلال تعامل الجنود الأمريكان لسكان المحليين , ناهيك عن عدم إنهاء وجود لطالبان عسكرياً في مناطق الجنوب وظهور مقاومة ملحوظة في مناطق الشمال الهادئة وهاذا يعني إن الناتو ينتظرة الكثير في أفغانستان وفي حال بقائة الى عام 2014 وإن صعوبة الموقف الامريكي تجلى واقعاً مع إستمرار تصريحات غتيس يثبت إن الأمريكان يغرقون في وحل أفغانستان وما يثبت ذالك هو عملية " ضرب التنين " التي انتهت بهزائم مُنيت بها أمريكا ولم ننتظر كَثيراً حتى خرجت علينا بإنها استطاعت القضاء على وجود طالبان في إقليمي هلمند وقندهار والمضحك إن في حال إعلانهم هاذا البيان كانو يتلقون الصفعات تلوى الصفعات من طالبان وهاذا يدل على فشل إستراتيجية " ضربة التنين " مما دعى جيتس لإعلان عن عملية أخرى بعد سنة تقريباً ويقول إنها سوف تقصم ظهور الطلبة وانا أقول عكس ذالك لانه لو كانت هُنالك إستراتيجية تنفع مع طالبان لأستخدمها الأمريكان فوراً لإيقاف نزيفهم ولم ينتظرو كل هاذا الانتظار حتى يعلنو عن عملية جديدة تقصم ظهر طالبان !!

اما التحرك الإقليمي فهو في الحالتين في صالح طالبان سواء على الجبة الشرقية او الشمالية ( والمقصود بذالك دولة كازخستان ) في باكستان لازال يتم تدمير صهاريج الناتو من خلال مرورهم بمناطق بكستانية وهاذا قد يؤرق الناتو كون إن حتى لو نجت صهاريجهم من باكستان الأحتمال الوارد ايضاً هو عدم وصلوها إليهم لانٌ يتم إستهدافهم في أفغانستان ايضاً ومع إستمرار وظهور المقاومة في الشمال بقيادة الحزب الإسلامي ظهرت المقاومة في ولايتين خطيريتين حقيقتاً لان تلك الولايتين يمر بها الخط الرئيسي الوحيد الذي يحمل المؤن والصهاريج من قبل دول " آسيا الوسطى " ونسأل الله ان يجعل المقاومة مستعرة كما في الجنوب وينقطع المدد عن الناتو ويكونو هم المحاصرين

إن من المخزي حقاً هو عدم إستطاع 33 دولة إن لم تخني الذاكرة على القضاء على حركة بسيطة تستخدم الأسلحة البسيطة