المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقال ولو حبة زيتونة !

~ Snake ~
12-06-2011, 08:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات هذه المقالة فاعجبتني فاحببت ان انقلها لكم لعلها تفيدكم ولو بالقليل ^^

بقلم د/ محمد بن الغازي الطيب..

المقالة مقتبسة من كتاب " من يقنع العصافير خواطر في النفس البشرية ؟ "

ولو حبة زيتونة

يعيش الإنسان 24 ساعة كل يوم ولكنه لا يعيشها فعليا فهناك ساعات للنوم وأخرى للعمل وثالثة للتسوق والباقي يتوزع بين مناحي الحياة المختلفة ومتطلباتها

ويتمنى بعض الناس أن يكون اليوم خمس وعشرين ساعة أو ثلاثين لكي ينجز أعماله ويحقق أحلامه وبعض الناس لا يشعر بمرور الساعات و الزمن والأيام فضلا أن يتمنى زيادتها

فإنك لو سألت بعض الناس عما حققه في حياته من إنجازات وتستفسر عن آماله وطموحاته لاكتفى بالقليل واعتذر بالكثير مرورا بضيق الوقت والظروف العائلية والأنظمة الإدارية وقائمة لا تنتهي .

فهل هذا صحيح وهل يعقل أو يقبل ؟

إن الإنسان الذي يريد أن يبني مجدا أو يساهم في بناء ورقي أمة أو يحفر اسمه في سجل التاريخ وذاكرة الزمن بمداد من ذهب لابد أن يستشعر قيمة الوقت والعطاء وأهميته وأثره

وقد يقول القارئ إنني أوافقك الرأي ولكن كيف السبيل ؟

وأقول وبدون تعقيد 10 دقائق من فضلك

نعم أعطني 10 دقائق من يومك بل لا تعطني شيئا أعط نفسك 10 دقائق خصصها لأمر ما

ولتحقيق هدف مخطط له مسبقاً ومستمراُ

10 دقائق فقط للقراءة والاطلاع وزيادة المعرفة وأخرى للجلوس مع أبنائك في المنزل لمناقشتهم والاطلاع على أخبارهم ودراستهم

ومثلها للمشي ولتطوير ذاتك أو تعلم لغة جديدة أو حاسب آلي

وقد يقول قائل ماذا ستفعل هذه الدقائق في خضم 24 ساعة ؟

ولكني اقول له إنها و بحسبة بسيطة 10 دقائق يوميا تعني( 5 ) ساعات شهريا ولو زادت عن 10 لزادت الساعات وعليك الحساب

وقس على ذلك تخصيص 10 ريالات تتصدق بها شهريا أو تستقطع من راتبك شهريا لجمعية خيرية لن تؤثر في ميزانيتك

وقد ذكر لي أمين جمعية خيرية أن استقطاع 10 ريالات وفرت للجمعية دخلا شهريا بلغ 50 ألف ريال

وأخبرني أحد الأصدقاء أن خالته حفظت القرآن الكريم خلال عشر سنوات باستغلاله هذه الدقائق

ولقد قرأت بأن أحد خطوط الطيران الأمريكية عام 1987م قامت بتوفير حبة زيتونة واحدة من كل صحن سلطة لركاب الدرجة الأولى فحققت وفرا بلغ 40 ألف دولار شهريا ’ فكم سنوفر لبيوتنا لو استغنينا عن حبة زيتونة ؟

فتعالوا أيها الأحبة نجرب 10 دقائق أو 10 ريالات كل يوم ونرى النتيجة .

chris
13-06-2011, 10:49 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا اخي الغالي ~ Snake ~

اخي قد تكون ال 10 دقائق بالنسبة للشخص لا شيء من ضمن 24 ساعة
و ال 10 ريالات لا شيء ايضا في ما يمكن الحصول عليه

ولكن الفكرة ان الانسان في ما يفيده يصبح كسول بطريقة غريبة بينما في اي شيء اخر تجده نشيط او ياخذه بجدية

والامر مثل الصلاة يا اخي فالصلاة لا تاخذ منك وقت كثير قد لا تستغرق الصلاة 10 دقائق
ولكن الشخص يشعر وكانها ساعات طوال بينما في النوم تجده يقضي يوم كامل ولا يشعر بالشبع

جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

شكرا على هذا الموضوع الطيب
وشكرا للكاتب الاصلي

سلام chris

~ Snake ~
14-06-2011, 06:28 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا اخي الغالي ~ Snake ~

اخي قد تكون ال 10 دقائق بالنسبة للشخص لا شيء من ضمن 24 ساعة
و ال 10 ريالات لا شيء ايضا في ما يمكن الحصول عليه

ولكن الفكرة ان الانسان في ما يفيده يصبح كسول بطريقة غريبة بينما في اي شيء اخر تجده نشيط او ياخذه بجدية

والامر مثل الصلاة يا اخي فالصلاة لا تاخذ منك وقت كثير قد لا تستغرق الصلاة 10 دقائق
ولكن الشخص يشعر وكانها ساعات طوال بينما في النوم تجده يقضي يوم كامل ولا يشعر بالشبع

جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

شكرا على هذا الموضوع الطيب
وشكرا للكاتب الاصلي

سلام chris

مبدع دائما في ردودك واضافاتك الجميلة ;)

وفقني الله واياك في ما يرضاه :)

ام ابـراهيم
14-06-2011, 06:49 PM
أحببت رد أخي كريس لفتى الإنتباه لأمر مهم جدا و هو الصلاة .
الوقت من ذهب إن لم تذبحه ذبحك.
و يجب علينا إستغلاله في أمور تنفعنا .
والتكافل و التضامن أمر مهم لتحقيق الأفضل لانفسنا أو لمجتمعنا.
شكرا أخي سنايك .
مقال جميل.

Roxii
18-08-2011, 01:09 AM
فعلاً ،، لو قضى منا كل يوم وقت قصير لتأدية ما يعتقد أنه سيساهم في تحقيق أهدافه ،، لحققنا الكثير ،،

شكرا أخ سنيك ،، على الموضوع المفيد

Heartbeat
18-08-2011, 02:12 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

مقالة رائعة جداً تساؤل بسيط جداً
هل 10 دقائق من يوم الانسان تحتاج الى الجهد
في حين ان الانسان في اليوم الواحد , يخصص اكثر منها بكثير فقط بالجلوس بدون عمل شيء
لا نريد من الانسان الكثير نريد فقط الوقت الذي تجلس به يومياً بدون عمل ولا شيء يشغلك
فقط في هذا الوقت خصصه في التفكير فقط كيف تفيد الاسلام

حتى في النت تجد الكثير يبحث هنا وهناك عن امور تسليه او تضحكه
طيب ماذا تخسر لو خصصت من وقتك بالنت 10 دقائق كما ذكر اخي سنيك
في البحث عن مايفيدك من محاضرات دينيه او اجتماعية او تثقيفيه
معلومه تكتسبها هنا بالنت لاشك بأنك سوف تنقلها لغيرك او تستفيد بها في عالمك خارج النت

بل المحير اني حين اتكلم عن معلومه عرفتها هنا بالنت , او محاضره مهمه استفدت منها
واناقشها مع بعض الناس خارج النت , اجد الكثير يجهلها
مع ان بعضهم مدمني نت بل حتى وانا اناقشهم اجهزة اللاب توب بجانبهم
هنا يطرح السؤال نفسه , كيف يقضون وقتهم بالنت
معلومات متوفرة بالنت مجاناً لمن يريدها , ولكنهم اختارو ان يقضون وقتهم بالتسالي فقط
حتى ان الكثير منهم يجد ان ال 10 دقايق كبيره عليهم

حتى على التلفاز حين اذهب الى العمل , او الى مجالس الشباب , حين اطلب منهم ان يضعون التلفاز على احد القنوات الدينيه
او القنوات الاخباريه , او القنوات التي تتحدث عن معانات الشعوب الاسلاميه
يقفز علي بعضهم ويقول يا اخي لا تضيق خلقنا في هالامور , وحين اتركهم اجدهم يقلبون القنوات على المسلسلات
وياليتهم يتابعونها حتى لا بل هكذا فقط , لا يريدون ان يستفيدو او يستفيد غيرهم
الله يهديهم اصبحت وكأني في عالم اخر غير العالم الذي يعيشونه
يومهم كله يقضونه بما لا يفيدهم , حتى بالصلاة حين ينادي المنادي للصلاة
لا يتركون ما بأيديهم الا حين تقام الصلاة وياليتهم على وضوء لا بل للتو يذهبون للوضوء
الله المستعان

فارس المجد
18-08-2011, 06:03 AM
بالفعل أخي وبالعكس كذلك يضيع الكثير من الوقت على توافه الأمور بل بعضها حتى ليست مسلية ... (أفتح صفحة نت وأتصفن فيها بدون سبب أسكرها وأفتح غيرها)
لو حسبنا هذه الأمور ولو كانت ربع ساعة في اليوم بتلاقي أنك ضيعت الكثير الكثير من الوقت اللي ممكن تنجز فيه إنجازات جبارة

ومشكور على النقل