المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كمال الاجسام يا اخوان الموضوع جدا مهم لنا كمسلمين .. المكملات المستخلصه من الحيوانات حلال ؟؟



بردان1
14-06-2011, 02:33 AM
السسلام عليكم ورحمة الله ..

كيف حالكم جمييعا

صراحة الموضوع طرا ببالي بعد ماكنت ابي اخذ احد المكملات الي تحتوي على الجلاتين وبعد بحثي وجدت انه جلاتين بقري !! وطرت من الفرحة بس وقفت لثواني وطرا ببالي موضوع حاولت اتجاهله بس ماقدرت حسيت انه مهم

طيب مادام انه جلاتين بقري يعني مأخوذ من البقرر طيب البقر عندهم مذبوح بالطريقة الشرعيه او لا ؟ وهل يجوز لنا اكل لحوم الميتة ؟ وهل يجوز لنا اكل لحوم اهل الكتاب ؟
بالحقيقة الميتة لا يجووز قال تعالى .. ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )
انواع الميتة :
المنخنقه : وهي التي تخنق حتى الموت
الموقوذة : وهي التي تضرب بعصا او غيره حتى تموت
والمتردية والنطيحة وما اكل السبع ..

اهل الكتاب نعم يجوز اكل ذبائحهم ولكن بشرط ان تكون قد ذبحت بالطريقة الشرعية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد: فقد دل الكتاب والسنة وإجماع المسلمين على جواز أكل ذبائح أهل الكتاب ، قال الله تعالى: (اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم…) [المائدة: 5]. فما ذبحوه بطريقة الذبح المعروفة التي هي قطع الودجين والبلعوم، فهو حل لنا، وما أزهقوا روحه بطريقة أخرى كالصعق الكهربائي والخنق ونحو ذلك، فهو ميتة لا يحل أكله لقوله الله تعالى: (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير) [المائدة: 3] إلى آخر الآيات من سورة المائدة. وهم في هذا الباب كالمسلمين وليسوا أعلى منهم بحيث تحل ميتتهم ولا تحل ميتة المسلمين.


إذا كامل الموضوع انا فتحته حتى نناقش سويا هالموضوع الي يهم الكثير منا بإذن الله او جميعنا لان الموضوع مهو بس والله ابني جسمك والله وشو ماكان يكون
اذا كان على حساب حلال وحرام فا ان شاءالله اعيش طول عمري بهالشكل ولا اخذ شي محرم وقد علمت بتحريمه


انا تطور الموضوع معي وحتى وصلت البروتينات والمواد الغذائية الاخرى المستخرجة من الحيوانات ومصنعه في بلاد الكفر ! فاحتى لو كان هذا الحيوان من المحللات لنا لكن كيف كانت طريقة ذبحه؟ وهل طريقة التصنيع تعتبر من التحويل من شكل الى اخر حيث قرأت بعض المقالات ان التحويل من شكل الى اخر يطهر النجس ؟؟
فلا ادري


اترك لكم الحووار واتمنى من كل من علم شيء من فتوى او شي من عنده يسنده على رأي او دليل اطلاعه لنا


اللهم اغننا بحلالك عن حراااااامك يارب العالمين

saasoo
14-06-2011, 02:40 AM
الف شكر على الموضوع

ولي متابعه مع اراء الاعضاء

بردان1
14-06-2011, 03:29 AM
http://www.youtube.com/watch_popup?v=TxsuZAjfnWY
هذه فتوى لابن عثيمين وان شاءالله يكون مافيها شي لكن فيه كذا فتوى تقول انه اشتباه لكن لا اعلم وانا لازلت ابحث فا ياليت ارائكم بالموضوع وتتوقعون يحتاج الاستفسار بشكل مباشر عن المكمل من احد المشائخ ؟

THE CAST
14-06-2011, 09:33 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الخلاف فيما إذا كان الجلاتين مأخوذ من حيوان طاهر في الحياه كالبقره والغنم ونحوه أما الخنزير فلايجوز مطلقا , والجلاتين يؤخذ من جلود الحيوانات عادة
لكن إذا كان الحيوان غيرمذكى ذكاة شرعية فهنا اختلف العلماء هل يطهر جلده(كونه يستخلص منه عادة) بالدباغ أم لا , والدباغ هو تنظيف الاذى والقذارة التي تكون في الجلد بواسطة مواد تضاف الى الماء...وهو المتبع حديثا بآلات ونحوه ..

ومسالة هل يطهر ام لا ففيه خلاف بين الفقهاء لعل منه :

حكم جلد الميتة إذا دبغ .
- القول الأول : المذهب : ( طاهر بعد الدبغ ).
- الدليل :
1- حديث ميمونة رضي الله عنها أنَّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم: «مَرَّ بشاةٍ يجرُّونها، فقال: هلاَّ أخذتم إِهابها؟ قالوا: إنها ميتة، قال: يُطهِّرها الماءُ والقَرَظُ».وهذا صريح في أنَّه يَطْهُر بالدَّبغ.

- القول الثاني : لا يطهر أبدا سواء دبغ أم لم يدبغ .
- الدليل :عبد الله بن عُكَيْم قال: «إن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كتب إِلينا لا تنتفعوا من الميتة، بإِهابٍ ولا عَصَب»[(123)]. زاد أحمد وأبو داود: «قبل وفاته بشهر».
- الراجح عند الشيخ ابن عثيمين : القول الأول
1- حديث ابن عكيم : ضعيف وفيه اضطراب ولا يقابل حديث ميمونة.
2- القول بالنسخ :لا يعتبر لأننا لا نعلم وقت حديث ميمونة.
3- يمكن الجمع بين الحديثين فلا تعارض بينهما : فالنهي عن الانتفاع بجلود الميتة قبل الدبغ وبعده لما يؤكل لحمه في الحياة. فالميتة قسمان :
- الأول : ما يؤكل لحمه في الحياة = فجلودها بعد الدبغ طاهر
- الثاني : ما لايؤكل لحمه في الحياة : فجلودها حكمها واحد قبل الدبغ وبعده سواء ذكيت ذكاة شرعية أو ماتت حتف أنفها.

وانا شخصيا من خلال الدراسات ارى ان ترجيحه رحمه الله في محله
فقد كان رحمه الله علامه متمسك بالسنه تمسكا شديد في امور حياته كلها

وسُئل بن باز كذلك رحمه الله عن مسألة هل يطهر جلد الميته بالدباغ ام لا(وللتذكيرفإن الحيوان الحلال اذا لم يذكى ذكاة شرعيه فهو مَيته)


إنا وجدنا في بعض كتب الفقه أن جلد الميتة لا يجوز استعماله وإن دبغ، ويرجون الإجابة الصحيحة؟ جزاكم الله خيراً.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ما يدل على أن جلد الميتة يطهر بالدباغ، متى دبغ طهر، ثبت في صحيح مسلم رحمه الله عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا دبغ الإهاب فقد طهر)، قال أهل اللغة الإهاب جلد الميتة، جلد مأكول اللحم، فإذا أخذ الإنسان الجلد من الميتة، من بقرة أو شاة أو بعير ودبغه طهر، يستعمل في اليابسات والمائعات جميعاً هذا هو الصواب؛ لأنها وصفت بالطهارة، وفي لفظ آخر يقول صلى الله عليه وسلم: (أيما إهاب دبغ فقد طهر)، وفي الصحيح أيضاً أن ميمونة كانت عندها شاة، فماتت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هلا أخذتم إهابها فدبغتموه وانتفعتم به!)، فالحاصل أنه يجوز الانتفاع بجلود الميتة مما يؤكل لحمه بعد الدباغ في كل شيء من ربط ويابس، في اللبن وفي الماء وفي غير ذلك. هذا هو الصواب.


وايضا لابن تيمية تلميذ ابن القيم رحمة الله عليهم
http://www.taimiah.org/index.aspx?function=item&id=995&node=10472


هذا إذا كان الجلاتين بقري او من حيوان طاهر في حال الحياة , ومثل ماذكرت لكم ان الجلاتين يستخلص عادة من الجلود

والله اعلم



....

يغلق الموضوع
لان الاحكام الشرعيه لايجوز فيها الرأي أو الاجتهاد عن جهالة وكل عضو يأتي بقول وآخر يرجح ويقتبس من عنده , ولاانصحكم بالبحث في الانترنت
عن الامور الشرعيه إلا ان كان لديك علم عن منهج الفقيه وبمذهبه ,لان الشبكه العنكبوتيه تضم الاشعري والصوفي والماتريدي ناهيك عن الرافضه وغيرهم ...
ولكل فرقة منهم أصول ينبون عليها احكامهم العقائديه والفقهيه ..

ونحن على مذهب أهل السنه والجماعه