المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية البيض >>> مكوناته وطرق تخزينة!!

HHSA2002
19-06-2011, 02:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أسعد الله صباحكم ومسائكم

أتيت ببعض الفوائد والمعلومات عن البيض خاصه للشراء والتخزين :jap002: وهو سبب كتابتي للموضوع لنستفيد جميعنا انشالله

http://www.shy22.com/imfiles/ek481045.jpg (http://www.shy22.com/)

يعتبر البيض المسلوق من أفضل مصادر البروتين الطبيعية للرياضيين (خاصة لممارسي كمال أجسام) التي يمكن شراؤها كطعام بسبب أنها أسهل هضماً إمتصاصاً للعضلات ، حتى من البيض المقلي بالزيت ،:egg: وتتوزع مكونات البيضة بين بياض البيض الذي يحتوي على البروتين و الاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم ، وصفار البيض الذي يحتوي على بروتين بشكل أقل من بياض البيض وفيتامينات ودهون وكاربوهيدرات

تتألف البيضة الواحدة من87%من الماء و12.5% زلال وتشكل القسم الكبير من البروتين ونسبتها ثلثا البيضة :marchmellow:
أما صفار البيضة فيحتوي على 50% بروتين ونحو 30% دهنيات وللمعلومية به نسبة كوليسترول عالية فيجب أن يتجنبه كل من يعاني من الكوليسترول.

http://www.shy22.com/imfiles/jpe82007.jpg (http://www.shy22.com/)

توزيع المحتويات لبيض الدجاج كالتالي:
بياض البيض يحتوي 4.7 جرام بروتين و 0.3 جرام كاربوهيدرات.
صفار البيض يحتوي على 2.7 جرام بروتين و 210 مليجرام كوليسترول 0.61 جرام كاربوهيدرات .

كما يعتبر البيض غذاء" قليل السعرات الحرارية حيث يدخل في الاطعمة المتوازنة حيث ان بيضة واحدة تحوي 75 وحدة حرارية .

:party:

التخزين للبيض
يعتبر البيض من الأطعمة سريعة الفساد وخاصة في الصيف، وإذا فسد تحول إلى سم .. لذلك يجب عليك أن تهتم بأمرين في وقت واحد بالنسبة للبيض : اختياره اختياراً سليماً .. وحفظه بطريقة صحيحة
فالبيضة تحتوي على عدد كبير من المسامات بذلك فهي تمتص الروائح القوية من المحيط الذي تحفظ فيه مثل رائحة البصل أو الثوم (ولذلك فهي تحفظ عادة في علب من الكرتون المقوى)، لذلك يجب مراعاة ذلك عند حفظ البيض!!
إذا تم حفظ البيض في الثلاجة فهي تبقى صالحة للاستخدام لمدة شهر تقريبا من تاريخ الإنتاج وأحب ان انوه اذا حفظت خارج الثلاجة فستفسد سريعا.

http://www.shy22.com/imfiles/o0s81045.jpg (http://www.shy22.com/)

أيضاً لا بد ان تكون دقيقاً عند شرائك للبيض ، وتأكد أنه طازج وذلك عند خضها ، فإنها تكون ممتلئة لا يسمع لها صوت عند رجها ، بعكس القديمة منها يكون لها صوت عند رجها ، كما أن البيضه الطازجة قشرتها تكون لامعة غالباً.

وهناك طريقة مشهورة يمكن معرفة البيض الطازج من غيره عن طريقها:
تذاب ملعقة صغيرة من الملح في كأس ماء ، ضع البيضة في المحلول فإذا غاصت البيضة إلى القاع فهي حديثة لم يبلغ عمرها عشرة أيام .. وإذا سبحت فيه فعمرها دون العشرين يوماً .. وإن طفت على السطح فهي قديمة جاوزت ثلاثة أسابيع .
ايضاً لمعرفة إذا كان البيض طازجاً أم لا ، فالبيض الذي يكون عمرة 4 أيام أو أكثر يكون أسهل للتقشير عند سلقه من البيض المنتج حديثا.

http://www.shy22.com/imfiles/dfz82007.jpg (http://www.shy22.com/)

وهناك طريقة ثالثة يمكن أن تجربها لمعرفة عمر البيضة وتعرف باسم طريقة الزوايا (لم أجربها) :
ضع البيضة في الماء.. فإذا أخذت وضعاً أفقياً في أسفل الإناء كانت طازجة، وإذا عملت زاوية مقدارها 20 درجة مع أسفل الإناء كان
عمرها 3 – 5 أيام، أما البيضة التي عمرها حوالي 8 أيام فإنها تعمل زاوية قدرها 45 درجة، وذات الأربعة عشرة يوماً تعمل زاوية بمقدار 60 درجة، وذات العشرين يوماً تعمل زاوية 75 درجة.. بينما ذات الثلاثين يوماً تأخذ وضعاً عمودياً يتجه رأسها الرفيع إلى الأسفل.. أما إذا كانت البيضة اقدم من ذلك فإنها تعوم على سطح الماء !!

http://www.shy22.com/imfiles/nzl82317.jpg (http://www.shy22.com/)

وكما أن الحرارة أشد أعداء البيض ، لذا يجب حفظه في الثلاجة.. وعند حفظها عليك مراعاة التالي :
ضرورة أن يكون الطرف الأصغر للبيضة إلى الأسفل، حتى لا يتهشم كيس الهواء الموجود في الطرف الآخر منها.
عند استعمال البيض يجب أن يخرج من الثلاجة قبل استخدامه:vroam: بنصف ساعة على الأقل .
وللمعلومية أن العُمر المحددة لتلف البيض تتراوح بين 14 و21 يوماً من تاريخ تعليبها من مكان الإنتاج ، أما البيض المسلوق مع قشرته فيمكن أن يحفظ أربعة أيام فى البراد. والمقشر لمدة يومين فقط. وصفار البيض النىء يدوم 24 ساعة فقط داخل البراد والبياض النىء من 3 إلى 12 ساعة.

:ds018:

تجهيز البيض :
أفضل طريقة لإعداد البيض هي سلقه ، وذلك لأنه أسهل هضماً من البيض المقلي . وعند سلقه اتركه على النار في الماء المملح حوالي 8 دقائق .. ثم اغمسه بعد ذلك في ماء بارد لمدة 10 دقائق . كما أن إضافة بعض نقط من عصير الليمون إلى البيض تذهب برائحته الكريهة

http://www.shy22.com/imfiles/dc482007.jpg (http://www.shy22.com/)

ودمتم بصحه وعافية

للأمانة تم جمع وترجمة الموضوع من أكثر من موقع.

Rashid.S
19-06-2011, 03:19 PM
مشكوووور اخوي على طرجكت المفيد ،،

أول مره أدري أن البيض حده ثلاث أسابيع ويخرب ،،
وكلامك صحيح اللي تطلع صوت قديمه وانا قد صارت معي هذه الحركه قبل شهر يمكن ،،

مشكووور مره أخرى على طرحكـ الرائع ،،

HHSA2002
19-06-2011, 03:28 PM

شكراً كابتن على مرورك ,,,,,,,,, وأكيد الواحد يحب يفيد ويستفيد في هذا المنتدى الرائع

الناعسي
19-06-2011, 03:40 PM
حلو جدا الموضوع ومفيد

الله يعطيك العافيه

abu kinan
19-06-2011, 03:57 PM

غريبة انا توني جايب صحن بيض من السوبرماركت مكتوب عليه تاريخ الصلاحية 3 شهور
وبصراحه توني ماخذ قرار استبدل البيض بأي شي سواء بروتين بيض ولا صدور دجاج ولا فول ولا اي شي لأنه بصراحه هذا ثاني صحن بيض اجيبه والله لايوريكم ريحته بعد السلق او القلي لاتطاق كيف اكلت خمس بيضات اليوم على الفطور ما ادري ريحته خايسه جدا مع انه تاريخه ماله ال3 ايام وماخذه من سوبر ماركت برادات شغاله ليل نهار

بائع الورود
19-06-2011, 04:14 PM
قسم بالله مبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدع بمعنى الكملة الله يجعله في موازين حسناتك

تحياتي

HHSA2002
19-06-2011, 04:52 PM
وبصراحه توني ماخذ قرار استبدل البيض بأي شي سواء بروتين بيض ولا صدور دجاج ولا فول ولا اي شي لأنه بصراحه هذا ثاني صحن بيض اجيبه والله لايوريكم ريحته بعد السلق او القلي لاتطاق كيف اكلت خمس بيضات اليوم على الفطور ما ادري ريحته خايسه جدا مع انه تاريخه ماله ال3 ايام وماخذه من سوبر ماركت برادات شغاله ليل نهار

الصراحة كابتن أبو كنان انا وقعت مثلك الأسبوع اللي فات ، وياليت تجرب البيض في كاسه مليانة ماء وشوف حالتها تبقى تحت ولا تطفوا في الأعلى !!

HHSA2002
19-06-2011, 04:53 PM
قسم بالله مبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدع بمعنى الكملة الله يجعله في موازين حسناتك

تحياتي

تحياتي لك كابتن والإبداع كله من المنتدى الغالي

صارم
19-06-2011, 05:12 PM
ماشاء الله موضوع رائع ومفيد يابطل

بارك الله فيك ..

HHSA2002
19-06-2011, 06:14 PM
ماشاء الله موضوع رائع ومفيد يابطل

بارك الله فيك ..

شكرًا لمرورك كابتن

Rashid.S
19-06-2011, 06:18 PM

عادي أخوي ابو كينان ،،
في عندك بيض رحيمة يجيكـ تمسيكات ،، وفيه واحد ثاني ناسي اسمه بس رامي طبق كامل منه ،، يجيكـ مكتوب عليه طازج يوميا من المزرعة ،، ومقاس XL يوم شفت الشغله فيها مقاس غسلت يدي منه ،،
وبالنسبة للأستبدال البيض كلنا في الهوا سوى انا خلص بروتين ومقزرها بياض بيض بعد التمرين لوووول ،، بس حاول تاخذ المضمون ،،

THE CAST
19-06-2011, 06:24 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم عن البيض والي يعتبر غذاء يومي عند اللاعبين او حتى الاشخاص العاديين

لكن احيانا يجيك البيض ريحته لاتطاق او حجمه مثل كرة بيسبول ......, و بعض الناس عندهم مزرعه صغيره للدواجن البلدي وهذا شي ممتاز

يعطيك العافيه
+
تقييم

متعب سعد
19-06-2011, 08:39 PM
موضوع مفيد جداً, والبيض من الأكلات المحببة لدي :)
تشكر يا هاني ...

Yoshi
19-06-2011, 10:48 PM
جزاكـ الله خير HHSA2002

صراحه نصايح مفيدهـ جدا .. وإن شاء الله من الأن ورايح راح استمر ع اليبض المسلوق بعض المعلومات اللى كتبتها ’’
اول مره ادري عنها او اقراها .. ~

بطل يابطل واصل يامبدع ولايوقف إلى الأمام .. !

scaryface
19-06-2011, 11:14 PM
وعليكم السلام

موضوعك ممتاز واشكرك على جهدك عليه

لكنه عندي تعليق بسيط بالنسبة لصفار البيض ... صفار البيض لا يسبب ارتفاع الكوليسترول وفي ابحاث كثيرة اثبتت هذا الامر وفي دراسات اثبتت انه البيض يزيد من كليسترول المفيد وطبعا الكوليسترول هو اب الروحي لهرمونات الجنسية بالجسم.

وصفار البيض يحتوي على ال Choline و Biotin و ال Lutein

ال Choline مفيد للكبد وللعقل والتركيز الذهني ... ويتحول الى Acetylcholine بالجسم

البيوتين واللوتين مفيدين للبشرة والشعر ولهذا السبب انشوف انه اغلب الوصفات التجميلية تحتوي على البيض
وبايوتين ايضا يزيد من IGF وهو يزيد من انقسام الخلية العضلية وايضا يزيد من ادخال الغذاء للعضل.... واعتقد صفار البيض بيكون اضافة ممتازة لفترة التضخيم

,واعتقد اني سمعت معلومة انه بروتين بياض البيض لا يعتبر كامل الا معا الصفار (مب متاكد من المعلومة)

واسف على الاطالة

|one.piece|
19-06-2011, 11:18 PM
وهل يخفى القمر

معلوم ياخوي وكلامك بالسليم

وبصراحه اانا افضللللللللللللللللللل شي عندي شرب البيض
امممم

يمكن البعض يشمئز

لكن تعودت

اضرب ثلاث الى اربع بيضات بقلاص واشرب

بلا سلق بلا قلي بلا بطيخ

دايركت

وسلللللللمت

=)

scaryface
19-06-2011, 11:22 PM
وهل يخفى القمر

امممم

يمكن البعض يشمئز

لكن تعودت

بلا سلق بلا قلي بلا بطيخ

دايركت

وسلللللللمت

=)

الجسم ما يمتص بيض النيىء بشكل جيد وعلى ما اذكر انه نسبة الامتصاص تكون 53 %

واما بيض المستوي نسبة الامتصاص قريبة من 99%

MR.ROZMAN
19-06-2011, 11:59 PM
موضوعك في قمة الروعة أخي .

سلمت وسلمت يداك ..

تحياتي واحترامي ..

mshaf3i
20-06-2011, 12:08 AM
البيض المسلوق وجبتي المفضله بعد ساعه من التمرين

شكرا اخوي على المعلومات القيمه

speed nawaf
20-06-2011, 12:27 AM
أكثر شي شدني في الموضوع وأفادني مدة صلاحيتة والتجربة في الماء
على فكرة البيض مع الوجبات الشبة يومية

abu kinan
20-06-2011, 01:52 AM
الصراحة كابتن أبو كنان انا وقعت مثلك الأسبوع اللي فات ، وياليت تجرب البيض في كاسه مليانة ماء وشوف حالتها تبقى تحت ولا تطفوا في الأعلى !!

رايح اجرب الطريقه وارجعلك بالنتيجه هههههههه

oO LoOodDy Oo
20-06-2011, 01:56 AM
موضوع رهيب ومنسق وبصراحة إستفدت منه كثير

وفعلا أنا من النوع النحيف من أكثر الوجبات الي زاد وزني بعد توفيق ربي البيض

والله يوفقك... لوودي

abu kinan
20-06-2011, 01:57 AM
رايح اجرب الطريقه وارجعلك بالنتيجه هههههههه

جربت الثلاث الطرق والبيض طازج وتاريخه جديد ماله يومين وتقشير سهل لاحظت اليوم ونجح بالتجارب تبع المويه والملح يعني سليم ومع كذا ريحته خاااايسه وهو بيض فقيه شكلي بغير على رحيمه

PATE
20-06-2011, 02:59 AM
الله يعطيك العافية على الموضوع القيّم

بالنسبة للتقشير أعتقد ان سماكة البيض القديمة تختلف عن الحديثة ،ورائحة البيضة القديمة تميل للنتن وتبقى في المكان مدة أطول.

أما البيض اللي يطفح ، سبقتك عليها والدتي (الله يطيل عمرها على طاعته) خايفة عليّ اتسمم...

بارك الله في جهودك

HHSA2002
20-06-2011, 08:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم عن البيض والي يعتبر غذاء يومي عند اللاعبين او حتى الاشخاص العاديين

لكن احيانا يجيك البيض ريحته لاتطاق او حجمه مثل كرة بيسبول ......, و بعض الناس عندهم مزرعه صغيره للدواجن البلدي وهذا شي ممتاز

يعطيك العافيه
+
تقييم

الله يعافيك كابتن اسعدني مرورك وتقييمك :)

HHSA2002
20-06-2011, 08:49 AM
وعليكم السلام

موضوعك ممتاز واشكرك على جهدك عليه

لكنه عندي تعليق بسيط بالنسبة لصفار البيض ... صفار البيض لا يسبب ارتفاع الكوليسترول وفي ابحاث كثيرة اثبتت هذا الامر وفي دراسات اثبتت انه البيض يزيد من كليسترول المفيد وطبعا الكوليسترول هو اب الروحي لهرمونات الجنسية بالجسم.

وصفار البيض يحتوي على ال Choline و Biotin و ال Lutein

ال Choline مفيد للكبد وللعقل والتركيز الذهني ... ويتحول الى Acetylcholine بالجسم

البيوتين واللوتين مفيدين للبشرة والشعر ولهذا السبب انشوف انه اغلب الوصفات التجميلية تحتوي على البيض
وبايوتين ايضا يزيد من IGF وهو يزيد من انقسام الخلية العضلية وايضا يزيد من ادخال الغذاء للعضل.... واعتقد صفار البيض بيكون اضافة ممتازة لفترة التضخيم

,واعتقد اني سمعت معلومة انه بروتين بياض البيض لا يعتبر كامل الا معا الصفار (مب متاكد من المعلومة)

واسف على الاطالة

العفوا كابتن

بخصوص صفار البيض كلامك ممتاز وما عليه غبار للشخص العادي ، اما الشخص المصاب بأمرض القلب والشرايين (كولسترول) يجب ان يبتعد عن صفار البيض بسبب الدهون الموجودة فيها وهذا من واقع تجبرة زميل لي في العمل (مصاب بمرض الكوليسترول عفاه الله منه) وقد منع الطبيب الخاص به من تناول صفار البيض.

HHSA2002
20-06-2011, 08:52 AM
جربت الثلاث الطرق والبيض طازج وتاريخه جديد ماله يومين وتقشير سهل لاحظت اليوم ونجح بالتجارب تبع المويه والملح يعني سليم ومع كذا ريحته خاااايسه وهو بيض فقيه شكلي بغير على رحيمه

طيب الحمدالله ان البيض طلع سليم :) ، ممكن نوعية البيض فعلاً حاول تغير من فقيه ، أما عن نفسي راح اوقف عن البيض لأن بصراحة نفسي قفلت منه تمــــــــــــــــــــــــــــــام!!

HHSA2002
20-06-2011, 09:26 AM
موضوع مفيد جداً, والبيض من الأكلات المحببة لدي
تشكر يا هاني ...

شكراً لمرورك كابتن

جزاكـ الله خير HHSA2002

صراحه نصايح مفيدهـ جدا .. وإن شاء الله من الأن ورايح راح استمر ع اليبض المسلوق بعض المعلومات اللى كتبتها ’’
اول مره ادري عنها او اقراها .. ~
بطل يابطل واصل يامبدع ولايوقف إلى الأمام .. !

الله يحيك ، هذا بفضل الله ثم بالمنتدى الغالي

وهل يخفى القمر
امممم
يمكن البعض يشمئز
لكن تعودت
بلا سلق بلا قلي بلا بطيخ
دايركت
وسلللللللمت=)

طريقة هاذي محتاجة بيض بلدي طااااااااازة ما ينفع معاك بيض فقية
وبالعافية عليك كابتن

موضوعك في قمة الروعة أخي .
سلمت وسلمت يداك ..
تحياتي واحترامي ..

شاكر لك يا بطل

أكثر شي شدني في الموضوع وأفادني مدة صلاحيتة والتجربة في الماء
على فكرة البيض مع الوجبات الشبة يومية

فعلاً وهذا سبب كتابتي للموضوع ،،،،،،

موضوع رهيب ومنسق وبصراحة إستفدت منه كثير
وفعلا أنا من النوع النحيف من أكثر الوجبات الي زاد وزني بعد توفيق ربي البيض
والله يوفقك... لوودي

وجبات الغذاء مهمه جداً ولا زم نهتم في اختيارها. الله يوفقنا اجمعين

الله يعطيك العافية على الموضوع القيّم
بالنسبة للتقشير أعتقد ان سماكة البيض القديمة تختلف عن الحديثة ،ورائحة البيضة القديمة تميل للنتن وتبقى في المكان مدة أطول.
أما البيض اللي يطفح ، سبقتك عليها والدتي (الله يطيل عمرها على طاعته) خايفة عليّ اتسمم...
بارك الله في جهودك

الله يعافيك ويخليلك الوالدة ان شاء الله ويحفظها لك

KARIM19
20-06-2011, 12:18 PM
مشكور على الموضوع الجميل والمفيد

fitness1
20-06-2011, 12:38 PM
الله يجزيك الخير يا كوتش..بس الي بدايقني بالموضوع انو الاهل صارو يسموني ابو البيض:bigeyes: قد ما باكل بيض..بدي كل 4-5 ايام 30 بيضة:biggthump

Heartbeat
20-06-2011, 12:48 PM

يعطيك العافية كابتن
موضوع مفيد ومهم
بخصوص فترة سلق البيض 8 دقايق ياليت , انا عشرين دقيقة على ماتستوي طبعا من البداية ما انتظر لحد مايغلي الماء ثم اضع البيض
لا اضع البيض من البداية واشعل النار ثم بعد عشرين دقيقة اغلق عين النار
واحيانا تكون غير مستويه ههههههههه

انا ولله الحمد لي صديق يملك مزرعة دواجن صغيره على قده اخذ منه البيض دائما اول بأول :)

saasoo
20-06-2011, 12:51 PM
الف شكر ياوحش

والى الامام

HHSA2002
20-06-2011, 01:40 PM
الله يجزيك الخير يا كوتش..بس الي بدايقني بالموضوع انو الاهل صارو يسموني ابو البيض:bigeyes: قد ما باكل بيض..بدي كل 4-5 ايام 30 بيضة:biggthump

حياك الله كابتن,,,,,

ولا تزعل، اليوم يقولولك أبو البيض :28: >>>>> بكره راح يقولولك يا وحش :09:

HHSA2002
20-06-2011, 01:43 PM

يعطيك العافية كابتن
موضوع مفيد ومهم
بخصوص فترة سلق البيض 8 دقايق ياليت , انا عشرين دقيقة على ماتستوي طبعا من البداية ما انتظر لحد مايغلي الماء ثم اضع البيض
لا اضع البيض من البداية واشعل النار ثم بعد عشرين دقيقة اغلق عين النار
واحيانا تكون غير مستويه ههههههههه

انا ولله الحمد لي صديق يملك مزرعة دواجن صغيره على قده اخذ منه البيض دائما اول بأول :)

الله يعافيك ....

ضيف ملح مع الماء >>> راح يستوي بشكل اسرع

HHSA2002
20-06-2011, 04:23 PM
الف شكر ياوحش

والى الامام

شكراً لمرورك كابتن

buraydawi
20-06-2011, 09:30 PM
جزاك الله خير على هالموضوع المنسق والمرتب والمفيد بمحتواه
والي يعاني من تكسر البيض عند سلقه يتبع امرين:
1- سكب ماء من الحنفية وليس حارا.