المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية "الناتو" يسلم المسئولية الامنية للسلطة الأفغانية



أحمد الأنصاري
18-07-2011, 10:59 AM
"الناتو" يسلم المسئولية الامنية للسلطة الأفغانية

بدأت اليوم الأحد مراسم تسليم المسئولية الأمنية من قوات حلف شمال الأطلسي" الناتو" إلى السلطات المحلية في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية إن حلف الناتو سلم اليوم الأحد مسئولياته الأمنية إلى السلطات المحلية الأفغانية في باميان"وسط " أول ولاية تنطلق في العملية الانتقالية التي يفترض استكمالها بنهاية عام 2014.

وستنشر الحكومة الأفغانية قوات من الجيش والشرطة على الخطوط الأمامية لضمان الأمن في الولاية،ويحتمل أن تظل قوات الناتو في الولاية وهي قوات نيوزيلندا منتشرة لدعم القوات الأفغانية .

وقد أقيمت مراسم التسليم التي لم يعلن عنها مسبقا للدواعي الأمنية في ولاية باميان وحضرها أعضاء من الحكومة الأفغانية وعددا من سفراء الدول الأجنبية .

ومن المنتظر أن يقوم الناتو باستكمال عملية نقل المهام الأمنية في كل الأراضي الأفغانية إلى كابل بحلول عام 2014 ،عندما يبلغ عدد القوات الأفغانية 140 ألف فرد .

ويؤكد الناتو على أن عملية نقل المسئولية الأمنية ليس معناه الانسحاب التام للقوات الأجنبية من البلاد ،ولكن سيتم تقليصها فقط .

ولفت الحلف إلى أن مهمته الرئيسية ستنحصر بعد عام 2014 في تدريب العسكريين الأفغان ومساعدة قوات الأمن الأفغانية لضمان الأمن إذا اقتضى الأمر ذلك.

الجدير بالذكر أن الناتو قد وقع في نوفمبر الماضي معاهدة التعاون الطويل الأجل مع أفغانستان ،والتي تنص على تسليم الناتو المسئولية الأمنية للسلطات الأفغانية عام 2014 ،كما تقضي المعاهدة كذلك بتقليص أعداد القوات العسكرية للحلف في البلاد.

وكان أوباما قد أعلن أن أمريكا ستحسب ثلث القوات بحلول صيف عام 2012 ،وسيتم استكمال الانسحاب عام 2014 ،وقد غادر بعد هذا الإعلان أول فريق من العسكريين الأمريكيين ،كان يعسكر شمالي وغربي كابل


http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2011/07/17/129795.html