المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تظاهرات تنطلق في سوريا خلال جمعة "صمتكم يقتلنا"



أحمد الأنصاري
29-07-2011, 07:35 PM
تظاهرات تنطلق في سوريا خلال جمعة "صمتكم يقتلنا"


يحتشد المتظاهرون في سوريا اليوم الجمعة تحت مسمى "صمتكم يقتلنا"، وشهدت قنوات الإنترنت محاولات لتعبئة أكبر عدد من المحتجين في كافة أنحاء البلاد مع قرب شهر رمضان.
ويرى مراقبون أن شهر رمضان سوف يشهد منافسة شرسة بين المعارضة التي تريد الاستفادة من فرص التجمع الديني، والحكومة التي تريد أن تُبقي الأمور على حالها.
وقال شهود عيان اليوم الجمعة: "مصادمات اندلعت خلال الليل بين أفراد المخابرات الحربية وسكان في دير الزور بشرق سوريا عقب مقتل 5 محتجين على الأقل".
وقد نشرت السلطات الأمنية تعزيزات عسكرية في مختلف المدن والبلدات، وقامت باعتقال عدد كبير من النشطاء في إجراءات احترازية لكبح جماح التظاهرات المزمعة.
وتواصل الآليات العسكرية حصار العديد من المناطق خاصة أحياء حمص، وتطلق النيران على المواطنين والمنازل ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
ولم يثن الرصاص المتظاهرين والمحتجين عن الخروج، وتواصلت التظاهرات وتنوعت وسائل الاعتراض في اللاذقية والبوكمال وسقبا والقدم والميدان وإدلب وحماة وبنش وداعل وداريا والمعضمية، وقام معارضون هناك بكتابة الحرية على الجدران بالدم.
وتضاربت الأنباء الواردة من دير الزور حول وقوع انشقاقات في صفوف القوات المسلحة المرابطة في المدينة، حيث أكد ناشطون حقوقيون المعلومات عن انشقاق الكتيبة السابعة من اللواء 137 مدرع.
وردد نشطاء سياسيون معلومات عن مقتل محافظ المدينة الجديد سمير الشيخ، وإصابة رئيس فرع الأمن العسكري "جامع جامع" في المدينة، هذا ولم تتمكن "العربية" من التأكد من صحة هذه المعلومات الواردة.
وكانت قوات الجيش مدعومة بعناصر أمن، وما يطلق عليهم اسم الشبيحة، شنوا حملة عسكرية واسعة على المدينة التي شهدت أكبر احتجاجات في البلاد منذ بدء الأزمة قبل خمسة أشهر.
يشار إلى أن عدد المحتجين في دير الزور يوم الجمعة الماضية التي أطلق عليها "جمعة أحفاد خالد بن الوليد" تجاوز 600 ألف متظاهر.


http://www.islammemo.cc/hadath-el-saa/entefadhat-Syria/2011/07/29/130846.html