المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية ثلاثة صواريخ كاتيوشا تسقط في الكويت وحكومة العراف تنفهي صلتها



أحمد الأنصاري
26-08-2011, 01:36 PM
ثلاثة صواريخ كاتيوشا تسقط في الكويت وحكومة العراف تنفهي صلتها

أعلن مصدر مسئول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الكويتية أن ثلاثة صواريخ من طراز "كاتيوشا" سقطت فجر اليوم الجمعة داخل الأراضي الكويتية، قرب الحدود مع العراق، مشيرًا إلى أن صاروخيْن سقطا على اليابسة، فيما سقط الثالث في مياه الخليج العربي.
ونفى مصدر مسئول في وزارة الخارجية الكويتية نفيًا قاطعًا أن يكون قد تم استدعاء سفير دولة الكويت في بغداد أو تسليمه مذكرة احتجاج، وذلك تعليقا على ما بثته بعض وسائل الاعلام من تصريح لوكيل وزارة الخارجية العراقي على هامش التظاهرات التي خرجت في بغداد احتجاجًا على القصف التركي والإيراني وما سمي بالتجاوز الكويتي على الحدود العراقية واستدعاء وزير الخارجية العراقي لسفير دولة الكويت ضمن سفراء تلك الدول وتسليمه مذكرة احتجاج.
وبحسب "العربية" قال المصدر الكويتي: "دولة الكويت مندهشة لمثل هذه الادعاءات، ونؤكد احترام الكويت لحدودها مع العراق انطلاقًا من روابط الأخوة وحسن الجوار والتزامها المطلق بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833، ونشدد على عدم وجود أي تجاوزات كويتية على الحدود العراقية".
وحول ما أثير بشأن ميناء مبارك الكبير، قال المصدر: "الميناء يقام على أراض كويتية وضمن المياه الإقليمية لدولة الكويت، والأمر يُعالج في إطار الاتصالات واللقاءات الرسمية بين البلدين".
واختتم تصريحاته بقوله: "نؤكد حرص دولة الكويت على علاقاتها مع الأشقاء في العراق وتعاونها البناء لكل ما من شأنه تعزيز أواصر الأخوة بين البلدين الشقيقين".

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2011/08/26/132717.html

نفت بغداد رسميا اليوم أنباء تحدثت عن انطلاق صواريخ من الأراضي العراقية باتجاه مشروع ميناء مبارك الكويتي قيد الإنشاء بالقرب من المياه الإقليمية العراقية شمالي الخليج.

وذكر تلفزيون "العراقية" الرسمي اليوم الجمعة أن مكتب القائد العام للقوات المسلحة "ينفي الأنباء التي أشارت إلى إطلاق صواريخ على ميناء مبارك من مدينة البصرة".
وكانت وسائل إعلام عربية قد قالت -نقلا عن مصادر دبلوماسية- إن الصواريخ الثلاثة وجهت إلى ميناء مبارك لكنها سقطت بالمنطقة الحدودية بين البلدين.
ومعلوم أن الميناء الذي تبلغ كلفته 1.1 مليار دولار كان موضوعا لمجادلات بين العراق والكويت. ويقول العراق إن الميناء يتعارض مع الممرات الملاحية إلى موانيه.

وكانت مليشيات عراقية مسلحة توصف بأنها تتلقى الدعم من إيران قد أصدرت في وقت سابق تهديدات بقصف ميناء مبارك بالصواريخ في حال الاستمرار بأعمال بنائه. http://aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://aljazeera.net/NR/exeres/EC144046-AEDE-42AB-A88F-C3F65CF286DC.htm?GoogleStatID=9#)

http://aljazeera.net/NR/exeres/EC144046-AEDE-42AB-A88F-C3F65CF286DC.htm?GoogleStatID=9

أحمد الأنصاري
27-08-2011, 02:41 PM
توعد مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، الميليشيات التي تسعى لتأزيم العلاقات مع الكويت، فيما أكد أن الصواريخ التي انطلقت، أمس، كانت تستهدف قطعات الجيش العراقي وليس ميناء مبارك.

وقال المتحدث باسم المكتب اللواء قاسم عطا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المسلحين الذين اطلقوا الصواريخ، أمس، كانوا يستهدفون من خلالها قطعات الجيش العراقي المتواجدة في سجن بوكا الواقع قرب قضاء ام قصر"، مبينا أن "المستهدف لم يكن ميناء مبارك الكويتي".

وأضاف عطا أن "القوات الأمنية العراقية ستتعامل بحزم وقوة مع أي ميليشيا تحاول تعكير العلاقات مع الكويت وتوتيرها".

وسبق أن اكد مجلس البصرة، اليوم الجمعة، أن الصواريخ التي اطلقها مجهولون، أمس، كانت تستهدف الشركات الاستثمارية في البصرة وليس ميناء مبارك، مشيرا الى أن مداها لا يتجاوز 2كم فقط، معتبرا أن العملية تهدف الى تعطيل الاستثمار في المحافظة.

وكانت مصادر أمنية في محافظة البصرة قد كشفت لـ"السومرية نيوز" بعيد منتصف ليل الجمعة، أن مسلحين مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ من داخل الأراضي العراقية على موقع مشروع بناء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان الكويتية، فيما لفتت إلى أن الصواريخ لم تصب اليابسة على الجزيرة وسقطت في مياه الخليج.

من جانبها لم تعلن الكويت عن تسجيل سقوط صواريخ على أراضيها منطلقة من العراق، في حين كانت فرضت إجراءات أمنية وقائية مشددة حول موقع ميناء مبارك في جزيرة بوبيان، وعلى الحدود مع العراق بعد تعرضها لتهديدات من قبل قوى عشائرية وسياسية وفصائل عراقية مسلحة على خلفية تنفيذ المشروع، أبرزها كتائب حزب الله في العراق، التي أكد أنها تمتلك ثلاثة صواريخ مطورة بإمكانيات ذاتية، قادرة على ضرب أهداف في العمق الكويتي.

http://www.alsumarianews.tv/ar/2/27023/news-details-.html