المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية ليبيا: اكتشاف مقبرة تضم رفات 1270 من ضحايا سجن أبو سليم



أحمد الأنصاري
25-09-2011, 06:50 PM
أعلن المجلس الوطني الإنتقالي الليبي اليوم الأخد عثوره على مقبرة جماعية في العاصمة طرابلس تضم رفات أكثر من 1270 شخصا من ضحايا مذبحة سجن أبو سليم عام 1996م.وأكد الطبيب عثمان عبد الجليل المسؤول الطبي إن المجلس يتعامل مع أكثر من 1270 "شهيدا" ويسعى للتعرف على هوية كل منهم عن طريق الحمض النووي، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء.
ووقعت مذبحة سحن أبو سليم عندما داهمت قوات خاصة يوم 29 يونيو 1996 السجن وأطلقت النار على السجناء بدعوى تمردهم داخل السجن الذي يعد الأكثر تحصينا وحراسة في ليبيا، ثم قامت بدفن الجثث في باحة السجن وفي مقابر جماعية متفرقة في ضواحي طرابلس.
وقد تكتم نظام معمر القذافي على الجريمة وأنكر حدوثها ومنع أي حديث عنها، حتى العام 2009 عندما بدأ بإبلاغ أهالي القتلى نبأ وفاة أبنائهم، على الرغم من أن أهالي الضحايا طالبوا المنظمات الحقوقية طيلة السنوات الماضية بالكشف عن مصير أبنائهم.
وقد صعد أهالي الضحايا والمفقودين من تحركاتهم ووقفاتهم الاحتجاجية خلال عامي 2009 و2010 للمطالبة بمعرفة مصير جميع المعتقلين، والكشف عن أسباب الوفاة عبر تشريح الجثث، وفتح تحقيق يحدد المسؤوليات.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2011/09/25/134587.html

أحمد الأنصاري
25-09-2011, 06:54 PM
فلم وثائقي من إنتاج قناة الجزيرة عن مذبحة بو سليم - للمهتمين -


http://www.multiupload.com/CF308BJCQV

---

وأخيراً احد أهم أسرار ليبيا قد كُشفَ ناهيك عن الخبر الثاني والذي كان مفاجئه ويقول الخبر :-

حقق الحكم الليبي الجديد اختراقاً مهماً أمس بعدما توغلت قواته داخل مدينة سرت، مسقط رأس العقيد المخلوع معمر القذافي. وجاء دخول ثوار المجلس الوطني الانتقالي الى هذه المدينة الساحلية المهمة بعد نحو شهر من محاصرتها وفشل محاولات عدة لطرد الموالين للقذافي المتحصنين فيها. وإذا ما تمكّن الثوار من تثبيت أقدامهم داخل سرت، فإن ذلك سيعطيهم دفعة معنوية قوية تتمثّل بنجاحهم في طرد أنصار القذافي من ليبيا، كلها باستثناء مدينة واحدة ما زالت على ولائها للنظام القديم وهي بني وليد معقل قبيلة الورفلة جنوب شرقي طرابلس. وسيطر الثوار في الأيام الماضية على معاقل القذافي المتبقية في الجنوب الليبي بما فيها مدينة سبها.

وتزامن هذا التطور الميداني مع تأكيد رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل في مؤتمر صحافي في بنغازي أن الحكومة الليبية الجديدة «ستعلن خلال أسبوع»، مع إقراره بأن تشكيلتها تأخرت نتيجة «اختلافات» في صفوف الثوار. كما أكد معلومات عن عثور الثوار على أسلحة يبدو أنها «محرمة دولياً» في مخازن تابعة لقوات القذافي قرب سبها وودان، معلناً أنه سيتم إبلاغ هيئات دولية للتحقق منها. وكان عبدالجليل يشير إلى مخازن عثر عليها الثوار بعد دخولهم سبها ووجدوا فيها براميل تحوي يورانيوم مركّز (الكعكة الصفراء)، وهو أمر أكدته أول من أمس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي أكدت أن حكم القذافي كان قد ابلغها بوجود اليورانيوم المخزّن في الصحراء جنوب ليبيا. وتخلت ليبيا عام 2003 عن برنامجها السري لصنع أسلحة نووية وسلّمت مواد محظورة لإتلافها بإشراف وكالة الطاقة الذرية.

وظهرت أمس بوادر أزمة جديدة بين المجلس الانتقالي والحكومة الجزائرية التي بدا أنها «أُحرجت» أمام الحكم الليبي الجديد بعدما بثت قناة «الرأي» التلفزيونية (مقرها سورية) تسجيلاً صوتياً منسوباً لكريمة القذافي، عائشة، هاجمت فيه بعنف الثوار واتهمتهم بأنهم «خونة»، معلنة أن والدها بخير ويقود المعارك ضد الحكام الجدد في طرابلس. وليس واضحاً ماذا سيكون الرد الجزائري على خروج عائشة القذافي عن الشروط التي تردد أنها وُضعت عليها لقبول استضافتها وعائلتها على الأراضي الجزائرية، علماً أن الجزائر كانت قد أعلنت للتو اعترافها بالمجلس الانتقالي ممثلاً للحكم في ليبيا. وقال تلفزيون ليبيا التابع للمجلس الانتقالي إن الجزائر ما كان يجب أن تسمح لعائشة القذافي بالإدلاء بأحاديث سياسية.
وبالنسبة إلى معارك سرت، أفيد مساء أمس بأن ثوار المجلس الانتقالي كانوا ما يزالون يواجهون نيران قناصة وقذائف صاروخية يُطلقها عليهم مناصرون للقذافي تحصنوا في بعض المساجد والأبنية السكنية. وعُلم أن الاختراق المهم للثوار تحقق من الجبهة الغربية التي يتقدم منها ثوار مصراتة الذين صاروا الآن في قلب سرت، بينما حقق الثوار المتقدمون من الجبهة الشرقية تقدماً كبيراً أيضاً لكنهم لم يصلوا بعد إلى وسط المدينة.
وتقدم الثوار منذ الصباح على وقع تحليق كثيف للطائرات الحربية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) التي شنت غارات على مواقع كتائب القذافي خلال نهار أمس وأول من أمس. وشوهدت سُحب الدخان تنبعث من داخل سرت إثر قصف طائرات «الناتو». وأعلن الاطلسي في بيان في بروكسيل نقلته «فرانس برس» ان «خلال الساعات الـ 24 الأخيرة ضرب طيران الحلف الأطلسي مجموعة من الاهداف التي تستخدمها قوات القذافي لتهديد سكان سرت المدنيين». وتابع أن «من بين المعلومات الواردة من سرت هناك اعدامات واحتجاز رهائن واستهداف اشخاص وعائلات ومجموعات داخل المدينة بشكل متعمد». ورأى الحلف أن «الطبيعة الوحشية لأعمالهم هي دليل على نظام يعيش آخر أيامه».
في غضون ذلك، وقع انفجار ضخم في مستودع للذخائر في قاعدة أبو ستة البحرية في طرابلس، من دون أن ترد تقارير عن وقوع إصابات في صفوف الثوار الذين يتمركزون فيها. وقالت مصادر الثوار ان انفجاراً «عرضياً» تسبب في انفجار المستودع كله. وشوهدت سحابة ضخمة سوداء فوق الموقع القريب من ميناء طرابلس.

http://international.daralhayat.com/internationalarticle/311216

jinabil
26-09-2011, 01:22 PM
بارك الله فيك على الموضوع اخى الكريم بالنسبة لمقبرة ابو سليم الجماعية اتمنى ان يتم دفنهم دفن اسلامى حتى يتسنى للاهل زيارتهم فى المقبرة وهو الشىء الذى حرموا منهم طوال حياتهم بعد التعرف على الجثث وبصراحة مذبحة ابو سليم من اظع الجرائم الانسانية على وجة الارض مش ممكن تقتل 1200 واحد فى 3 ساعات وتنام عادى مستحيل يكونوا بنى ادميين هذولا لا حول ولا قوة الا بالله اما بالنسبة لاوعر جبهتين على الاطلاق فى ليبيا هى من اجدبيا الى سرت اولا و الجبل الغربى ثانيا لان من سرت لاجبيا صحراء مفتوحة ومن الصعب الاقتراب من سرت بسبب وجود 270 مخزن اسلحة بجميع الانواع لو تم تسريب هذى الاسلحة من سرت راح يغرق العالم كلة اسلحة وهذا ما يجب ان يدركة المجلس الوطنى الانتقالى والثوار يجب السيطرة على المخازن الاسلحة وعدم السماح بتسريبها والتخلص من الاسلحة الكيميائوية لان ليبيا بيها اكثر من 500 مخزن سلاح واكثر من النص فى سرت وضواحيها فلذلك جبهة سرت الشرقية صعبة للغاية حتى ايام الطليان زمان كانت اكثر المعارك سخونة هى هذى الجبهة مثلها مثل جبهة الجبل الغربى التى لم يتمكن الطليان والامريكان والبريطنيين زمان من احتلالها ولم يتمكن ايضا القذافى من السيطرة عليها بسبب البيئة الصعبة ومعرفة اهلها بتضاريسها وصعوبة اهل الجبل المقاوميين لاى استعمار لاراضهم نحن اهل الشرق سمعنا بان اهل الجبل حافظين ارضهم حجرة حجرة من جيل لجيل فلذلك من المستحيل دخول الجبل الغربى وبالنسبة لسرت من جهة الغرب جهة مصراتة تعتبر حرب شوارع فلذلك هى اسهل بقليل من جهة سرت الشرقية هذا هو السبب فى دخول اهل مصراتة المقاوميين الى سرت وفقهم الله فى ذلك بارك الله فى ثوار مصراتة رفعتوا راسنا فوق اتمنى انى اكون افدتكم ولوبالشىء القليل عن ليبيا تحياتى