المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش البطالة في السعودية

ahmad86
30-12-2011, 10:34 PM
السلام عليك
دائما أقرأ عن البطالة في موقع العربية و بعض المواقع الأخرى فحبيت أطرح الموضوع للأسف كل ما أقرأ عن هذا الموضوع للأسف أفاجأ بالكم الهائل من الهجوم و السب و الشتم من الأخوة السعودين للعمالة الأجنبية بشكل عام و العربية بشكل خاص. كأن كل مشاكل البلد بسبب هذا العامل الأجنبي. فاليوم ابي أطرح الموضوع و أعرف آراء اخوانا الخليجين و خاصة اخواننا السعودين.

أولا خليني أطرح بعض النقاط من وجهة نظر العامل الأجنبي ( العربي) و هذه من تجربة شخصية لأني عشت في دولة قطر و حكون صادق و من دون أي مبالغة

1- العامل الأجنبي دائما دائما راتبه أقل من المواطن بكثيييير و شغلة أضعاف شغل المواطن في كثير من الحالات مثلا أنا عندي الوالدة مدرسة لغة عربية في احدى مدارس البنات في قطر . الوالدة صالها شغالة فوق 25 سنة و راتبها لا يتعدى 5000 ريال . أول ما بدأت كان راتبها 3000 و بعد 25 سنة أصبح 5000 بينما راتب المواطنة من20000 ألف وفوق اول ما تستلم الوظيفة حتى بعد الزيادات الأخيرة أتوقع أصبح أكثر من 30000 ألف ريال في الشهر . مع العلم في المدرسة التي تعمل بها الوالدة توزع الصفوف كالآتي : الأجنبية تدرس 4 صفوف و المواطن صف واحد. حتى أنه والله العظيم فراشة في المدرسة لأنها مواطنة راتبها 15000 ربال. هذه و الله العظيم حقيقة مع ذلك نحمدالله و نشكره على نعمته و راضين بالذي كتبه و ممتنين و شاكرين لقطر التي أعتبرها بلدي الثاني. المواطن الخليجي ما يرضى يشتغل لا ب3000 ولا حتى ب 5000 و من غير المعقول أن تعطي عامل خليجي قرر يشتغل في مطعم راتب 10000 ريال مثلا !! سيغلق المحل من ثاني . فستجد انه صاحب المحل يفضل انه يشغل هندي أو باكستاني براتب لا يزيد عن 1000 ريال أوفر له.

2- نكون صريحين المواطن الخليجي و مع احترامي الشديد يريد وظيفة براتب لا يقل عن 10 آلاف و بنصف الدوام . و تجد الكثير منهم لا يملك المؤهلات ذلك. طبعا هذا كان ممكن جدا في الماضي حيث أنه عدد المواطنين كان قليل بالنسبة للدخل الدولة و لكن اليوم ماشاء الله زاد عدد المواطن . بالمقابل زاد عدد المواطنين المتعلمين و أصبح هناك تنافس أكثر على الوظائف. فالمواطن الغير متعلم ليس أمامه الا وظائف الحكومة التي بالأساس هي ممتلأه و بالتالي تصبح هناك بطالة . انا أذكر في جميع المراحل التعليمية لي في قطر من الابتدائي حتى الاعدادي , و مع احترامي الشديد الطالب المواطن كان معروف أغلبهم مشاغبين و مشاكل مع المدرسين و المدراء كل يوم و دائما مستواهم التعليمي متدني . روح في قطر على أي مدرسة ثانوية وقارن بين طلاب العلمي و طلاب الأدبي . طلاب الأدبي معظمهم مواطنين لأنه هذا الفرع الأسهل و القسم العلمي معظمهم وافدين . طبعا كان في مواطنين في القسم العلمي و متفوقين جدا و قمة في الأدب و الأخلاق بصراحة لكن انا أتكلم بشكل عام . بعد نهاية الدوام شوف خارج المدرسة الوافد يأتي أبوه و ياخذه او يأخذ الباص و يروح أما المواطن منهم من يروح و منهم من ينتظر أستاذ أو طالب عشان يضربه و منهم من يذهب الى مدارس البنات للمعاكسة و منهم من يأخذ سيارته و يبدأ بالتفحيص و الشيل و السباق و مادي ايش . صح ولا انا غلطان؟ طبعا يوجد من الوافدين من يفعل ذلك ليسو كلهم ملائكة لكن أنا أقول بشكل عام . هل هذا شباب ممكن في يوم من الأيام يمسك البلد؟

3- لماذا الهجوم على الوافد نفسه . الوافد قدم طلب للتوظيف لم يغصب أحد على توظيفة . اذا وظفوه وظفوه اذا لم يوظفوه بيروح يدور رزقه في بلد أخر. و خلينا نكون واقعين الوافدين هم من ساعدو الخليجين على بناء بلدهم . مع احتارمي الشديد الخليج لم يكن عندهم مدارس ولا مؤسسات العمالة العربية هي من درستهم و علمتهم هذه حقيقة ولا تعيب أحد . شوف في السبعينات و الستينات كل المدرسين في المدارس و المدراء كانو عربا غير خليجين . اما فلسطيني او مصري أو سوري . يعني ما أفهم ليش الحقد عليهم ؟ ممكن واحد يأتي و يقول لي : ما كانو يشتغلو ببلاش . فعلا ما كانو يشتغل ببلاش لكن انظر الى البيئة التي أتى ليعيش فيها . حر لا يطاق و في تلك الأيام لم يكن هناك التكيفات الموجودة اليوم . لم يكن هناك طرقات و بنية تحتية البلاد كانت عبارة عن صحراء قاحلة و نظام الكفيل يعني واحد يتحكم فيه و في رزقه و شغل شاق على راتب متواضع!!! اذا قررت الحكومات الخليجية تسفير العمالة العربية صدق من بكره بسحبو حالهم و بروحو بلادهم و هم شاكرن و ممتنين. بس ما في داعي تحقيره و سبه و شتمه . أذكر في مرة من المرات في احدى المستشفيات جاء أحد المواطنين و قال لطبيب الوافد : و الله اتشوفون يالأجانب اعطونا 5 سنين بس و الله لنقطكم برة ما نبيكم و نجيب أمريكان و انجليز مكانكم ما نبيكم !! و هذا الي قاعد يصير و بالمقابل شوف شنو صار بعض المدن الخليجية لم تعد تعرف نفسك في بلد اسلامي ام مسيحي . التعامل كله بالانجليزي و الاحتفال بأعياد النصارى اكثر من النصارى نفسهم و حتى صار في شواطئ أصبح عادي لبس البيكيني غير بيع الخمر الذي أصبح مسموح و عادي في الفنادق .

4- اخيرا يوجد توزيع غير عادل للثروات . تجد ان معظم عوائد النفط محكورة في عائلة معينة . طبعا غير الفساد و مشكلة الواسطة . الي لو قضيت على هذه المشكلة ليس فقط سيقضى على البطالة بل حيكون الخليج دول عالم اول و صناعية .
موضوع توطين الوظائف أمر لا مفر منه و حق شرعي لأهل الخليج . لكن كل ما اتمناه انه نحترم بعضنا البعض ,نتعلم تحمل أخطائنا و ما نرمي مشاكلنا على غيرنا و نختلق الذرائع في الأخر كلنا عرب و أخوة ولا فرق بيننا و الرزق على الله . ما هي وجهة نظركم ؟

هذه وصلة موضوع العربية http://www.alarabiya.net/articles/2011/12/30/185343.html

Heartbeat
31-12-2011, 12:00 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

1- بخصوص ان راتب الوافد العربي او الاجنبي اقل من المواطن فذالك لعدة اسباب
اولاً المواطن يصرف امواله في بلادة وانت تعلم غلاء الاسعار في الدول الخليجية
اما الوافد فهو لا يصرف الا القليل جداً ويحتفظ في الباقي ليصرفه في بلادة
واذا كان راتب الوافد ربع راتب المواطن لو دققت قليلاً
فأن راتب الوافد الذي يأخذه من الدولة الخليجية في بلادة اكثر بكثير من راتب المواطن في بلدة
وهذا هو سبب الفرق بين راتب المواط وبين راتب الوافد
ربما يظلم الوافد المقيم الذي لا يفكر في العودة لبلادة ولكن الغالب ان الوافدين اموالهم تذهب مباشرة الى بلادهم

2- بخصوص ان المواطن يريد راتب بمبلغ وقدرة حتى وان كان مؤهلة الدراسي متواضع اعتقد انك جانبت الصواب هنا على الاقل حاليا
فالرواتب تختلف بين المواطنين على حسب مؤهلاتهم التعليمية , الفرق كبير عن راتب المواطن الذي يحمل مؤهل متوسط عن من يحمل ثانوي او جامعي او من يحمل ماجستير او دكتوراة
وايضا حين يطلب المواطن الزيادة في راتبه فالك بسبب غلاء الاسعار , ولا تنسى يا اخي ان البلد غني في النفط ومن حق المواطن ان يطلب زيادة في راتبه
لا اظن انك ترضة ان تكون في بلد غني وراتبك ضعيف
اما ان تقول ان اغلبهم مشاغبين هنا ايضا جانبت الصواب , فأنا في بلدي كل فصل يكون هناك ربما طالب او طالبان مشاغبين فقط في حين ان عدد الطلاب في كل فصل يتجاوز ال 30 ربما
ولذالك لا ارى ان الاغلب مشاغبين والحال مشابه في بقية دول الخليج , انا درست في المملكة العربية السعودية ايضاً ولا ارى ان الاغلب مشاغبين بل قلة قليلة
انا لا اعرف صراحه كيف هو حال التدريس في قطر ولكني اعتقد انه مشابه لما يحصل في بلادي
في الكويت الاغلب يتجه للأدبي نعم صحيح ولكن من يتجه للعلمي ليس اغلبهم وافدين لا بل كلهم مواطنين الا عدد بسيط جداً من الوافدين وجميعهم ابناء المعلمين
اما بخصوص بعد انتهاء الدراسه لا تعمم يا اخي لا يوجد من ينتظر المدرس ليضربه وان وجد نادراً جداً , اما مشاجرات بين الطلاب هذا يحصل في كل مكان
ولو بحثت في اليوتيوب سوف ترى ما اقول في كل مدارس العالم تحصل مشاجرات بين الطلاب بعد انتهاء الدوام
عندنا في الكويت المدرس دائما على حق سواء كان وافد او مواطن , ولذالك يحصل بعض الظلم على الطلاب , واحيانا ونادراً يعتدي الطالب على المدرس وهذا الامر يحصل بكل مكان
حتى في الدول المتقدمة , على الاقل والحمدالله على ذالك لا تحصل حالات قتل بين الطلاب او المدرسين كما يحصل في الدول المتقدمة كامريكا مثلاً
اما بخصوص من يذهب لمدارس البنات للمعاكسه , لا يحصل هذا يا اخي لا انفي ولكن ان حصل قليل جداً لأن طل طالب ينتظرة اهله في البيت حتى يعود
الا من لا اهل له , كل يوم اشاهدهم يخرجون من المدرسة كل طالب تراه ماشياً او راكباً يذهب لبيته حتى يتغدى :)
في مدرستي مثلاً حين كنت في الثانوية هل تعلم كم واحد يمتلك سيارة خاصة والله لا يتجاوزون اصابع اليد
واظنك تعلم كم عدد طلاب المدرسة , ومازال الحال كما هو حتى الان قوانين البلاد لا تسمح لمن لا يتجاوز عمرة 18 عام
اما بخصوص من يمسك البلاد اظنك تعلم ان دول الخليج لا يمسك البلاد فيها الا احد الامراء وليس من عامة الشعب والشعوب الخليجيه راضيه في ذالك
ولكن ربما لو قلت كيف ينفع بلاده هنا اوافقك , ولكن دول الخليج من احسن الى احسن ولله الحمد لم يعد الحال كما هو عليه في السابق وسوف يتحسن الحال اكثر واكثر ان شاء الله

3- لا انكر ان الوافد ساعد في التعليم فقط في التعليم انا لا انكر ان اغلب المعلمين من الوافدين ولكن هذا كان في السابق الان تغير الحال
لا تبالغ يا اخي لا يوجد حقد ابداً وان وجد يكون نادر جداً وربما يكون لأسباب خاصة او خلافات بينهم
لو تزور الكويت ستجد ان اغلب المحلات التجارية ان لم يكن جميعها المستفيد فيها الوافدين , هل تعلم انه غير مسموح على المواطن ان يزاول مهنة
غير مهنتة الحكومية ولذالك اغلب المحلات التجارية يملكها وافدين واموالهم والله اكثر من اموال المواطن , وانا اتكلم عن المواطن العادي وليس الثري
نعم هم لم يشتغلو ببلاش وليس صدقة منهم , اما بخصوص الاحر هكذا هي اجواء دول الخليج ولم يجبره احد على ان يأتي لمثل هذه الاجواء :)
اما بخصوص الوظائف الاخرى التي هي غير وظيفة التدريس مثل ماذا مثلاً
يا اخي لا يمكن ان يقارن الوافد في المواطن لا يمكن وقد شرحت لك هذا سابقا المواطن يصرف امواله في نفس البلد
اما الوافد لا امواله ترسل مباشرى لبلدة ولذالك لا يعاني من غلاء المعيشة او الاسعار , ولو حصل العكس وكان الخليجي هو من يذهب
ليعمل في دولة عربية اخرى كان سوف يحصل نفس الشيء تماما
حتى اني سافرت الى احد الدول العربية ووجدت فيها وافد عربي ليس خليجي وليس من نفس البلد التي زرتها
ووجدته يطلب المال من المارة , قلت له لماذا لا تعمل انت شاب , قال لي بالحرف الواحد والله يا اخي كل ما ذهبت ابحث عن عمل اطرد
ويقال لي تريد ان تقاسمنا رزقنا , يا اخي هذا يحصل في كل بلد , حتى امريكا انظر كيف يعاملون الوافدين هناك من المسلمين ومن الدول الفقيرة
مثل الاسيوي او من المكسيك هكذا هو الحال في كل دول العالم لا يقتصر الامر في دول الخليج
والله لا اعلك من يحقر في الوافدين , والله يا اخي ان في بلدي ان هناك بعض الوافدين من غير ذكر جنسيات يسبون المواطن
وحتى انه احيانا يسبون امرائنا , وايضا يا اخي اغلبهم يخالف القوانين في البلاد
انا مفتش في البلديو واواجه الكثير منهم لا يدفعون للدولة اي شيء لمزاولة اعمالهم ومع هذا لا يريدون منا مخالفتهم
وان خالفناهم قالو اننا نظلمهم انا اتكلم عن الوافد بشكل عام عربي او اجنبي لا اتلكم عن العربي فقط
اما بخصوص ذالك الشخص الذي قال 5 سنين ونرميكو هو يعبر عن نفسه وليس عن الجميع
يا اخي جانبت الصواب مرة اخرى الاحتفال في اعياد المسيح في كل دول العالم المسلمه والغير مسلمه للأسف
كيف تقول انك في دول الخليج لا تعرف ان كنت في دولة اسلاميه او مسيحيه , تقول التعامل كله بالانجليزي :)
والله يا اخي ولا يغضب مني الاخرين ان دول الخليج هي الاقرب للاسلام من بقية الدول
انا اجزم ان الكويت والسعودية لا يسمح في بيع الخمور بها لأني زرتها اما بقية الدول لا اعلم عنها
اما البكيني قارن دول الخليج في بقية الدول حتى تعلم الفرق , ان وجد في دول الخليج فهو يكون بأماكن خاصة وليست عامه
الا في حالات نادرة جداً , وليست من المواطنين بل من الاجانب او الوافدين على البحر

4- هنا اوافقك الرأي نعم نعاني من هذا ولكن ان شاء الله لن يطول الامر على هذا

نعم توطين الوظائف حق شرعي لكل دولة وليست لدول الخليج فقط , وان شاء الله الاحترام المتبادل بيننا موجود وان فقد فهو في حالات نادرة

شكراً لك على طرح هذا الموضوع
واتمنى ان يكون النقاش بشكل حضاري لمن اراد ان يرد عليك.

ريان50
31-12-2011, 01:17 AM
السلام عليكم .. ارد عليك بصفتي قطري .

1- تقول السعوديين يسبونكم .. الشعب السعودي مسالم وطيب . بس ليش يسبونكم ؟
انا كل مافتحت اليوتيوب اشوف اخوانا العرب يسبون الخليجيين وكلام بذيء على
بلادنا ورموزنا . وخصوصاًُ من الدول اللي نقف معاهم ونساعدهم في أزماتهم .

2- تعتقد 5000 ريال قليل ؟ هذا راتبي اول ماشتغلت كمدرس . هل هذا الراتب
تستلمه في بلادك ؟ اعتقد رواتبنا لما زادت .. زادت رواتبكم معانا . صح ؟
واذا كان الراتب ضعيف ليش قبل انه يعمل في الخليج ؟ هل بيلقى راتب أحسن
في مكان ثاني ؟

3- انا درست جميع الجنسيات .. ولقيت ان الطالب الوافد مع احترامي ... فيه
صفات ماتنقال وغير موجودة في المواطن . ودائماً يُعاقب في بيته على سوء
سلوكه . التلفظ بألفاظ خادشة وغيرها .

أما اننا نتجه للأدبي .. فهذه ميولنا .. ومن قال لك ان مافيه طلاب قطريين في
العلمي ؟ اذاً من وين لنا الأطباء والصيادلة والمهندسين وغيرهم ؟ هذا لأن
عدد الوافدين يفوق أضعاف عدد المواطنين . وبعدين انت متأكد ان اللي يعاكس
البنات قطري ؟ انت شفت جوازه ؟ كثير من الوافدين يلبسون الزي القطري .

صحيح كانوا المدرسين من فلسطين ومصر وغيرها ... لكن كيف كانت معاملتهم
لنا كطلاب ؟ ضرب شديد وتعذيب .. كأنهم ماقدروا على اليهود فطلعوا حرتهم فينا .
حتى كانوا يضربونا بدون سبب . كأنهم حاقدين علينا . من اللي يحقد ؟ حتى اذا كانت
هناك مسابقات أو مشاركات كانوا يختارون ابناء بلدهم ومايختارون القطري .. دائماً
يحسسونا ان احنا مانفهم وان الذكاء فيهم .

4- تتكلم عن توزيع عادل للثروات .. اذا حكوماتكم ماتعدل معاكم كمواطنين .. تتوقعون
من غيركم ؟ وقطر ماقصرت معاكم .. تبني مستشفيات ومساجد وملاعب ومدن في
البلدان العربية .. وتدفع رواتب لـ 40 الف موظف في فلسطين .. ورغم ذلك مانشوف
الا السب في بلدنا ورموزنا في منتدياتهم . واذا قطر مقصرة مع الوافد .. اذاً من وين
لهم سيارات فارهة مثل المرسيدس والبورش والبي ام دبليو واللكزس ؟ كلها للوافدين .

يا أخي لاتتوقع في أي بلد ان يتساوى المواطن مع الوافد .. حتى انا اذا عملت في دولة
غير بلادي ما راح القى نفس المعاملة . لكن في قطر تلقى الحب والأمان والأخوة .

ahmad86
31-12-2011, 01:21 AM
رد جميل أخي أنا أؤيد توطين الوظائف كلها كما قل حقهم و بلادهم و هكذا حال جميع البلدان لكن التعليقات قهرتي يعني ولا واحد يقول كلمة حق . شوف الينك الي حاطه.
تعقيبا على ردك رقم 3 أنا كنت أقصد المدينة الي قاعده تتطاول في البنيان اكيد عرفتها . انا لم أزرها شخصيا و لكن سمعت عنها . و أتمنى ما سمعته أن لا يكون صحيح. مثلا يقولون انه تمشي في احدا مولاتها لا تجد الا شخص أو اثنين يرتدون الزي الخليجي!! و الله أحزن, هذا لباس عربي جزء من هويتنا العربية . انا لم أقصد المهاجمة لكن توضيح نظرة الوافد للموضوع . أنا عندي ربع مواطنين أخلاق عالية جدا ماشاء الله. لكن في ناس تقول انهم لا عرب ولا مسلمين . عندك مثلا عندما دعت المملكة الأردن و المغرب للإنضمام للمجلس , هاتان الدولتان لم يطلبو الإنضام و دعوة انضامهم فاجأتهم كما فاجأة غيرهم . طبعا كل دولة عربية تتمنى الإنضمام المجلس لما لها من منافع فأي دولة قدم لها هذا العرض لن ترفضه. بس قرأت تعليقات من بعض الأخوة التي تخليك تقول طول ما نحن عندنا هذا الفكير في تاريخنا ما راح توحد. و في الآخر خرج مسؤول و قال لا نريد الأردن و المغرب حتى لا يحصل لنا ما حصل لأوروبا عندما ضموا الدول الفقيرة كاليونان!!!! عجبا طيب ما له داعي دعوتهم من الأول ولا تحرجوا هذه الدول.

أما بالنسبة للتدين أعتقد انك مخطأ أخي. في كلا الناحيتين يوجد ناس متدينة و ناس لا علاقة لها بالدين. انا هنا في أمريكا شفت العجائب من بعض الخليجين شباب و بنات حاولت اهدي على أحد منهم قوبلت ببهدله و شتائم . كنت اعتقد مثلك انه أغلب أهل الخليج متدينين و لكن صدمت من بعض العينات ولا أعمم طبعا.

انا أتمنى أن أرى دولنا العربية دول صناعية متقدمة و أظن أن دول الخليج عندها الامكانيات أكثر من غيرها . لكن نريد أن نقضي على الفساد اولا و يكون في حب للعمل و النظام و ان شاء الله بنصير .

ahmad86
31-12-2011, 02:07 AM
أخوي طول بالك ولا تنفعل . أقرأ تعليقي المقال كامل بالأول بهدوء . قطر اعتبرها بلدي الثاني و والله أحبها .

السلام عليكم .. ارد عليك بصفتي قطري .

1- تقول السعوديين يسبونكم .. الشعب السعودي مسالم وطيب . بس ليش يسبونكم ؟
انا كل مافتحت اليوتيوب اشوف اخوانا العرب يسبون الخليجيين وكلام بذيء على
بلادنا ورموزنا . وخصوصاًُ من الدول اللي نقف معاهم ونساعدهم في أزماتهم .

انا كنت أتكلم عن الموضوع الي ذكر في موقع العربية و اذا تحب ارجع للموضوع و شوف التعليقات

2- تعتقد 5000 ريال قليل ؟ هذا راتبي اول ماشتغلت كمدرس . هل هذا الراتب
تستلمه في بلادك ؟ اعتقد رواتبنا لما زادت .. زادت رواتبكم معانا . صح ؟
واذا كان الراتب ضعيف ليش قبل انه يعمل في الخليج ؟ هل بيلقى راتب أحسن
في مكان ثاني ؟

انا قلت راضين و ممتنين و شاكرين الله ثم قطر . لا تقولني شيئا لم أقله. بس هذا اسلوب تلاقيه في بلدك أو ما تلاقي ما له داعي لانه الواحد أيضا عنده امتيازات في بلده غير موجودة في غيرها . انت تعرف أجار البيوت في قطر كم هذه الأيام ؟ . مع احترامي الشديد ما أعتقد انه راتبك 5000 ريال كمدرس في قطر ممكن 50000 ريال كون واقعي أخوي.

3- انا درست جميع الجنسيات .. ولقيت ان الطالب الوافد مع احترامي ... فيه
صفات ماتنقال وغير موجودة في المواطن . ودائماً يُعاقب في بيته على سوء
سلوكه . التلفظ بألفاظ خادشة وغيرها .

دائما بعاقب في بيته على سوء سلوكه ؟؟؟ ليش قعدت في بيت أحد منهم و شفت و حكمت؟

أما اننا نتجه للأدبي .. فهذه ميولنا .. ومن قال لك ان مافيه طلاب قطريين في
العلمي ؟ اذاً من وين لنا الأطباء والصيادلة والمهندسين وغيرهم ؟ هذا لأن
عدد الوافدين يفوق أضعاف عدد المواطنين . وبعدين انت متأكد ان اللي يعاكس
البنات قطري ؟ انت شفت جوازه ؟ كثير من الوافدين يلبسون الزي القطري .

أخوي أولا أعداد قليلة جدا من الوافدين يلبسون "الزي القطري" مدرسة فيها 5000 شخص ممكن اتحصل 5 أو 6 بالكثير يلبسون ثوب و غطره و عقال. انا متأكد أخوي في منهم أعرفهم واحد واحد مو لازم أشوف جوازه . حدث العقل بما يعقل أخوي عشان 3 او 4 اشخاص لبسوا زي خليجي ترمي عليهم كل مساوء الناس !!
بعدين أخوي اقرأ تعليقي جيدا انا قلت في مواطنين و متفوقين.

ملاحطة ما في شيء اسمه زي قطري أو زي خليجي . الغترة و العقال و الثوب لباس عربي و في ناس في الشام و مصر ما زالو يرتدونه.

صحيح كانوا المدرسين من فلسطين ومصر وغيرها ... لكن كيف كانت معاملتهم
لنا كطلاب ؟ ضرب شديد وتعذيب .. كأنهم ماقدروا على اليهود فطلعوا حرتهم فينا .
حتى كانوا يضربونا بدون سبب . كأنهم حاقدين علينا . من اللي يحقد ؟ حتى اذا كانت
هناك مسابقات أو مشاركات كانوا يختارون ابناء بلدهم ومايختارون القطري .. دائماً
يحسسونا ان احنا مانفهم وان الذكاء فيهم .

اوف صحيح ضرب شديد للجميع بس كان دائما ينخاف من المواطن . و فلسفة الضرب هذه فلسفة تعليم قديمة . المسألة مو مسألة حقد أو لأ

4- تتكلم عن توزيع عادل للثروات .. اذا حكوماتكم ماتعدل معاكم كمواطنين .. تتوقعون
من غيركم ؟ وقطر ماقصرت معاكم .. تبني مستشفيات ومساجد وملاعب ومدن في
البلدان العربية .. وتدفع رواتب لـ 40 الف موظف في فلسطين .. ورغم ذلك مانشوف
الا السب في بلدنا ورموزنا في منتدياتهم . واذا قطر مقصرة مع الوافد .. اذاً من وين
لهم سيارات فارهة مثل المرسيدس والبورش والبي ام دبليو واللكزس ؟ كلها للوافدين .

أنا اتكلم توزيع الثروات بين مواطنين الدولة . اذا كان الوافد يركب مرسيدس و بورش المواطن أكيد يركب طيارة . يا أخوي انت وين عايش ؟ أخوي تكلم كلام منطقي ما له داعي هذا الأسلوب الغير منطقي

يا أخي لاتتوقع في أي بلد ان يتساوى المواطن مع الوافد .. حتى انا اذا عملت في دولة
غير بلادي ما راح القى نفس المعاملة . لكن في قطر تلقى الحب والأمان والأخوة .

انا لا أتوقع انه يتساوى المواطن و غير المواطن . القطرين شعب محترم و كريم . بس بعض المواطنين عندهم اسلوب غريب كأنه الوافد الذي أمامه عبد من عبيده . بلادكم و قوانينكم و حقكم و تفعلو ما تشائون في بلادكم انتم احرار و الوافد أخرته سيغادر و يعود لبلده لكن يجب احترام الناس هذا كل ما أقوله .

Heartbeat
31-12-2011, 04:16 AM
يعطيكم العافية شباب
اتمنى من الكل ان يكون النقاش بشكل حضاري اكثر
دول العالم جميعها فيها الشين والزين , وهذا شي محد يقدر ينكره , لكن توجيه الاتهامات ماراح نستفيد منه ابد الكل راح يتهم الثاني
خلونا نبتعد عن الاتهامات الشخصية وايضا ياليت نبتعد عن التحدث بسلوك الاخرين

وصدقوني طول ما احنا ننتقد بعضنا ماراح نستفيد ابد
صدقني يا اخي احمد كل اللي تكلمت عنه موجود بكل دول العالم
ولكل دولة مناخ يختلف عن الدول الاخرى , وصعب انك تجمع المواطن والوافد على بساط واحد هذا الامر مفروغ منه

تصدق يا اخي احمد انا اذا رحت اصلي يكون على يميني مصري وعلى يساري سوري وامامي فلسطيني وخلفي تونسي وعلى يمين المصري هندي ويسار السوري افغاني
كل الجنسيات تجتمع على شي واحد الاسلام ولا نختلف بين بعضنا , لو نتعامل مع بعض بكل الاوقات مثل ما نتعامل مع بعض في الصلاة تنتهي مشاكلنا
لكن طول ما انت تتهم وفلان يتهم والاخر يدافع والثاني يهاجم ماراح نستفيد ابد
توجيه الاتهامات ما تصلح شي ابد , مافيها شي لما ننتقد الشي السلبي لكن بأسلوب ما يجرح الاخرين
احيانا يكون الانسان محق في كلامه لكن كلامه كان فيها نبرة استفزاز او اتهام او انتقاد حاد , ولذالك ما يتقبله الاخرين

نعم نعاني من مشكلة نحن العرب والمشكلة ان الحكومات فرقت بين الشعوب
على العموم انا لو اهاجر الى دولة اخرى لم اهاجر الا بسبب سوء الاوضاع المعيشيه في بلادي
ولذالك يجب ان احتمل ما يواجهني في البلاد التي حطيت بها رحالي من اجل كسب الرزق مهما يحصل
لماذا يعتقد البعض انه حين يذهب للعمل في بلاد اخرى ان الطرق يجب ان تكون ممهده له , لا انت ذهبت الى بلد غير بلدك ومن الطبيعي ان تعامل بشكل غير عن مواطني ذالك البلد
اما بخصوص الحالات الفردية التي تحدث هذا لا يعمم على الجميع لو كانو لا يريدونكم لما سمحو لكم في العمل

ومثل ماقال الاخ ريان لكل ردت فعل فعل , هناك من يهاجم دول الخليج الا تظن ان هذا يجعل من شعوب الدول الخليجيه ان ترد بالمثل
صدقني يا اخي انا سافرت الى دول عربية كثيره واحيانا اتلقى اهانات من هناك ولكني لا اعمم او اقول الاغلب بل اقول حالات فردية
وهذا يوجد في كل دولة من دول العالم

ربما لا تعلم يا اخي احمد فأنت لا ترى الا من اتجاه واحد , ولكن بالفعل هناك بعض الوافدين يشوهون صورة الوافد في تعاملهم في البلاد التي يعملون بها
وانا رأيت منهم الكثير حتى احيانا يضرب المواطن من الوافد واحيانا يسب رموز الدولة

والمصيبه يا اخي كما يقول المثل الخير يخص والشر يعم للأسف
دعونا لا ننتقد انفسنا ولا نجعل الاعداء يتشمتون بنا وكما تعلم نحن الان في وضع حساس بعض الدول تثور على حكوماتها
وليس هذا هو الوقت المناسب لنهاجم بعضنا

ماتحدثت عنه انت يا اخي يوجد بكل الدول وليس فقط بدول الخليج
اعطني اسم دولة واحده لا يوجد فيها ماذكرت في موضوعك ؟

في النهاية اتمنى ان يكون النقاش بشكل راقي حتى نستفيد ويستفيد الاخرين .

الراجية الله
31-12-2011, 07:50 AM
اشكرك اخي احمد علي موضوعك الذي يوضح كثير من الحقائق
وحثك علي ان نقتضي بالاخريين بجميع الدول الغربية بالعمل والاخلاص
لا بالجنسيات والحروب الكلامية التي سمت من سمات الجهل والتخلف
فالعمل عبادة والعمل والاخلاص والاجتهاد طريق الرقي بالبلاد ومن جد وجد ومن زرع حصد
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
والصلاة والسلام علي خير خلق الله محمدا صلي اللهم عليه وسلم
مالا يعد ولا يحصي
دمت بالخيرات انت واخواني العرب بكل مكان وزمان