المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش الدراسة في الخارج

ahmad86
02-01-2012, 09:47 AM
اليوم جايبلك موضوع جديد و حساس جدا و هو موضوع المبعثين للخارج يعني الطلاب القادمين من دول العربية للدراسة في أمريكا. خطر في بالي أفتح هذا الموضوع بعد ما قرأت تعليق للشيخ محمد العريفي قبل قليل عن رسالة جائت له من أحد السعودين يناشد الشيخ أن يتحرك و انا بصراحة أحس انه من واجبي أن انبهكم بما أعرف و ما أشوف هنا في أمريكا. إليكم ما قرأت .

نقلا عن صفحة الشيخ محمد العريفي على الفيس بوك
"
وهذه رسالة وصلتني قبل ساعتين .. ولا أزال أطالب من قرأها وسابقتها من أبنائي وبناتي المبتعثين أن يعطيني رأيه .. لأخاطب الجهات الرسمية..
( الشيخ محمد العريفي السلام عليكم
رايت اليوم على صفحتك في الفيس بوك أنك نقلت رسالة وصلت إليك وتسأل عن صحة ما فيها عن المبتعثين
وأنا أقول يا شيخ :
بصراحة والله على ما اقول شهيد
انا طالب واسمي الحقيقي ظاهر عندك في الإيميل
ادرس بالخارج
وأبشرك أنا أدرس وفي نفس الوقت عندي مركز خاصة لمساعدة أبناء بلدي
في برامج القبولات وتدريس المواد الجامعية فأعرف أكثرهم بدقة
يا شيخ كل كلمة وردت في الرسالة التي عرضتها أنت صحيحة تضييع دراسة قناعة بأفكار إلحاد ترك الصلاة
وانما هنالك اعظم يا شيخ الوضع سيء عند أكثر الشباب والبنات
عندي اسماء ومعارف
وشاهدت العجب العجاب من تصرفات المبتعثين وخصوصاً من غير
المتزوجين
اما المتزوجين فما شاء الله عليهم
انت سالت وانا اجبتك )"الوضع كما أشوف هنا في أمريكا كالآتي :

1- كثير من الطلاب للأسف "طبعا ليس الجميع" تأتي لأمريكا و كأنهم مو شايفة خير !!! يركضون ورى البنات و سكر و حفلات و تبديد لأموال دولهم .
2- المستوى التعليمي متدني لطلاب الذين يحضرون البكرليوس. أما طلاب الذين يأتون لتحضير الماجستير أو الدكتوراه ما شاء الله عليهم أدب و أخلاق و علم و دين و الله الواحد يفخر بهم. غالبا السبب لأنه الواحد فيهم لما يجي يعمل ماجستير يكون على الأقل 25 سنة يعني يجي أمريكا واعي و ما ينضحك عليه و كثير منهم متزوجون أيضا يكونون جايين لهدف واحد و هو العلم ليس للعب و المسخرة . اما الطلاب البكرليوس للاسف يأتون صغار 18 او 19 و تلاقيه ما صدق وصل أمريكا فيصير يدور على بنات و السكر و الدراسة خبر خير. الا من رحم ربي. في حفلة كانت في الجامعة قبل فترة للأسف بعض الطلاب من احدى الدول العربية صارو يرمون الفلوس في الجو ظننا منهم انه البنات راح يركضون وراهم !! و الله ما عرف أضحك عليهم أو أبكي عليهم, حرام في غيرك أحق منك بهذه الفلوس , فلوس بلدك تبعثرها هكذا و الله هذا كفر بالنعمة.
3- يوجد من هؤلاء الطلاب من يأتون من أكثر الدول العربية محافظة و للأسف ينضحك عليه من قبل بعض الجماعات الدينية أو الالحادية و يحول الى ملحد أو مسيحي و هذه حقيقة أخواني أنا أعرف اثنين أو ثلاثة صارت معاهم . فتخيلوا اخواني مقدار الأذى الذي سيسببه لما يرجع لبلاده. اما البنات نفس الفساد مثلا من الطبيعي جدا أن تجد بنت عربية تربة في دول عربية اسلامية هنا عندا صديق أمريكي "بوي فريند". أخواني من غير مبالغة و أرجو اني ما أتطر أني أذكر بعض الي شفته في هذه البلاد .

الحل برأي كالآتي :
1- الابتعاث يكون فقط للطلاب الذين يستحقونها و ليس لكل من هب و دب . كل واحد ساقط ثانوية عامة صار يبي يدرس في أمريكا و أوروبا .
2- الابتعاث لا يكون الا لطلاب الماجستير و الدوكتوراة و هذه المراحل التعليمية المهمة كلها أبحاث و مشاريع أما البكرليوس أصبح ممكن تعمله في بلدك و صدقوني يا أخواني العرب الي يجون هونا و مخلصين بكرليوس في دول عربية بكونوا يفهمو أكثر من 100 أمريكي خلص من أمريكا لذلك دائما تجد في الجامعات الأفضلية لهم في الحصول على بحث أو مشروع مع دكتور.
3- الجامعات الأمريكية على مستوى (under graduate) ليست بأفضل من الجامعات العربية بالعكس أنا اشوف انه الجامعات العربية الحكومية "و ليست الخاصة" أفضل بكثير من نظيرتها الأمريكية . صحيح أمريكا عندها جامعات قوية مثل هارفرد و يال . لكن طلابنا ما يروحون لهذه الجامعات بل يروحون على الجامعات الزبالة أو حتى العادية.

فما رأيكم أخواني؟؟

Heartbeat
02-01-2012, 01:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يعطيك العافية اخي احمد
نعم وللأسف حين يبتعث الشاب للدراسة في احد الدول الغربية , البعض وليس الكل ولله الحمد يفتتن بما لديهم هناك
وكما يعرف الجميع تلك الدول لا تحرم شيء , وكل شيء جائز وموجود ومتوفره عندهم
ولذالك بعض الشباب وللأسف يسلك مسلك خاطئ , وينسى دراسته

اعتقد ان اهم حل هو توظيف رقابه هناك ومن يعمل مثل تلك الاعمال تلغى بعثته ويعود للبلاد
يجب ان يكون هناك قانون يتبع , انت ارسلت من اجل الدراسه ولذالك يجب ان يكون همك هو الدراسة فقط
ولكن ربما تكون المشكلة بمن ذهب على حسابه الخاص

في النهاية هذا الامر يعتمد على اخلاق الشخص نفسه
لأن البعض يفعل كل هذا في بلدة ان توفر له كل هذا , وليس فقط حين يبتعث او يسافر
الله يهدي الجميع ان شاء الله , لا نملك الا الدعاء لهم , والنصح

ahmadmanga
02-01-2012, 04:56 PM
السلام عليكم

قرأت الموضوع كله .. موضوع مهم جدا ..

بالنسب للحلول اللتي ذكرتها هي تماما الحلول اللتي فكرت فيها , وأصلا أنا أظن أنه من الصعب أن تجد شخصا يريد الحفاظ على دينه وأخلاقه يتلهف للسفر للدول الغربية (لست إجتماعيا لذا لا أعرف ,بالنسبة لي أكره السفر)

ahmad86
02-01-2012, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يعطيك العافية اخي احمد
نعم وللأسف حين يبتعث الشاب للدراسة في احد الدول الغربية , البعض وليس الكل ولله الحمد يفتتن بما لديهم هناك
وكما يعرف الجميع تلك الدول لا تحرم شيء , وكل شيء جائز وموجود ومتوفره عندهم
ولذالك بعض الشباب وللأسف يسلك مسلك خاطئ , وينسى دراسته

اعتقد ان اهم حل هو توظيف رقابه هناك ومن يعمل مثل تلك الاعمال تلغى بعثته ويعود للبلاد
يجب ان يكون هناك قانون يتبع , انت ارسلت من اجل الدراسه ولذالك يجب ان يكون همك هو الدراسة فقط
ولكن ربما تكون المشكلة بمن ذهب على حسابه الخاص

في النهاية هذا الامر يعتمد على اخلاق الشخص نفسه
لأن البعض يفعل كل هذا في بلدة ان توفر له كل هذا , وليس فقط حين يبتعث او يسافر
الله يهدي الجميع ان شاء الله , لا نملك الا الدعاء لهم , والنصح

مشكور على مرورك أخ هارت
طبعا بعض من هؤلاء الشباب و أنا قلت انه في شباب ما شاء الله علم و أخلاق و تفوق . أنا الي يضايقني في موضوع هذولا الشباب هو مقدار الفساد الي راح يسوه عندما يرجعون لبلادهم !!! على فكرة في بعض الجماعات المسيحية التبشيرية الي يستهدفون أبناء العرب و المسلمين فقط دون غيرهم . و للأسف في بعض الحالات نجحو في تحويلهم عن دينهم . أعتقد مرة جابو على التلفاز واحد سعودي تنصر و يساعد هؤلاء الجماعات التمشيرية على تنصير غيره من العرب و المسلمين . انا قبل ما أشاهد هذا البرنامج ما كنت أتخيل أنه ممكن مسلم يترك الاسلام و يتنصر.

طبعا الأمر عائد لأخلاق الشخص نفسه . أنا رأي اذا الشخص صايع و هو في بلاده يجب أن لا يرسل الى دول الغرب من الأساس. خليه يدرس في بلاده خير له.