المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية خطة اقتصادية "سورية إيرانية" لإنقاذ نظام الأسد



أحمد الأنصاري
16-03-2012, 09:23 PM
أماطت صحيفة ديلى تيليجراف البريطانية اللثام عن خطط يجهزها نظاما الحكم في كل من سوريا وإيران ترمي لإنشاء مشروعات اقتصادية مشتركة فى مجالات الطرق والسكك الحديدية والكهرباء.
وذكرت الصحيفة أن هذه الخطط كانت من بين ما كشفته وثائق لمقابلات تمت مؤخرًا بين وزراء من حكومة الأسد مع نظرائهم الإيرانيين.
وقالت الصحيفة: "الخطوة الإيرانية التى تهدف إلى إعادة إحياء الاقتصاد السورى فى ظل ما يعانيه حاليا من كوارث، تعد محاولة جادة لإنقاذ النظام السورى الذى يواجه تحديات صعبة منذ بداية الانتفاضة السورية منذ عام مضى والتى تهدف إلى الإطاحة بالنظام البعثى فى سوريا الذى يقوده بشار الأسد، خاصة أن نظام الأسد يمثل الحليف الوحيد القوى لإيران بمنطقة الشرق الأوسط".
وجاء في الوثائق التى حصلت عليها ديلى تيليجراف، أن الجانبين السورى والإيرانى قد اتفقا على الحصول على دعم الحكومة العراقية خلال المرحلة المقبلة لدعم نظام الأسد فى سوريا.
وقالت الوثيقة الأولى: "الجانبان قد اتفقا خلال لقاء تم بين عدد من المسئولين السوريين والإيرانيين فى ديسمبر الماضى على التعاون فى مجال الطرق من خلال إنشاء طريق برى بين البلدين بربطهما بخط سكك حديدية عبر شمال العراق وكذلك تطرير الطيران بينهما خلال المجال الجوى العراقى خاصة بعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق".
وفي الوثيقة الثانية تبين أن الجانبين قد اتفقا خلال لقاء تم بين مسئولين سوريين ونظرائهم الإيرانيين فى 13 ديسمبر الماضى واتفقا خلاله على تطوير مشروعات للربط الكهربائى بين كل من سوريا وإيران عبر العراق.
وذكرت الصحيفة، أن الهدف من تلك المشروعات هو تخفيف الضغط الذى وضعه المجتمع الدولى على النظام السورى من خلال فرض عقوبات دولية عن طريق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، جراء ممارسته قمعا عنيفا ضد المحتجين السوريين فى مختلف المدن السورية منذ بداية الانتفاضة السورية التى بدأت منذ عام مضى.
دول "التعاون الخليجي" تقرّر إغلاق سفاراتها بدمشق
وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف بن راشد الزياني أن دول مجلس التعاون الخليجي قررت إغلاق سفاراتها في العاصمة السورية، دمشق.
وأشار في بيان إلى أن القرار الخليجي يأتي تأكيدًا لموقف دول المجلس الرافض لتمادي النظام السوري في القتل والتنكيل بالشعب السوري الأعزل وتصميم النظام على الخيار العسكري وتجاهل كل المساعي للخروج من الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري الشقيق.
وطالب الزياني المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حازمة وعاجلة لوقف ما يجري في سوريا من قتل وتعذيب وانتهاك صارخ لكرامة الإنسان السوري وحقوقه المشروعة.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2012/03/16/145994.html