المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة لسوء المعاملة.. سجينان سعوديان بالعراق يضربان عن الطعام



أحمد الأنصاري
11-04-2012, 06:12 AM
بدأ سجينان سعوديان في العراق إضرابًا عن الطعام بسبب سوء المعاملة وعدم المحاكمة العادلة من قبل الحكومة الطائفية.وطالبت جمعية حقوق الإنسان السعودية وزارة حقوق الإنسان في العراق ولجان حقوقية بالنظر في قضية سجينين سعوديين أضربا عن الطعام، احتجاجًا على سوء المعاملة وعدم المحاكمة العادلة.
ويدعى السجينان الأول عبد الله عزام والآخر مازن المحول، وطبقًا لأهاليهم فإن السعوديين لا يلقون تعاملاً جيدًا في السجون العراقية.
وقال المستشار القانوني في هيئة حقوق الإنسان السعودية خالد الفاخري: إن الجمعية علمت من معارف وأهالي السجينين عن إضرابهما ما جعلهم يسرعون للمطالبة بالتدخل، والعدل بين المسجونين، حيث إن المعلومات جاءت بأسماء المسجونين ولم تكن مطالبة عامة.
وأكد الفاخري ورود عدة شكاوى سابقة تبين عدم العدل بين السعوديين والعرب في سجون العراق، ولكنها شكاوى عامة باسم جميع المسجونين وفي كل مرة تطالب الحقوق بالإنصاف.
ونقلت صحيفة "الشرق" عن الفاخري قوله: "إن الجمعية تتواصل مع العراق منذ أن كان القائم على سجون العراق الجيش الأمريكي وتطالب بالعدل، وتسعى لإيجاد حلول إلى أن وصلوا لاتفاقية تبادل السجناء بين العراق والسعودية والتي ستنفذ قريبًا".
وكان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المطلوب من قبل حكومة بغداد بتهمة "الإرهاب" قد اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باستهداف السنَّة العرب في العراق، وقال: إن قضيته "تحمل بعدًا طائفيًّا" باعتبار أنه "خامس شخصية سنية يتم استهدافها".
وقال: "90 في المئة من المعتقلين في العراق من العرب السنَّة وما لا يقل عن 80 تهمة وُجِّهت إلى أفراد حماية الهاشمي فضلاً عن تعرضهم للتعذيب فيما هناك اعتقالات لم تفصح عنها الأجهزة الأمنية".
وانتقد الهاشمي رئيس الوزراء العراقي، قائلاً: "الفساد يستشري في البلاد ويدمر التوزيع العادل للثروات"، محذرًا من أن "وحدة العراق أصبحت على المحك في الوقت الراهن وكل الخيارات ستكون مفتوحة".
وألمح إلى دعم تقدمه بغداد للنظام السوري، وقال: "نوري المالكي كان يتهم نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد بدعم الإرهاب، لكنه غيَّر موقفه بعد الثورة وأصبح يدافع عنه".
وأضاف: "هناك مؤشرات حول أشكال الدعم الذي يقدمه المالكي لنظام الأسد منها معلومات حول ميليشيات عراقية تقاتل إلى جانب النظام السوري، وهناك معلومات غير مؤكدة حول استخدام ممر جوي عراقي لمساعدة النظام السوري".
وأردف الهاشمي: "هذا يتعارض مع الدستور العراقي ومع موقف العراق الملتزم بقرارات الجامعة العربية".
من ناحية أخرى، شنَّت الصحف السعودية هجومًا حادًّا على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إثر تصريحات انتقد فيها دعوة المملكة العربية السعودية وقطر إلى تسليح المعارضة السورية، وتأكيده أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد "لن يسقط".
وقالت صحيفة "الشرق الأوسط": "لابد أن يبدأ الخليجيون بمقاطعة المالكي وحكومته، ورئاسة العراق لجامعة الدول العربية الآن ليست ذات قيمة بالشأن السوري، لذلك لابد من معاقبة كل من يقف مع طاغية دمشق وأولهم حكومة المالكي".
وأضافت: "قاطعوه لكي لا تسمحوا بظهور صدام (حسين) جديد أو بشار آخر، وإن انقلاب مواقف المالكي على السعودية وقطر يعد خداعًا واضحًا ودليلاً على وجوب عدم الثقة في حكومة المالكي".
أما صحيفة "الرياض" فقد قالت في افتتاحيتها تحت عنوان "المالكي صوت لإيران.. أم حاكم للعراق؟!": "توقعنا بعد القمة العربية أن يكون واقعيًّا في إدارة علاقاته مع محيطه الخليجي، ويخرج من حبوس إيران وهيمنتها على القرارات الحكومية في بغداد والابتعاد عن خلق الأزمات".
وأضافت: "الشعب السوري ثار على مظالم تشابه ما كان يعانيه العراق مع صدام، لكن المبرر أكبر من حكاية الأسد إلى المخاوف من وصول السنة إلى الحكم لتعزز دور سنة العراق ولبنان".

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2012/04/10/147666.html