المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية نحو الوحدة الكاملة.. جهاز موحد للشرطة الخليجيـة لمواجهـة المخاطـر ..!!



GNC
25-04-2012, 02:10 PM
في خطوة نحو الوحدة الخليجية، عقد خبراء الأمن والشرطة بوزارات الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعًا في العاصمة البحرينية المنامة لبحث إنشاء جهاز موحد للشرطة الخليجية، يهدف إلى ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في دول المجلس.


وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس التعاون بمقرها في الرياض أن هذا الاجتماع يأتي امتدادًا لما طرح في الاجتماع الثلاثين لوزراء داخلية دول المجلس بدولة الإمارات العربية المتحدة في شهر ديسمبر لعام 2011م، والذي تضمن توصية بدراسة مقترح إنشاء جهاز الشرطة الخليجية، إيمانًا بضرورة تحقيق التعاون الأمني الفاعل بين دول المجلس وبما يتفق مع التحديات الراهنة, وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.


من جانبه، قال الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني: إن "دول مجلس التعاون صديقة لا تحب أن تعادي أحدًا لكنها لا تريد لأحد أن يعاديها"، لافتًا الانتباه إلى أن "وقوف دول المجلس صفًّا واحدًا للحفاظ على منجزات دوله وتطوير الجوانب التنموية فيها يعد أمرًا حتميًّا في خضم التحديات".
وأوضح أن قادة دول المجلس ومن خلفهم الشعوب الخليجية هم السد المنيع الذي يصون المنجزات التي تحققت بدول المجلس، داعيًا إلى أن يكون العمل البلدي التكاملي هو المدخل إلى الاتحاد الخليجي في جوانبه الخدمية.


وكانت مصادر خليجية رسمية قد كشفت أن قوات "درع الجزيرة" المشتركة التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تعتزم إجراء تدريب عسكري في الإمارات أواخر أبريل الجاري تحت مسمى "جزر الوفاء".
ونقلت وكالات أنباء رسمية في عدد من الدول الخليجية أن التمرين المشترك "جزر الوفاء" يأتي ضمن فعاليات الخطط التدريبية لقوات درع الجزيرة، على مستوى القيادات وهيئة الركن، ومن المقرر إجراؤها يومي 29 و30 أبريل الجاري.


وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن الهدف من التدريب "اختبار مدى الانسجام والتنسيق بين صفوف القوات البرية والجوية والبحرية لقوات درع الجزيرة"، وكذلك اختبار قدرتها على تنفيذ "المهام الخاصة المحدودة، والعمليات الكبرى، في السواحل والجزر الواقعة بالمياه الإقليمية، في ظل المعطيات الراهنة".
وكان وزراء خارجية دول الخليج العربية قد أعربوا في ختام اجتماع استثنائي بالعاصمة القطرية الدوحة قبل أسبوع عن استنكارهم للزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني إلى جزيرة "أبوموسى" في 11 أبريل/ نيسان الجاري، ووصفوا الزيارة بأنها تعد "عملاً استفزازيًّا، وانتهاكًا صارخًا" لسيادة دولة الإمارات.


كما أكد الاجتماع الوزاري "تضامنه الكامل" مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأييده لكل الخطوات التي تتخذها "من أجل استعادة حقوقها، وسيادتها على جزرها المحتلة"، وطالبوا الجانب الإيراني بـ"إنهاء احتلاله لهذه الجزر، والاستجابة إلى دعوة الإمارات لإيجاد حل سلمي وعادل" لهذه القضية.


ولوحت إيران في وقت سابق الخميس بقدراتها العسكرية في حال فشل الدبلوماسية في حل الخلاف القائم مع دولة الإمارات حول الجزر المتنازع عليها، والذي عاد للواجهة بعد زيارة نجاد لجزيرة "أبوموسى"، وهي الزيارة التي وصفتها حكومة أبوظبي بأنها تعد عملاً "استفزازيًّ".
كما كشفت تقارير صحافية عن اعتزام السلطات الإيرانية إنشاء محافظة إيرانية وسيطلق عليها "محافظة خليج فارس" تكون عاصمتها جزيرة "أبوموسى" المتنازع عليها مع دولة الإمارات العربية.


http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2012/04/25/148640.html