المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية رئيس البرلمان الإيراني : إن البحرين لن تكون لقمة سائغة بإمكان السعودية ابتلاعها



أحمد الأنصاري
16-05-2012, 01:27 PM
في تصاعد للهجوم الايراني على البحرين وبقية دول الخليج, صرح نائب إيراني بأن "البحرين من حق إيران".

وقال رئيس البرلمان علي لاريجاني: "إن البحرين لن تكون لقمة سائغة بإمكان السعودية ابتلاعها بسهولة والاستفادة منها".

وقد جاء كلامه، في معرض رده على مطالبة أحد النواب، من مسؤولي الجهاز الدبلوماسي، باتخاذ إجراءات جادة في ما يتعلق بخطة السعودية لضم البحرين.

وذكّر النائب حسين علي شهرياري بأن «البحرين كانت المحافظة الرابعة عشرة في إيران حتى العام 1971»، معلقاً بالقول «إذا كان من المفترض حدوث أمر ما في البحرين، فإن البحرين من حق إيران وليس السعودية».

وكان 190 نائباً من أصل 310 نواب في البرلمان الإيراني، قد نددوا، بما وصفوه "بالمشروع السعودي لضمّ البحرين".
من جانبه، ردّ الفيصل بدعوة إيران إلى عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين. وقال «ليس لإيران لا من قريب أو بعيد أي دخل في ما يدور بين البلدين من إجراءات، حتى لو وصلت إلى الوحدة»، مضيفاً أن «تهديد إيران غير مقبول ومرفوض.. ونترك لإيران أن تتحد مع من تشاء».

أما وزارة خارجية مملكة البحرين فقد انتقدت بشدة التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، علي لاريجاني، والنائب حسين علي شهرياري، حول البحرين، باعتبارها «كانت إحدى محافظات إيران»، واعتبرتها مساسًا صارخًا باستقلالها وسيادتها، «الأمر الذي ترفضه المملكة جملة وتفصيلا».
وقالت وكالة الأنباء البحرينية «بنا» إن وزارة الخارجية استدعت القائم بأعمال السفارة ا

لإيرانية، لدى المملكة، احتجاجًا على تلك التصريحات، وأكدت في بيان أصدرته أن مثل هذه التصريحات تعد انتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولي، التي تحكم علاقات الدول بعضها ببعض، وتتعارض مع أهداف ومبادئ منظمة التعاون الإسلامي، وضرورة الالتزام بالأعراف الدولية التي تقضي باحترام مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.


وقام وكيل وزارة الخارجية، السفير عبدالله عبداللطيف عبدالله، بتسليم القائم بأعمال السفارة الإيرانية مذكرة احتجاج بهذا الشأن.

http://almoslim.net/node/165108