المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية استنفار بجامعة الملك خالد سبب عبارة "الخليج الفارسي"



أحمد الأنصاري
25-05-2012, 03:13 PM
أدى استخدام عبارة الخليج الفارسي في أسئلة اختبار مادة الكتابة 012 (اللغة الإنكليزية) بجامعة الملك خالد إلى استنفار .

وأوضح بيان صدر عن الجامعة أنه تم الاطلاع على نموذج الأسئلة وتبين أن هنالك خطأ غير مقصود، كون أستاذ المقرر من المتعاقدين، ولا يحيط علماً بأبعاد هذه التسمية، وقد جاء بالنص من خارج الكتاب المقرر، لكون مهارة الكتابة تستدعي إعطاء نصوص من خارج المقرر في الاختبارات الفصيلة والنهائية, وفقا للعربية نت.

وتمت إحالة عضو هيئة التدريس واضع السؤال إلى المساءلة، وبحسب صحيفة "الرياض"، تبين أن الأستاذ يجهل أبعاد هذا المصطلح، كما تبين أنه اختار النص الذي وردت فيه هذه التسمية عن المملكة العربية السعودية حرصاً منه على استحضار نص وطني، ولكنه على جهل تام بأبعاد المصطلح الذي ذكره.

وأوضحت أن عدداً من كليات اللغات والترجمة في بعض الجامعات السعودية تعتمد على مراجع عالمية من جامعات متقدمة، وقد سبق أن أصدرت كلية اللغات والترجمة تعميماً لمنسوبيها ومنسوباتها يقضي بإلغاء ما يرد في تلك المراجع من مثل هذه التسمية، وعدم إدراجها في المناهج والامتحانات، وذلك بعد ملاحظة ورودها في دليل المعلم لمادة الاستماع المنشور من قبل مطابع جامعة أكسفورد.

وعملت على إصدار تعميم إلحاقي لتعميم سابق من عميد كلية اللغات والترجمة إلى جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية للتحذير من مثل هذه المصطلحات، وتفاديها في التدريس والامتحانات مع ملاحظة هذه التسمية الواردة في الأسئلة لم يتنبه لها أساتذة المقرر؛ لكونهم من المتعاقدين الذين لا يدركون أبعاد هذه التسمية. اضافة إلى تقرّرَ إلغاء الفقرة التي ورد فيها هذا الخطأ من الامتحان وتوزيع درجتها على باقي الفقرات.
وكانت إيران أعلنت أنها ستقاضي شركة "غوغل" بعد أن أزالت اسم "الخليج الفارسي" عن خارطتها.ونقلت قناة (برس تي في) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني رامين مهمانبراست قوله: إن "التكنولوجيا الحديثة تستخدم اليوم بالمسائل السياسية وهي من الإجراءات الجديدة التي يستخدمها الأعداء ضد إيران".
وكان محرك البحث العملاق قد أغفل تسمية الممر المائي بين إيران والجزيرة العربية على خريطة "غوغل مابس".
وحذَّر الشركة من "التعرض لأضرار جدية في حال تفادت التسمية الملائمة للخليج الفارسي".
وتصر إيران على تسمية المياه بين إيران وشبه الجزيرة العربية بـ"الخليج الفارسي"، في حين أن الدول العربية في المنطقة تصرُّ على تسميته بـ"الخليج العربي".
وفي يونيو 2004، تعرضت صحيفة ناشونال جيوغرافيك لهجوم وغضب من قبل الإيرانيين عندما أوردت في طبعتها الثامنة من أطلس العالم اسم "الخليج العربي" بين قوسين وبأحرف صغيرة تحت اسم "الخليج الفارسي" فقامت السلطات الإيرانية بمنع المجلة وصحافييها من دخول البلاد.
وفي يونيو 2006، دفعت مجلة "ذي إكونوميست" بدورها ثمن هذا الجدل لأنها اكتفت باستعمال كلمة "الخليج" بدون أن تُقرنها بأي صفة.
وفي مقابل ذلك، لم يقف العرب مكتوفي الأيدي؛ ففي يناير 2010، أقدم الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، ومقره الرياض، على إلغاء بطولة ألعاب القوى التي كانت ستستضيفها إيران في أبريل؛ لأن الميداليات التي كان سيوزعها الإيرانيون تحمل عبارة "الخليج الفارسي".
وقد سارعت السلطات الإيرانية في الرد على هذا الإلغاء فأعلنت في فبراير 2011 أنها ستمنع كل شركة طيران أجنبية لا تستعمل عبارة "الخليج الفارسي" من دخول مجالها الجوي.
وبداية مايو 2011، أغلق الإيرانيون الجناح المصري في معرض طهران الدولي للكتاب بعد مصادرة أحد الكتب التي ذكرت اسم "الخليج العربي".
وقد بلغت الأزمة ذروتها عندما وصف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في 10 مايو 2011، الإصرار على تسمية لخليج العربي بـ"الخليج الفارسي" "بالضحك على التاريخ"؛ لأن "الوجود العربي على الساحل الشرقي للخليج العربي مستمر ومثبت تاريخيًّا منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام بينما الوجود الفارسي هناك مستحدث ولا يعود لأكثر من الدولة الصفوية (1501 – 1736)".
ومؤخرًا، واصلت إيران استفزازها للإمارات من خلال كتابة جملة (الخليج الفارسي) في أرض ملعب جزيرة "أبوموسى" الإماراتية التي تحتلها إيران.
وقامت إيران بكتابة كلمة (الخليج الفارسي) في الملعب الرئيس في جزيرة أبوموسى، التي تحتلها إيران منذ سنوات، لعلمها أن الكتابة سيتم تصويرها عبر خرائط جوجل، وتظهر الكلمة جليًّا في الملعب الذي يبدو من الصور أنه في حالة مهترئة، معتبرة أن هذا يأتي في إطار سياسة الاستفزاز التي تقوم بها إيران.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2012/05/24/150454.html

Lawer
25-05-2012, 05:25 PM
استغفر الله العلي العظيم............

الى متى والعرب والمسلمين بهذا السبات العميق ؟

مشكور يَ ابو وضحى على الخبر .