المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية إرغام سفينة روسية تحمل شحنة أسلحة لبشار على العودة أدراجها



أحمد الأنصاري
20-06-2012, 02:12 AM
عادت سفينة شحن روسية يرجح أنها تنقل أسلحة إلى نظام بشار الأسد، أدراجها بعد أن وصلت إلى المياه البريطانية، حيث أبلغتها شركة تأمين بريطانية بإلغاء بوليصة تأمينها.
وأكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم الثلاثاء أن سفينة شحن روسية يعتقد أنها تنقل مروحيات قتالية إلى سوريا قد عادت أدراجها، مرجحا أنها في طريق عودتها إلى روسيا.
وقال هيغ أمام البرلمان: "أنا مسرور لأن السفينة التي قيل إنها تحمل أسلحة إلى سوريا، عادت إلى روسيا على ما يبدو".
وكانت السفينة "ام في الايد" التي تملكها -بحسب صحيفة "دايلي تلغراف"- شركة فيمكو الروسية والتي انطلقت من مرفأ كاليننغراد الروسي في البلطيق، قد توقفت قبالة سواحل اسكتلندا بعد أن أبلغتها شركة "ستاندرد كلوب" البريطانية للتأمين بأنها ألغت بوليصة تأمينها بسبب ما تردد بشأن حملها أسلحة مرسلة إلى نظام بشار الأسد.
ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها "تعلم بوجود سفينة تحمل شحنة من المروحيات القتالية التي خضعت لعمليات صيانة ومتوجهة إلى سوريا" رغم أنها لم تحدد ما إذا كانت السفينة المشار إليها هي سفينة "ام في الايد".
وأشارت الوزارة إلى أن هيغ أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف عندما التقاه في أفغانستان في 14 يونيو أنه "يجب وقف جميع الشحنات الدفاعية لسوريا".
وذكرت صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية أن السفينة تم تحميلها في ميناء كليننغراد الروسي بمروحيات "ام اي 25" كانت أرسلت إلى روسيا للخضوع لعمليات صيانة وتصليح.
ونبهت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي الحكومة البريطانية بخصوص شحنة السفينة، وأبلغت الأجهزة الأمنية البريطانية شركة ستاندرد كلوب أن تأمينها الشحنة سيعد انتهاكا للعقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، بحسب التقارير.
وأكدت الشركة أنها ألغت تأمينها للسفينة ولجميع السفن الأخرى في أسطول شركة فيمكو للشحن.
وقالت شركة التأمين في بيان: "لقد أبلغنا بأن السفينة كانت تنقل ذخائر إلى سوريا ما يعد انتهاكا واضحا لقوانين الشركة".
وأضافت "لقد أبلغنا الشركة المالكة للسفينة بأن تأمينها ينتهي بمفعول فوري بسبب طبيعة الحمولة"، بحسب وكالة فرانس برس.
وأكد متحدث باسم الشركة أن إلغاء التأمين لم يكن "بسبب أي ضغط خارجي"، إلا أنه رفض الكشف عن مصدر الحصول على المعلومات بشأن الشحنة.
من جانبها، أعلنت شركة فيمكو أنها ألغت عقدا مع الشركة التجارية المشغلة للسفينة وهي شركة يونايتد نورديك الدنماركية للشحن "بالاتفاق المتبادل" ابتداء من الاثنين، إلا أنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.
وفي وقت لم يصدر عن السلطات الروسية أي رد فعل فوري، زاد موقع "ماريتايم بوليتين" الخاص بالشحن البحري ويديره المحلل ميخائيل فويتنكو، من الغموض المحيط بالشحنة بقوله إن السفينة كانت ربما في طريق عودتها من سوريا بعد أن أنزلت المروحيات.
وقال الموقع إن السفينة كانت قد توقفت عن بث بيانات من نظامها الاوتوماتيكي لرصدها في 18 يونيو؛ ما يعني أنها كانت في تلك المرحلة قد عبرت المياه الاستكلندية والانكليزية باتجاه يأخذها إلى شواطئ البلطيق الروسية.
وأشار الموقع كذلك إلى ثغرة كبيرة في سجل السفينة الرسمي الخاص بتوقفها في الموانئ في الفترة من الثاني من مايو، عندما كانت في جبل طارق، والرابع من يونيو عندما كانت في سانت بطرسبورغ. وعادة ما تستغرق الرحلة بين الميناءين من ثمانية إلى عشرة أيام.
ونقل الموقع كذلك عن شركة يونايتد نوردك قولها إنها باعت سفينة الايد إلى فيمكو مؤخرا "وإنها تاسف جدا لتعاملها" مع شركة الشحن الروسية.
وقبل أسبوع، اتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون روسيا بتأجيج العنف في سوريا من خلال إرسالها مروحيات قتالية قالت إنها "في طريقها" إلى سوريا.
وقالت روسيا إنها لن تسلم أي طائرة جديدة لنظام بشار الأسد وأن الأمر يتعلق بإصلاح مروحيات بيعت لدمشق منذ زمن بعيد.
وفي موسكو، ذكرت تقارير إخبارية الاثنين أن روسيا تستعد لإرسال سفينتين حربيتين إلى ميناء طرطوس السوري حيث توجد قاعدة بحرية استراتيجية روسية وذلك بهدف ضمان سلامة مواطنيها.

http://www.islammemo.cc/akhbar/Africa-we-Europe/2012/06/19/151880.html