المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش ما هي اسباب تخلف العرب والمسلمين؟



Hussamovic
15-08-2013, 07:55 AM
من الحجج الواهية للملاحدة بأن الاسلام دين تخلف, ولكن حقيقة الأمر هي ان المشكلة ليست في الاسلام والدين وانما في المسلمين انفسهم والعرب بصورة عامة. وهناك عدة اسباب لهذا التخلف:
1- النفاق: وهذا واضح ولا يحتاج الى تفسير فمعظم العرب للاسف يملكون صفة النفاق الا من رحم ربي. والنفاق احد الاسباب التي تؤدي الى اخفاء الحق وابطال المصلحة العامة وبالتالي البقاء على التخلف دون تطور.
2- الطائفية: لو فرضنا ان السنة والشيعة والمسيحيين واليهود والصابئة و....... الخ من الاديان كامو متحدين من اجل وطنهم بغض النظر عن الفكر فهذا لا يسب هذا ولا يعيبه ولا يعاديه حتى وان ظن انه على خطأ, ففي هذه الالة سيستفيد الوطن والمواطن وتتقدم بدون شك. وفي هذا السياق اذكر قصة قصيرة, يقول احدهم : كنت في الولايات المتحدة الامريكية ذات مرة وكان لي صديق امريكي, كنا نسير فوجدنا مجموعة من المسلمين السنة والشيعة يتجادلون ويتصارخون على مسألة من هو احق بالخلافة عمر ام علي. فسألني صديقي الامريكي : على ماذا يتاجدلون؟ فأخبرته. فقال: وهل عمر وعلي رئيسان عربيان تتخاصمون من اجلهم كما نفعل نحن؟ فقلت: لا لا انهم ميتون منذ 1400 سنة. فتعجب في البداية ثم اخذ يضحك ويضحك حتى ادمعت عيناه وكاد يسقط على الارض وضحكت انا معه وشر البلية م يضحك.
3- التقاليد المتخلفة: وهي التقاليد التي تتبعها الشعوب العربية وتتوارثها ابا عن جد. واذا دققنا فيها فلا يمكن لاي شخص ان ينكر انها متخلفة وبدون فائدة, كتقاليد العشائر واطلاق الرصاص اثناء الاعراس والنعاوي والويلات اثناء العزاء بدل البكاء بهدوء وتعزية صاحب المصيبة بكل اخلاق, هذا بالاضافة الى حالة غريبة في بلدي, ففي الاعراس يأكل الناس بأيديهم مع توافر الملاعق. واذا أسأل يقال انها عادة, فاذا اسال عن شيء اخر اجاب ايضا بانها عادة وتلك عادة وهكذا. والسؤال... متى نتخلص من هذه العادات؟ والحليم بالاشارة يفهم.
4- فهم الاحكام الدينية بصورة خاطئة (التزمت): المتزمتين هم الذين شوهوا صورة الاسلام وجعلوا الناس يظنوا ان الاسلام دين تخلف. حيث انهم يشددون في الحكم الشرعي حتى يصبح قيدا مع ان الله يريد بنا اليسر وليس العسر.ولعل الامثلة على ذلك كثيرة. ومن الحوادث الطريفة ان بعض اشياخ مصر يفتون بوجوب تحطيم تماثيل الفراعنة بأعتبارها اصنام كانت تعبد. هل في القران شيء من هذا؟ هل في السنة شيء من هذا؟ ثم انها (كانت) تعبد والان اصبحت اثارا مهمة للاقتصاد المصري. من الامثلة ايضا ان بعض الاباء للاسف يقيد البنات تقييد غير معقول, يجعلها تكره الحياة. ومن ذلك اجبارهن على الزواج بدون رضا و.......... و........... ولا ادري كيف انهي.
هل انتهت الاسباب؟ لا انها لم تنتهي. فليتفكر كل مسلم في كيفية معالجة التخلف بدءا من نفسه. عندما اذكر تخلف العرب امام احد الاشخاص يرد علي ويقول: العرب سيبقون دائما هكذا وكلهم كذلك. حسنا لماذا لا تبدأ بنفسك ثم يبدأ الذي بجوارك وهكذا وتتطورون. على الاقل تثقفوا وتعلموا. ان الله تعالى قد امر بالعلم على العكس مما يعتقده الكثير من الناس انما الذي تسبب بالتخلف هو الفهم الخاطئ للدين.
نسأل الله تعالى ان يجعلنا من الراضين والمرضيين والطائعين والمتعلمين, انه حميد مجيد.
والسلام.