المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار ....... السعودية تلوح بتغيير كبير على علاقاتها مع أميركا .........



chris
25-10-2013, 03:43 PM
السعودية تلوح بتغيير كبير على علاقاتها مع أميركا

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/685cce26-b94f-4248-9c03-654527ed1c95/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

قال مصدر مطلع على السياسة السعودية أمس الثلاثاء إن رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان أبلغ دبلوماسيين أوروبيين أن بلاده ستجري "تغييرا كبيرا" في علاقاتها مع الولايات المتحدة احتجاجا على ما ترى أنه عدم تحركها بشكل فعال فيما يخص الحرب في سوريا والمساعي الأميركية في الآونة الأخيرة للتقارب مع إيران.
وأضاف المصدر أن الأمير بندر قال إن واشنطن لم تتحرك بفعالية ضد الرئيس السوري بشار الأسد وفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتتقارب مع إيران ولم تؤيد دعم السعودية للبحرين عندما قمعت الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة عام 2011.

وأكد المصدر أن هذا التغير في الموقف السعودي تحول كبير وإن المملكة لا تريد بعد الآن أن تجد نفسها في وضع التبعية. ولم يتبين على الفور إن كانت التصريحات المنقولة عن الأمير بندر تحظى بتأييد كامل من العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.
من جهة أخرى، أبدى أعضاء بارزون في العائلة السعودية الحاكمة قلقا من سياسة "الذراع الممدودة" التي تنتهجها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مع إيران.

وعبّر الأمير تركي الفيصل المدير السابق للمخابرات السعودية، عن شكوكه بنجاح هذه السياسة مع إيران التي اتهمها بالتدخل في الشؤون الداخلية العربية في سوريا والبحرين والعراق واليمن.
وقال الفيصل "نحن كسعوديون نراقب جهود الرئيس أوباما في هذا المجال. الطريق الآتي مليء بالصعوبات عندما يتعلق الأمر بنجاح (الرئيس الإيراني حسن) روحاني في توجيه إيران لتبني سياسات متعقلة. إن قوى الظلام لا تزال متجذرة في قم وطهران".

عمل عسكري
ووصف الفيصل عملية نزع الأسلحة الكيميائية السورية على أنها مسعى لتفادي القيام بعمل عسكري ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح قائلا "التمثيلية الحالية للسيطرة الدولية على الترسانة الكيميائية لبشار ستكون هزلية إن لم تكن مثيرة للسخرية بشكل صارخ وهي تهدف إلى إتاحة فرصة للسيد أوباما للتراجع عن توجيه ضربات عسكرية وكذلك لمساعدة الأسد على ذبح شعبه".
يذكر أن المملكة العربية السعودية قد اعتذرت عن قبول مقعد في مجلس الأمن الدولي، الذي يقف عاجزا منذ أكثر من 31 شهرا عن تجاوز الفيتو الصيني والروسي واتخاذ موقف حاسم في الملف السوري.
وقد اعتبر الرفض السعودي على أنه علامة واضحة على استياء المملكة من السياسة الخارجية الأميركية، وتخليها عن التلويح بعمل عسكري بعد مقتل الآلاف في هجمات بالسلاح الكيميائي شنها النظام السوري على قرى وبلدات سورية.
وقال الفيصل في كلمة في المجلس الوطني للعلاقات الأميركية العربية ومقره واشنطن "لا شيء غريبا في قرار الامتناع عن قبول عضوية مجلس الأمن، إنه يرجع إلى عدم فعالية تلك الهيئة".
وتأتي الانتقادات السعودية بعد مرور أيام على الذكرى السنوية الأربعين لحرب أكتوبر عام 1973 بين العرب وإسرائيل، والتي استخدمت فيها الدول العربية ومن بينها السعودية سلاح النفط لمعاقبة الغرب على مساندته إسرائيل في الحرب.

وبعد فتور عام 1973، شهدت العلاقات الأميركية السعودية ضربة أخرى بسبب من هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة، حيث كان معظم منفذي الهجمات مواطنين سعوديين.
ويقوم وزير الخارجية الأميركي جون كيري بحملة دبلوماسية لتهدئة مخاوف السعوديين، واجتمع مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في باريس الاثنين.
وقال كيري أنه أبلغ الأمير سعود الفيصل أن عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران أفضل من إبرام اتفاق سيئ. وأعرب عن ثقته "أن الولايات المتحدة والسعودية ستظلان الصديقين والحليفين المقربين والمهمنين".






سلام chris

chris
25-10-2013, 03:46 PM
أميركا تسعى للحد من التوتر مع السعودية
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/8c458248-6a38-4b25-9e65-140994227c1e/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

حاولت الولايات المتحدة الحد من التداعيات السلبية في علاقاتها مع السعودية إثر الخلاف الذي برز بين الجانبين بشأن السياسات الأميركية تجاه إيران وسوريا تحديدا.

والتقى وزير الخارجية جون كيري الاثنين في واشنطن نظيره السعودي سعود الفيصل في لقاء استمر نحو ساعتين ونصف الساعة. وقالت ماري هارف نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية في تصريحات أمس الأربعاء إن اللقاء كان إيجابياً ومثمراً "ونحن نركز على كيفية العمل معاً في ظل وجود بعض الاختلافات، وبيننا بالفعل علاقة أساسية قوية معهم" (أي السعوديين).

وعن العلاقات الأميركية السعودية، أضافت هارف "لدينا الأهداف نفسها في المنطقة، ونحن نعمل بشكل وثيق مع السعوديين في ما يتعلق بوضع حد للحرب الأهلية في سوريا وتدمير أسلحتها الكيميائية، ومنع إيران من امتلاك سلاح نووي، والسلام في الشرق الأوسط".

وتابعت أن "النقاش هو حول كيفية تحقيق هذه الأهداف، فهذه قضايا معقدة ونحن لا نختلف دائماً".

جاء ذلك بعد أن قال مصدر مطلع على السياسة السعودية الثلاثاء إن رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان أبلغ دبلوماسيين أوروبيين أن بلاده ستجري "تغييرا كبيرا" في علاقاتها مع الولايات المتحدة احتجاجا على ما ترى أنه عدم تحركها بشكل فعال فيما يخص الحرب في سوريا والمساعي الأميركية في الآونة الأخيرة للتقارب مع إيران.
وأضاف المصدر أن الأمير بندر قال إن واشنطن لم تتحرك بفعالية ضد الرئيس السوري بشار الأسد وفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتتقارب مع إيران ولم تؤيد دعم السعودية للبحرين عندما قمعت الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة عام 2011.
يذكر أن المملكة العربية السعودية قد اعتذرت عن قبول مقعد في مجلس الأمن الدولي، الذي يقف عاجزا منذ أكثر من 31 شهرا عن تجاوز الفيتو الصيني والروسي واتخاذ موقف حاسم في الملف السوري.

اعتراف بالخلافات
وقد اعتبر الرفض السعودي علامة واضحة على استياء المملكة من السياسة الخارجية الأميركية وتخليها عن التلويح بعمل عسكري بعد مقتل الآلاف في هجمات بالسلاح الكيميائي شنها النظام السوري على قرى وبلدات سورية.
واعترف أمس المتحدث باسم البيت الأبيض جي كارني بوجود الخلافات مع السعودية، ولكنه قال "إننا نعمل على حل هذه الخلافات بطريقة مباشرة وصريحة" واصفا العلاقات مع السعودية بأنها "مهمة جدا".
وأضاف "نحن نعمل على حل الخلافات مع شركائنا السعوديين لأن العلاقة معهم مهمة جدا اقتصاديا وللأمن القومي".
ووصف أحد المسؤولين الكبار في الإدارة الأميركية -رفض ذكر اسمه- ما جرى بين الرياض وواشنطن بأنه خلاف عائلي ولكنه قال إنه جدي.
من ناحيته، قال الخبير في قضايا الخليج في معهد دراسات الشرق الأدنى سيمون هيندرسون إن الرسالة السعودية كانت أن إدارة الرئيس باراك أوباما تصم آذانها عن اهتمامات السعودية.
وكان المدير السابق للمخابرات السعودية الأمير تركي الفيصل عبّر عن شكوكه في نجاح سياسة الحوار مع إيران التي اتهمها بالتدخل في الشؤون الداخلية العربية في سوريا والبحرين والعراق واليمن.
وقال الفيصل "نحن السعوديين نراقب جهود الرئيس أوباما في هذا المجال. الطريق الآتي مليء بالصعوبات عندما يتعلق الأمر بنجاح (الرئيس الإيراني حسن) روحاني في توجيه إيران لتبني سياسات متعقلة. إن قوى الظلام لا تزال متجذرة في قم وطهران".




سلام chris

chris
25-10-2013, 04:03 PM
صحف: السعودية تتحدى الأمم المتحدة
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/3b17ae24-5e3f-40be-b9b7-4ebd475c6d3b/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

تناولت معظم الصحف الأميركية اعتذار السعودية عن عدم قبول عضوية مجلس الأمن الدولي، ووصف بعضها الخطوة السعودية بالتحدي والازدراء للأمم المتحدة، وقالت أخرى إن رفض الرياض للمقعد يعتبر حركة احتجاجية أربكت الجميع.

فقد أشارت كريستيان ساينس مونيتور في افتتاحيتها إلى أن السعودية رفضت قبول عضوية مجلس الأمن الدولي، وتساءلت عما إذا كان هذا الرفض يعود لعلة بالأمم المتحدة أم المملكة؟
ومضت الصحيفة بالقول إن كثيرا من الشعوب نافح منذ حوالي سبعة عقود لعرض أفكاره وقيمه المثلى بأروقة الأمم المتحدة، وعندما يتم انتخاب دولة لتصبح عضوا بمجلس قوي كمجلس الأمن الدولي ثم ترفض تلك الدولة هذه العضوية، فإن اللوم قد يقع على الأمم المتحدة نفسها.
وأوضحت أن الرفض السعودي لهذا المقعد المرموق شكل موجات من الصدمات بين الدبلوماسيين، خاصة أن للمجلس نفوذا وتأثيرا بالأحداث العالمية، مضيفة أنه إذا رفضت دولة غنية ومحورية مثل السعودية هذا المقعد، فكيف ينعقد الأمل نحو إنشاء "مجتمع دولي" مستقر ذي جدوى؟

أسباب الرفض
وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية بررت رفضها للمقعد لقلقها إزاء عدم وجود عقوبة بمجلس الأمن على استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، وللفشل الأممي في إيجاد حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وكذلك لعدم إيجاد الأمم المتحدة منطقة شرق أوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى "ازدواجية المعايير" بالمجلس وتشكيلته التي تبقي النفوذ بأيدي خمس دول دون غيرها.
كما تساءلت في تقرير منفصل عن سر ما سمته الازدراء الصادم من جانب السعودية للأمم المتحدة؟ موضحة أنه يعود لاستياء الرياض من مواقف المنظمة والولايات المتحدة بشأن سوريا وإيران، مضيفة أن الرياض ربما أصابها "الفزع" عندما تراجع الرئيس الأميركي باراك أوباما عن توجيه ضربة عسكرية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وأضافت أن ثمة قلقا سعوديا أيضا إزاء تخفيض الولايات المتحدة مساعداتها العسكرية إلى مصر، مضيفة بالقول إن بعض الخبراء الأمميين ينتقد السعودية بدعوى أنها رفضت مقعدا كان يمكنها من خلاله العمل على إصلاح المجلس بحد ذاته.

غضب سعودي
من جانبها قالت لوس أنجلوس تايمز إن رفض العضوية يعود للغضب السعودي على الغرب، والشعور بالإحباط إزاء عجز المجلس عن تعزيز سلام سوريا، إضافة إلى ما وصفته بأسافين البيت الأبيض بشأن الأهداف بالشرق الأوسط، وما يتعلق منها بالربيع العربي بالمنطقة.
ووصفت نيويورك تايمز الرفض السعودي بأنه حركة احتجاجية أذهلت الجميع، وأن تلك الحركة تؤكد مدى الغضب السعودي إزاء المواقف الغربية من أزمتي سوريا وإيران.
وأضافت بالقول إن القرار السعودي جاء بعد أقل من 24 ساعة من انتخاب الأسرة الدولية للمملكة لشغل ذلك المقعد، وفي خطوة غير مسبوقة، وما كانت لتتم دون موافقة ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز.

هزة دبلوماسية
كما وصفت تايم الخطوة السعودية أيضا بأنها غير مسبوقة، وقالت إنها هزت الأوساط الدبلوماسية، مشيرة إلى بيان الخارجية السعودية في أعقاب رفض قبول العضوية بالمجلس الأممي.
يٌذكر أن الخارجية السعودية أصدرت بيانا قالت فيه إن المملكة تعتذر عن عدم قبول عضوية مجلس الأمن حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.
وأضافت الوزارة، في بيان لها, أن أسلوب وآليات العمل وازدواجية المعايير الحالية بمجلس الأمن تحول دون قيام المجلس بأداء واجباته.
وأشارت الخارجية في بيانها إلى أن بقاء القضية الفلسطينية بدون حل عادل ودائم طيلة 65 عاماً, والتي نجم عنها عدة حروب هددت الأمن والسلم العالميين, لدليل ساطع وبرهان دامغ على عجز مجلس الأمن.
وقالت أيضا, إن مجلس الأمن فشل في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل, بسبب عدم قدرته على إخضاع البرامج النووية للمراقبة والتفتيش الدولي.
كما أن السماح للنظام الحاكم في سوريا بقتل شعبه وإحراقه بالسلاح الكيميائي, على مرأى ومسمع من العالم أجمع وبدون مواجهة أي عقوبات رادعة, لدليل آخر على عجز مجلس الأمن.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد انتخبت الخميس السعودية إلى جانب كل من تشاد ونيجيريا وتشيلي وليتوانيا لعضوية المجلس لمدة عامين، وذلك بصفة أعضاء غير دائمين.

المصدر:الجزيرة,الصحافة الأميركية




سلام chris

Arashi
25-10-2013, 06:40 PM
زمااااااااااان وقبل ما تتحالف الدول العربيه مع امريكا كانت تنحل المشاكل بالتعاون بين العرب...ليش؟ لأن مصالحنا مشتركه وعدونا واحد...شنو كان أصعب من الاحتلال الاوروبي للعالم العربي؟ وهذا هي كل دوله شعبها حرر نفسه بنفسه بدون مساعدة امريكا وغيرها...الحين وبعد التحالف مع امريكا ايش صار؟ أبسط ما يمكن مظاهره ضد رئيس دوله تنتهي بمشاكل مالها أول ولا اخر...امريكا ايش فايدة تدخلها؟ بس هدفها ان تخلي المشاكل تاخذ وقت أطول...يعني بدل ما تنتهي مشكلة في سنه هم يطولونها لين توصل 10 سنين عالاقل ويتركونها مخلفة آثار سلبيه نعطيها بعد 10 سنين زياده لين تزول نهائيا...وهنا تضعف هذي الدوله تماما وهذا هدفهم الرئيسي >_>

مصر وسوريا...تخيلوا لو انتهت مشاكلهم واستقروا ايش بصير...على طووووووووول هجوم على اسرائيل وهذا اللي امريكا خايفه منه...وهم (امريكا) السبب في تدهور الاوضاع في الدولتين...لو تذكرون سنيييين قبل شلون كانوا المصريين والسوريين مجننين اسرائيل...الله يرحم ذيكي الايام اللي ما كان لأمريكا دور في المنطقه حسبي الله عليهم :02:

ولاتنسون انهم جبناء من الدرجه الاولى...جوفوا شلون السعوديه هزّتهم بمجرّد قرار تغييرعلاقتها معاهم ههههه عيل ايش بسوون لو كل الدول العربيه خذت نفس موقف السعوديه واتحدّت معاها؟ :evil:


ندعي ان ربنا يوفق جميع الدول العربيه والاسلاميه لما فيه الخير وينصرنا جميعا على اعداءه واعداء المسلمين

chris
25-10-2013, 11:59 PM
اهلا اختي الغالية Arashi
وشكرا لمرورك الكريم

اختي نتمى ان تحصل قومة عربية اسلامية ترفض التدخل الامريكي و الايراني و كل من هب ودب على الارض في المنطقة العربية
نتمنى ان تدرك الحكومات العربية ان ما يجري ليس من اجل العرب و المسلمين بل للقضاء على الاسلام و المسلمين وابقائهم في موطن العبد للغرب و الضعيف امام اسرائيل
ويدخلوا علينا من يفسد ديننا ويزعزع امننا مثل ايران
اننا نرجو ان نرى مثل تلك الموقف الرائعة التي سطرها التاريخ على يد الملك فيصل رحمه الله عندما هدد امريكا و الغرب كله


http://www.youtube.com/watch?v=pk3FroBt70E

واراد الجهاد في سبيل الله لولا ان يد الغدر و الخيانة طالته بامر من الغرب

ليس مثل موقف الكلب المجرم جمال عبد الناصر الذي كان عدو للاسلام ويتهم المسلمين بالرجعية و التخلف بل اتهم عليه من الله ما يستحق
الملك فيصل رحمه الله بالرجعية و التخلف ايضا

http://www.youtube.com/watch?v=vUlPT-EqP90


اختي ننتظر موقف عربيا ً حقيقيا ً وخصوصا بعد سقوط الكثير من الطغاة و الذين كانوا يهبطوا معنويات الامة و يفسدوا تحالفها




سلام chris