المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية هل نحتاج الى التدقيق في وقت تناول الاكل والمكملات ..

ابو دانا الحربي
31-12-2013, 07:42 AM
السلام عليكم كلن باسمه

راح اتكلم عن موضوع ممكن البعض راح يختلف معي .. بسبب إما معلومه سابقه .. او نصيحه تم الاعتماد عليها ...

سؤال كبير : كلاعب رياضي وكمال أجسام بالذات .. هل احتاج أن اتناول الغذاء والمكملات كأنها ادويه ومضادات حيويه في اوقات محدده .. واذا لم اتناولها في ذلك الوقت سوف أخسر الكثير ..

الجواب البسيط : لا .. لاتحتاج لكل ذلك التعقيد في حياتك ..

لي تجربة بسيطه في عالم كمال الاجسام .. لم تتجاوز ال 6 أشهر .. أول 3 أشهر منها كانت بالطريقه التقليدية .. سكوب بروتين الصباح اول مااقوم من النوم مع كارب .. سكوب Bcaa قبل التمرين ..سكوب بروتين مباشره بعد التمرين مع كارب سريع بالاضافه للكرياتين مع عصير العنب (ولو مااخذتهم ممكن ماأستفيد من شي من تمريني :) ) .. وجبة كارب معقد مع بروتين قبل التمرين بساعتين .. وجبة بروتين وكارب بعد التمرين بساعه .. شوفان في وجبة الفطور حتى يمدني بالطاقه طول اليوم
:bird:
..

شابف الواحد كيف كان معقد حياته .. كنت اشيل في الشنطه معي اكثر من سكوب احط فيه بروتين وشوفان وكرياتين وا Bcaa علشان أغذي العضله بشكل مستمر وانا في الدوام ..

بعد كذا وش صار .. بديت اقرا معلومات عن التغذيه بشكل عام وتجارب الاخرين .. اكتشف ان كل اللي كنت اسويه مهوب خطأ ولكن غير ضروري .. وحط تحت هالمعلومه الف خط .. انا مااقول ان هالطريقه خاطئه .. ولكن ليس بالضروي الالتزام بها .. اذا مرتاح معها استمر .. ولكن اذا بدأت تحس ان مسألة التغذيه ماخذ من وقتك وتفكيرك الكثير .. شوف وش راح انصحك وتجربتي في ال 3 أشهر الاخيره ...

أصبحت لااهتم بمواعيد الاكل وأخذ المكملات .. لااهتم ان احصل على 6 وجبات يوميا مقسم فيها البروتين والكارب والدهون .. أو احصل على القيم الغذائيه اللتي احتاجها في وجبتين او ثلاث .. ولم اعد اهتم بوقت اخذ البروتين والكارب في الصباح او بعد التمرين مباشره .. ولكن الاهم بالنسبه لي بإن لاينتهي اليوم الا وانا متناول احتياجي اليومي منهم .. أيضا الكرياتين آخذه في أي وقت في اليوم ..

لازم تعرف شغله .. أن جسم الانسان والجهاز الهضمي بالخصوص جهاز معقد .. وأي شيء تتناوله عن طريقه راح ياخذ وقت طويل بالساعات حتى يتم هضمه وامتصاصه واستفادة العضله منه .. لذلك تجد المنشطات والهرمونات وبعض المضادات الحيويه يتم أخذها عن طريق الوريد حتى لاتمر بالجهاز الهضمي البطيء .. الشيء الوحيد اللي تحرص عليه أن تاخذه في وقت معين هو اللي يأثر على تركيزك ونشاطك (مثل الكافيين) وهو الشيء الوحيد اللي مفعوله يكون سريع وتحتاج ان تاخذه قبل التمرين بربع او نص ساعه .

حالياً انا اتبع برنامج ال intermittent fasting .. بمعنى اصوم تقريبا 16 ساعة عن الاكل فقط مويه .. و 8 ساعات اتناول فيها مااحتاجه من البروتين والفات والكارب بالاضافه للكرياتين J .. اذهب للنادي على معده فاضيه تقريبا اكون صايم قبلها 14-13 ساعه .. وبعد التمرين بساعه اتناول اول وجبه .. بمعنى لااحتاج ان آكل كل ساعتين على مدار اليوم .. أيضا لااحتاج ان اتناول البروتين في وقت معين (مثلا في الصباح اول مااقوم من النوم او بعد التمرين مباشره مثل ماكنت اعمل سابقاً) ..

في غالبية الاسئله في قسم الاستفسارات تجد العضو يضع سؤال مثلا .. متى أخذ الواي بروتين.. ولكنه لايعرف ولايهتم بعدد الغرامات من البروتين التي يحتاجها جسمه يوميا .. وقس على ذلك الكارب والدهون ..

لن اقول ال 3 اشهر الاخيره افضل من ال 3 اشهر الاولى .. ولكن على الاقل لايوجد فرق :) ..

تجربة ومعلومه حبيت اشاركم فيها ..
:ciao:

بالتوفيق للجميع ....

Rashid.S
31-12-2013, 11:01 AM
أنا أهنيك ثم أهنيك ثم أهنيك ..

أهنيك لأن خلال 6 شهور وصلت لهذا المستوى من الثقافه ومن الفلسفه في اللعبه وتغذيتها .. بصراحه ما أقدر أقولك كلامك غلط أبدا لكنه ناقص

أنت جبت جزء من وجبهة النظر أو الفلسفه وهو ان ممكن انك ما تتقيد بالمكملات أو الغذاء( ما أتفق 100% في الغذاء ) بدرجه مزعجه

اضافتي بتكون من ناحية التغذيه ( كل شيء يعتمد على نوع جسمك وطبيعة عمله )
قبل ما اضرب مثال بأحد بتكلم عن نفسي .. أحلى وأفضل نتائج بتغير شكل الجسم بزيادة العضل و خسارة الدهون وزيادة القوة يكون خلال رمضان ليس مثل أغلب الناس اللي تتدهور حياتهم "الكمال اجساميه" << يعجبني المصطلح

طبعا هالشيء لان جسمي اندوميرف

نجي للاعبين كمال الأجسام مو أنا وغير اللي حتى ما يتسمون هواه .. أول مثال روني كولمن وقت الضخامه ما يأكل ألا اربع وجبات محتويه على عناصره اللي يحتاجها وممكن تلاحظ هالشيء لو تشوف فيديوهاته
مثال أخر اللاعب دينس ولف قال مره في مقابله له في مجلة MD ان ما خاب ظني وقال اذا ما أكلت كل ساعتين جسمي يبدأ يخسر عضل فأحتاج طول الوقت اللي اصحى فيه أكل كل ساعتين

هذه على طبيعة الجسم طبعا غير نوع وجرعات الهرمون المؤخذوه للاعب اللي ممكن أنها تغير في طريقة استخدام الغذاء بالجسم ورفع نسب الأيض وتغير بحساسية الانسولين والشهيه وغيرها ..

نجي للمكملات هنا أتفق معك مو كل المكملات تستخدم بنفس الوقت .. أول شيء انت أش هدفك ثاني شيء انت اش احتياجك ( تعتمد على الأيض و طبيعة الجسم و مستوى المجهود )
الواي بروتين ممكن تستخدمه بأي وقت مو شرط بعد التمرين و هو شرط الصبح لكن أفضل طريقة له هي ما ذكر
1- انا لو وجبتي ناقصها بروتين ممكن اضيف سكوب بروتين
2- ان كان عندي وقت طويل بين الوجبات وجسمي يحتاج ويستجيب افضل لو عطيتها غذاء كل ساعتين أو ثلاث أو اربع ساعات وما عندي وقت اوفي الوجبه ممكن اخذه على شكل وجبة خفيفه مه شوي مكسرات وحبة فاكهه او شوفان
3- ان كان جسمي من النوع اللي حرقه عالي وناشف مثل اغلب الأشخاص اللي اجسامهم هديه وفرحان بعضلات البطن وهو ما عنده صدر او اكتاف الحمدلله على كل حال هذا يحتاج واي بروتين اول ما يصحى من النوم عشان يغذي عضلاته لانها في مرحلة هدم لأن ما وصلها غذاء طول فترة النوم
4- ان كنت من النوع اللي اخلص تمرين وانا حدي طايح احضن البنس او اطلع اعرج من شد عضلة الرجول هنا راح أكون بحاجة للغذاء في اسرع وقت ممكن وما يحتاج هضم الين اجهز وجبتي القادمة

الواي ممكن تستخدمه بأي طريقة لكن له استخدام يسمى الأستخدام الأفضل وهذا على حسب حالتك و هدفك ..
وبشكل عام كما يضحلي انت جسمك اندو مثلي ويستجيب للصيام ويمتص محتويات الغذاء بأفضل طريقة .. لكن راح توصل مرحلة يجب عليك أنك تلتزم بشكل مزعج ومعقد عشان تحقق هدفك وهذا ان كان هدفك من المستوى العالي في اللعبه

Mr.Puma
31-12-2013, 04:13 PM
جميل جدا
وفيه ناس صامت 3 ايام متواصلة فقط شرب ماء تقريبا حدود السبعين ساعة ولمن رجعت تسوي اشعة سينية ومسح شامل للجسم .. ماكان فيه اي خسارة او نقص بأنسجة العضلات
< يمكن اكون انا :ponder:

هناك كذبات مروعة جدا في عالم الدايت وبناء الاجسام

ALI90
01-01-2014, 01:32 PM
موضوع جميل والله يوفقك وتحقق الجسم اللي تحلم به

انا من النوع اللي اجوع بسرعه فاكل كل ساعتين ونص الى ثلاث ساعات

لكن استخدم برنامج my fitness pal حتى اعرف كم عدد السعرات اليوميه

وكم البروتين والكارب والفات الموجود فيها

ابو دانا الحربي
02-01-2014, 11:26 AM
أنا أهنيك ثم أهنيك ثم أهنيك ..

أهنيك لأن خلال 6 شهور وصلت لهذا المستوى من الثقافه ومن الفلسفه في اللعبه وتغذيتها .. بصراحه ما أقدر أقولك كلامك غلط أبدا لكنه ناقص

أنت جبت جزء من وجبهة النظر أو الفلسفه وهو ان ممكن انك ما تتقيد بالمكملات أو الغذاء( ما أتفق 100% في الغذاء ) بدرجه مزعجه

اضافتي بتكون من ناحية التغذيه ( كل شيء يعتمد على نوع جسمك وطبيعة عمله )
قبل ما اضرب مثال بأحد بتكلم عن نفسي .. أحلى وأفضل نتائج بتغير شكل الجسم بزيادة العضل و خسارة الدهون وزيادة القوة يكون خلال رمضان ليس مثل أغلب الناس اللي تتدهور حياتهم "الكمال اجساميه" << يعجبني المصطلح

طبعا هالشيء لان جسمي اندوميرف

نجي للاعبين كمال الأجسام مو أنا وغير اللي حتى ما يتسمون هواه .. أول مثال روني كولمن وقت الضخامه ما يأكل ألا اربع وجبات محتويه على عناصره اللي يحتاجها وممكن تلاحظ هالشيء لو تشوف فيديوهاته
مثال أخر اللاعب دينس ولف قال مره في مقابله له في مجلة MD ان ما خاب ظني وقال اذا ما أكلت كل ساعتين جسمي يبدأ يخسر عضل فأحتاج طول الوقت اللي اصحى فيه أكل كل ساعتين

هذه على طبيعة الجسم طبعا غير نوع وجرعات الهرمون المؤخذوه للاعب اللي ممكن أنها تغير في طريقة استخدام الغذاء بالجسم ورفع نسب الأيض وتغير بحساسية الانسولين والشهيه وغيرها ..

نجي للمكملات هنا أتفق معك مو كل المكملات تستخدم بنفس الوقت .. أول شيء انت أش هدفك ثاني شيء انت اش احتياجك ( تعتمد على الأيض و طبيعة الجسم و مستوى المجهود )
الواي بروتين ممكن تستخدمه بأي وقت مو شرط بعد التمرين و هو شرط الصبح لكن أفضل طريقة له هي ما ذكر
1- انا لو وجبتي ناقصها بروتين ممكن اضيف سكوب بروتين
2- ان كان عندي وقت طويل بين الوجبات وجسمي يحتاج ويستجيب افضل لو عطيتها غذاء كل ساعتين أو ثلاث أو اربع ساعات وما عندي وقت اوفي الوجبه ممكن اخذه على شكل وجبة خفيفه مه شوي مكسرات وحبة فاكهه او شوفان
3- ان كان جسمي من النوع اللي حرقه عالي وناشف مثل اغلب الأشخاص اللي اجسامهم هديه وفرحان بعضلات البطن وهو ما عنده صدر او اكتاف الحمدلله على كل حال هذا يحتاج واي بروتين اول ما يصحى من النوم عشان يغذي عضلاته لانها في مرحلة هدم لأن ما وصلها غذاء طول فترة النوم
4- ان كنت من النوع اللي اخلص تمرين وانا حدي طايح احضن البنس او اطلع اعرج من شد عضلة الرجول هنا راح أكون بحاجة للغذاء في اسرع وقت ممكن وما يحتاج هضم الين اجهز وجبتي القادمة

الواي ممكن تستخدمه بأي طريقة لكن له استخدام يسمى الأستخدام الأفضل وهذا على حسب حالتك و هدفك ..
وبشكل عام كما يضحلي انت جسمك اندو مثلي ويستجيب للصيام ويمتص محتويات الغذاء بأفضل طريقة .. لكن راح توصل مرحلة يجب عليك أنك تلتزم بشكل مزعج ومعقد عشان تحقق هدفك وهذا ان كان هدفك من المستوى العالي في اللعبه

مشكور اخوي راشد :)

جسمي بين endomorph وال mesomorph ولكن اقرب للثاني ..

نصيحتي او تجربتي ليست موجهه لشخص يستخدم المنشطات .. فهذا وضعهم غير ولهم برامج غذائيه تخصهم هم أدرى بها ... شخصيا احاول قدر المستطاع ان لااسمع نصائح محترفي المنشطات والهرمونات واحيانا حتى المبتدئين ... لإن نتائج التغذيه والتمارين معهم تعتمد على عناصر نجاح كثيره :)

اضافه للموضوع وجربتها شخصياً .. لايوجد فرق بين أن تأكل كارب أو وجبه دسمه في الصباح او قبل ماتنام .. من ناحية زيادة الوزن والفات .. المهم انه قبل ماينتهي اليوم عدد الكالوري اللي استهلكته هو اقل من اللي تناولته اذا كنت تبي تخفف وزنك ..

هدفي من الموضوع .. هو انه يارياضي كل وقت ماتبي بدون ماتشغل نفسك ويصير موضوع مواعيد الاكل مقلق لك .. ولكن احرص دائما على القيم الغذائيه المطلوبه لك ان تتناولها يومياً ...

ابو دانا الحربي
02-01-2014, 11:27 AM
جميل جدا
وفيه ناس صامت 3 ايام متواصلة فقط شرب ماء تقريبا حدود السبعين ساعة ولمن رجعت تسوي اشعة سينية ومسح شامل للجسم .. ماكان فيه اي خسارة او نقص بأنسجة العضلات
< يمكن اكون انا :ponder:

هناك كذبات مروعة جدا في عالم الدايت وبناء الاجسام

مشكور على طرح تجربتك :)

ابو دانا الحربي
02-01-2014, 11:30 AM
موضوع جميل والله يوفقك وتحقق الجسم اللي تحلم به

انا من النوع اللي اجوع بسرعه فاكل كل ساعتين ونص الى ثلاث ساعات

لكن استخدم برنامج my fitness pal حتى اعرف كم عدد السعرات اليوميه

وكم البروتين والكارب والفات الموجود فيها

هذا الهدف من الموضوع .. اذا كنت تجوع كل شوي ومرتاح انك تاكل كل ساعتين او ثلاث .. ممتاز لك :psbt:
وحسابك لعدد السعرات اليوميه مثل ماتفضلت اهم بكثيرمن مواعيد تناول الاكل :)