المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اخبار متفرقة ليوم 21/2/2002



الملا عمر مجاهد
22-02-2002, 07:36 PM
تحطم طائرة أمريكية في جنوب الفليبين

الجزيرة : قالت وزارة الدفاع الأميركية إن مروحية أميركية تحطمت في الفلبين وعلى متنها 12 جنديا أميركيا. وأضافت أنه لم يتم العثور على ناجين من المروحية التي تحطمت في البحر أثناء رحلة لها من باسيلان إلى إحدى القواعد الأمريكية .


قضايا الإفلاس تسجل رقما قياسيا في أميركا
حالة الكساد الاقتصادي وارتفاع ديون المستهلكين تحالفا على زيادة حالات الإفلاس لاعلى معدل لها على الإطلاق

واشنطن - زادت حالات إشهار الإفلاس في الولايات المتحدة بنسبة 19 بالمائة خلال عام 2001 لتسجل أعلى معدل لها على الإطلاق وتصل إلى 1.49 مليون حالة.
وقام المكتب الإداري للمحاكم الأميركية بتجميع هذه البيانات ونشرها هذا الأسبوع.
وزادت حالات إفلاس الأعمال التجارية بنسبة 13 في المائة لتصل إلى 40.099 حالة، وهو أعلى معدل لها خلال ثلاث سنوات.
كما ارتفع عدد الأشخاص الذين أشهروا إفلاسهم بنسبة 19.2 في المائة ليصل إلى أكثر من 1.45 مليون شخص.
وسجلت أكبر زيادة في حالات الإفلاس في ولايات ايوا، إنديانا وأوهايو، التي تقع جميعا في الغرب الأوسط وبها قطاعات زراعية كبرى.
وقال صمويل جيردانو المدير التنفيذي لمعهد الإفلاس الأميركي "كما كان متوقعا، كان 2001 عام رواج لحالات الإفلاس .. أدت المستويات الفلكية لديون المستهلكين مقترنة بالانكماش الاقتصادي بدءا من عام 2000 إلى مواجهة مزيد من الأسر لضغوط اقتصادية أكثر من أي وقت مضى".


خبراء ومسؤولون أمنيون: عناصر «القاعدة» ينتشرون في العالم ويستعدون لهجمات جديدة

لندن ـ واشنطن: «الشرق الأوسط» وأ.ف.ب: فيما تعتقد واشنطن أن تنظيم «القاعدة» لا يزال قادرا على تنفيذ هجمات في العالم ولكن بدون إشراف فاعل من زعيمه أسامة بن لادن، حذر مسؤولون وخبراء أمنيون من أن كثيرين من عناصر التنظيم استطاعوا الإفلات من الحملة العسكرية الأميركية في أفغانستان وانهم ينتشرون في مناطق مختلفة من العالم ويشكلون شبكة جديدة خاصة في أوروبا استعدادا لهجمات جديدة. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أول من أمس إن عناصر تنظيم «القاعدة» لا يزالون قادرين على شن هجمات في العالم، وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه «نعتبر أن بإمكانهم بسهولة القيام مجددا بعملية... فلديهم الخبرة الضرورية لشن هجوم منظم جدا». لكنه أضاف أن القاعدة «فقدت مركز ثقلها» غير أن «خسارة أفغانستان يجب عدم الاستهانة بها لأنها كانت الدولة الوحيدة التي كانت ترعى القاعدة». معتبرا انه نتيجة لذلك «فان تحركات القاعدة ستكون من فعل أفراد يتمتعون بالخبرة وقادرين على تخطيط اعتداءات بمفردهم».
من ناحية ثانية، حذرت مصادر في أجهزة الاستخبارات الغربية أن تنظيم «القاعدة» لا يزال بعيداً عن الزوال ويحضر لمرحلة جديدة من التحركات. ونسبت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية في عددها الصادر أمس الى مسؤول كبير قوله أن «القاعدة لم تدمر بل لا تزال تشكل تهديدا جديا وقد بدأت فعلا مساعي لاعادة تجميع قواها». وحذر المسؤول نفسه، فرانك سبيكا، رئيس شعبة مكافحة الإرهاب في الشرطة الدولية (انتربول) ان «أشخاصا يحاولون التحرك وتقييم الوضع. انهم لن يستسلموا».
وقال «حتى ولو أن بن لادن قد قتل فان هذا التنظيم قادر على مواصلة أنشطته. يمكن قطع الرأس لكن الجسم اكثر تطورا لكي يموت معه»، مضيفا «يوجد أدلة متزايدة على انه تم إجلاء العديد من الأشخاص من أفغانستان قبل الهجوم العسكري (الأميركي) ويمكننا الاعتقاد بشكل معقول أن عددا منهم اختبأ في مكان ما في العالم».
واعتبر الخبير الفرنسي في مكافحة الارهاب غيوم داسكي من جهته أن «كثيرا من الاعتقالات التي تمت منذ 11 سبتمبر هي نتيجة تحقيقات قديمة أجريت على سنوات عدة». وتابع «لكن شبكة جديدة تتشكل في أوروبا... اكثر سرية وراديكالية وبقدرة اكبر على العنف»، مضيفا «أن أحد اكبر التهديدات يتمثل في خطر عناصر كامنة غير معروفة كانت قائمة قبل 11 سبتمبر».


التنظيم تحول الي حية الهيدرا او الكينغ كونغ وما زال قادرا علي الفعل ويعيد تجميع نفسه
امريكا اعتقلت الراجلين الهامشيين من اعضاء القاعدة
وقادتها نجحوا بالخروج من افغانستان

لندن ـ القدس العربي :أكدت صحيفة بريطانية أن الضربة الأمريكية علي أفغانستان لم تقتلع جذور تنظيم القاعدة من الأساس، وان هناك أدلة تشير الي ان اعضاء التنظيم يقومون باعادة ترتيب أنفسهم للرد علي أمريكا. وقالت صحيفة فايننشال تايمز في تقرير طويل لها أن إعادة هرم القيادة في تنظيم القاعدة في طور الإعداد ومتقدمة تحت قيادة النائب الفلسطيني الجديد، ابو زبيدة، الذي نجح بالخروج من أفغانستان ويصفه المراقبون انه لاعب هام وجاد في التنظيم.
وتتساوق الأدلة الجديدة التي قدمتها الصحيفة وتقارير الأمن الغربية والأمريكية مع رأي الشارع العربي عن الانتصار الأمريكي في أفغانستان والذي يؤمن أن رجال القاعدة قادمون وان البنية التحتية والرئيسية للقاعدة لم تصب بأذى.
وتعيش الأنظمة والمؤسسات الأمنية الأوروبية حالة من الرعب والقلق من حدوث هجمات جديدة، فبريطانيا تقوم بمراقبة مساجد ومؤسسات وجماعات إسلامية، وتعتقد أن عدد المتعاطفين مع تنظيم القاعدة يصلون إلى المائة، فيما تضع المصادر الأمنية عدد أعضاء التنظيم الذين نجحوا بالخروج من أفغانستان، ويعيشون الآن في أماكن آمنة، أو يشكلون خلايا نائمة بأربعة آلاف شخص، مع أن الرئيس الأمريكي جورج بوش، رفع العدد إلى مائة ألف شخص. ويقول مدير الشرطة الدولية انتربول والذي عمل حارسا شخصيا للرئيس الأمريكي فرانك سبيكا أن هناك أدلة عن عملية سحب كامل للأعضاء المهمين في تنظيم القاعدة قبل بدء القصف الأمريكي لمغاور تورا بورا . وعبر أحد مسئولي الأمن الفرنسيين عن مخاوفه و أقرانه العاملين في وكالات الاستخبارات الغربية من أن الهجمات علي الولايات المتحدة أصبحت نموذجا يلهم العديد من الشبان المسلمين الذين يعيشون في الغرب للقيام بأعمال مماثلة
وهناك تقارير تشير إلى استعداد رجال أعمال وخيرين مسلمين لدعم تنظيم القاعدة.
ويقول سبيكا الذي يظل من اكثر المتشائمين والشاكين في الرواية الأمريكية حول تشويش عمليات التنظيم انه حتى لو افترضنا أن أسامة بن لادن قتل، فما نشاهده هو تنظيم قادر علي التواصل ومواصلة أعماله، فيمكن قطع الرأس لكن الجسد ما زال حيا ، ويردد خبراء الأمن الأوروبيون نفس المخاوف حيث أشاروا انه بعد سقوط نظام طالبان فان البحث عن بن لادن وأفراد تنظيمه خفت حدته عن السابق، كما أشاروا إلى المعلومات القليلة المتوفرة للمحققين حول طبيعة التنظيم، فمعظم المعتقلين الذين اعتقلتهم القوات الأمريكية في أفغانستان ، ونقل بعضهم الي معتقل اكس ري في قاعدة غوانتانامو الأمريكية، وينتظر الباقون في قندهار، ينتمون للصف الأخير من تنظيم القاعدة وهم المتطوعون أو الجنود الراجلون الذين لا علاقة مباشرة لهم بصناعة القرار في التنظيم.
وتري مصادر بريطانية أن الجماعات الإسلامية التي كانت تتحدث بالعلن وتدعو للجهاد وصمتت بعد أحداث ايلول (سبتمبر) مازالت تعمل الآن بالسر. و أشار تقرير الصحيفة إلى ما اسماه الأسطول البحري المكون من سفن صغيرة وفرقاطات قام تنظيم القاعدة ببنائها مستخدما عددا من الهويات المزورة والذي قام بالعمل علي هامش الأساطيل البحرية الأخرى، واستخدم هذا الأسطول لنقل المعدات والمواد العسكرية.
وتركز الولايات المتحدة الآن عملياتها علي جنوب شرق أسيا حيث تعتقد أن خلايا ناشطة ورئيسية في التنظيم ما زالت عاملة، خاصة في جنوب الفليبين، و أشار محللون الي قدرة التنظيم علي الاستفادة من الأوضاع والظروف السياسية المضطربة في هذه المناطق، خاصة في إندونيسيا وجنوب الفليبين التي تشارك فيها الولايات المتحدة الجيش الفليبيني في عمليات ضد الثوار المسلمين هناك. ويتخذ المحللون من أحداث 11 ايلول (سبتمبر) إطار للتعبير عن مخاوفهم، فالتنظيم خطط لها لعدة سنوات قبل تنفيذها، وهذا ما يدعو المحللين لافتراض أن هناك عمليات قادمة تحت الإعداد، مما يعني أن شبح القاعدة، اصبح مثل شبح كينغ كونغ يلاحق المدن الغربية ويريد تدميرها، وهو تنظيم مثل حية الهيدرا المتعددة الرؤوس.


'الجماعة المسلحة' تطارد أمريكا في معتقل غوانتانامو ؟!

العصر أوردت يومية الخبر الجزائرية أمس، أن مجموعة من "الإرهابيين" بقيادة عناصر من الجماعة الإسلامية المسلحة الجزائرية تحضر لهجوم على معتقل قاعدة غوانتانامو الكوبية بهدف الإفراج عن أكثر من 250 معتقلا موجودين فيها!
و قال المصدر أن وسيلة الهجوم المحتملة تعتمد على طائرة نقل تجارية و أن وكالة المخابرات الأمريكية - سي آي إيه - حصلت على المعلومات عن الهجوم المفترض من مصادر لم تكشف عنها قبل أن تسربها لقوات البحرية الأمريكية التي تكون قد شددت إجراءات الحراسة حول القاعدة.
و أضاف المصدر نفسه أن "المجموعة المهاجمة" لها علاقة ب"القاعدة" و تسعى لتفجير معتقل "أكس راي" لتسريح الأسرى حتى تحول دون حصول المحققين الأمريكان على المعلومات التي تخص تنظيم ابن لادن.
و على غرار الخبر الذي كانت قد أوردته قبل أيام صحيفة لوفيغارو الفرنسية حول تمكن المخابرات الأمريكية و الكندية من رصد مكان قائد الجماعة المسلحة عنتر زوابري الذي قتل مؤخرا قرب الجزائر العاصمة و إرسالها المعلومات للسلطات الجزائرية، فقد أوردت المصادر التي نقلت عنها الصحيفة الجزائرية أن المخابرات الأمريكية كشفت عن تحركات "المجموعة" بالتعاون مع المخابرات الكوبية "دي . جي . أي" و المخابرات الكندية "سي.أس .آي.أس"، علما أن الخبر الخاص بعنتر زوابري و الذي نفته مصادر أمنية جزائرية، كان قد استند إلى معلومات عن وجود شخص جزائري في كوبا كان على اتصال بقائد الجماعة المسلحة عبر الهاتف، رغم تأكيد السلطات الجزائرية أن عنتر زوابري لم يكن يملك أية وسيلة اتصال في البيت الذي لجأ إليه وسط بلدة بوفاريك التي دخلها قادما من مخبئه في الجبل من أجل شراء شقق تسمح له بتبييض أموال كان قد جمعها من بيع الذهب الذي سرقته الجماعة خلال هجماتها على القرى و قتل المدنيين.
و يبقى احتمال تحضير طبخة أمنية جديدة من قبل المخابرات الغربية قائما خاصة مع توفر تنظيم غامض مثل الجماعة المسلحة الجزائرية يحمل جميع مواصفات القابلية للتضليل و المناورة!


أمريكا تخاف من كل شيء : إخلاء مبنى في سولت ليك بعد العثور على مادة سائلة

سولت ليك - محيط : قامت السلطات الأمريكية بإخلاء أحد المباني الإدارية في وسط مدينة سولت ليك التي تستضيف دورة الألعاب الشتوية حاليا بعد العثور على عدد من الزجاجات المكسورة وبقايا سائل له رائحة غريبة الإخلاء .
وأوضح الناطق باسم قيادة الأمن العام في دورة الألعاب الشتوية جاك فورد انه تم إجلاء نحو 400 شخص من مبنى ووكر القريب من المركز الصحفي الرئيسي للألعاب الشتوية واستغرقت عملية الإخلاء ثلاث ساعات بعد العثور على الزجاجات والسائل في ردهة بالمبنى حسبما أوردت وكالة رويتر . و أردف الناطق قائلا إن هذه الزجاجات وما بها من سائل سيتم فحصها في أحد المختبرات لاحقا مرة أخرى.


واشنطن تساعد جورجيا في تأمين حدودها ضد المجاهدين

واشنطن - محيط : أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن الولايات المتحدة ستستمر بإبداء المساعدة لجورجيا في مجال تعزيز حدودها و" جهوزيتها "ضد ما وصفته واشنطن بالإرهاب .
وأكد باوتشر كما أوردت وكالة الأنباء الروسية أن إدارة بوش سوف تدعم جهود الحكومة الجيورجية الرامية إلى اتخاذ الخطوات المناسبة فيما يتعلق بمشكلة استخدام "المجاهدين الدوليين" للأراضي الشيشانية "كممر إلى الشيشان".
وأوضح أن إدارة بوش كانت تؤكد دائما للروس انه من الأفضل حل هذه المشكلة عبر التعاون مع الولايات المتحدة وجورجيا.


كرزاي والإدارة الأمريكية سرقوا المساعدات : وزير أفغاني يؤكد عدم حصول بلاده على المعونات الدولية

كابول ـ محيط : أكد الجنرال عبد الله خان ورداك وزير الشهداء ومصابي العمليات الحربية الأفغاني أن وزارته لم تحصل على أية أموال من تلك المساعدات التي أعلنت عنها الجهات المانحة لبلاده في مؤتمر طوكيو الشهر الماضي .
وقال كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أننا إلى الآن لم تصلنا أية مساعدات وكل ما وجدناه من مساعدات نسمع عنها فقط في الإذاعات الأجنبية عن تلك البلدان التي تتكلم عن مساعدات لبلادنا غير أنه لم يصل إلينا أي شئ حتى اليوم .
وأضاف الجنرال ورداك أن كل ما وصل بالفعل إلى الحكومة المؤقتة الأفغانية حتى اليوم هو مبلغ 6ر1 مليون دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة كأموال سائلة وما عدا ذلك فهو مجرد كلام .
تعليق : لقد نشر مركز الدراسات في نشرة سابقة له قبل ثلاثة أسابيع أنباء الاختلاف القائم بين أعضاء الحكومة المؤقتة حول تنازل كرزاي عن نصف المساعدات الممنوحة لأفغانسان إلى أمريكا مقابل حملتها العسكرية ضد الشعب الأفغاني ، وتصريح هذا الوزير يؤكد أن تنازل كرزاي لم يكن عن نصف المساعدات فقط بل عنها كلها .


محققون يمنيون لاستجواب أسرى في قاعدة أمريكية

صنعاء(رويترز-) أعلنت وكالة أنباء سبأ اليمنية يوم الخميس أن فريقا من المحققين اليمنيين سيتوجه إلى قاعدة جوانتانامو الأمريكية بكوبا خلال الأيام القليلة المقبلة للمساعدة في استجواب 32 يمنيا اسروا أثناء الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الإرهاب في أفغانستان. وقالت الوكالة في وقت سابق أن الفريق غادر يوم الأربعاء متوجها إلى القاعدة الأمريكية.
وقال مسؤولون يمنيون أن استجواب الأسري اليمنيين سيفيد في تحقيق أمريكي يمني مشترك في هجوم انتحاري أدى إلى تفجير المدمرة الأمريكية كول في ميناء عدن باليمن عام 2000 و أسفر عن مقتل 17 بحارا أمريكيا.


سفن بريطانية تعبر قناة السويس للانضمام للتحالف

بورسعيد-مصر (رويترز) - قال مسؤول ملاحي يوم الخميس إن حاملة طائرات وفرقاطة وسفينة إمداد بريطانية ستصل بورسعيد يوم السبت المقبل لعبور قناة السويس في طريقها للبحر الأحمر للانضمام إلى قوات التحالف الدولي.
وقال المسؤول إن حاملة الطائرات أوسيان التي تصل حمولتها إلى 31 ألف طن وسفينة الإمداد البريطانية سي كروسيدر والفرقاطة كامبل تاون ستعبر قناة السويس في ساعة مبكرة من صباح الأحد ضمن قافلة قادمة من البحر المتوسط في طريقها إلى البحر الأحمر ثم المحيط الهندي.


اليابان تحذر مواطنيها من البقاء في أفغانستان

كابول - محيط : طالب القائم بأعمال السفارة اليابانية في كابول كينشى كومن بضرورة قيام الإدارة المؤقتة الأفغانية بتحسين الوضع الأمني في أفغانستان .
وذكر راديو طوكيو اليوم أن اليابان تعهدت بتقديم مساعدات خلال مؤتمر طوكيو لإعادة بناء أفغانستان الذي عقد مؤخرا .
وتواصل الحكومة اليابانية نصح مواطنيها عدم البقاء داخل أفغانستان بوصفها منطقة شديدة الخطورة حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط .
وكان حادث مقتل وزير أفغاني في مطار كابول الأسبوع الماضي قد آثار المخاوف من انفلات أمنى في أفغانستان .


المخابرات المركزية تحذر من الصراع المدني الأفغاني

نيويورك (رويترز) - قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس نقلا عن مسؤولين أمريكيين بارزين أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حذرت في تقرير سري من أن أفغانستان قد تسقط في دائرة الفوضى مرة أخرى في حالة عدم السيطرة على التوتر العرقي والصراع على السلطة بين الجماعات المتنافسة.
و أوضحت نيويورك تايمز أن تقرير المخابرات المركزية لا يشير إلى أن هناك حربا أهلية وشيكة إلا انه يحذر من أن "بذور الصراع المدني" ما زالت موجودة في أفغانستان في ظل ضعف مؤسساتها الوطنية والتوترات العرقية المستمرة منذ سنوات طويلة.
و أضافت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية تحث على توسيع القوة الأمنية الدولية المؤلفة من أربعة آلاف فرد في كابول حتى يمكنها أن تمد خدماتها لمدن أفغانية أخرى. ولا يشارك جنود أمريكيون في القوة إلا أن الولايات المتحدة توفر وسائل النقل والإمداد للقوة في كابول.
وقالت الصحيفة أن وزير الدفاع رامسفيلد ونوابه المدنيين في وزارة الدفاع (البنتاجون) يتشككون في جدوى هذا الاتجاه قائلين إن توسيع القوة غير ضروري وسيؤدي إلى تشتيت الموارد عن الحملة الأمريكية الأوسع نطاقا على الإرهاب.


صحف: بريطانيا تواجه تدفق الهيرويين الأفغاني

لندن (رويترز) - قالت صحف بريطانية يوم الخميس أن المملكة المتحدة ستواجه زيادة كبيرة في تهريب المخدرات هذا العام بسبب زرع الأفيون بلا رقابة في أفغانستان.
و أضافت الصحف أن عملاء في أفغانستان المصدر الرئيسي للهيرويين الذي يصل لبريطانيا طلبوا من السلطات البريطانية توقع نحو 4600 طن من الأفيون الخام.
وقال مصدر في الشرطة لصحيفة اندبندنت أن المساحات المزروعة بالأفيون في أفغانستان تشير إلى إمكانية "محصول وفير كما حدث خلال عام 1998 و1999."
و أضاف أن المزارعين عادوا إلى زراعة الأفيون منذ منتصف نوفمبر عندما أدركوا أن من المرجح الإطاحة بطالبان.
و أفغانستان هي مصدر 75 في المائة من الهيروين في العالم. ويأتي 90 في المائة من الهيروين المباع في بريطانيا من أفغانستان. وعدد مدمني الهيروين في بريطانيا نحو 300 أتلف يدفعون في المخدر 2ر3 مليار إسترليني تقريبا (58ر4 مليار دولار) سنويا.
ونقلت الجارديان عن مسؤول قوله يوم الخميس أن "ضغوطا هائلة" تمارسها الأمم المتحدة والدول الغربية على الحكومة الأفغانية لكبح جماح التهريب إلا انه أضاف أن الأمر "معقد للغاية في الوضع السياسي الحالي."


إطلاق نار على جنود بريطانيين في كابول

كابول (رويترز) - قال متحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات التي تقودها بريطانيا في أفغانستان يوم الخميس أن دورية بريطانية تعرضت لإطلاق نار في العاصمة كابول و أنها ردت بالمثل.
وقال جوناثان تيرنر المتحدث باسم القوة الدولية للمساعدة الأمنية والتي تضم 17 دولة "تعرضت دورية من الكتيبة الثانية من فرقة المظلات لإطلاق نار حوالي الساعة (1600 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء) في غرب كابول أثناء خروج أفرادها من مركباتهم لبدء دورية مترجلة."
و أضاف "هناك الآن فريق يمسح المنطقة بحثا عن أدلة من نقطة إطلاق النار."
ويكشف حادث إطلاق النار الذي وقع يوم الأربعاء ضعف حالة الأمن في أفغانستان كما يعكس حجم التحدي الضخم الذي يواجه الحكومة الأفغانية المؤقتة برئاسة حامد قرضاي وهي تحاول إحلال السلام في البلاد التي عصفت بها اكثر من 20 عاما من الحروب.


اتهام 4 مغاربة بالتخطيط لتسميم مياه سفارة أميركية

روما: عبد الرحمن البيطار:الشرق الأوسط: أعلنت مصادر الأمن الإيطالي أنها اعتقلت 4 مغاربة آخرين بالإضافة إلى الثلاثة الذين تم اعتقالهم في الأسبوع الماضي. وقالت إن المعتقلين الجدد كانوا يخططون للاعتداء على السفارة الأميركية في روما بوضع سم «السيانيد» القاتل في شبكة المياه التي تصل إلى السفارة، وقد عثر على 4 كيلو غرامات من تلك المادة بحوزتهم وعلى خريطة مفصلة لشبكة المياه في العاصمة الإيطالية وخريطة أخرى للطرق الموصلة إلى السفارة وضعت عليها دائرة حمراء حول مقر السفارة.


اعتقال 31 يمنيا بمطار نيويورك

نيويورك : «الشرق الأوسط» :اعتقلت السلطات الأميركية 31 يمنيا في مطار كنيدي بنيويورك بعدما رفضت السماح لهم بأن يستقلوا طائرة في رحلة إلى لندن لعدم حوزتهم التأشيرات اللازمة، حسبما أعلنت سلطات المطار أول من أمس. من ناحية ثانية، اعتقلت السلطات في مطار ميامي الدولي إيرانيا وبحوزته مسدس فيه 6 طلقات بينما كان يستعد للصعود إلى طائرة متجهة إلى العاصمة واشنطن


تحذيرات من «ضربة معلوماتية مدمرة على غرار ضربة 11 سبتمبر»
المجلس الأوروبي يعقد جلسة سرية لإضافة تعديلات على اتفاقية لمحاربة الإرهاب المعلوماتي

واشنطن - لندن: «الشرق الأوسط»: ستتعرض الشركات التكنولوجية الكبرى والمؤسسات الحكومية والأفراد في الولايات المتحدة إلى ضربة معلوماتية مدمرة، على غرار الضربة التي أصابت شركات الطيران بسبب هجمات 11 سبتمبر . جاء هذا في تصريح لأكبر مستشاري الرئيس الأميركي جورج بوش في شؤون الأمن المعلوماتي.
وقال ريتشارد كلارك الذي عينته الإدارة الأميركية في منصب المشرف الأعلى لأمن الفضاء المعلوماتي، «إن حدوث ضربة معلوماتية مماثلة لضربة 11 سبتمبر ليست سوى مسألة وقت، إذ سيتمكن الإرهابيون من توظيف الثغرات في الفضاء المعلوماتي لضرب البنية التحتية الحساسة مثل شبكة الطاقة الكهربائية».
واضاف كلارك «إن الإرهابيين سينظرون إلى الثغرات والى مواطن الضعف في البنية التحتية». واعترف أن «بنيتنا هشة». وقال إن «شركات الطيران كانت تعلم» لأعوام، بالثغرات في نظمها الأمنية ومواطن الضعف فيها، إلا إنها توانت عن إزالتها، ذلك انه لم تتوفر أي افتراضات استخباراتية تشير إلى قرب هجوم جوي مثل ذلك الهجوم المريع في 11 سبتمبر».
و أضاف المشرف الأعلى على أمن المعلومات في الولايات المتحدة، إن قطاع المعلومات «يعاني من نفس المخاطر التي جابهت قطاع الطيران». وطالب بالعمل بسرعة على تفادي الاحتمالات الخطيرة ، وقد اقترح وش زيادة بنسبة 64 في المائة للإنفاق على أمن الكومبيوترات والشبكات، بزيادة التخصيصات من 2.7 مليار دولار للسنة المالية 2002 إلى 4.2 مليار دولار لسنة .2003
على صعيد آخر يعقد المجلس الأوروبي الذي يضم اغلب الدول الأوروبية، كما تمثل فيه الولايات المتحدة وكندا واليابان كأعضاء مراقبين، جلسة سرية لصياغة ملاحق تضاف إلى اتفاقية «الجرائم في الفضاء المعلوماتي»، تنص على منح صلاحيات لفك رموز رسائل الإرهابيين. ونقل موقع «وايرد كوم» الانترنتي عن بيتر كزونكا رئيس وحدة الجرائم الاقتصادية للمجلس الأوروبي، أن مسودة لائحة البروتوكول الثاني تم إنجازها. ويتعلق البروتوكول بـ«كيفية تحديد الهوية، وترشيح وتصفية، وتعقب آثار الاتصالات بين الإرهابيين».
وامتنع كزونكا عن الخوض في تفاصيل اللائحة، خصوصا تحديدها لعمليات ترميز الرسائل، والتنسيق بين الدول الأعضاء لفك الشيفرات، ومضاعفة المراقبة على الأشخاص الذين يشك في صلاتهم بالإرهابيين. وكانت منظمات الدفاع عن حرية الأفراد وخصوصياتهم قد انتقدت على مدى العامين الآخرين الاتفاقية الحالية حول جرائم الفضاء المعلوماتي التي لا تزال بانتظار مصادقة الدول الأعضاء في المجلس عليها.


معلومات تشير إلى وجود 7 كويتيين في غوانتانامو

الكويت ـ رويترز: قال والد أحد المعتقلين في قاعدة غوانتانامو أمس أن الولايات المتحدة تحتجز سبعة كويتيين في القاعدة. وقال خالد العودة والد المعتقل فوزي البالغ من العمر 24 عاما للصحافيين «كان ابني في باكستان يقوم بعمل خيري عندما اسر. وكان الكويتيون الستة الآخرون يقومون بعمل خيري أيضا منهم أربعة في باكستان واثنان في أفغانستان».
وقال العودة أن مسؤولين كويتيين ابلغوه بعدد السجناء الكويتيين. ولم يذكر من هم هؤلاء المسؤولون. ولم تفصح الكويت عن عدد مواطنيها المعتقلين في غوانتانامو إلا أنها قالت في وقت سابق من الشهر الحالي إن الاتصالات تجري لإعادة الكويتيين الذين قد يكونون معتقلين في أفغانستان أو باكستان او غوانتانامو.


وزير الخارجية الأفغاني يخالف كرزاي وينفي «الاغتيال المدبر» لوزير الطيران

كابل ـ لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات:أكدت تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله أمس حول ملابسات مقتل وزير الطيران الأفغاني الدكتور عبد الرحمن الخميس الماضي الخلافات العميقة داخل الحكومة الانتقالية. فقد خالف عبد الله رئيسه حميد كرزاي بالتأكيد على أن مقتل الوزير لم يكن «اغتيالا مدبرا» متهما حجاجا غاضبين بأنهم وراء عملية القتل. وقال عبد الله إن مقتل عبد الرحمن لم يكن نتيجة «مؤامرة مدبرة» خلافا لما كان أعلنه كرزاي الذي قال ان الحجاج الأفغان الموجودين في مطار كابل أثناء الحادث غير متورطين في المسألة. و أضاف وزير الخارجية أن الحجاج الذين كانوا ينتظرون طائرة تقلهم إلى السعودية هم المتهمون وان مقتل الوزير لم يكن نتيجة «مؤامرة مدبرة». إلى ذلك، قال وزير العدل في الحكومة المؤقتة عبد الرحيم كريمي أمس أن المحققين لم يعثروا على دليل بعد يربط الرجال الثلاثة الذين اعتقلوا بعد مقتل عبد الرحمن عندما أنزل من طائرة في مطار كابل وضرب حتى الموت.
ومضى كريمي يقول «يحقق مكتب الادعاء في الأمر تحت إشراف لجنة وزارية. لم تثبت جريمة القتل ضد احد بعينه بعد. بمجرد أن نحدد الجناة الحقيقيين سيتخذ حميد كرزاي رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة القرار النهائي بخصوص معاقبتهم». وتأمل السلطات الأفغانية أيضا أن تستعيد ثلاثة مسؤولين مطلوبين في نفس القضية قالت انهم سافروا إلى السعودية مع الحجاج الأفغان. وقال كرزاي إن الدافع وراء مقتل عبد الرحمن شخصي وليس سياسيا فيما يبدو. من جهته، قال مير ويس صادق وزير العمل والشؤون الاجتماعية وعضو اللجنة الوزارية التي تحقق في حادث القتل انه ستجري دراسة كل الدوافع المحتملة. والمشتبه فيهم الستة كلهم من أعضاء الجماعة الإسلامية التي يغلب على أعضائها التاجيك والتي تلعب دورا رئيسيا في الحكومة المؤقتة.


يتهكمون بالمجاهدين وأنهم يختبئون في الكهوف
شجاعة وزير، رامسفيلد يزور دورة الألعاب في حراسة خمسة آلاف جندي ...

مفكرة الإسلام : بالنسبة للهوس الأمني الذي باتت الولايات المتحدة بأسرها تعاني منه، فقدت الأرقام معناه ودلالتها، فقد توجه وير الدفاع الأميركي دوننالد رامسفيلد إلى دورة الألعاب الشتوية في مدينة سولت ليك لزيارتها و تفقدها، وحضور بعض مبارياتها، ولكنه قام ذلك في ظل حراسة أمنية غير مسبوقة، حيث شارك فيها نحوخمسة آلاف جندي اميركي، وتوجه رامسفيلد في ظل هذه الحراسة إلى القرية الاولمبية للتحدث مع الرياضيين الامريكيين، ثم توجه إلى ساحة التزلج السريع ، ليشاهد مباراة في هوكي الجليد تغلبت فيها سيدات أمريكا على سيدات السويد ووصلن إلى الدور النهائي، ومن المقرر أن يشاهد رامسفيلد في الفترة القادمة برنامج قصير للتزلج الايقاعي للسيدات ... ويتعجب كثيرون من هذا الإفراط الأميركي في كل شئ، إذ ما معنى أن يشارك خمسة آلاف جندي في حراسة شخص واحد، لا يعلم بالضبط ما الذي يتهدده ويستحق كل هذه النفقات، والجهود .





البيانات
عزاء المجاهدين للأمة بوفاة فضيلة شيخنا العلامة حمزة بادني

المجاهدون في أفغانستان يعزون الأمة بوفاة شيخ المجاهدين في عصره

تحذير حول أمن المعلومات

قصة و أسماء وكنى الأسرى لدى باكستان

بيان من أمير المؤمنين الملا محمد عمر مجاهد حفظه الله

الخطاب الثاني للأمة في هذه الأحداث

المقالات
إضاءة على طريق الجهاد(6) : ثوابت على درب الجهاد-3

تساؤلات(4) : (إن الله يدافع عن الذين آمنوا)

تساؤلات(2) : إذا ترتب على الجهاد رد من العدو ؟

تساؤلات(1) هل استُدرج المجاهدون إلى معركة غير متكافئة؟

نظرة عامة لأفغانستان ومتى حاربتها أمريكا

ملخص المواقف قبل وبعد الحرب

الفتاوى
تذكير الأنام بما قيل في الحرب الصليبية على الإسلام

أربع فتاوى لفضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان

فتوى جديدة للشيخ الزاهد عبد الكريم الحميد

خطابات المناصرة والتأييد من العلماء

فتـوى الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي (3) عن حكـومة طالبـان

فتوى الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي (2)

فتوى الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي (1)بخصوص الأحداث

بيان لفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي في دعم الإمارة الإسلامية في أفغانستان وتعجيل الزكاة لها

مقابلات
شــــــهادة علـى تجــــربـــة طالبان

حــوار مـع السفير السـابـق لأفغانستان في دولة الإمارات العربية المتحدة

مقابلة مع أمير المؤمنين

كتب و دراسات
وجوب قتال النـصـارى لأجل فـكـاك الأسارى

أفغانستان والطالبان ومعركة الإسلام اليوم

قادة الغرب يقولون دمّروا الإسلام أبيدوا أهله

ا لجهاد ا لفريضة الغائبة

المشاركات
إنها مخجلة حقاً!!!

هل أصبح العالم الإسلامي مستباحا؟

أكتب اليوم إلى أنصار حقوق الإنسان

جرائم أمريكا فى أفغانستان من علامات التراجع الاستراتيجى

أمريكا تراقب الحج والزكاة ومدارس القرآن والمساجد!

عــلـمـاء .. أم جـبـنـاء

ليس صحيحا أن أسامة بن لادن لم يهتم بقضية فلسطين