المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خفايا برمجة الألعاب !!(معدل)

CV XBLOOD
24-02-2002, 05:16 PM
أهلاً بكم ومرحبأً بإخواني الأعزاء ،، أرجو أن يعجبكم هذا الموضوع ,, وأرجو أن تعم الفائدة المرجوة ،، حيث سأتحدث فيه عن حقائق في برمجة الألعاب الحديثة ( الثلاثية الأبعاد ) بناءً على خبرتي المتواضعة والإطلاع على بعض لغات البرمجة ،، وتحليلي للرموز الموجودة في ملفات اللعبة ودراستها توصلت إلى الآتي ،، (( ملاحظة: هذه المعلومات توصلت إليها بجهدي الشخصي وليس لأي موقع أو مرجع علاقة بها ، حيث من المحتمل أن يوجد بها أخطاء لكن هذا ما استطعت أن أتوصل إليه لوحدي .. فأرجو من كل من عنده فكرة أو تصحيح إفاتدنا كي يعم الخير للجميع )) ،أخوكم المحب (( CV XBLOOD ))

=============الموضوع================
-- عندما أحببت ألعاب الكمبيوتر منذ صغري وإلى اليوم ،، زاد اهتمامي بأجهزة الألعاب والكمبيوتر بصفة عامة ،، وعندما بدأت أدرك هذه الأشياء أكثر فأكثر ،، بدأت أفكر كيف تعمل ؟؟ وكيف تصنع ؟؟ عندما كانت البداية مجرد نقطة ضوئية تتحرك على الشاشة !!! ثم تحولت إلى إلى رسومات غير واضحة المعالم !! ثم إلى أشخاص حقيقيين ، يتحركون ، ويتأثرون ، وكأنهم بشر أحياء ،، الشخصية تتكلم وتمشي وتفعل ما تريد ، وكأنه إنسان داخل لعبة الفيديو ؟؟؟؟؟ عجيب !!! ?: ما السر وراء كل هذا ؟؟! ،، ألا إنها وبكل وضوح =============> الــــــــــبـــــــــرمــــــجـــــــة !!!
--------------
بينما كنت لوحدي في غرفة الجلوس في ساعة متأخرة من الليل ،، وبعد قرآءتي لصفحات على الإنترنت تتعلق ببرمجة الألعاب ،، قمت بتشغيل لعبة
(( ريزدنت إيفل 3 نمسيس )) - اللعبة التي أحببتها من كل قلبي - على حاسبي المتواضع ( هذه اللعبة الوحيدة التي تعمل على ما يرام على جهازي ) ،، وقمت أتأمل الخلفيات والشخصية بتمعن وهدوء تام ، فلاحظت أن الخلفيات لا تمت للشخصية بأي صلة إطلاقاً ، إنها مجرد خلفيات ثابتة مرسومة بوضوح تام لا تتحرك !! الشخصية فقط هي التي تتحرك ضمن صور ثابتة ....حيث يخيل للشخص الذي ينظر إليها أول مرة أنها ثلاثية الأبعاد بالكامل ،، ولكن في الحقيقة ليس كذلك !!!
قد تسألني كيف ذلك ؟؟ فأجيب قائلاً : لو نظرت إلى الشخصية المتحركة في اللعبة ،، وتأملتها جيداً فإنك سوف ترى جميع الجهات ( أي المحور س و ص و ع ) أي بمعنى آخر ( ثلاثية الأبعاد ) . أما لو نظرت إلى الخلفيات فهي ثابتة تماماً ، ولا تستطيع الكاميرا الإلتفاف ضمن الصور لأنها مكونة فقط من البعدين ، ( أي المحورين س و ص فقط ) دون المحور ع ، ولذلك نستطيع أن نطلق عليها خلفيات تثائية الأبعاد ( أي ثابتة ) !!!!!!!!
أستطيع أن أقدم لك برهان على كلامي السابق : لو نظرت إلى ألعاب مثل :- تومب رايدر و بارسيت إيف و ميتل جير ، وريزدنت إيفل كود فيرونيكا ،، فإنك سوف تفهم ما أقصد تماماًً ... ;)
(( قارن هذه الألعاب مع سلسلة ريزدنت إيفل ، الأجزاء الثلاثة الأولى فقط ))
حيث أنك في هذه الألعاب سوف ترى الخلفيات والكاميراً تتبعك وتتغير زوايا التصوير بحرية تامة ، لأن الخلفيات ثلاثية الأبعاد ،، أي كيفما جاءت زاوية التصوير فإن الكاميرا تظهر الخلفيات بوضوح تام !!! ( هذا ما يقصدون به الخلفيات المتحركة ، أو اللعبة الثلاثية الأبعاد بالكامل ) ،، أي أن الأجزاء الثلاثة الأولى من سلسلة ريزدنت إيفل ثلاثية الأبعاد فقط ( ليست بالكامل ) ...
--------------------------------------
أرجو أني قد استطعت أن أوصل إليكم المعلومات على أكمل وجه ..:)
ملاحظة مهمة :- (( قمت بتشغيل اللعبة المذكورة أعلاه ، النسخة الخاصة بجهاز البلاي ستيشن ، على حاسبي الشخصي بواسطة برنامج تشغيل ألعاب السوني على الحاسب ، ولم أستخدم نسخة الحاسب لأنها أسهل بكثير من نسخة جهاز البلاي ستيشن )). لا أريد أن أشوش عليكم ، أعتقد أن الجرعة تكفيكم اليوم ..;)
سوف أكمل بعد سماعي لآرآئكم في هذا الموضوع ،، وأي ملاحظة أرجو كتابتها فهي لنا وللأمة الإسلامية والعربية ;)
=================
يـــــــتبـــــــــع...

ash 90
24-02-2002, 05:23 PM
و الله ماشاء الله عليك و أنا أنتظر بفارغ الصبر;)

CV XBLOOD
24-02-2002, 05:52 PM
تفضلوا بزيارة موضوعي على الصفحة :-

http://www.montada.com/showthread.php?s=&threadid=79639

;) ومنتظر آرآئكم ...:)

Z4EVIL
24-02-2002, 06:24 PM
كتب العضو (ash 90)
و الله ماشاء الله عليك و أنا أنتظر بفارغ الصبر;)

ALcATRAZ
24-02-2002, 06:43 PM
موضوعك مفيد وانشالله نشوف المزيد
الا على فكرة
ايش اسم البرنامج اللي يخليك تغشل العاب بلاي ستيشن على جهاز الـPC

ومن وين اجيب البرنامج؟؟؟؟؟

وهل البرنامج يشغل العاب بلاي ستشين 2
ولا بس بلاي ستيشن

وشكراااااا
":"

S3
24-02-2002, 07:13 PM
شكرا يا CV XBLOOD...

ويا ALcATRAZ انا اللي أعرفه ان اسمه بليم BLEEM...

CV XBLOOD
24-02-2002, 08:57 PM
أشكر جميع الإخوان الذين شاركوا معي في هذا الموضوع ...
=====
أما يا ( ALcATRAZ ) ، بخصوص برنامج تشغيل ألعاب البلاي ستيشن ، فكما قال لك الأخ ( S3 ) ، في الحقيقة يوجد أكثر من برنامج تشغيل ، أنا عندي
( BLEEM ) و ( Connectix Virtual Game Station ) و ( Epsxe ) .

أما بالنسبة للبليم فهو أشهر البرامج المعروفة ، وقد توقف تطوير هذا البرنامج بسبب خسارة الشركة المصممة له ، أما البرنامجين الثاني والثالث فهما أفضل من الأول ولكن يحتاجان إلى كرت شاشة قوي ( 3D )
وأنا كرت الشاشة إلي عندي زفت ( S3 Virge DX ) لا والمشكله سعته
( 4MB ) . يعني صعب إني أستخدمهم ، على العموم أنا بعطيكم البرنامج الثاني في المرفق .
=============
أخوي ( S3 ) ، أنت أكيد كرت الشاشة عندك تمام ، لأنك أنت إلي مسويه :D =============
إنتظروا تكملة الموضوع اليوم ..:)

CV XBLOOD
24-02-2002, 09:02 PM
نسيت أقولكم ، أن هذه البرامج تشغل فقط ألعاب البلاي ستيشن 1 ،،
أنا عندي برنامج يشغل ألعاب البلاي ستيشن 2 بس المشكله إنه تجريبي ولازم تكون العبة أصلية ولازم يكون عندك محرك DVD !!!:)

يعني أحسنلكم أنكم تنسوا أنه في حاجه تشغل ألعاب البلاي ستيشن 2
:D :D :D ;)

Kasser
24-02-2002, 09:25 PM
موضوع حلو

مو لازم ان اللعبة كلها كاملة الأبعاد

مثلا الشاشة الرئيسية :D (وش دخلها)

CV XBLOOD
24-02-2002, 10:37 PM
يا أخي ( كاسر الألعاب ) ،، الظاهر إنك فاهم غلط !!!:واو:
مين قالك إني أتكلم عن الشاشة الرئيسية ؟؟?:

Kasser
24-02-2002, 10:43 PM
كتب العضو (CV XBLOOD)
يا أخي ( كاسر الألعاب ) ،، الظاهر إنك فاهم غلط !!!:واو:
مين قالك إني أتكلم عن الشاشة الرئيسية ؟؟?:

خخخخخخخخ

امزح معك ... :D

Gladieator
25-02-2002, 12:12 AM
ماشالله عليك , كذا المواضيع ولا بلاش , أتمنى إنك تكمل على نفس المنوال , وإلى الأمام ...

وبالتوفيق إنشالله ...

تحياتي لك ...

....

S-Python
25-02-2002, 01:08 AM
بارك الله فيك اخوي .. ننتظر منك بقيه الموضوع ...

تحياتي ..

..

The Hacker
26-02-2002, 12:44 AM
هلا CVX BLOOD
أبشر
لقد أرسلت طلب نقله من ذلك المنتدى إلى هنا إلى مشرف ذلك المنتدى
و شكراً

MOATAZ
26-02-2002, 05:43 PM
اولا : التحدث عن البرمجه عموما يجذبني لهذا قلت ارد

ثانيا : ما الجديد في الموضوع ؟؟؟؟ اعتقد حتي الان لا جديد (لا اريد ان احكم الا عندما تقول كل ما لديك) منتظر التكمله

بالنسبه لملحوظه الخلفيات الثنائيه تم استخدامها مع ريزيدنت ايفل لانه اذا كانت الخلفيات ثلاثيه الابعاد هذا سيزيد من المضلعات الظاهره في الشاشه وطبعا كرت الشاشه الموجود في PS1 ضعيف لا يمكنه تحمل كميات كبيره كما نا جعل اللعبه كهلا ثلاثيه الابعاد كان سيجعل حجمها اكبر

كبير المحترفين
26-02-2002, 08:02 PM
بالنسبة لموضوعك فهو جيد وان كان الموضوع معروف من أول نزول اللعبة اي من جزئها الاول وكنت اعتقد بأن الجميع يعرف ذلك ولكن الملاحظ ان الأكثرية لاتعرف وهذا يدل على انتباهك لهذه النقطة وأتمنى منك مزيدا من الموضوعات الشيقة وشكرا لك ....

golden_sky
26-02-2002, 08:17 PM
وربي ماشاء لله عليك
احس كاني باتكلم مع واحد ياباني
خخخخخخخخخخ
نستنى التكلمة بفارغ الصبر

Sonic 2002
26-02-2002, 08:57 PM
CV XBLOOD :
موضوعك جميل يا غالي , بس حابب أضيف نقطة هذا الكلام مو جديد عليا
(أسف يمكن يكون جديد على الأعضاء:)) ولكن هذا هو اسلوب Capcom من
زمان وعلى أيام الـPS , لأن الجهاز ما حيقدر يظهر اللعبة بشكل واضح اذا
رسمت ثلاثية الأبعاد بالكامل زي سايلنت هيل مثلا ثلاثية الأبعاد بالكامل
ولكن الصور غير جميلة وواضحة , وكان الأفضل لكابكوم أن يستخدموا الخلفيات الثابته (اعتقد هم الذين اخترعوها) وهناك ألعاب اخرى لشركة
تستخدم هذا الأسلوب DINO CRISSI 2 :) , مع الجيل الجديد من الأجهزة أصبح الأمر سهل للمبرمجين ...

DK
26-02-2002, 11:21 PM
CV XBLOOD:
أتمنى إنك ما تفهمني غلط,بس إيش الجديد؟ قصدت ايش هو الرابط بين البرمجة و الخلفيات الثابتة؟

أتمنى إنك تكمل موضوعك.المواضيع إلي مثل هذي تشوق الواحد.

CV XBLOOD
27-02-2002, 01:43 AM
أخوي ( MOATAZ ) ،، أرجوك لا تشوش على أفكاري ،، وأنا حبيت أوضح مفهوم الخلفيات الثابتة والمتحركة لأن الكثيرين لحد الآن ما هم فاهمين معناها !!! وأنا ما أقصد ريزدنت إيفل بالذات ( يعني كابكوم تستخدم خلفيات ثابته ولا متحركة هذا بكيفهم ) .... وبما أنك قلت لا جديد في الموضوع ... فأنصحك بالإهتمام بموضوع ( دروس التعريب ) للأخ هاكر ...
أما أن كرت الشاشة لل PS1 ضعيف فإيش رأيك بلعبة فاينل فانتزي و برسايت إيف ؟؟
=======
أخوي ( DK ) ،، إذا كنت ما تعرف إيش الرابط بين البرمجة والخلفيات ، فأنصحك تابع الموضوع للنهاية ،، وللمعلومية أنا لا أتكلم عن شيء واحد فقط ،، بل سأتناول كل ما يخص البرمجة وكل ما يتعلق بها بصفة مباشرة أو غير مباشرة !!!
:0)

SPARDA
27-02-2002, 02:10 AM
مشكووور يا اخوي على موضوعك الحلو بس ...لاتفهمني غلط هذا الشي انا عارفه من زمااااان وكنت اظن انكم كلكم تعرفوه بس ظني ما كان بمحله فارجو منك ان تعطينا حاجات تذهلنا وتخلينا نتعجب منك ,, وشكرا.:)

wario2002
27-02-2002, 03:08 AM
هذي المواضيع الرهيبه.

العراقي17
27-02-2002, 10:46 AM
يعني الموضوع له تكملة؟;-)

نصبر ونشوف:-)

The Hacker
28-02-2002, 12:16 AM
هلا بالشباب
إيه كذا النشاط
الله يعطيك العافية أخوي CVX BLOOD
إلا ليه ما تذكر لنا المصدر :cool: ======>> كخخخ أمزح
يعطيك العافية أخوي
منتظرين التكملة :-)
و يا شباب المواضيع هذي ما جبناها من المريخ ، المواضيع هذي تعلمناها من بشر مثلنا
لذا الرجاء الذي يعرف لا يعلق ، خلوا إخوانكم يستفيدوا
و شكراً

CV XBLOOD
28-02-2002, 03:46 AM
حبيبي ( The Hacker ) ،، أشكرك بحرارة وأتمنى لك التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة ( والأعضاء الثانيين بعد ) ;-) ;-)

خلوا الواحد يتحمس .... لا تحبطوه من أول محاولة !!!!?:

راعي الكورفيت
28-02-2002, 08:04 AM
أخوي إلى حد الآن ما جبت شئ جديد

عندي سؤال: ويش يحتاج له الشخص عشان يصير مبرمج؟ >>>>>>>>>>>>دهذا حلمي

اعترف أنا مبتدأ جدا في الجافا سكريبت مع إني سويت آلة حاسبة بدائية

وقررت أن أتوقف وأبحث عن شئ جدي ورائع ولو كان أصعب >>>>>>دوهو أكيد أصعب

CV XBLOOD
28-02-2002, 05:59 PM
كل ما تحتاجه لتصبح مبرمجاً ،، هو : مخ يفكر صح و قوة إرادة و صبر و هدف تريد الوصول إليه و عدد من بيئات التطوير و محاولات متكررة ...

هذا ما أراه مناسباً لتصبح مبرمجاً ;-) :-)

The Hacker
28-02-2002, 07:34 PM
كتب العضو (CV XBLOOD)
كل ما تحتاجه لتصبح مبرمجاً ،، هو : مخ يفكر صح و قوة إرادة و صبر و هدف تريد الوصول إليه و عدد من بيئات التطوير و محاولات متكررة ...

هذا ما أراه مناسباً لتصبح مبرمجاً ;-) :-)
أوفقك الرأي:cool:

CV XBLOOD
28-02-2002, 11:53 PM
:-) ;-)

md_na_m_aj
02-03-2002, 12:30 AM
ممكن اجد عندك برنامج يشغل dc

CV XBLOOD
02-03-2002, 12:37 AM
أخوي ( md_na_m_aj ) ،، إذا حصلته علمني ،، أرجوك ;-) :-)

The Hacker
04-03-2002, 12:13 AM
على فكرة أخوي
في بالفعل برامج لتشغيل الدريم
لكنها قليلة ، و شركة بلييم نزلت قبل فترة برنامج من هالنوع على موقعها
و شكراً

aldanger
08-03-2002, 11:38 PM
شباب اشوف الموضوع نايم!!؟؟?: يلة يا VB XBLOOD كمل .. مع اني ما شايف رزدنت ايفل غير مرات قليلة (ترة اني جديد في عالم الالعاب و حتى ما حصلت الكومبيوتر الى قبل فترة قليلة) لكن واضح من المرة الاولى ان الخلفية ثابتة ..
كمل حبيبي كمل ترة اني انتظر ..

اقول احيانا لما اشغل فيفا يقولي انه فشل في تشغيل شي اسمه يشبه windows multimedia blahblah لكن فهمت ان الالعاب تعتمد على برنامج مساعد موجود في الويندوز (مثل بعض الالعاب تعتمد على الفلاش يعني اللعبة عبارة عن فلاش)

مرة لقيت في الاردن اسمه كل ما تحتاجه لبرمجة الالعاب .. بس ما شريته :" و هسة دا اكول يا ريتني شاريه ..

CV XBLOOD
09-03-2002, 02:44 PM
أخوي ( aldanger )،، أنا اسمي CV XBLOOD ،
ولا تخاف بكمل ..;-)
=======
بعدين أنت شغلت لعبة بي سي ولا لعبة بلاي ستيشن بواسطة برنامج ؟؟
ويا أخي مافي حاجه اسمها ( لعبة تعتمد على الفلاش ) لأن جميع الألعاب لها برامج محددة تشغلها :-)

aldanger
10-03-2002, 05:09 AM
عفوا اخي CV EXBLOOD على الاسم ..
انا قصدت باللعبات الفلاشية فقط ان اسال هل هناك شي في الويندوز لتشغيل الالعاب اما ماذا ..

بالمناسبة انا ما عندي بلي ستيشن .. و لا عندي اي لعبة بلي ستيشن عشان اشغلها عالكومبيوتر

المهم .. انا بانتظار التكملة

The Hacker
11-03-2002, 03:53 AM
و أنا :-)

boy
14-03-2002, 08:30 AM
شوي شوي على عقلك يا CVX BLOOD لوحده بس؟؟
وانا اول واحد بكون معك في البمجه؟؟؟؟؟؟؟ لا تنسى
كذا المواضيع ولا بلاش

CV XBLOOD
14-03-2002, 02:34 PM
أول شي كذا تنكتب ( البرمجة ) وليس ( البمجه ) .

ثاني شي أنت جاي متأخر ، يعني في ناس سبقوك منت أول واحد
:cool: :0) هههههههه:6

KInG][Dom
05-04-2002, 08:21 PM
انا عندي محرك اقراص DVD
وعندي اشرطة اصلية
بس
وش البرنامج الي يشغلها
يا اخوي CV XBLOOD

KInG][Dom
05-04-2002, 11:49 PM
حتى انا استطعت تحرير ملفات في شريط رزدنت ايفل بتنسيق TIM
وفعلا تجد انها صوره لا غير والشخصية الي اتت على شكل مجسم
تتحرك وسط هذه الصوره الثابته والدليل العب رزدنت ايفل الجزر الثالث وعندما في عرض البداية تجد جيل تتكلم عندها شوف صورتها كيف تمشي فوق الخلفية

ما جوبتني على كلام الي قبل هذا الكلام
تحياتي

aldanger
06-04-2002, 01:01 PM
الموضوع نايم من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

اقول شباب متى تخلص الامتحانات (باين الامتحانات عندكم اطول من السنة الدراسية ولا شلون؟؟!! ?: :! )

CV XBLOOD
06-04-2002, 01:46 PM
يا سلام عليك يا أخي ( KInG][Dom ) ،، تماماً ، بدينا نفهم !! :-)

أما بالنسبة للمحرك والأشرطة الأصلية إذا كانت عندك أنا بعطيك برنامج بس أنا ما جربته ،، إنت وحظك !! بحط البرنامج بالمرفق ..
=======
حبيبي (( aldanger )) ،، طول بالك ،، والله إني بكمل وبدوخ عقولكم معي ،، بس انتظر لمن تخلص الإختبارات ... وأوعدك :cool: :-) ;-)

KInG][Dom
06-04-2002, 06:39 PM
اخوي البرنامج اشتغل بس الشريط يعني ما جات الصوره
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليش
ماعندك شرح للبرنامج