المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية هكذا مر عيد الأضحى على فلسطين



MandN
26-02-2002, 12:46 PM
يبدو ان العيد في فلسطين اصبح مقتصرا على الاحتفال بالشهداء وتبادل الأمنيات بين المواطنين بالقضاء على الاحتلال و تحرير أرضهم وديارهم.
اما الارهابي شارون فقد ارسل للفلسطينيين طائراته ( الامريكية ) المقاتلة وتوعدهم بالمناطق العازلة في داخل الضفة الغربية و قطاع غزة فيما يبدو انه مشروع جديد لالتهام الاراضي الفلسطينية 0 وكانت تكبيرات العيد المنبعثة من المساجد في مدينة نابلس قد اختلطت بأصوات الرصاص المنهمر من كل صوبباتجاه أحياء المدينة الشرقية، وخاصة في محيط مخيم بلاطة، وهو ما أضفى لونًا فلسطينيًا على الأعياد الدينية التي تتسم في أغلب البلدان بالبهجة والفرحة.
ورغم أن غالبية السكان في أحياء نابلس الشرقية لم ينالوا حظًا وافرًا من النوم طيلة الليلة التي سبقت العيد؛ فإن غالبيتهم توجهوا صوب المساجد باستثناء المناطق التي أعيد احتلالها على المدخل الجنوبي للمدينة وعلى طول شارع القدس.
وبمناسبة حلول العيد ازدانت الشوارع الرئيسة في المدن والمخيمات الفلسطينية بالرايات الخضراء وصور الشهداء، فيما ركّز الشيخ "حامد البيتاوي" في خطبة العيد في مسجد عباد الرحمن بمخيم بلاطة على "أهمية الصبر والمصابرة والمرابطة في هذه الديار"، مشيرًا إلى أن "أعيادنا كلها طاعة وجهاد"، داعيا إلى الوحدة ورص الصفوف ومواصلة المقاومة.
أما بعد عودة المواطنين الفلسطينيين إلى منازلهم؛ فقد خلت الشوارع من المارّة حتى من الأطفال الذين اعتادوا على ارتداء أزهى ملابسهم وشراء الألعاب الجديدة في هذه المناسبة. لكنّ مشاعر الحزن على وداع خمسة شهداء من مخيم بلاطة خلال 24 ساعة فقط، وعدد آخر كبير خلال الأسبوع الذي سبق العيد ترك ظلاله على مشاعر المواطنين.
ومع بزوغ أشعة الشمس صباح أول أيام عيد الأضحى حلّقت طائرات إسرائيلية مقاتلة من طراز "إف 16" في أجواء المنطقة، ما حدا بمجموعة من الأطفال كانوا يلهون في حي (الضاحية) بالنظر إليها وهم يترقبون قيامها بنشر الخراب في مراكز ومبان جديدة، حسب ما ألفوا في الأشهر الماضية. ولم يكن الحال بأفضل من ذلك في ثاني أيام عيد الأضحى الذي استمرت فيه التهديدات الإسرائيلية للمواطنين الفلسطينيين.
أما شارع القدس بنابلس فقد تحوّل إلى طريق خربة، بعد أن كان من أفضل طرق المدينة وأوسعها، أما السبب فلا يبدو مستغرباً؛ إذ جرفته الآليات العسكرية الإسرائيلية وألحقت مدرعات الاحتلال المجنزرة أضرارًا بالغة به عبر مرورها المتكرر عليه لفرض هيمنتها على المواطنين.
وبسبب الطوق الأمني المفروض على نابلس منذ أيام، وتبعاً لحظر التجول على أطرافها الشرقية الجنوبية؛ فلم تتمكن أعداد كبيرة من الأسر من شراء الأضاحي لذبحها في أيام العيد، كما ألفت أن تفعل اتّباعًا لسنة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )، كما لم يتمكن الكثير من الأسر من شراء ملابس العيد لأطفالها، وهو ما زاد من مشاعر حزنها لعدم قدرتها على إشاعة الفرحة بين أطفالها.
ونظراً لشلل الحركة داخل نابلس بسبب الإجراءات الإسرائيلية الصارمة؛ فقد اضطرت غالبية الأسر إلى الاكتفاء بتبادل التهاني بحلول العيد عبر الهاتف، وعجزت عن القيام بزيارة الأرحام والأقارب حسب المعتاد في أيام العيد.
وهكذا حلّ عيد الأضحى على المواطنين الفلسطينيين ليكون العيد الرابع على التوالي في ظل أعنف هجمة عليهم منذ حرب يونيو 1967. لكنّ الفلسطينيين لا يتردّدون رغمًا عن هذه الآلام في التأكيد على تجديد تضحياتهم لإرغام الاحتلال عن الجلاء بأي ثمن كان .
islammemo.com (http://www.islammemo.com/news/arab/26_2_02/6.htm)

alamid
26-02-2002, 03:01 PM
مشكور اخوي
والله ينصر المسلمين:(