المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية شارون مستعد وسولانا فى جدة وبوش ومبارك يرحبون المبادرة السعودية تحل السلام فى أسابيع



Black_Horse82
27-02-2002, 09:26 AM
شارون مستعد وسولانا فى جدة وبوش ومبارك يرحبون
المبادرة السعودية تحل السلام فى أسابيع

القدس المحتلة - عواصم ووكالات:
27\02\2002
حركت مبادرة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولى العهد السعودى لاحلال السلام بالمنطقة المياه الراكد ة ولاقت ترحيبا دوليا وعربيا كبيرا كان فى المقدمة رؤساء أميركا ومصر وعاهل الأردن والاتحاد الأوربى حيث سيلتقى سولانا الأمير عبد الله اليوم للبحث فى تنفيذ المبادرة فورا .
فقد أعلن الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا امس الثلاثاء بعد لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي ان ارييل شارون مستعد للقاء "اي مسؤول سعودي" للبحث في مبادرة السلام السعودية الاخيرة.
وقال سولانا امام الصحافيين ان "الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله لكم هو ما سبق واعلن بان شارون مستعد للقاء اي (مسؤول) سعودي".
وكان سولانا يرد على سؤال عن موقف رئيس الوزراء الاسرائيلي من موضوع مبادرة السلام حول الشرق الاوسط التي اطلقها ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز.
واضاف سولانا الذي سيتوجه اليوم الاربعاء الى المملكة السعوية لاجراء محادثات مع والامير عبد الله "لن اقوم بدور الوسيط في لقاء (محتمل) كهذا".
واكد سولانا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي "يريد الحصول على المزيد من التفاصيل حول الاقتراح" السعودي.
ومن جهته قال رعنان غيسين الناطق باسم شارون ان موقف رئيس الوزراء "غير مفاجئ" و"سبق له ان اعرب عن استعداده لمقابلة اي زعيم عربي مستعد للدفع بعملية السلام" الى الامام..
واعتبر غيسين ان الاقتراح السعودي "تطور جديد" قائلا انه "عرض عبر الصحافة" بدلا من ان يطرح عبر القنوات السياسية.
وفى واشنطن أعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش "اشاد" بمبادرة السلام السعودية خلال مكالمة هاتفية اجراها أمس الثلاثاء مع ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز.
وصرح الناطق باسم البيت الابيض آري فلايشر "ان الرئيس اشاد بالافكار التي تقدم بها ولي العهد حول التطبيع الكامل للعلاقات الاسرائيلية العربية عندما يتم التوصل الى اتفاق سلام شامل".
واضاف "ان ما اعتبره الرئيس مشجعا هو ان اعلان السعودية يبرز ارادة هذا البلد على مد اليد في اتجاه اسرائيل".
واكد ان بوش ابلغ ولي العهد ايضا عزمه العمل بشكل وثيق مع القادة السعوديين لاستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط موضحا ان المسؤولين شددا من جهة أخرى على الأهمية التي يعيرانها للعلاقات الاميركية السعودية.
الا ان فلايشر كرر ما اعلنه الاثنين من ان الرئيس بوش ما زال يرى في خطة ميتشل الوسيلة لاحياء الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين مشيرا الى ان هذا الموقف لا يتناقض مع دعم واشنطن للمقترحات السعودية.
وينص الاقتراح السعودي على انسحاب اسرائيلي كامل من جميع الاراضي المحتلة بما فيها القدس بناء على قرارات مجلس الامن الدولي، في مقابل تطبيع كامل للعلاقات بين البلدان العربية والدولة العبرية.
كما دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك اسرائيل امس الثلاثاء الى "التجاوب ايجابا" مع المبادرات العربية لاحلال السلام وخصوصا "الافكار" التي طرحتها السعودية مؤخرا حسبما اعلن وزير الاعلام المصري صفوت الشريف.
وقال الشريف في ختام قمة مقتضبة بين ملك الاردن والرئيس المصري في القاهرة "دعا الرئيس مبارك وجلالة الملك عبد الله حكومة اسرائيل الى التجاوب ايجابا مع المبادرات العربية المتعاقبة (...) بما في ذلك الافكار التي طرحتها المملكة العربية السعودية مؤخرا".
واضاف ان الاستجابة ستكون "طبقا للمرجعية التي اعتمدها المجتمع الدولي وبالذات التنفيذ الكامل للقرارين 242 و 338 ومبدأ الارض في مقابل السلام" موضحا "والا فان حكومة اسرائيل تتحمل مسؤولية اعاقة السلام وعدم استقرار المنطقة والحفاظ على امنها".
ومن جانبه رأى زعيم "الحمائم" في حزب العمل الاسرائيلي يوسي بيلين احد مهندسي اتفاقات اوسلو امس الثلاثاء في موسكو ان المبادرة السعودية للتوصل الى تسوية في الشرق الاوسط قد تفتح الباب امام ارساء السلام خلال بضعة اسابيع.
واعتبر بيلين ان الرأي العام الاسرائيلي قد يتقبل اقتراح ولي العهد السعودي عبدالله بن عبد العزيز الذي يقضي بتطبيع العلاقات بين الدول العربية والدولة العبرية في مقابل الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
واضاف بيلين ان "المبادرة السعودية هي اهم تطور سياسي منذ كانون الاول/ديسمبر 2000 (عندما كاد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون ينجح في اقناع الاطراف المعنية بقبول تسوية سلام). ومن شأنها تغيير الوضع في الشرق الاوسط في الاسابيع المقبلة". وقد جاء بيلين الى موسكو مع وفد اسرائيلي فلسطيني يضم وزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه.
واضاف بيلين "لدينا طرف عربي مهم يؤكد علنا انه يريد تطبيع علاقاتها معنا في حال ابرمنا اتفاقا مع الفلسطينيين".
وتابع "سيشجع ذلك الرأي العام الاسرائيلي على دعم هذه الخطة لان الاسرائيليين يعرفون انهم في حال قبلوا الخطة سيطبع العالم العربي علاقاته مع اسرائيل".
ومن جانبه اعلن عبد ربه ان على الجامعة العربية التي تعقد قمة في آذار/مارس ان تدعم الخطة السعودية. واوضح "لا ارى سببا لعدم مساندة الدول العربية لهذه المبادرة. وهي لا تتناقض مع القرارات السالفة التي اتخذت خلال القمم العربية السابقة".