المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية استطلاع: غالبية المسلمين تعارض السياسة الامريكية



alamid
27-02-2002, 07:21 PM
كشف استطلاع للرأي اجري في تسع دول اسلامية حنقا شديدا تجاه السياسة الخارجية الامريكية.
وقد اجرت مؤسسة جالوب الامريكية الاستطلاع الذي شمل المملكة العربية السعودية وباكستان واندونيسيا والاردن والمغرب وايران والكويت وتركيا ولبنان وشارك فيه زهاء عشرة آلاف شخص.



هجمات سبتمبر لم تلق معارضة بقدر الحرب على افغانستان



فقد اعتبرت الغالبية العظمى ممن استطلعت مؤسسة جالوب آراءهم في شهري ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني الولايات المتحدة قوة عدوانية ووحشية ومغرورة ومتحيزة.

وبينما قال معظم الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع إن الهجمات التي تعرضت لها مدينتا نيويورك وواشنطن في شهر سبتمبر ايلول الماضي كانت غير مبررة، عارض عدد اكبر (77 في المئة) الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على افغانستان.

وفي خمس من الدول التي اجري فيها الاستطلاع، كانت المعارضة للحرب على افغانستان اشد من تلك التي ابداها المشاركون لهجمات سبتمبر.

وقد عبر الايرانيون والباكستانيون بشكل خاص عن مشاعر معادية للسياسة الامريكية، بينما عبر اللبنانيون والاتراك عن اقل قدر من العداء للولايات المتحدة بين الشعوب التي شملها الاستطلاع.

وقد عبر المشاركون في الاستطلاع بشكل عام عن اعتقادهم بأن الدول الغربية لا تحترم القيم العربية والاسلامية، ولا تؤيد القضايا العربية ولا تتعامل مع العرب بشكل عادل.

وقد عبر البيت الابيض الامريكي لدى اطلاعه على نتائج الاستطلاع عن صدمته لدرجة العداء التي يكنها المشاركون للولايات المتحدة.

وسوف تزيد هذه النتائج من القلق الذي يسود الادارة الامريكية من انها فشلت في محاربة المشاعر المعادية للولايات المتحدة بشكل عام وفي العالم الاسلامي على وجه الخصوص.