المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضيه مهم من ناحية التعريب

Touya
08-03-2002, 06:40 PM
أنا ودي أسأل عن شي واحد... بس أول شي لازم أبين نقطة نظري

الواحد لما يشتري كمبوتر ويبغاه يكتب عربي سيحتاج إلى نظام تشغيل عربي صح ولا لأ؟

أوكي شلون بتقدرون تخلون الكونسول اللي أنتو تشتغلون عليه يتعرف على اللغه العربيه وحالات الأحرف اللي تميزها عن سائر اللغات؟؟
فمثلاً قد ينتهي الأمر ب"أهلا" بشكل "أ ه ل ا" حتى مع وجود الخط العربي ضمن اللعبه كما هو الحال في بعض البرامج اللتي لاتعتمد العربيه (جربو Paint shop pro 7)ً

وبالمناسبه أنا ودي أساعد بذا العمل لأني أحلم أني أشوف شركه عربيه للأعاب أو على الأقل مجموهة شباب طموح

بالمناسبه أنا خيخه في البرمجه ماعرف شي ودي أتعلم .. أن شاء الله قريب
بس من ناحية الترجمه وتعديل الصور أبشمر سواعدي وأعاونكم

The Hacker
08-03-2002, 11:09 PM
مرحباً بك في منتدى التعريب :)

aldanger
09-03-2002, 04:32 AM
أوكي شلون بتقدرون تخلون الكونسول اللي أنتو تشتغلون عليه يتعرف على اللغه العربيه وحالات الأحرف اللي تميزها عن سائر اللغات؟؟
فمثلاً قد ينتهي الأمر ب"أهلا" بشكل "أ ه ل ا" حتى مع وجود الخط العربي ضمن اللعبه كما هو الحال في بعض البرامج اللتي لاتعتمد العربيه (جربو Paint shop pro 7)ً

نقطة هامة جدا ..
لكن هناك برنامج فوتوشوب مي و هو يدعم الكتابة بالعربية و انا عندي ويندوز مي انجليزي و يستطيع هذا الفوتوشوب الكتابة فيه بالعربي .. و كذلك برامج الاوفس عندي تكتب عربي .. اما بقية البرامج فلا تكتب عربي و بينت شوب برو يكتب عربي لكن تظهر الحروف متفرقة مثل ما ذكرها تويا

اكيد هناك شفرة برمجية تمكن من هذا الشي و مرة من زمان لقيت في مجلة بس سي مجازين طريقة لقرائة العربية من اليمين الى اليسار في لغة دلفي (و الله وقتها ما فهمت منه شي) بس هو مو هذاالشي الي نريده .. احنة نريد الحروف تكون موصولة ببعضها .. او نستخدم صور .. اذا كان ممكن نستبدل الكلام بالصور !

نحتاج محترفي سي بلص بلص .. او حتى ناس عدهم خبرة متوسطة او ضعيفة .. انا بالنسبة لي عندي خبرة صفر بوينت واحد من الف في لغة السي بلص بلص !!

Touya
09-03-2002, 08:05 PM
أنا أحب أنوه عن شي ظريف في البينت شوب برو حيث أن الأصداره الخامسه كانت تكتب العربي عندي زي أي برنامج يدعم العربيه ولكن بالأصداره السادسه أختفى الدعم :D

للأخ aldanger

المسأله مو بس في إتجاه الكتابه فقط ولاكن في كيفية أدخال هيئات الأحرف العربيه ألى الكونسول.. أحب أوضح شي ثاني أعتقد أن الكثير يعرفونه لو نظرنا ااخطوط العربيه نجد أنها تكون في أسفل جدول العلامات في الCharacter Map ضمن الويندوز فبكذا اللغه في الخطوط مالها وجود أصلاً طلها أصلاً كودات آسكي مسجله تظهر حسب الخط المحدد ولكن أذا نظرنا للخطوط مره أخرى نجد أن حالات الأحرف لاتوجد ضمن خريطة العلامات وهنا نسأل أين توجد شروط هذه الأحرف في أنظمة التشغيل الداعمه للغه العربيه؟؟؟

The Hacker
10-03-2002, 02:30 AM
أخي إستبدال الخطوط أو تحريرها أو إستبدال النصوص بصور كلها حلول منطقية لهذه المشكلة البسيطة
هناك مشاكل أكثر تعقيداً من هذا

aldanger
10-03-2002, 05:04 AM
و الله اذا قررتوا استبدال الكتابة بصور فهذا افضل ..

لكن عموما بالنسبة للخطوط انا فكرت بالموضوع و قلت لنفسي ربما هذه الخطوط مكتوبة بطريقة بحيث اذا كان البرنامج اللذي يستخدم الخط بامكانه التعرف على حالات الحروف فانه يغير حالة الحرف .. و اذا لم يكن يميز فانه سيكتب الحرف كما هو ..
كي اوضح .. مثال بسيط .. في لغة html هناك شفرة لجعل المتصفح يهمل اسطر معينة هي عبارة عن ملاحظات كتبها المبرمج ..
<!-- blah blah -->

طبعا علامة التعجب في الجهة اليسرى و ليس اليمنى ..
المهم .. فبعض الصفحات فيها بريمجات جافاسكربت و حين ظهرت جافا سكربت لاول مرة كانت هناك بعض المتصفحات اللتي لا تتعرف عليها .. فكانو يضعون هذه الشفرة قبل بداية السكربت .. فاذا كان المتصفح يفهم هذه اللغة فانه سيقراها .. و اذا لم يكن يفهمها فانه سيمر عليها مرور الكرام لانه وجد هذا <!-- و معناه انه يجب عليه ان لا ينفذ شيئا من الكود ..

و الله ما اظن ان توصيل الحروف ببعضها مسالة معقدة .. هي تحتاج بحث .. لكن بما انه سيتم الاستغناء عنها بالصور .. فلا داعي ..

aldanger
19-03-2002, 01:04 AM
في حاجة غلط .. كيف تستبدل الكتابة بصور؟! برامج الريسورس هاك ما اظن انها تفيد في هذا .. ممكن تخبرنا؟! ?:

The Hacker
19-03-2002, 02:18 AM
أخوي لسه ما رسينا على بر
لسه ما في طريقة محددة
لسة نجرب
الرجاء الصبر
و شكراً