المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مع احترامي للشعراء الشعبيين الخليجيين: الشعر السعودي يتربع على القمة!!

بنت الخزامى
13-03-2002, 07:39 PM
أعزائي أعضاء المنتدى :
مع أني من الإمارات إلا أني لا أدري لماذا هذا الانحطاط في الشعر الشعبي في دول الخليج؟ فالشعراء و الشاعرات المجيدون لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة، و كثيراً ما أتضايق لكثرة الغث الذي ينشر من الشعر في وسائلنا الاعلامية المختلفة، فمع احترامي لجميع شعراء الخليج فيسعدني أن أعترف بأن الابداع السعودي في الشعر الشعبي يجبرني على أن أقول بأن أمام دول الخليج الكثير لكي ترفع من مستوى شعرائها أو بالأصح أن تنتظر الكثير ما دامت الساحات الشعبية الخليجيةتفتح ذراعيها لمن هب و دب
.. فحتى الآن الكلمات الجميلة و تنسيقها الرائع بعقلية شعرية مجيدة منبعها في الشاعر السعودي، و الخيال الخصب، و التقنية الفنية الرائعة في وصف الطبيعة، و وصف المشاعر المختلجة في النفس البشرية بأسلوب حـي و معبر محكورة للابداع السعودي إلى اليوم.. فكانوا أحفاداً مُثـُل لشعراء العرب القدامى في الجاهلية و صدر الاسلام، و في العصر الأموي لذلك يستحقون الفخر بهم و يجدر الاعتراف بمستواهم الشعري الراقي الذي يزداد جمالاً يوماً بعد يوماً..
فهنيئاً للسعودية لكثرة شعرائها الرائعين إذ يكفيني أن أدلل على رأيي هذا بالقامات الشعرية الخالدة التي تغـنّى بها فنان الخليج الأول ( محمد عبده ) فهي لا تزال شاهدة على هذا.. مع مثيلاتها لشعراء سعوديين آخرين، يتطلب مني إعداد مجلد لذكر أسمائهم.. و هارد لك لشعراء دول الخليج الأخرى الذين يكثر الغث من الشعراء فيها عكس السعودية .. منبع الشعر الأصيل منذ قبل الاسلام إلى اليوم.;) ;) ;) ;)

dajjani
14-03-2002, 08:47 AM
شكرا لهذا الإطراء بشعراء السعوديه.

ويقول الشاعر

ارفع راسك انت سعودي ***** غيرك ينقص وانت تزودي

مع فائق احترامي للجميع.

:# :# :#

rushin_911
14-03-2002, 12:24 PM
الذي أعرفه أن الشعر النبطي بين الأدباء لا يعد شعراً و أنا أتفق معهم في هذا الشيء...
فالشعر يجب ن يكون موزوناً و بلغة عربية فصيحة...

بنت الخزامى
14-03-2002, 02:33 PM
الأخ rushin_911 :
و الله صحح معلوماتك .. و لا تعمم حكمك على الأدباء بعضهم بل الكثير منهم يحبون الشعر النبطي و لا يتوانون عن سماعه، و حضور أمسياته.. و الكثير من الأدباء و النقاد الخليجيين و العرب كتبوا مقدمات نقدية لعدة دواوين لشعراء نبطيين سعوديين و إماراتيين و غيرهم و متخصصين في الأدب و الشعر و اللغة العربية، و بينوا مظاهر جمالها.. فاللغة العربية الفصحة أصلاً هي ( لهجة ) قريش التي نزلت بها لغة القرآن، و الشعر الجاهلي جاءت الكثير من قصائده بعدة لهجات كلهجة هذيل و ربيعة و غيرهم.. لذلك فالشعر النبطي امتداد لشعرنا العربي القديم و ليس غريباً عليه، و تراث لا زلنا نحرص عليه.. و هنالك من يدعي عدم وجود وزن في القصائد الشعبية لكنها مغالطة و إجحاف كبير بحق تراثنا الماجد.. و لو كانت لديك فكرة عن العروض و حاولت أن تجزيء قصيدة نبطية فستتأكد أن الوزن ممتاز جداً، كما أن لهجتنا نحن أهل الخليج أقرب لهجة إلى لغتنا العربية الفصحى.. أما أولئك الذين يدعون على الشعر ما يدعون فهذه مبالغة في تركيزهم على لغتنا الأم.. و أغلبهم لا يفهمونه أصلاً.. لذلك صحح معلوماتك أولاً.
الأخ dajjani :
أهلاً و مرحباً فيك.. و فعلاً أصاب دايم السيف في وصفكم الرائع في الأبيات التي ذكرتها.. فمدحكم بما فيكم فعلاً:) :)

الفتى الشرقي
15-03-2002, 12:43 AM
السلام عليكم

بالفعل أخواني الكرم الحقيق لازم تنقال

الشعر السعودي هو المتربع على القمه.....واكثر شعراء الخليج المشهورين اهم من السعوديه...وانا بالنسبه لي افضلشاعر سعودي هو خالد المريخي

ولكن هذا لا يعني انه يلغى الشعراء الخليجيين الاخرون فمثلا هناك شعراء اماراتيون متميزون..مثل ..مانع سعيد العتيبه..سالم سيف الخالدي..أحمد الشرقاوي..سالم بن رحمه الشامسي...الخ

وأحب اقول للأخ dajjani...اذا انت تعتقد انه السعودي فقط هو اللي يعلى وكل واحد ماهو سعودي ينقص...أحب اقولك...

شوفوا شبابكم كيف مشوهين صورة بلادكم الي يجب ان تكون بأحلى صوره....ولا تتفاخر وايد..ولا تنقص من قيمه غيرك

وشكلك انت مو مصدق انه واحد مدح السعوديه..لأنك متعود انك تسمع ذم مو مدح عن السعوديه يمكن؟؟؟

والله ما ادري شو سالفتك..بس يوم تبغي تتفاخر لا تنقص من قيمه الناس..ولا اقول لك...لو تكلمت ولا لا فبعض الناس كلامهم مثل الهوا يذهب في لحظته:0) :0) :0)

dajjani
15-03-2002, 07:34 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه.

اخوي الفتي الشرقي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي الله يحفظك انا لم اقلل من شأن احد وعيب علي هذا, وبعدين اخوي انا قلت في ردي مع فائق احترامي للجميع وانا الله يجزاك خير احترم من يحترمني ولا اقل أدبي على احد ولله الحمد.

وبالنسبه للمواضيع القديمه وشعب وشباب السعوديه والامور اللي ماوراها فايده لاترجعها علينا الله يخليك لان هذه الامور تجلب الشحناء بين الناس واعتقد انه لا يوجد شعب كامل والكمال لله سبحانه.

وانا من حقي ان افتخر بنسبي وانتمائي لبلدي وهذا ليس معناه اني اقلل من شأن الاخرين.

ارجو يا اخي انك فهمت الذي اريده.

وتحياتي اخوك الدعجاني.

rushin_911
15-03-2002, 03:01 PM
كتب العضو (بنت الخزامى)
الأخ rushin_911 :
و الله صحح معلوماتك .. و لا تعمم حكمك على الأدباء بعضهم بل الكثير منهم يحبون الشعر النبطي و لا يتوانون عن سماعه، و حضور أمسياته.. و الكثير من الأدباء و النقاد الخليجيين و العرب كتبوا مقدمات نقدية لعدة دواوين لشعراء نبطيين سعوديين و إماراتيين و غيرهم و متخصصين في الأدب و الشعر و اللغة العربية، و بينوا مظاهر جمالها.. فاللغة العربية الفصحة أصلاً هي ( لهجة ) قريش التي نزلت بها لغة القرآن، و الشعر الجاهلي جاءت الكثير من قصائده بعدة لهجات كلهجة هذيل و ربيعة و غيرهم.. لذلك فالشعر النبطي امتداد لشعرنا العربي القديم و ليس غريباً عليه، و تراث لا زلنا نحرص عليه.. و هنالك من يدعي عدم وجود وزن في القصائد الشعبية لكنها مغالطة و إجحاف كبير بحق تراثنا الماجد.. و لو كانت لديك فكرة عن العروض و حاولت أن تجزيء قصيدة نبطية فستتأكد أن الوزن ممتاز جداً، كما أن لهجتنا نحن أهل الخليج أقرب لهجة إلى لغتنا العربية الفصحى.. أما أولئك الذين يدعون على الشعر ما يدعون فهذه مبالغة في تركيزهم على لغتنا الأم.. و أغلبهم لا يفهمونه أصلاً.. لذلك صحح معلوماتك أولاً.

بالنسبة لكلامي بان الأدباء لا يعتبرون الشعر النبطي شعراً فهذه نقلتها من أستاذ اللغة العربية...
و أنا أتفق معهم...
صحيح الكثير من الأدباء يحبون الشعر النبطي لكن هل تقارنين جمال الشعر النبطي بالشعر العربي الفصيح؟
هل كلمات أغاني محمد عبده بجمال لامية العرب مثلاً...
و هل هي بجمال أشعار أحمد شوقي؟
لا أعتقد ذلك...
أما يا أختي فصحيح أنه في أيام الجاهلية كان هناك لهجات مختلفة لكنها كانت ضمن دائرة اللغة العربية بينما اللغة العامية الموجودة حاليّاً بين العرب فهي خليط ما بين العربية و لغة الروم و الفرس و الأعاجم أليس كذلك؟:)
لذا فلا تستطيعين أن تقارنينها فاختلاف اللهجات أيام الجاهلية و الإسلام...
و قد تكون الأشعار النبطية موزونة لكن أعتقد أن الخلاف الدائر ليس على هذه النقطة و إنما على الشعر النبطي نفسه و أحقيته بأن يعتبر شعراً ...
و شكراً يا أختي على ردك

الفتى الشرقي
16-03-2002, 01:20 AM
عفوا أخوي دعجاني....

عفوا لغلاظتي معاك..ز

ولكن بكل صراحه معنى كلامك........

أنه اي واحد سعودي اهو العالي.....واي واحد غير سعودي مكانته تنقص..

ليش يعني....؟

يا اخي الله قال ان اكرمكم عند الله اتقاكم...

صدقني لو حطيت نفسك بمكاني كنت بتحس بكلامي

شكرا

dajjani
16-03-2002, 06:08 AM
اخوي الفتي الشرقي الله يحفظك انا آسسسسسسسسسسسف إذا كنت جرحتك او جرحت اي انسان من غير ما اقصد.

وحنا اولا واخيرا اخوان وخليجنا واحد ولا بينا فرق.

تقبل تحياتي.

اخوك الدعجاني.

:)