المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مبادرة الامير عبدالله وحقيقة انسحاب القوات الامريكية (بيان لحركة الاصلاح الاسلامية)



waleed700
17-03-2002, 12:24 AM
المبادرة الورطة

نشرة الإصلاح العدد 305 بتاريخ 11 مارس 2002
ترقيع بعد خراب البصرة
بعد أن فضح نفسه اكتشف الأمير عبد الله أن عباراته التي أعطاها لتوماس فريدمان كانت ورطة كارثية وضعته في مأزق كبير وطنيا ومحليا وعربيا وعالميا. وطفق الأمير عبد الله ومستشاروه يحاولون ترقيع المبادرة لكن بعد ماذا؟ بعد خراب البصرة؟



لم نفرط في حق العودة!!
ظن الأمير عبد الله ومستشاروه أن الاستدراك بالحديث عن حق العودة يكفي لترقيع القضية وأصدروا بيانا من مصدر رسمي يهاجمون من فسر كلام الأمير عبد الله بأنه تنازل عن حق العودة ويزعمون ردا على ذلك أن كلام الأمير عبد الله يشتمل عليه بشكل واضح، ولم يخجلوا من قول أن ذلك مذكور بشكل صريح في مقال توماس فريدمان. والحقيقة أن كلام الأمير عبد الله لتوماس فريدمان كلام محدد محكم وليس متشابه ولا مجال فيه لفهمين ولم يشتمل على أي إشارة لحق العودة، ولذلك فالتصريح من المصدر الرسمي كذب مكشوف ومغالطة قميئة.



لم نقل تطبيع!!
لكن فريق الأمير عبد الله اكتشف بعد ذلك أن الاستدراك بحق العودة لا يكفي وأن مسألة التطبيع حساسة جدا خاصة كونها تصدر من بلد مثل المملكة حيث الحرمين ومركز الإسلام. لكن يصعب هذه المرة أن يصدر تعديل رسمي مثل ماصدر في المرة الأولى وإلا فستصبح المسألة لعب أطفال. ولهذا استعاضوا عن المصدر الرسمي بتسريبات عن طريق ما سمى بدبلوماسيين عرب يقولون إن المسألة المطروحة هي السلام الشامل وليس التطبيع الشامل. ثم تبع ذلك تصريحات الأمير سعود الفيصل في القاهرة التي استخدم فيها عبارة سلام شامل وكررها دون أن يشير إلى أنها تصحيح لعبارة تطبيع شامل.



ما هي المبادرة إذن؟
كيف يمكن تسمية هذا المشروع من قبل الأمير عبد الله مبادرة إن انتهت في آخر المطاف إلى نسخة مما يقوله السوريون وما يقوله كثير من القادة العرب منذ سنين عديدة وهو الانسحاب الشامل مقابل السلام الشامل؟ المبادرة أخذت في الأصل رونقا عند الأمريكان والصهاينة لأنها اشتملت أصلا على ثلاث بنود خيانية. البند الأول منها متفق عليه بين الحكام العرب وهو الاعتراف باحتلال إسرائيل لفلسطين ما قبل الـ67 وهذا هو الذي بقي الآن من المبادرة. البند الخياني الثاني هو إسقاط حق العودة عن اللاجئين وهو مسألة يستحيل تسويقها في الأروقة العربية وكانت جرأة الأمير عبد الله فيها تدل على إغراق في استرضاء الأمريكان واليهود أو غياب كامل للعقل والفهم. أما البند الخياني الثالث فهو التطبيع الشامل مع المحتلين الصهاينة من قبل كل العرب وأولهم شعب المملكة. ولم يقصر المسؤولون السعوديون في شرح معنى التطبيع بأن معناه السفارات والسياح والتجارة وكل شيء. وصدق احد المعلقين على ذلك حين قال إن أول مواكب السياح الإسرائيليين ستكون للتنقيب عن آثار أجداهم في خيبر والمدينة المنورة. ولم لا فكيف للمملكة أن تمنع الإسرائيليين من السياحة وهي صاحبة "المبادرة"؟



البند الخياني الرابع
نشرت صحيفة الإيكونومست تقريرا عن مبادرة الأمير عبد الله كشفت فيها حقيقتين خطيرتين لم يشر لها أحد قبلها. الحقيقة الأولى أن هذه المبادرة لم تكن مفاجأة للأمريكان بل كان السعوديون على صلة بالأمريكان في الترتيب لها. وهذا يدل على أن التصريح بها لم يكن فلتة لسان أو عجلة من الأمير عبد الله بل هو أمر مدبر ومرتب مع الأمريكان عن نظر وقصد. ويؤكد ذلك تصريحات عادل الجبير للصحافة الأمريكية التي نظر فيها للمبادرة. لكن الحقيقة الثانية أكثر خيانية وأشد فضحا لمزاعم المبدئية التي تنطع بها المدافعون عن الأمير عبد الله وذلك لأنها تمس القدس بذاتها. وطبقا لما ذكرته الإيكونومست فإن السعوديين أقرّوا من حيث المبدأ على تنازلات عن مواقع في القدس المقدسة شبيهة بالتنازلات التي كاد أن يوقع عليها ياسر عرفات قبيل الاننفاضة. وإذا علمنا أن الأمير عبد الله سبق أن ردد مزاعمه بأنه مهما تساهل في شيء فلن يتنازل عن القدس تبين لنا أن الرجل إما أنه لا يهمه أي مصداقية لكلامه أو إنه لا يعرف ما يقول ولا يفهم قيمة كلامه.



كيف رد الشعب الفلسطيني؟
حينما يطلع علينا ذلك الشاب الذي قُتل أطفاله وزوجته أمام ناظرية في قصف إسرائيلي ثم يتحدث للصحافة وكاميرات التلفاز بكل ثبات وعزيمة، وحينما يقول الآخر إنه فخور بابنه الذي فجر نفسه في أحد المستوطنات وأنه يريد لأبنائه الستة أن يلحقوا بأخيهم، ندرك أن هذا هو رد الشعب الفلسطيني على المبادرة. الإسرائيليون يتجرعون الهزيمة ويثبتون إفلاسهم حين لم يؤد القصف والقمع إلا إلى مزيد من الإصرار والصمود والثبات والجهاد من قبل الشعب الفلسطيني. وبات واضحا أن الحكومة الإسرائيلية في طريقها بشكل حثيث -شائت أم أبت- إلى نهاية شبيهة بنهايتها في جنوب لبنان، وهي الانسحاب دون قيد أو شرط أو تعهدات. هذا هو رد الشعب الفسلطيني على مبادرة الخيانة وهو بلا شك الرد الأكثر تأثيرا من كل السياسيين. لكننا ونحن نتابع هذه المواقف من قبل الشعب الفلسطيني ظننا أن الأمير عبد الله يتابع مثلنا وأن لديه شيء من الخجل يراجع به نفسه وهو يرى بطولة هذا الشعب في مقابل دموية شارون. لكن بات واضحا أن الرجل لم يكن يهمه إلا مراعاة الحساسيات السياسية العربية في مراجعة بنود هذه المبادرة ولا مجال في عقله ولا قلبه ولا مشاعره لإخواننا الفلسطينيين.



مصير المبادرة
حينما توقعنا في النشرة السابقة أن تلقى المبادرة في مزبلة التاريخ فقد ظننا أنها ستبقى فوق السطح زمنا تلوكها الصحافة ويتغنى بها الإعلام السعودي لكنها في الحقيقة ألقيت أسرع مما توقعنا بكثير. الآن بعد أن أمست المبادرة مجرد سلام شامل مقابل انسحاب شامل لم يعد يصح عليها تسمية مبادرة وشطب بالكامل على أفكار الأمير عبد الله. لكن الذي سيثبته الشعب الفلسطيني أنه حتى هذه العبارة لن يكون لها معنى وأن السلام الشامل لا يملك أحد أن يضمنه لإسرائيل مهما تردد في القمم العربية.



كيف سيردّ المطبلون؟
الذين استعجلوا بالدفاع عن مبادرة الأمير عبد الله بكل مساوئها من مرتزقة الإعلام والانترنت وبرروا للتطبيع وإسقاط حق العودة تورطوا بسلسلة تراجعات الأمير عبد الله حتى لم يعد هناك فرصة لإعادة صياغة المنطق من أجل تبرير التغير في الموقف. فكيف يبرر المرتزق يوم أمس تنازله عن حق العودة ويأتي اليوم يدافع عن حق العودة وأن الأمير عبد الله لا يمكن أن يفرط فيه؟ وكيف يبرر المرتزق مفهوم التطبيع ثم يأتي غدا يذم التطبيع وأن الأمير عبد الله يستحيل أن يتخذ موقفا متساهلا مع التطبيع؟ لكن ماذا يقول هؤلاء المطبلون عن تقرير الإيكونومست؟ وكيف يبروون تنازلات الأمير عبد الله عن القدس؟ الحقيقة أن هؤلاء لا يعدمون الحيل أبدا فقد تجاوز أحدهم كل هذه الخيالات واكتشف إنجازا عظيما للأمير عبد الله كونه هو الذي فك أسر عرفات من حصار شارون!!



خيبة مركبة
من سوء الخاتمة للنظام السعودي وللأمير عبد الله أن الهدف الأساسي للمبادرة وهو استرضاء اليهود في أمريكا ومن ثم استمالة الإعلام الأمريكي لصالح آل سعود لم يحقق النتيجة المرجوة. نعم لقد خفت الحملة الموجهة ضد الإسلام وضد الشعب السعودي لكن تركزت الحملة الآن على العائلة الحاكمة بالذات وهو عكس ما يتمناه الأمير عبد الله وإخوانه. بل إن الحركة على إطلاع باستعداد لدى جهات إعلامية أمريكية لمزيد من البرامج والمقالات الخاصة عن العائلة الحاكمة. وأصبح لدى الإعلام الأميركي الآن اهتمام كبير بمسألة كيف أن سياسة العائلة الحاكمة في القمع والسرية والفساد المالي والإداري والتلاعب بمقدرات البلد، ومعها إصرار الحكومة الأمريكية على تجاهل الشعب والتعامل فقط مع العائلة الحاكمة، كيف أن ذلك من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى حوادث سبتمبر. وهكذا انتهى الحال بالأمير عبد الله إلى خيبة مركبة فلا هو الذي حافظ على السمعة المزعومة بالعروبة والرجولة وعدم التفريط في القدس، ولا هو الذي حقق ما يريد في منع الحملات الأمريكية على العائلة الحاكمة. لا ندري متى يتعلم آل سعود أن العالم لا يحترم إلا الذي يحترم نفسه؟





من بخش إلى الإمارة إلى الأمير

عمارة قديمة بجوار المسجد الحرام في مكة المكرمة يمتلكها آل بخش منذ زمن بعيد على طريقة كثير من البنايات التي يمتلكها الناس بالعرف والتقادم وتتعامل معها الجهات الرسمية على أساس الاعتراف بتلك الملكية رغم غياب صكوك الملكية. ولآل بخش وثائق كثيرة تدل على تعامل الجهات المعنية معهم تعامل المالكين لهذه الأرض ولكنهم لم يستطيعوا استخراج صكوك عليها لوجود أطماع من قبل جهات متنفذة فيها. لكن المتنفذين لم يكتفوا بمجرد حرمانهم من إصدار الصك بل تلمظوا عليها وفكروا في مصادرتها بسبب قربها من المسجد الحرام وأهميتها من الناحية العقارية. وكان آل بخش قد استفادوا كثيرا من ريع العمارة بتأجيرها على المعتمرين والحجاج وبعض سكان مكة المكرمة. لكن حديثا تم منع آل بخش من تأجيرها توطئة للاستيلاء عليها رسميا من قبل إمارة مكة والبلدية وعمليا من قبل الأشخاص الأقوياء في إمارة مكة. وتفيد معلومات الحركة أن الخطط جاهزة عند الشخص الذي سيمتلكها بتحويلها إلى برج كبير بعد الاستيلاء عليها.



الأمير سلمان

إمنعو تأثير الخوارج

اجتمع الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير الرياض مع مدراء التعليم من أجل أن يناقش معهم ظاهرة "التطرف والإعجاب بابن لادن". وبدلا من أن يكون المجلس نقاشا وتبادلا للأفكار أصبح توجيها من قبل الأمير سلمان لمدراء التعليم بأن يوجهو الأوامر للمدرسين بمواجهة ظاهرة تأثر الشباب بـ "الخوارج" وتربيتهم على الحذر من فكر الخوارج.



حملة اعتقالات بعد العاصفة

علمت الحركة من مصادر لها علاقة بصناعة القرار في العائلة الحاكمة أن قرار اتخذ بالتخلي عن سياسة التجاهل والتغاضي عن نشاطات لا تعجب الدولة وهي السياسة التي سادت في أول الأزمة الأخيرة وتوجيه أوامر بالتشدد حيالهم واعتقال من يلزم اعتقاله واستجوابه. وكانت الدولة قد شعرت بشيء من الضعف بعد أحداث سبتمبر شبيه بالضعف الذي شعرت به أثناء أزمة الخليج مما حدا بها إلى اتخاذ عدة إجراءات تتماشى مع هذا الضعف الذي مرت به. من بين هذه الإجراءات تجاهل بعض إصدارات أو بيانات بعض العلماء أو الناشطين وتشجيع شريحة معينة من العلماء ممن يعتبرون تقليلديا غير مقبولين من قبل الدولة والسماح لهم ببعض النشاطات العلنية أملا في أن يعادلوا كفة شريحة العقلا والعلوان والخضير والفهد وغيرهم. والآن وبعد أن حصل ما يعتبره آل سعود انتصارا للأمريكان على القاعدة والطالبان ظنوا أن هيبتهم قد استعيدت وقد آن الأوان لأن يتم التخلي عن تلك السياسة. وتمثل تغيير هذا الموقف بحملة اعتقالات جديدة لمجموعات ممن يعتقد أن لهم نشاط أو علاقة بالقاعدة كما تضمنت رسائل إنذار لبعض العلماء بأنهم سيتخذ حيالهم موقف صارم لو لم يتوقفوا عن أي نشاط. والشيخ علي الخضير من أوائل من طبق عليه تغيير السياسة حيث طلب منه بعد استدعائه تجميد نشاطه بالكامل وإلا..وهذه بالمناسبة دعوة من الحركة للعلماء والمصلحين والمثقفين أن يتحركوا لنصرة بعضهم بعضا حتى لا يؤكلوا واحدا واحدا يوم أكل الثور الأبيض.





حقيقة رحيل القوات الأمريكية
يدور حالياً في بعض المنتديات الحوارية مزاعم عن رحيل القوات الامريكية من المملكة بناء على مشاهدات فردية لوحظ فيها عدد كبير من الحاويات والقطع العسكرية مع عسكريين أمريكان في اتجاههم لقطر. وطبقا لما ورد للحركة من مصادر مطلعة في القوات المسلحلة فإنه لاصحة اطلاقاً لكون هذه التنقلات رحيلا للقوات الأمريكية. الصحيح هو أن الحكومة الأمريكية اتفقت مع الحكومة السعودية على نقل بعض الاسلحة والذخائر التي لم تعد لها حاجة نظراً لعدم صلاحيتها. وكانت تلك الذخائر مخزنة في قاعدة الاميرسلطان الجوية بالخرج منذ أزمة الخليج الثانية وبات وجودها يشكل خطراً على سلامة وأمن القاعدة بسبب قدمها، وتم الاتفاق بين الحكومة القطرية والحكومة الامريكية على تخزين تلك الاسلحة هناك. وقد شرعت القوات الامريكية بنقل هذه الذخائر والاسلحة عبر الطريق البري الممتد من الخرج إلى حرض إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام. وتم الاتفاق مع شركة نقل سعودية لنقل تلك الذخائر وسميت العملية بـ "التربوكادز 2000". وقد انتهت الشركة من نقل مايقارب من 700 حاوية معبأة بالذخائر والاسلحة. وقامت الشرطة العسكرية الخاصة التابعة للقوات البرية السعودية بحماية ومرافقة تحرك تلك الحملات العسكرية حتى انتهى العمل منذ مايقارب الشهر.



موقع الحركة


تساؤلات
ترد على الحركة تساؤلات كثيرة عن مواد سابقة أو أرشيفية أو بحوث أو كتب أو مواقع تهتم بالمملكة. والحقيقة أن موقع الحركة يحتوي على مواد كثيرة تتضمن كل ذلك ويمكن الحصول على إصدارت الحركة السابقة من نشرات وبيانات بسهولة في الموقع. كما يشتمل موقع الحركة على قسم لكتب أصدرتها الحركة وقسم للبرنامج السياسي وقسم لروابط توصل لمراكز الدراسات والتقارير العالمية عن المملكة. كما يشتمل الموقع على مكتبة صوتية كبيرة جزء كبير منها من إصدار الحركة بينما الجزء الآخر تسجيلات مختارة لقيادات الإصلاح في المملكة. وفي القسم الصوتي هناك تسجيل كامل لكل جلسات البال توك التي عقدتها الحركة منذ أن بدأ نشاط البال توك.



الاشتراك في إصدرات الحركة
الاشتراك مع قائمة بريد الحركة إجراء سهل جدا ويتم من خلال تسجيل البريد الالكتروني الخاص بالمشترك في أسفل الصفحة المخصصة لآخر نشرة. ولذلك يمكن لأي راغب بالاشتراك أن يذهب لآخر نشرة ويرى الفراغ المخصص لذلك في أسفل تلك الصفحة ويسجل بريده الألكتروني.

حساب الماسنجر
islah_islah@hotmail.com

أبو عبدالوهاب
18-03-2002, 06:14 PM
استغفر الله استغفر الله ....
الله وحده يعلم النوايا ..الله وحده فقط ...
مجموعة اجتمعت كي توضح لنا اشياء وهي لا تدري انها تزرع فتنة
لاحول ولا قوة الا بالله .. فعلا نحن بزمن الفتنة ....

الى العالم باسره ..
لاتصدقوا شيئا ... لا كلام حبيب ولا صديق ولا منتديات ولا مجموعات
صدقوا كلام الله ورسوله فقط .....