المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أخبار متفرقة ليوم12/1/1423 -26/2/2002



Black_Horse82
27-03-2002, 10:38 AM
نائبة أمريكية: حرب الإرهاب حرب على الأقليات

إسلام أون لاين.نت: حذرت نائبة في الكونجرس الأمريكي من استهداف السلطات للأقليات من أصول غير أمريكية، واتهمت النظام الأمريكي بالعنصرية والبعد عن العدل، كما أعربت عن قلقها من المعاملة التي يلقاها العرب والمسلمون في الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر2001.
وقالت النائبة "سينثيا ماكيني" الإثنين : "في البداية قالوا لنا إنهم (السلطات) يشنون حربا على الجريمة، ثم قالوا إنهم يشنون حربا على المخدرات، وبعد ذلك قالوا إنهم يشنون حربا على الإرهاب، لكن من الواضح أن وزارة العدل في الحقيقة تشن حربا على الأقليات والمهاجرين". وأدانت "ماكيني" المعاملة السيئة التي يتعرض لها الآن العرب والمسلمون حتى من يحمل منهم الجنسية الأمريكية، مشيرة إلى أن السلطات الأمريكية قد ألقت القبض على 8 آلاف من المسلمين والعرب وتحتجزهم بدون تهمة واضحة. وأبدت النائبة قلقها من الغارات التي شنها مكتب المباحث الفيدرالية على بيوت ومؤسسات تابعة لمسلين، وما قد تعنيه هذه الغارات من استهداف للمسلمين بسبب ديانتهم.
وأشارت "ماكيني" إلى أن السلطات الأمريكية تستهدف الأقليات بشكل عام، ودللت على قولها بالدراسة التي أصدرتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية في 27 فبراير 2002، والتي تبين أن 63% من المحتجزين في السجون الأمريكية هم من الأمريكيين من أصول أفريقية ومن أمريكا اللاتينية، في الوقت الذي لا يمثل فيه هؤلاء سوى 25% من إجمالي من يعيشون في الولايات المتحدة.
كما أضاف التقرير أن نسبة إدانة الأمريكيين السود في المحاكم الأمريكية أعلى من نسبة إدانة الأمريكيين البيض، كما أن السود يتعرضون لسوء المعاملة في السجون أكثر من المسجونين البيض.
ويرجع التقرير الذي أصدرته المنظمة الحقوقية الأمريكية سبب ذلك إلى وجود ميل لدى السلطات للتفرقة العنصرية والاهتمام بإدانة المتهمين من أصول أجنبية، وخاصة في الحرب على المخدرات. وتؤكد النائبة الأمريكية أن الأرقام التي يبينها التقرير تشير مما لا يدع مجالا للشك إلى أن مفهوم العدل الأمريكي بحاجة إلى تصحيح لأنه ليس موضوعيا

طالبان والقاعدة يثيران الذعر بين القوات الأمريكية فى كابول

كابول - محيط: تلقت قيادة القوات الدولية فى كابول تهديدات من مقاتلى طالبان والقاعدة يتوعدونهم فيها بتنفيذ سلسلة من الهجمات بالسيارات المفخخة على الدوريات التابعة للقوات الأمريكية فى الوقت الذى يطالب فيه هؤلاء المقاتلون بفك أسر المعتقلين فى قندهار ومعسكر جوانتانامو حتى لا تكون الهجمات أكثر ضراوة .
ونقلت جريدة الحياة اللندنية عن الناطق باسم القوة الدولية فى كابول تونى مارشال قوله: إن التهديدات التى تلقيناها من المقاتلين تم ابلاغها لكل الأجانب الموجودين فى كابول حتى يتحوطوا لأى هجمات متوقعة، مشيرا إلى أن هناك تهديدات باختطاف الاجانب من الموظفين الدوليين والصحفيين.
وأوضح الناطق نقلا عن تقارير استخباراتية أن المقاتلين من طالبان والقاعدة أعدوا ست سيارات مفخخة بغرض تفجيرها لدى مرور دوريات القوات الدولية فى شوارع العاصمة كابول، مؤكدا أن تلك التقارير نجحت فى تحديد مخابىء تلك السيارات.
وأكد مارشال أن معلومات لديه مفادها أن مجموعتين من المقاتلين ترابطان فى ضواحى كابول ويخططون لاستهداف كل ما هو أجنبى على أرض أفغانستان غير مفرقين بين مدنيين أو عسكريين.
وكان نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني قد اعترف فى وقت سابق أن عناصر من تنظيم القاعدة مازالوا موجودين في أفغانستان ويحاولون تنظيم صفوفهم لشن هجوم علي القوات الأمريكية .
وقالت صحيفة الحياة اللندنية إن الجانبين المتحاربين في أفغانستان ، التحالف الدولي بقيادة واشنطن ومقاتلي طالبان والقاعدة ، يستعدان لجولة جديدة من المعارك في قمم الجبال الشاهقة شرقي أفغانستان ، إذ نشرت واشنطن طائرات مقاتلة تحلق علي علو منخفض لضرب الكهوف ، كما ترددت أنباء عن حشد متطوعين للقتال في صفوف طالبان .
ونقلت الصحيفة عن مسئولين عسكريين أمريكيين قولهم: إنه يجرى نشر طائرات حربية أمريكية لدعم القوات البرية فى أفغانستان ، وذلك فى اطار الاستعدادات التى تجرى لشن المزيد من الهجمات على قوات طالبان والقاعدة .
وأوضحوا أنه سيتم نشر طائرات ثقيلة كان قد سبق استخدامها فى عمليات شاهى كوت، كما سيتم أيضا نشر أفراد من مشاة البحرية الأمريكية بالاضافة لحوالى 1700 جندى بريطانى فى أفغانستان للمشاركة فى عمليات قوات التحالف.
من جانب آخر ، كشفت مصادر في منطقة القبائل الباكستانية عن تحركات لتشكيل جيش من رجال القبائل وطلاب المدارس الدينية برئاسة شخص يدعي مولوي سيف الله من أجل مساعدة قوات طالبان والقاعدة ، مشيرة إلي أن عدد المنضوين في هذا الجيش يصل إلي خمسة آلاف مقاتل .
كما ذكرت صحيفة "ضرب المؤمن" الباكستانية الموالية لطالبان أن زعيم الحركة الملا محمد عمر أجري مكالمة هاتفية مؤخرا مع حاكم مدينة قندهار جول أغا حذر فيها من تفشي الظلم في المدينة، وأكد أن أغا هو الذي سيتحمل نتائج هذا الظلم في المستقبل بعد خروج القوات الأمريكية من أفغانستان .

مسؤول دولي يكشف مخططا لاستهداف عناصر إيساف بكابل

الجزيرة: قال المتحدث باسم قوة حفظ السلام بأفغانستان "إيساف" توني مارشال اليوم إن عناصر من تنظيم القاعدة وطالبان يخططون لقتل عناصر هذه القوة بتفجير سيارات ملغومة في العاصمة كابل.
وأضاف مارشال أن ستة سيارات ملغومة عثر عليها قرب الدوريات الأمنية التي تقوم بها إيساف في كابل، مشيرا إلى أن هذه السيارات وضعت تحت المراقبة دون اعتقال أصحابها
وأوضح أنه تلقى معلومات استخباراتية تفيد أيضا بأن عناصر إيساف والأجانب الآخرين قد يتعرضون للخطف إما بهدف الترويج لقضية معينة أو تحقيق هدف ما كالإفراج عن معتقلي طالبان والقاعدة.
وأشار مارشال إلى أن إيساف اضطرت للكشف عن هذه المعلومات بعدما قام ضابط فرنسي بتسريبها إلى صحفيين من بلاده.
وفي سياق متصل قال شهود عيان إن أحد زعماء طالبان الذي ألقي القبض عليه في الآونة الأخيرة نقل تحت حراسة مشددة إلى مدينة قندهار جنوبي أفغانستان حيث تحتجز القوات الأميركية أعدادا من أتباع طالبان والقاعدة.
وأضاف الشهود أن عشرات من القوات الأفغانية الذين حلقت طائرة مروحية فوق رؤوسهم رافقوا الملا رحمة الله الذي تشير تقارير إلى أنه مسؤول عن جلب المقاتلين الأجانب إلى أفغانستان للقتال جنبا إلى جنب مع طالبان.
وكان رحمة الله اعتقل الأحد الماضي في منطقة تختا بول الواقعة على بعد 50 كلم جنوبي قندهار في غارة على بلدة سبين بولدك الأفغانية عبر الحدود من بلدة تشامان الباكستانية.
وذكر مسؤول باكستاني رفض نشر اسمه أن رحمة الله كان مسؤولا عن المقاتلين الأجانب الذين قاتلوا إلى جانب طالبان ومعظمهم من العرب والباكستانيين.
القوات البريطانية
من جهة أخرى أعلن قائد عسكري بريطاني أن عناصر قوة خاصة بريطانية سيصلون إلى أفغانستان في الأيام العشرة القادمة للانضمام إلى الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد مقاتلي طالبان والقاعدة.
وقال قائد لواء القوات الخاصة الثالث بمشاة البحرية الملكية البريطانية البريغادير روجر لين للصحفيين في قاعدة بغرام الجوية شمالي كابل اليوم "أتوقع أن تتدفق قواتي إلى مسرح العمليات وأن تكون جاهزة للعمليات بحلول منتصف أبريل/نيسان الجاري".
وأضاف أن طليعة القوة البريطانية وصلت بالفعل إلى بغرام للإعداد لوصول القوة الخاصة الخامسة والأربعين التي ستحضر معها أيضا مدفعية ومروحيات من طراز تشينوك.
وقال لين عن مقاتلي طالبان والقاعدة الذين ينشطون في الجبال الوعرة "لا أعتقد أننا ينبغي أن نهون من شأن تهديدات أي قوة معادية".
وفي السياق ذاته أعلن ناطق عسكري بريطاني آخر أن القوات البريطانية التي أرسلت إلى أفغانستان تواجه صعوبة في الوصول لأن السلطات الباكستانية رفضت السماح لها باستخدام موانئها.
وقال الرقيب ستيفن ملبورن في قاعدة بغرام الجوية إن السفينة التي كان من المفترض أن ترسو في كراتشي جنوبي باكستان, لم تحصل على الإذن بذلك.
وأضاف المتحدث البريطاني أنه إذا لم تتوصل الحكومة البريطانية إلى إقناع باكستان فإن السفينة ستوجه إلى ميناء آخر أبعد عن ميدان العمليات الأفغانية.
وقال "إن المفاوضات جارية مع باكستان لاستخدام هذه الطريق" ولكن "إذا لم يتم ذلك فلدينا طرق أخرى".
وستنقل القوات البريطانية التي سيرتفع عددها إلى 1700 جندي حاليا جوا حتى بغرام، وقد وصل منها مائة رجل. وكانت بريطانيا قد أعلنت يوم 18 من الشهر الجاري نشر هذه القوات في أهم عملية عسكرية منذ حرب الخليج عام 1991 للمشاركة إلى جانب الأميركيين في ملاحقة آخر مقاتلي القاعدة وطالبان في أفغانستان

خلل في النظم الصاروخية لهليكوبترات «اباتشي» الأميركية يمنع البريطانيين من استخدامها

لندن: «الشرق الأوسط» ـ رويترز: طلبت وزارة الدفاع البريطانية أمس إيقاف تحليق أحدث طائرات هليكوبتر قتالية بريطانية من طراز «اباتشي» الاميركية الصنع الغالية الثمن، وذلك خوفا من احتمالات إصابتها بصواريخها الموضوعة على متنها، ويملك الجيش البريطاني حاليا 9 طائرات من هذا الطراز تبلغ كلفتها 40 مليون دولار، ويستعد لشراء 64 طائرة جديدة منها.
وصرحت السلطات العسكرية البريطانية انها لن تقدم على شراء هليكوبترات جديدة من هذا النوع الا بعد اجراء تحسينات على تصميم نظم صواريخ «هيلفاير» على متنها. وقالت ناطقة باسم وزارة الدفاع البريطانية لرويترز «اننا ندقق في الاحتياجات اللازمة لحل هذه المشكلة». ووفقا لمجلة «جينز» العسكرية المتخصصة بالصواريخ، فانه ورغم عثور الولايات المتحدة على حل لهذه المشكلة، الا ان 12 الفا من الصواريخ المعدة لهذه الطائرات، اي 60 في المائة من الذخيرة الموجودة لديها، لم تخضع بعد لعمليات التحسين اللازمة. وقال مارك هولاران المسؤول في شركة «اوغست ويستلاند» ان طائرات «اباتشي» البريطانية تختلف تماما عن طائرات «اباتشي» الاميركية ولذلك فانها تحتاج الى اعمال لاصلاحها. وتنتج هذه الشركة طائرات الهليكوبتر وفق رخصة من شركة «بوينغ» الاميركية.

بارجة أميركية ترسو في ميناء بربرا الصومالي

مقديشو: الشرق الأوسط: رست سفينة حربية اميركية امس في ميناء بربرا بشمال الصومال تحمل على متنها عددا كبيرا من مشاة البحرية الاميركية، وهو ما وصفته مصادر في جمهورية ارض الصومال بانه مجرد توقف عادي. ونزل عدد من الجنود الى داخل الميناء للقيام بمهام الحراسة خلال فترة رسو السفينة في الميناء وشددت الرقابة الامنية على منطقة الميناء، كما تم خفض الاستخدام المدني فيها الى ادنى مستوى له. وتستخدم قوات المارينز الاميركية ميناء بربرا وفق اتفاق سري بين سلطات جمهورية ارض الصومال (غير معترف بها) والولايات المتحدة مقابل مساعدات لم يكشف عنها النقاب، حيث كان موفدون من وكالة الاستخبارات الاميركية والسفارة الاميركية في نيروبي تعاقبوا على مدينة هرجيسا في الاسابيع الماضية، والتقوا مسؤولين كبارا بينهم محمد ابراهيم عقال رئيس جمهورية ارض الصومال.
وافادت مصادر صحافية في اديس ابابا لـ«الشرق الأوسط» بأن الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الاميركية المشاركة في الحرب في افغانستان التقى الاسبوع الماضي عقال في اجتماع رتبت له السفارة الاميركية في اديس ابابا حيث كان عقال يقوم بزيارة رسمية للعاصمة الاثيوبية في ذلك الوقت.
من جهة اخرى كثفت طائرات الاستطلاع البريطانية والالمانية طلعاتها فوق الاجواء الصومالية. ولوحظ في الايام الاخيرة طيران كثيف على مستويات مرتفعة فوق اجواء العاصمة مقديشو ومنطقتي هيران بوسط البلاد وشبيلي السفلي في الجنوب، كما اصبح هدير هذه الطائرات امرا متكررا خلال الليلتين الماضيتين واكدت بريطانيا والمانيا حدوث هذه الطلعات، ووصفتها بانها جزء من المهام التي تقوم بها للبحث عن اماكن وجود محتملة لمنظمات ارهابية لها صلة بتنظيم «القاعدة».

تقرير: حملة الأطلسي في كوسوفو خلفت كميات كبيرة من القنابل القاتلة

لندن ـ رويترز: افاد تقرير نشر امس بان الحملة العسكرية التي شنها حلف شمال الاطلسي في اقليم كوسوفو عام 1999 خلفت كميات قاتلة من القنابل التي تنفجر والتي أودت حتى الآن بحياة 58 شخصاً بينهم أطفال. وقالت مؤسسة «لاندماين اكشن» التي تضم اكثر من 50 مؤسسة خيرية ان 97 شخصا اصيبوا من جراء القنابل التي لم تنفجر مثل القنابل العنقودية وقذائف الهاون والصواريخ في كوسوفو بين يونيو (حزيران) 1999 ومايو (ايار) .2001 واضاف التقرير ان «القنابل التي لم تنفجر هي اشد فتكاً بكثير من الالغام الارضية في الوقت الذي لا يوجد فيه التزام قانوني على اولئك الذين استخدموها بازالتها بعد انتهاء الحرب».

رامسفيلد: «القاعدة» تتجمع في اليمن

واشنطن: الشرق الأوسط :اعرب وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد امس عن اعتقاده أن تنظيم «القاعدة» الذي يتزعمه اسامة بن لادن يحاول اعادة بناء قواه وتجميع عناصره في اليمن ليكون الملاذ والمأوى لها بعد تدمير بنيته في افغانستان.
وقال: ان الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة اليمنية لمنع حصول ذلك، وان بلاده تساعد اليمن في التدريبات والتجهيزات ليكون مستعدا لمواجهة خطر الارهاب ومحاربة الارهابيين.
من جهة اخرى اعلن رامسفيلد الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي في «البنتاغون» ان الولايات المتحدة ستبدأ برنامج تدريب يستغرق عاما لبناء جيش وطني افغاني وتدريبه ليتمكن من حفظ الامن ومنع عودة افغانستان مأوى للارهاب.

جماعة:قوات أمريكية بهندوراس تستغل أطفال جنسيا

تيجوسيجالبا (رويترز) – قالت جماعة بارزة للدفاع عن حقوق الأطفال أن الجنود الأمريكيين المتمركزين في هندوراس من بين أجانب يستخدمون أطفال البلاد في الدعارة .
وكانت جماعة كاسا اليانزا وهى إحدى وحدات جمعية كوفينانت هاوس الخيرية ومقرها الولايات المتحدة قدمت يوم الجمعة الماضي في مؤتمر صحفي تقريرا عن تحقيقاتها بشان استغلال الأطفال في السياحة الجنسية والدعارة والصور الإباحية في هندوراس وأماكن أخرى في أمريكا الوسطى.
وقالت الجماعة ان التقارير الأولى تشير الى ان استخدام افراد الجيش الامريكي للاطفال في الدعارة بهندوراس يرجع الى الثمانينيات ومستمر حتى الآن.
واضافت كاسا اليانزا التي يعمل افرادها مع اطفال الشوارع في امريكا اللاتينية "هذا النوع من الاستغلال مستمر."

وتتردد مزاعم بان هندوراس ثالث افقر دولة في امريكا اللاتينية بعد هايتي ونيكاراجوا تجتذب الاجانب الذين يسافرون اليها لممارسة البغاء مع الاطفال.ويقول التقرير ان الجنود الامريكيين المتمركزين في قاعدة في بالميرولا شمال العاصمة تيجوسيجالبا يستغلون الاطفال من اناث وذكور في الدعارة في مدينة كوماياجوا بوسط البلاد.وقالت الجماعة في تقريرها ان شهادات صغار في السن واخرين استغلوا جنسيا في مدينة كوماياجوا التي يسكنها نحو 100 الف نسمة تؤكد استمرار هذه الممارسات.

اعتقال مسلحين يعملان لحساب امريكا في افغانستان


واشنطن ـ كابول ـ وكالات: اعتقلت السلطات الأفغانية مسلحين يعملان لحساب القوات الامريكية أمس الاثنين للاشتباه في ضلوعهما في مهاجمة قائد الامن في مدينة بشرق افغانستان. ووقع الهجوم في اقليم خوست المجاور لاقليم باكتيا الذي شهد أكبر معركة برية منذ بدء الهجمات الامريكية علي افغانستان في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي. وأبرز الاعتقال صراع القوي بين زعماء الحرب الافغان واثار تساؤلات بشأن استخدام القوات الامريكية الخاصة لمرتزقة في المعارك ضد فلول قوات طالبان وتنظيم القاعدة.
وقال متحدث باسم محمد ابراهيم حاكم اقليم خوست ان المعتقلين من افراد مجموعة دربتهم الولايات المتحدة وتحدوا محاولات قام بها سور جول قائد قوات الامن في مدينة خوست لنزع أسلحتهم. وقتل سائق سيارة جول في اطلاق نار بوسط مدينة خوست. وتراجع المهاجمون الي قاعدة جوية قريبة تتمركز فيها القوات الامريكية الخاصة. وقال المتحدث في مقابلة بالهاتف من خوست هناك ثأر قديم بين جول والرجلين اللذين لم يرغبا في التخلي عن أسلحتهما . واعتقل الاثنان خارج القاعدة عند نقطة تفتيش علي الطريق الذي يربطها بالمدينة. ولم يستبعد المتحدث احتمال ان يكون آخرون ممن شاركوا في الهجوم ما زالوا مختبئين في القاعدة

صحيفة باكستانية تسخر من مصداقية امريكا

اسلام اباد - محيط : أكدت صحيفة باكستان اوبزيرفر أنه من السخرية أن يشيد الرئيس الامريكى جورج بوش بسياسات رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ويوفر له الغطاء السياسى فى الوقت الذى ادانته فيه محكمة صهيونية لدوره فى مجازر صبرا وشاتيلا فى جنوب لبنان عام 1982.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الصحيفة قولها إن السياسة الخارجية التى تتبعها ادارة بوش تقوم وبوضوح تام على المعايير المزدوجة والنفاق خاصة فى التعامل مع القضايا العربية وفى المقدمة قضيتى فلسطين والعراق.

فشل أمريكي جديد .. مفتشو المطارات الامريكية ينجحون في تهريب مئات الأسلحة

واشنطن - محيط : أعلن مفتشو المطارات الامريكيون أن اجراءات الامن فى المطارات الامريكية لم تتحسن منذ هجمات الحادى عشر من سبتمبر الماضى ، مؤكدين أنهم تمكنوا من تهريب المئات من الاسلحة فى اثنين و ثلاثين مطارا مختلفا .
و نقلت صحيفة يو اس توداى عن مذكرة سرية اعدها المفتش العام لادارة النقل الامريكية ان المفتشين نجحوا بنسبة ثلاثين فى المائة في تمرير بنادق عبر شاشات الامن بهذه المطارات ، وبنسبة سبعين فى المائة في تمرير مدي ( مطاوى ) ، وبنسبة ستين فى المائة في تمرير متفجرات هيكلية ، فيما بلغت نسبة فشل رجال الامن فى المطارات فى اكتشاف هذه الاختبارات بنسبة ثمانية واربعين فى المائة .
والى جانب ذلك تمكن مفتشو ادارة النقل ايضا من الدخول بطرق غير شرعية الى اماكن غير مصرح بالدخول اليها فى المطارات ومهابط الطائرات بنسبة ثمانية واربعين فى المائة من محاولاتهم

سائق أمريكي يقتحم مسجدا بشاحنته

مفكرة الإسلام : ذكرت شبكةCNN الأمريكية أن شخصا اقتحم مسجدا بشاحنته بالقرب من جامعة ولاية فلوريدا . وقامت الشرطة على الفور بإغلاق المنطقة ، واستدعاء فرق التعامل مع المتفجرات . وأعربت مصادر الشرطة عن اعتقادها أن الاقتحام هو جريمة من جرائم الكراهية .
وذكرت مصادر الشرطة أن سائق الشاحنة أصيب . ولم يكن هناك أحد في مقر المركز الإسلامي بمنطقة تالهاسا أثناء الاقتحام .
وقال شهود العيان إنهم شاهدوا رجلا يقتحم بشاحنته واجهة المبنى المجاور لجامعة فلوريدا ، واستطاع الهرب بعد أن حطم نافذة الشاحنة عقب الحادث .
وقد ألقت الشرطة القبض على سائق الشاحنة في وقت لاحق بحانة مجاورة .
وقد قامت الفرق المختصة بفحص المواد التي كان يحملها السائق ، وتبين أنها ليست مواد متفجرة أو قابلة للاشتعال .
وتبين أن الشخص المهاجم والذي يدعى شارلز فرانكلين - 51 عاما - وكان ينزف في الحانة التي اعتقل بها ، وهو يصرخ " لقد اقتحمت المركز الإسلامي " . وقد اعترف بتعمده مهاجمة المركز الإسلامي بالشاحنة ، وقالت الشرطة أن الحادث سيسجل كجريمة من جرائم الكراهية بسبب العبارات التي تلفظ بها بعد القبض عليه .
ولم تذكر CNN حجم الخسائر التي لحقت بالمركز الإسلامي .

تظاهرة ضد الوجود الأميركي في الفلبين
اعتقال فلبيني بتهمة تصنيع متفجرات تستهدف الأميركيين

الجزيرة : قالت الشرطة الفلبينية إنها اعتقلت شخصا يشتبه في أنه قام بتصنيع قنابل محلية الصنع في إحدى ضواحي مانيلا. وأضافت أنها أبطلت مفعول قنبلة يدوية كانت مزروعة في أحد المراكز التعليمية, في حين قالت مصادر عسكرية إن الجيش الفلبيني عثر على مجموعة قنابل في منزل قديم بزامبوانغا جنوبي الفلبين حيث تتمركز قوات أميركية.
وتأتي عملية الاعتقال في إطار تحقيقات بشأن قنابل عثر عليها في أماكن متفرقة من البلاد. وقد امتنع رئيس شرطة مانيلا أنتوني رودولفو عن كشف هوية المعتقل. وكانت الشرطة والاستخبارات العسكرية الفلبينية أطلقت حملة مشتركة إثر العثور على 13 قنبلة في غضون أسبوعين في العاصمة مانيلا وجنوبي البلاد. وقد تمكن الخبراء من تفكيك هذه العبوات من دون وقوع ضحايا.
وأوضح رودولفو أنه تم إبلاغ المحققين بأن واضعي القنابل هم من حي فقير يقع شمالي مانيلا وأن الشرطة نظمت عملية لمراقبتهم. وقال إن الشرطة اعتقلت المشتبه به خلال حملة بدأتها صباح اليوم, مشيرا إلى أنه واحد من 11 مطلوبا للعدالة. وأضاف مساعدون لرئيس الشرطة أن المشتبه به هو مقاتل إسلامي اسمه إيلينو أحمد أمبار, وأنه لا ينتمي إلى أي جماعة إسلامية، مشيرين إلى أنهم صادروا مجموعة أسلحة كانت في داره.
وفي السياق ذاته قال الجيش الفلبيني إنه عثر على 12 قنبلة محلية الصنع في مدينة زامبوانغا التي يقوم فيها أفراد من الجيش الأميركي بتدريب الجيش الفلبيني على ملاحقة عدد من الجماعات الانفصالية ومن بينها جماعة أبو سياف التي تعتقل ثلاثة رهائن بينهم أميركيان, وتتهمها واشنطن بالارتباط بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.
وقد تزامن العثور على القنابل مع تظاهرة شعبية خرج فيها قرابة مائة شخص في زامبوانغا ضد الوجود الأميركي في الفلبين, معتبرين ذلك انتهاكا للدستور الفلبيني الذي يمنع القوات الأجنبية من تدريب القوات الحكومية ما لم يكن هنالك اتفاق رسمي بين البلدين. ويوجد حاليا في جنوب الفلبين أكثر من 200 جندي أميركي يقومون -حسب زعم واشنطن- بتقديم الدعم اللوجستي للقوات الفلبينية الخاصة بهدف اعتقال أعضاء الجماعات المناهضة لحكومة البلاد المركزية

تزايد أخطاء أجهزة الهجرة الأمريكية

نيويورك – الفرنسية : أعلن مصدر قضائي أمريكي أن وزارة العدل أطلقت تحقيقا إداريا حول خطأ جديد ارتكبته أجهزة الهجرة الأميركية بعد اختفاء أربعة باكستانيين في الولايات المتحدة تلقوا تأشيرات دخول مؤقتة غير شرعية.
وقال الناطق باسم وزارة العدل دان نلسون انه في موازاة ذلك أطلقت عملية بحث واسعة النطاق للعثور على آثار أولئك الأشخاص الذين اختفوا داخل البلاد.
وتعود القضية إلى عشرة أيام مضت حين وصلت سفينة شحن روسية ترفع العلم المالطي إلى نورفولك (فيرجينيا، شرق). وقام موظف في أجهزة الهجرة الأميركية بإعفاء أفراد الطاقم ال27 وبينهم 19 باكستانيا من واجب الحصول على تأشيرات دخول وسمح لهم بمغادرة السفينة والدخول إلى الأراضي الأميركية. لكن حين عادت السفينة بعد أربعة أيام، تخلف أربعة باكستانيين عن الحضور.
والإعفاءات من الحصول على تأشيرات الدخول لم تتم بقرار من مسؤول كبير، كما كان يجب أن يحصل. وفي مطلع آذار/مارس تعرضت أجهزة الهجرة لانتقادات شديدة بعد إعلان معهد للطيران في فلوريدا انه تلقى موافقة على تأشيرات الدخول لاثنين من خاطفي الطائرات المفترضين الذين نفذوا اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر بعد ستة اشهر على عمليتهم الانتحارية.

إسرائيل تهدد القادة العرب : حرب شاملة ثم مفاوضات استسلام

واشنطن ـوجهت إسرائيل تهديدات مبطنة إلى القادة العرب الذين تبدأ أعمال قمتهم فى بيروت غدا الأربعاء من خلال التلميح إلى استعداد إسرائيل لحرب شاملة تعقبها مفاوضات استسلام على حد اعتقادها .
فقد سربت إسرائيل تقارير إلى صحف أميركية عن خطة للجيش الإسرائيلى للحرب وذلك فى الوقت الذى أعلن فيه وزير العدل الإسرائيلى مائير شتريت أن إسرائيل تفضل حربا تجرى فى نهايتها مفاوضات سلام .وذكرت صحيفة واشنطن بوست من جانبها أن إسرائيل تخطط لحملة عسكرية واسعة فى المدن ، القرى والمخيمات الفلسطينية لم تشهدها المناطق الفلسطينية بعد هذا وستكون أوسع من العملية التى نفذها الجيش الإسرائيلى فى بداية الشهر الحالى ، وستخرج إلى حيز التنفيذ فى حال فشل مهمة المبعوث الأميركى ـ أنتونى زينى .وقد اقتبست الصحيفة أقوال مصادر إسرائيلية قالت إن إسرائيل ستمنح جميع الفرص لإنجاح مهمة زينى ـ وقد عبرت المصادر نفسها عن اعتقادها بأن جهود زينى ستفشل فى نهاية المطاف ولن يتم التوصل إلى اتفاق لوقف النار ـ وفى حالة فشل المفاوضات واستمرار العنف الفلسطينى ـ فلن يكون أمامنا سوى اختيار الطريق الأخرى .

باكستان تسحب عناصر مكلفة مراقبة الحدود مع افغانستان

الحياة: بدأت السلطات الباكستانية رسم حدود لتعاونها في الحملة الاميركية في افغانستان. وبعد اغلاقها موانئ باكستان أمام قوات بريطانية متجهة الي كابول، عمدت إلي سحب عناصر استخباراتية نشرتها علي الحدود مع افغانستان لتعقب مقاتلي تنظيم القاعدة الفارين. وعزت مصادر مطلعة ذلك إلي رغبة الرئيس برويز مشرّف في مسايرة الأحزاب الاصولية علي ابواب استحقاقات دستورية، أهمها الاستفتاء علي تمديد ولايته.

باكستان : مخاوف من استهداف الشيخ عمر أو أصوليين آخرين

الحياة: أكدت مصادر رسمية في إسلام آباد لـ الحياة امس، ان الأجهزة الأمنية الباكستـــانية اتخـــذت أقصي درجات الاحتياط واليقـــظة، تحسباً لعمــــليات انتقامية يقـــوم بها جهاز الموساد الإسرائيلي رداً علي خطف الصحـافي الأميركي دانيال بــيرل وقتله. وجاء ذلك بعد التقارير الغربية التي نقلت عن رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون أنه أصدر أوامره إلي رئيس جهاز الموساد أفرايم هيليفي بالثأر لبيرل اليهودي الأصل.وأوضحت المصادر أن الإجراءات شملت تشديد الحماية الأمنية علي الشيخ عمر المتهم الرئيس بخطف الصحافي الأميركي والموجود في احد سجون كراتشي.
واضافة إلي ذلك، تتخوف الاجهزة الباكستانية من استهداف شخصيات إسلامية ومواقع حساسة بالتعاون مع الاستخبارات الهندية (راو) خصوصاً أن إسلام آباد لم تخف قلقها من اخــــتيار بيــــرل صحافية هنـــدية تدعي إسرا نعماني سكرتيرة له في باكستان، بدل ان يختار صحـــافيًا أو صحـــافية باكستانية كما درجت العادة لدي الصحافيين الاجانب.
وقال مراقبون سياسيون باكستانيون إن مطالبة شارون بالانتقام لبيرل تشير إلي أن مهمة الأخير تعدت العمل الصحافي وقد تكون مهمة استخباراتية لصالح الموساد بشكل مباشر، وهو ما زاد من قلق الأوساط الأمنية الباكستانية، خصوصاً بعدما نقل عن شارون من مطالبة بالثأر لبيرل.
ولفت بعض المصادر إلي سعي بيرل الي تتبع شبكة الإسلاميين المتشددين في باكستان، من إسلام آباد وبيشاور الي كراتشي، في وقت كانت الصحافة العالمية تركز علي التطورات في أفغانستان ولا تأبه بكراتشي، وهو ما يشير إلي أن عمله جاء ضمن مخطط مسبق للكتابة عن ريتشارد ريد البريطاني الأصل والذي اتهم بمحاولة نسف طائرة يونايتد إيرلاينز الأميركية فوق المحيط الأطلسي من خلال حذاء مفخخ.وكان بيرل أعلن في شريط فيديو تلقته القنصلية الأميركية في كراتشي قبل مقتله، أنه يهودي من أب يهودي، وافيد حينها أن شارون طلب مباشرة من رئيس جهاز الموساد الانتقام لبيرل .ويعد والد بيرل من الأكاديميين الإسرائيليين المعروفين وهو لا يزال حياً ويصل عمره إلي 92 عاماً ويقيم في تل أبيب.

طهران وموسكو تفضلان بقاء ظاهر شاه في إيطاليا وواشنطن وروما قلقتان علي أمنه

هل عاد الملك؟ لا لم يعد بعد، أو بالأحرى قد لا يعود أبداً. أو الآن علي الأقل لن يعود.
فالعودة التي كانت مبرمجة لتصادف عيد النوروز، أي رأس السنة الأفغانية (الكردية والفارسية)، أرجئت إلي أجل غير مسمي، وعلي رغم أن التاريخ الافتراضي لعودته، حدد مجدداً نهاية شهر نيسان (أبريل) المقبل، فإنه ليس من المستبعد ألا تتم العودة حتى في ذلك التاريخ.
ووضح جلياً أن الشخص الوحيد الراغب في هذه الخطوة التاريخية بالفعل هو الملك العجوز الذي يحلم بأن ينهي ما تبقي من عمره المديد، والمليء بالتاريخ وعذابات المنفي، في بلاده ليشرب من ماء أفغانستان الرقراق وليلمس بأنامله الشائخة رمل صحراء قندهار الذي يحتفظ منه بكمية وضعت في قنينة علي رف في منزله بمقرّه المؤقت في روما، وذلك عرفاناً منه بان قندهار كانت مسقط رأس الملكية الأفغانية، كما يقول.
عودة الملك مرتبطة بظروف عقد (لويا جيركا) التي يفترض أن تعقد خلال فترة قصيرة لتقوم بصوغ الدستور الأفغاني الجديد ولتضع مفردات ومتطلبات انتخابات ديموقراطية في البلاد، توّزع السلطات علي أساسها علي الجماعات العرقية والطائفية، طالما أن الحياة الحزبية لم تتمكن بعد من غرس الجذور في المجتمع الأفغاني الممزق بعد ثلاثين سنة من الحروب والصراعات والاحتلالات.
لماذا أرجئت عودة الرجل الذي كان هبوطه من سلّم الطائرة التي وضعها كريم آغا خان تحت تصرفه) سيعني الانطلاق بمرحلة لويا جيركا. والسؤال الآخر هو: أهو خوف من لويا جيركا وما ستتمخض عنه من تقسيم جديد للأدوار ولمواقع القرار؟ إنه هذا وذاك معاً.

وماذا يفكر الأميركيون في هذا الصدد؟ إذا أخذنا في الاعتبار الموقف الذي أعلن عنه رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو بيرلوسكوني بعد لقائه السفير الأميركي حول عدم اكتمال الشروط الأمنية لعودة الملك محمد ظاهر شاه إلي كابول، فإن ذلك يمكن أن يعتبر مؤشراً الي أن واشنطن لا تبدو هي الأخري متحمسة لعودة الملك، سيما وأنه ليس بإمكانها أن توفر له، من خلال القوة الدولية الموجودة في كابول واطرافها، الأمن الضروري لحياته وأفراد أسرته. ولا تبدو واشنطن مستعدة للمغامرة بسمعتها وماء وجهها وتعريض نفسها إلي امتحان لا تعرف عواقبه بالذات بعد الخسائر التي مُنيت بها قواتها بسبب الصحوة المفاجئة لفلول القاعدة و طالبان في المناطق الجبلية والتي تطلّبت عمليات حربية بالغة الخطورة.
ولا تستطيع واشنطن نفض يدها من مسألة ضمان أمن الملك وأفراد أسرته واعتبار ذلك شأناً أفغانياً داخلياً لأنها، إذا فعلت ذلك، ستسلّم ظاهر شاه في هذه الحال فريسة سهلة الي الأطراف التي تترصد به لما مثّله في التاريخ الأفغاني. وسيكون فريسة سهلة بالتأكيد لأن أجهزة الأمن الأفغانية لن تتمكن من ضمان أمنه علي الإطلاق. وتجدر الاشارة الي ما أعلن عنه أحد قادة الاستخبارات الأفغانية قبل أيام عن استعداد جهازه لضمان أمن الملك بالقول: نحن مستعدون لهذه المهمة وسنوفر أفضل الرجال لحمايته، وهم من القوة التي كانت تحرس أحمد شاه مسعود !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

رئيس وزراء أسبانيا سيلقي خطابا في افتتاح القمة العربية

مفكرة الإسلام : أعلن مكتب رئيس الوزراء الأسباني خوزيه ماريا أزنار الثلاثاء أنه من المنتظر أن يلقى أزنار خطابا في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربي المنعقد في بيروت الأربعاء.
و سيمثل المسئول الأسباني دول الاتحاد الأوروبي في المؤتمر باعتبار أسبانيا هي الرئيس الحالي للإتحاد و حتى نهاية يونيو القادم.
و قال مكتب أزنار أن رئيس الوزراء سيحضر الجلسة الافتتاحية بدعوة من الرئيس اللبناني الذي تستضيف بلاده المؤتمر.
و من المتوقع أن يناقش المؤتمر مبادرة الأمير عبد الله لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وسيصل أزنار إلى بيروت مساء الثلاثاء و من المنتظر أن يغادرها عائدا لبلاده بعد ظهر الأربعاء.
و أوضح مكتب أزنار أنه سيسعى لعقد لقاءات ثنائية خلال وجوده في بيروت. و يعد الاتحاد الأوروبي أكبر مانح مساعدات للسلطة الفلسطينية

مصادر مصرية تكشف النقاب عن شخصية أصولي سلمته أذربيجان

القاهرة: الشرق الأوسط: فيما تنتظر القاهرة تسلمها عددا من قيادات الأصوليين المصريين الهاربين من كل من السودان والنمسا والبوسنة واليمن وكندا وبريطانيا، كشفت مصادر مطلعة في القاهرة لـ«الشرق الأوسط» عن شخصية أحد الأصوليين الذين تسلمتهم القاهرة من اذربيجان في اعقاب انفجارات 11 سبتمبر (ايلول) الماضي.
وقالت المصادر ان الأصولي يدعى محمود ابراهيم محمد النجمي (48 عاما)، ويرجح ان يكون أحد المنتمين لتنظيم الجهاد الذي يقوده أيمن الظواهري الحليف الاول لاسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة. وقالت ان النجمي غادر مصر منذ أكثر من 22 عاما، قضى منها نحو 19 عاما في الامارات، وانه ينتمي الى حي الشرابية بالقاهرة، ومتزوج من سيدتين، الأولى مصرية والثانية أجنبية، وان أسرته في القاهرة لم تعرف بنبأ ترحيله الى مصر إلا عبر اتصال هاتفي من زوجته المصرية في اذربيجان.
وتقول عائلته انها سعت لمعرفة مكان اعتقاله غير انها لم تتوصل إليه.
في غضون ذلك تنتظر القاهرة وفقا لتصريحات وزير الخارجية السوداني أول من أمس تسلمها الأصولي أبو أنس المصري الذي اعتقلته الخرطوم في شهر رمضان الماضي. وهو احد قيادات تنظيم الجهاد وان اسمه الحقيقي هو السيد عبد الحميد احمد عطية وصادر ضده حكم غيابي بالحبس سبع سنوات في قضية «العائدون من ألبانيا». في الوقت ذاته تترقب القاهرة موعد تسليمها الاصولي محمد عبد الرحمن بلاشن عشري (44 عاما) من النمسا، المتهم في قضايا الاستحلال بمصر في عام 1994، وذلك بناء على قرار المحكمة العليا بفيينا الصادر في 7 مارس (آذار) الجاري بتسليمه لمصر. ويقيم عشري في النمسا منذ عام .1995 ومازال موقف المصريين التسعة في البوسنة، الذين طالبت القاهرة بتسلمهم في اعقاب سحب جنسيتهم البوسنية، محاطا بالغموض في ظل تضارب المعلومات حول وجودهم بالبوسنة، أو تمكنهم من الهروب منها منذ عدة أسابيع في اعقاب قرار سحب جنسيتهم الصادر في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وكانت مصر كثفت جهودها لتسلم الهاربين في البوسنة ونجحت في استعادة ثلاثة منهم في أعقاب انفجارات 11 سبتمبر (ايلول) الماضي.
وسادت توقعات أخرى باحتمالات قريبة لتسلم القاهرة عدداً من الأصوليين الهاربين من صنعاء في خلال وقت قصير على خلفية زيارة وزير الداخلية المصري لليمن منتصف الشهر الجاري والتي اعتبرها المراقبون مساعي مصرية جادة لاستعادة بعض هذه العناصر خاصة ان اليمن كانت تعد واحدة من أهم محطات عمل تنظيم الجهاد المصري خلال حقبة التسعينيات وانها كانت مقر انطلاقهم للدول الأخرى سواء كانت عربية أو أجنبية.

54% من الإسرائيليين يلزمون منازلهم خوفا

الإسلام اليوم / قدس برس: يُستدل من استطلاع للرأي العام أُجري في الدولة العبرية أن معظم الإسرائيليين سيقضون ليلة عيد الفصح اليهودي, الذي يصادف الأربعاء القادم, في منازلهم, وذلك خشية تعرضهم لعمليات فدائية فلسطينية, التي عادة ما تستهدف التجمعات الكبيرة من المستوطنين اليهود, لا سيما خلال فترة الأعياد.
ويشير استطلاع الرأي الذي أجرته شركة "موتاجيم" الإسرائيلية إلى أن 54 في المائة من الإسرائيليين سيمضون ليلة عيد الفصح في منزله, و2 في المائة فقط في الفنادق, ونحو 41 في المائة لدى الأقارب. ويوضح الاستطلاع أن نحو 70 في المائة من المستوطنين اليهود الذي يستعمرون بالقرب من الحدود الشمالية مع لبنان لن يغادروا منازلهم خلال فترة العيد.
يشار إلى أن نحو 200 ألف إسرائيلي سيقضون عطلة عيد الفصح اليهودي خارج إسرائيل, بعيداً على الأوضاع الأمنية المتدهورة في الأراضي الفلسطينية المشتعلة منذ نحو ثمانية عشر شهراً, وخوفاً على حياتهم من العمليات الفدائية الفلسطينية.
كما أن عدد الإسرائيليين المتوجهين إلى سيناء للاستجمام أقرب إلى الصفر, رغم قدوم 30 ألف إسرائيلي في عيد الفصح إلى شواطئ سيناء كل عام

أم فلسطينية قتل الإسرائيليون ابنها: القتلة لهم شركاء صامتون من بين القادة العرب
هل يصدق ان تعجز 22 دولة عن وقف اسرائيل عند حدها؟

غزة ـ رويترز: قتل الجنود الاسرائيليون الشاب الفلسطيني نشأت ابو عاصي (22 سنة)، ولكن امه قالت أمس الاثنين ان القتلة كان لهم شركاء صامتون من بين القادة العرب لانهم لم يقدموا سوي القليل لدعم الانتفاضة الفلسطينية.
وقالت ان القادة العرب الذين من المقرر ان يلتقوا في اجتماع قمة في بيروت غدا الاربعاء كان بوسعهم انقاذ حياة ولدها ولكن ما قدموه علي مدي زمن طويل لم يزد كثيرا عن تملق كفاح الشعب الفلسطيني من اجل الاستقلال.
وخلف جنازة نشأت في غزة سارت والدته حليمة وهي تقول من بين دموعها كان يمكنهم انقاذ حياة ابنائنا . في اشارة الي كل الشبان الفلسطينيين الذين استشهدوا في الانتفاضة. وتساءلت قائلة هل يصدق ان تعجز 22 دولة عربية عن وقف اسرائيل عند حدها وانهاء احتلالها الدموي لاراضينا .ومضت قائلة لم يقدم لنا العرب سوي الخطب والمال علي مدي 50 عاما. نعم نحن بحاجة الي المال ولكن لو ارادوا يستطيعون انهاء سبب معاناتنا وهو الاحتلال الاسرائيلي .
وقالت حليمة ان الجيوش العربية قادرة علي الحاق الهزيمة باسرائيل ولكنهم خائفون علي مصالحهم مع ام اسرائيل .. امريكا .
وسار الوف الفلسطينيين في جنازات متفرقة لتشييع خمسة من رفاقهم من بينهم نشأت كانوا قد قتلوا في مدينة غزة ومخيم رفح للاجئين الواقع في جنوب المنطقة الساحلية المكتظة بالسكان. وتقول اسرة نشأت ان الجنود الإسرائيليين أطلقوا عليه النار في مطلع الأسبوع أثناء سيره متوجها الي حقل تملكه الأسرة ويقع بمحاذاة طريق مؤدية الي مستوطنة نتساريم اليهودية وهي منطقة يحظر الجيش الاسرائيلي علي الفلسطينيين دخولها.
ولم يعرف عن نشأت ضلوعه في أي عمليات ضد الإسرائيليين. وفيما كانت دموع حليمة تنهمر كانت آلاف القبضات الغاضبة تضرب الهواء مصحوبة بنفس نداءات الغضب المطالبة بالثأر والتي تسمع كل يوم تقريبا في جنازات مماثلة علي مدي 18 شهرا من الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي. ولكن الفلسطينيين هذه المرة وجهوا شطرا من سخطهم نحو القادة العرب الموشكين علي الاجتماع في بيروت. فقد هتف مشيعو جنازة نشأت ابو عاصي خلوا فلوسكم وهاتوا سلاح . بينما اطلق بعض النشطاء المسلحين رصاص بنادقهم في الهواء. وهتف نشطاء حركة حماس الاسلامية في مكبرات الصوت بشعارات مفادها ان الرد قادم في تل ابيب وسيكون قويا ومؤلما يمزق اسرائيل اربا اربا
وحمل المشيعون جثمان نشأت ابو عاصي علي اكتافهم الي منزله في حي الزيتون كي يودعه اهله الوداع الاخير. وبعد ان طبعت الام حليمة قبلتها الاخيرة علي جبهة ولدها قالت العار علي القمة ان كانت ستفشل ثانية في استرجاع حقوقنا وان كانت ستواصل خذلاننا .
ومن المتوقع ان يقر القادة العرب في اجتماعهم في بيروت مبادرة سلام طرحها الامير عبد الله بن عبد العزيز تنطوي علي عرض لاسرائيل بالسلام مع كافة جارتها من الدول العربية مقابل انسحاب اسرائيل من كافة الاراضي العربية التي احتلتها في حرب الشرق الاوسط عام 1967 . ولكن مشيعي الجنازات الفلسطينيين لا يثقون بهذا المسلك للصراع مع اسرائيل. ويقولون انهم فقدوا كل ثقة في نوايا اسرائيل المعلنة للتوصل الي السلام. وقال مشيع سار خلف جنازة نشأت ابو عاصي مااخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة .
واضاف الرجل الملثم وهو يقبض علي بندقيته الهجومية نحن بحاجة الي السلاح وليس المال. بوسعنا الاستفادة جيدا من الاسلحة العربية في الحرب ضد اسرائيل. فالاسلحة العربية علاها الصدأ في مخازنها .

شارون للأمريكان: 'لكم حربكم و لي حربي'!

العصر : ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الجيش الإسرائيلي يستعد للقيام بغزو شامل للمناطق الفلسطينية المشمولة بالحكم الذاتي في حالة فشل "الوساطة" الأمريكية في المنطقة. و قال المصدر نقلا عن مسؤول في حكومة شارون لم يكشف عن هويته أن ثمة إجماع و دعم متزايد داخل السلطة من أجل مواجهة عسكرية شاملة مع الفلسطينيين في إشارة إلى دعم أحزاب الإئتلاف الحكومي - بما فيها حزب العمل - لخط التصعيد. و أشارت الصحيفة إلى أن الحديث عن المواجهة يهدف إلى تحضير الرأي العام الإسرائيلي و الدولي لحمامات دم جديدة في المنطقة و الضغط على الفلسطينيين للقبول بشروط "وقف إطلاق النار".
غير أن تصريح آخر لشارون لمجلة نيوزويك - أشرنا إليه في تقرير سابق - يكشف عن أغراض أخرى تسعى من خلالها الحكومة الإسرائيلية لابتزاز واشنطن. فقد كشف الوزير الأول الإسرائيلي أنه قال لمسؤولين أمريكيين "لا تتخذوا أي قرار قد يهدد أمن إسرائيل" مشيرا إلى أن هناك "نزاع بين حاجة أمريكا لبناء تحالف لضرب العراق و بين حاجتنا لمحاربة الإرهاب الفلسطيني." و عليه يرجح مراقبون أن شارون يضغط على واشنطن عن طريق التلويح بإشعال فتيل المواجهة المفتوحة في وقت تجتهد الدبلوماسية الأمريكية لخفض التوتر و ضمان موقف عربي "معتدل" خلال قمة بيروت تجاه ملف العراق.
و يندرج طلب واشنطن من الحكومة الإسرائيلية بالسماح لعرفات بحضور القمة ضمن المسعى الأمريكي المذكور في وقت يريد شارون الخروج من المأزق المني الذي وضعته فيه الإنتفاضة المسلحة عبر عملية توازنات صعبة و حساسة. و لا يستبعد أن يقبل عرفات بالخضوع لشروط شارون من أجل حضور القمة ليس رغبة منه لكن نزولا عند رغبة الأمريكان. و الحاصل أن القمة العربية ربما أضعفت الموقف السياسي و المعنوي للفلسطينين قبل أن تنطلق بينما قد لا يأتيهم بيان ختامها بجديد.

تشيني: الزعماء العرب لن يعارضوا ضرب العراق

واشنطن - محيط : أعلن نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني ان جولته في الشرق الأوسط اثبتت للادارة الامريكية ان الزعماء العرب لن يعارضوا عملا عسكريا أمريكيا محتملا ضد الرئيس العراقي صدام حسين.
واعترف تشيني في برنامج «واجه الأمة» على شبكة تلفزيون «سي, بي, اس» الأميركية بأن «بعض الزعماء العرب عارض علنا أي عمل عسكري أمريكي ضد بغداد»، لكن في الاجتماعات الثنائية المغلقة كانوا يؤكدون دعمهم وتأييدهم لشن هجوم امريكي على العراق.
وعن جولته التي شملت 12 دولة واختتمها الأربعاء الماضي قال: «جزء من مهمتي هناك كان بدء حوار مع اصدقائنا للتأكد من انهم يفكرون في ذلك». وأضاف: «اعتقد ان الأمر كان مختلطا بمعيار ردود افعالهم العلنية، لكنه قال: كل منهم بوسعه التعبير عن نفسه, عقدت جلسات طيبة للغاية في المنطقة وأود القول ان هناك بلا استثناء تقريبا، قلقا عاما في شأن التطورات التي نراها في العراق».
وتابع تشيني ان «كثيرا من الزعماء يعتقد ان من الافضل متابعة العمل ضد صدام حسين في الامم المتحدة»، لكنه قال ان «مجلس الأمن تحرك بالفعل».
وحين سُئل عما اذا كان خرج من اجتماعاته بشعور مؤداه ان الزعماء العرب لن يعارضوا عملا أميركيا ضد العراق, قال تشيني «هذا صحيح».
http://www.alneda.com