المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المزايا العربية في ويندوز 2000



holly_smoke
07-03-2001, 11:46 PM
المزايا العربية في ويندوز 2000
مع اقتراب موعد طرح ويندوز2000 في الأسواق، كثر الحديث عن مزاياه في دعم اللغات الطبيعية، ومن بينها اللغة العربية. فما هي حقيقة هذا الدعم؟ وهل يمثل ويندوز2000 الحل السحري فعلاً، لتعريب كافة البرامج العالمية؟

تتوفر عدة إصدارات من ويندوز2000، أولها إصدارة Windows 2000 Professional، المصممة للعمل على الأجهزة المكتبية والمفكرات، وثلاث إصدارات مصممة للعمل على المزودات (servers). ويبين الجدول رقم 1، المعلومات الأساسية لهذه الإصدارات المختلفة. ترتكز كافة إصدارات ويندوز2000 على الإصدارة 3.0 من صفحة المحارف الموحدة "يونيكود" (Unicode 3.0)، وهو ما يعني أن كافة هذه الإصدارات تدعم مباشرة، مجموعة كبيرة من اللغات الطبيعية، ومن بينها اللغة العربية، بدون الحاجة إلى إضافة أي مكتبة، أو أداة تعريب، خاصة. ومن الجدير بالذكر، أن ارتكاز أي نظام تشغيل أو تطبيق على صفحة محارف يونيكود، لا يعني بالضرورة، دعمه اللغة العربية، أو إحدى اللغات الأخرى التي تنتمي إلى فئة اللغات ذات أشكال الأحرف المتغيرة، مثل الفارسية، ولا يعني ذلك بالضرورة، أيضاً، دعم اللغات التي تحتاج إلى 2 بايت لتمثيل أحرفها، أو مقاطعها، مثل الصينية واليابانية، لأن هذه اللغات تحتاج إلى إجراءات خاصة يجريها نظام التشغيل لمعالجتها بشكل صحيح. لكن مايكروسوفت أضافت مباشرة، الدعم اللازم للغات العربية والفارسية، إلى كافة النسخ العامة (الإنجليزية) من ويندوز2000. ويعني ذلك أن بإمكانك الاستفادة من النسخة الإنجليزية من ويندوز2000 بروفيشنال، فور طرحها في 17 فبراير/شباط 2000، لأنها تدعم إدخال وعرض وطباعة النصوص العربية مباشرة، وكأنها نسخة Enabled من نظام التشغيل، كما تعودنا في إصدارات ويندوز السابقة.

نكهات ويندوز2000 بروفيشنال
تقف مزايا دعم اللغات الطبيعية في إصدارات ويندوز2000 الخاصة بالمزودات، والتي يعمل عليها مدراء وفنيو نظم المعلومات، عند حدود صفحة المحارف يونيكود، أي أن هذه الإصدارات تعمل بمثابة نسخ داعمة للغة العربية (Arabic Enabled)، ولمجموعة كبيرة من اللغات الأخرى، وهذا كاف تماماً، لما هي مصممة له. أما إصدارة بروفيشنال الموجهة للمستخدمين النهائيين، فيتوفر منها ثلاث نكهات، تختلف في درجة دعمها اللغات الطبيعية:

نسخة ويندوز2000 بروفيشنال العامة (الإنجليزية): يستطيع مستخدم هذه النسخة إدخال البيانات وعرضها وطباعتها، بأكثر من 60 لغة طبيعية، من بينها العربية، وتعمل بمثابة النسخ الداعمة للغات الطبيعية (Enabled) في إصدارات ويندوز السابقة وهذه النسخة مصممة للقطاعات التي تعتمد واجهة استخدام إنجليزية في أعمالها اليومية، لكنها تحتاج إلى التعامل مع وثائق متعددة اللغات.

نسخة ويندوز2000 بروفيشنال العربية (أو أي لغة أخرى): يستفيد المستخدم من المزايا المتوفرة في النسخة السابقة، بالإضافة إلى حصوله على تعريب كامل لواجهة الاستخدام، بدءاً من قوائم الأوامر، وحتى صناديق الحوار وملفات نظام المساعدة وأسماء المجلدات. صممت النسخة العربية للقطاعات التي تحتاج إلى واجهة استخدام عربية، بالإضافة إلى حاجتها إلى التعامل مع وثائق متعددة اللغات. تدعم النسخة العربية كافة اللغات الأخرى، وبالمقابل، يمكنك أن تستفيد من النسخة الفرنسية، مثلاً، في تشغيل تطبيقاتك العربية، فلست محصوراً باستخدام النسخة العامة. وكانت مايكروسوفت أعلنت أنها ستطرح النسخة العربية خلال فترة تراوح بين 60 و 90 يوماً من تاريخ طرح النسخة الإنجليزية. وأفادنا مسؤول في "مايكروسوفت الشرق الأوسط"، أنه من المفترض أن تنتهي عمليات التطوير في هذه النسخة أوائل فبراير، ثم تدخل مرحلة التصنيع، وأن العمل يجري كما هو مخطط له.

نسخة ويندوز2000 بروفيشنال متعددة اللغات (MUI): يشير الاختصار MUI إلى "متعددة واجهات الاستخدام". وصممت هذه النسخة للعاملين في المؤسسات التي تعتمد أكثر من لغة طبيعية واحدة، ويحتاجون إلى تغيير لغة واجهة الاستخدام بالكامل، عند تشارك أكثر من شخص على جهاز واحد. وتقدم النسخة متعددة اللغات، كافة المزايا التي تقدمها النسختان السابقتان، وتمتاز عليهما بأنها تسهل إدارة نظم ويندوز على أقسام الدعم الفني في المؤسسات الكبيرة، لأن الفنيين سيتعاملون مع إصدارة واحدة من نظام التشغيل في كافة أقسام المؤسسة، وليس مع إصدارات، أو نظم، متعددة.

وتتألف النسخة متعددة اللغات من نظام أساسي مشترك، ومجموعة حزم برمجية خاصة باللغات الطبيعية، فإذا أردت إضافة دعم اللغة العربية، يجب تركيب الحزمة Arabic Language Pack بعد تركيب النظام الأساسي.

توافق التطبيقات
لا يكفي أن يكون نظام التشغيل ويندوز2000 مبنياً على صفحة محارف يونيكود، حتى تستفيد كافة التطبيقات آلياً، من مزايا تعددية اللغات فيه. وتقدم التطبيقات المبنية على يونيكود، أفضل مزايا دعم تعددية اللغات، في ظل هذا النظام. ولكن هذا أيضاً، لا يضمن أن تدعم تطبيقات اليونيكود اللغة العربية مباشرة، بل يجب أن تكون التطبيقات مصممة للاستفادة من مزايا دعم نظام التشغيل للغة العربية، بشكل صحيح، أي أن تستخدم هذه التطبيقات مكتبات NLS API و Multilanguage API البرمجية.

يدعم ويندوز2000 بشكل كامل، التطبيقات من عيار 32 بت، التي تأخذ في الاعتبار اللغة العربية، سواءً كانت مبنية على صفحة محارف يونيكود (مثل أوفيس 2000 العربي)، أم على صفحة ANSI. ولا يقدم ويندوز2000 أي دعم لتطبيقات 16 بت، أو لتطبيقات دوس، العربية. وحتى تعمل تطبيقات ANSI العربية (وتطبيقات يونيكود غير الصافية تماماً، أي التي تتضمن بعض الأجزاء المبنية على ANSI)، بشكل صحيح في ظل ويندوز2000، يجب تعريف اللغة العربية كلغة النظام المحلية التلقائية (System Locale). ويتم ذلك باختيار الأوامر Start-Settings-Control Panel، ثم اختيار بريمج Regional Options من لوحة التحكم، والنقر على لسان التبويب General، واختيار اللغة العربية في حقل Your Locale، ثم اختيار Arabic أيضاً في القسم الثاني Language setting for the system. ويجب بعدها النقر على زر Set default والتأكد من تحديد اللغة العربية كلغة النظام التلقائية.

وإذا أردت قراءة نصوص عربية من ملفات مكتوبة باستخدام صفحات محارف ماكنتوش أو IBM أو يونيكس، أو هيئات أخرى، فيمكنك إضافة كافة صفحات المحارف المطلوبة، بالنقر على زر Advanced في لسان التبويب General السابق.

للمطورين فقط
يفتح ويندوز2000 الباب واسعاً أمام تطوير تطبيقات عالمية، فبدلاً من أن تطور تطبيقات ANSI عربية فقط، أو ثنائية اللغة، يمكنك أن تطورها على صفحة محارف يونيكود، وأن تضيف إليها بسهولة، دعماً للعديد من اللغات الأخرى. وتقدم مايكروسوفت مجموعة ضخمة من المراجع التقنية، على موقعها على شبكة ويب. وفي ما يلي أهم عناوين هذه المراجع:

أخيراً.. وليس آخراً
اقتصر عرضنا في هذه العجالة على المزايا الأساسية لدعم اللغة العربية في ويندوز2000، ولم نتطرق إلى مزايا ومواصفات النظام الأخرى، وهو ما سيكون موضوعاً لدراسة تفصيلية عميقة، في العدد المقبل، بإذن الله.

الموضوع
العنوان


الدليل الشامل لتطوير تطبيقات يونيكود

http://msdn.microsoft.com/library/backgrnd/html/intl_sup_nt5.htm


توافق التطبيقات مع ويندوز2000

http://msdn.microsoft.com/library/techart/win2000appcomp.htm


تطوير تطبيقات عالمية، وبناء مواقع ويب عربية

http://www.microsoft.com/globaldev


المرجع العام لويندوز2000

http://www.microsoft.com/windows2000


المرجع التقني المخصص للبلدان العربية

http://www.microsoft.com/middleeast/msdn