المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية واشنطن تشهد أكبر تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين



MandN
21-04-2002, 04:00 AM
انطلقت في العاصمة الأميركية واشنطن مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بدعوة من منظمات عدة يقول منظموها إنها الأكبر من نوعها في الولايات المتحدة. وشارك في المظاهرة التي انطلقت من أمام البيت الأبيض باتجاه مبنى الكونغرس عشرات الآلاف من المتظاهرين المحتجين على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل.
وقال المنظمون إن التظاهرة هي بمثابة رد على التظاهرة الضخمة التي ضمت نحو مائة ألف متظاهر مؤيد لإسرائيل قبل أسبوع في العاصمة الأميركية. وقال مراسل الجزيرة في واشنطن إن المنطقة المقابلة للبيت الأبيض شهدت مهرجانا خطابيا وإن المشاركين في المظاهرة انطلقوا في اتجاه شارع بنسلفانيا حيث انضموا إلى ثلاث مظاهرات أخرى مناهضة للحرب الأميركية على الإرهاب ومؤيدة للفلسطينيين.
وأوضح المراسل أن عدد المتظاهرين يقدر بين 30 و40 ألفا, مشيرا إلى أن العديد من المشاركين في المظاهرة توافدوا من خارج العاصمة الأميركية. وأكد المراسل عدم وقوع أعمال شغب وأن إجراءات أمنية اتخذت تخوفا من أن تستغل جماعات إرهابية وجود هذا الكم من التجمع للقيام بهجمات إرهابية.
www.aljazeera.net (http://www.aljazeera.net/news/arabic/2002/4/4-20-13.htm)

Black_Horse82
21-04-2002, 05:02 AM
مظاهرات حاشدة دعما للفلسطينيين في واشنطن: 70 ألف أدانوا 'إسرائيل' قرب البيت الأبيض
20/4/2002

--------------------------------------------------------------------------------

غصت المساحات الخضراء المقابلة للبت الأبيض الأمريكي في واشنطن بعشرات الآلاف من المتظاهرين جاؤوا من مختلف المدن و الولايات الأمريكية يوم السبت للاحتجاج على دعم الإدارة الأمريكية ل"إسرائيل" في حملتها المستمرة داخل الأراضي الفلسطينية. و قدر المنظمون عدد المشاركين بنحو 70 ألفا تجمعوا قبل منتصف يوم السبت قبالة البيت الأبيض ثم ساروا في اتجاه مبنى الكونغرس حيث ألقيت خطابات دعت معظمها إلى إنهاء الإحتلال الإسرائيلي و وقف الدعم المالي و العسكري الأمريكي للدولة اليهودية كما أبدى المتظاهرون دعمهم للإنتفاضة الفلسطينية و دعوا إلى استمرارها.

و قد دعت إلى المظاهرة الضخمة - الأكبر من نوعها في الولايات المتحدة حسب المنظمين - حوالي 300 منظمة عربية و إسلامية و أمريكية مناهضة للحرب و للتمييز العنصري، من أبرزها مجلس العلاقات الإسلامي الأمريكي ( كير ) و الحركة المناهضة للحرب و العنصرية ( آنسر أو جواب ) كما سجل عضور عشرات من ممثلي الجالية اليهودية الأمريكية المناهضة للصهيونيةن و هو تيار ديني يهودي مهمش يرفض قيام دولة "إسرائيل" و يعتبر أن الصهيونية استغلت التراث الديني اليهودي لخدمة أغراض قومية و سياسية.

و رفع المتظاهرون شعارات توازي بين الصهيونية و النازية و ضد الحرب في العراق و أفغانستان كما كتبت شعارات تخاطب الرئيس الأمريكي جورج بوش:" يجب أن تختار: إما نحن أو إسرائيل" في إشارة إلى عبارته التي خير فيها بلدان العالم بين دعم أمريكا أو اعتبارها معادية لها. و ذكر نهاد عوض المدير التنفيذي ل( كير ) أن "الذين حضروا التجمع المساند للفلسطينيين دفعوا أموالا من جيوبهم بينما الذين شاركوا في التجمع المساند لإسرائيل الإثنين الماضي دفع لهم" في إشارة إلى أعضاء الكونغرس و الشخصيات السياسية و الإعلامية التي حضرت المظاهرة. و أشارت لافتة حملها أحد المتظاهرين يوم السبت إلى أن "إسرائيل" تدفع 34 مليون دولار للسياسيين الأمريكين مقابل دعمهم لها سياسيا و إعلاميا.

و قد لفت متدخلون من جانب آخر إلى "القمع المسلط ضد العرب و المسلمين" في أمريكا منذ أحداث 11 سبتمبر و ميل إدارة بوش إلى تجريمهم عبر قانون الأدلة السرية. و جرى تنظيم المسيرة في ظروف حسنة و لم تسجل أي حوادث حسب مصادر الشرطة التي حضرت بكثافة تحسبا لأي طارىء.
مجلة العصر

================================================

مجلـس العـلاقات الإسـلامية الأمـريكية - كير
قـسم الشـؤون العـربية
-------
للحصول على أخبار كير ومسلمي أمريكا العربية المجانية، برجاء مراسلتنا على العنوان: arabic@cair-net.org

------

أكبر مظاهرة تأييد للشعب الفلسطيني في تاريخ الولايات المتحدة

أكثر من 100 ألف أمريكي من أصول مختلفة يطالبوا بإنهاء الاحتلال وتغيير السياسية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط

(كير – واشنطن 20/4/2002) تدفق اليوم أكثر من 100 ألف أمريكي – العديد منهم من أصول غير مسلمة وغير عربية – للمشاركة في مظاهرة هى الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة مطالبين بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

وقد امتلأت الشوارع الرئيسية للعاصمة الأمريكية واشنطن، وخاصة في المنطقة الواقعة بين البيت الأبيض والكونجرس بالمتظاهرين الذي استمروا في مسيرة لا تنقطع - على الرغم من هطول الأمطار - بدأت من أمام البيت الأبيض متجهة نحو الكونجرس ، وقد مثل الإقبال الشعبي الذي فاق التوقعات على المظاهرة مفاجأة سارة للقائمين على تنظيمها، إذ تدفق المتظاهرون على واشنطن بعشرات الألاف ومازالوا يتدفقون عليها حتى موعد كتابة هذا البيان في الرابعة عصرا بتوقيت واشنطن.

وقد ذكر بعض المشاركين في المظاهرة أنهم اضطروا للسفر إلى واشنطن على نفقاتهم الخاصة بعدما عجزوا عن الانضمام إلى بعض الرحلات الجماعية التي نظمتها المنظمات والمراكز المدنية والثقافية بمدنهم، وذكر هؤلاء أن قوائم الانتظار للسفر في الرحلات الجماعية ضمت أحيانا أكثر من خمسين شخصا راغبا في المشاركة في المظاهرة الأمر الذي أضطرهم إلى السفر على نفقاتهم الخاصة في رحلات فردية.

ويرى مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) أن اقبال المواطنين الأمريكيين بخلفياتهم العرقية والدينية والأيديولجية المتنوعة والقادمين من ولايات أمريكية عديدة على المظاهرة قد فاق التوقعات، كما أنه يعد مؤشرا على وجود رأي عام شعبي أمريكي مؤيد للحقوق الفلسطينية ورافض للصمت على الانتهاكات الإسرائيلية وراغب في تغيير السياسة الأمريكية الحالية تجاه الشرق الأوسط.

وأشار نهاد عوض المدير العام للمجلس في خطابه خلال مظاهرة اليوم إلى أن "المقارنة بين المظاهرة التي نظمها مساندو إسرائيل يوم الإثنين الماضي ومظاهرة اليوم تثبت أن جماعات اللوبي الإسرائيلي فشلت في جذب التجمعات غير اليهودية، إذا شارك في مظاهرة تأييد إسرائيل يهود أمريكيون بالأساس، بينما شارك في مظاهرة اليوم المواطنون الأمريكيون أنفسهم - من خلفيات عرقية ودينية وأيدليوجية متعددة - ليتحدثوا بلسانهم وليعبروا عن وجهة نظرهم دون وسيط".

وأضاف نهاد عوض أن "مظاهرة اليوم تمثل بداية نهاية سيطرة الصوت الإسرائيلي على الخطاب السياسي الأمريكي تجاه الشرق الأوسط، وبداية لمرحلة تاريخية جديدة يلعب فيها الشعب الأمريكي نفسه دور عامل الضغط الأساسي على الحكومة الأمريكية فيما يتعلق بسياستها في الشرق الأوسط"، وقال عوض إن "واجب المسلمين والعرب الأساسي في الفترة المقبلة سيكون تقوية تحالفهم مع هذه القطاعات العديدة المتعاطفة مع قضايا المسلمين والعرب في الأوساط الشعبية الأمريكية وترجمة هذه التحالفات إلى عوامل ضغط سياسية على الإدارة الأمريكية والكونجرس".

وطالب عوض المتظاهرين بأن يضعوا مصلحة أمريكا أولا ومصلحةإسرائيل أخرا وليس العكس، وأن يقوموا بالإتصال بالبيت الأبيض وممثليهم في الكونجرس يوم الإثنين القادم ومطالبتهم بوقف المعونات الأمريكية لإسرائيل والتي تدفع من أموال دافع الضرائب الأمريكي.
-------
لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال ب:
علاء بيومي
مدير الشئون العربية
مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية - كير
الولايات المتحدة - واشنطن
Council on American-Islamic Relations
CAIR 453 New Jersey Avenue, SE
Washington D.C., 20003, USA
Tel: 001-202-488-8787

Fax: 001-202-488-0833
Email: arabic@cair-net.org
http://www.cair-net.org/