mario
08-03-2001, 02:13 PM
Its me mario
كثيرون هم لاعبي الVideo Games في هذا العالم الواسع الجميل الحقيقي و كثيرون مهم محترفين في هذا المجال .... لكن ما ان تسأل أحدهم ما معنى هذا النوع من الالعاب ...أو ما القصد من هذا او ذاك...حتى تجده يقف مشدوهاً لا يعرف ماذا يقول لك او يجيب على سؤالك ... كيف ذلك اليس المتسابق خبير بكل تفاصيل سيارته ؟؟ و اليس الفنان خبير بكل ما يتعلق بالالوان و الرسم ؟؟ و اليس العازف خبير بكل ما يتعلق بآلة العزف التي يستعملها ؟؟ أذا لماذا لا نكون نحن أيضا خبراء في مجالنا ؟؟ خبراء في مجال العاب الفيديو ؟؟ اقدم لكم هذا الموضوع لتعريفكم ببعض المصطلحات الالكترونية الخاصة بالعاب الفيديو ...
مفردات عامة _________
Video Games : العاب الفيديو ، تم تسميت هذا النوع من التسلية بأسم العاب الفيديو ... لأان اجهزة اللعب الاولى كانت تشبه أجهزة الفيديو في تصميمها ، خصوصا في الشرائط المغناطيسية التي تستعملها الالعاب ... وكاد هذا الاسم ان يختفي لولا ان شركة اتاري اطلقت جهاز يعمل بأستخدام جهاز الفيديو ...ليعود الاسم و سيكون رسميا لهذا النوع من التسلية ...
Console : تعني منصة او قاعده ، و هي تعني الجهاز ... جهاز الالعاب أياً كان نوعه و أياً كانت قوته يدعى بالكونسول بسبب الاعتماد عليه كقاعدة أساسية لتشغيل الالعاب و لذلك يسمى بالمنصة أو القاعدة ..
Controle PAD : لوحة التحكم او يد التحكم ، و هذه اليد تمكنك من التحكم بالالعاب من خلال الاموامر التي تنفذها عليها من خلال الازرار او الاسهم التي تحتويها اليد ، و تنقل الاوامر الى المعالج الذي يقوم بتنفيذها على الشاشة ....تحتوي هذه اليد أزرار على بعض الامور الاخرى ...و هي الاسهم - عصا التحكم - مفاتيح اللوحة- مفاتيح الكتف - الزناد
D- Pad : و يعني Digital Pad اللوحة الرقمية وهذا الاسم يطلق على الاسهم الموجودة في يد التحكم .. و مبتكر هذا النوع من الاسهم هو جنبي يوكوي Gunpei Yokoi من شركة نينتندو في العام 1980 م ، و تعتبر هذه الاسم هي اساس التحكم في الكثير من أجهزة التحكم للعديد من الاجهزة المعروفة حاليا ..
A - Pad و يعنيAnalogue Stick العصا المتتالية التحكم ، و هذا النوع من اللوحات صغير بحجم الابهام تقريبا لكنه شديد الدقة و يتحكم باللعب على حسب قوة الضغط من يد اللاعب ... ظهر هذا النوع من العصا اول مرة في جهاز النينتندو 64 بالعام 1996 و من ثم اصبح النوع الافضل في التحكم بالعالم ظهر بالسوني بلاي ستيشن و الدريم كاست من سيغا و الاكس بوكس من ميكروسوفت و أيضا بالنيو جيو بوكيت و في الجيم كيوب أيضا ....
Joystick -Pad لوحة عصا التحكم ، هذه اليد تشبه يد التحكم بالطائرات و هي كبيرة الحجم جدا ( حتى انها تحتاج لمكتب كامل الحجم ) تعتبر النوع الاقل شعبية ، تصلح للتحكم بألعاب الطائرات التمثيلية أو المشابهة لها ..
Sholder Botton : مفاتيح الكتف ال L - R و تسمى بمفاتيح اليسار و اليمين ....وهي المفاتيح الموجودة على قمة يد التحكم و وضيفتها الاساسية مساعدة الازرار الاساسية الموجودة باليد و تؤدي وظائف اخرى عديدة ، Masayuki Uemara هو من صمم هذه المفاتيح لأول مرة عام 1989 م لجهاز السوبر نينتندو
Tarrget Botton مفتاح التصويب أو الزناد ...هذا النوع يختلف عن مفاتيح الكتف تماما و هو موجود في جهاز النينتندو 64 بحرف z و أيضا بالاكس بوكس ....
Cartridge الكارتريدج .... الطرفية التي يتم بها تشغيل اللعبة بالاعتماد على الجهاز نفسه و تحتوي على لعبة أو أكثر ، ويوجد بهذه القطعة الصغيرة البلاستيكية مجموعة من وحدات الذاكرة و غيرها ..
CD ...الاسطوانات المدمجة طبعا لا تحتاج الى تعريف
أنواع الالعاب ___________
Platform : العاب الارصفة ....يرتكز هذا النوع من الالعاب أساسا على القفز من منطقة الى منطقة اخرى ، لكن هذا النوع من الالعاب أصبح فيما بعد يرتكز على الخيال و الجنون و الامور العجائبية الاخرى لكن ان لم يكن فيها الكثير من القفز فلا تسمى بلات فورم ..... ماريو 64 و بانجو و كراش و سونيك ادفنتشر ...هما خير دليل على العاب البلات فورم
RPG : نوع من أنواع الالعاب ...أر بي جي ... تعني ال Role Playing Games العاب تعدد اللاعبين وهي أي لعبة تمكنك من أستخدام أكثر من لاعب و تطويره حسب القصة و أمكانية تبديل اللاعب في أي وقت من اوقات اللعب ...و لا يهم أسلوب القتال ، فأن كان كلاسيكي كفاينل فانتسي.. أو مباشر كزيلدا ..او حتى أسلوب حل الغاز فقط ... و ظهر هذا النوع من الالعاب أول مرة في التاريخ على يد المصمم الشهير يوجي هوري في لعبة دراغون كويست .
Action Advantures : مغامرات الحركة ..هذه النوعية من الالعاب تعتمد على الحركة أساسا فالركض و القفز مهم لكن استخدام الاسلحة مهم أيضا و لا يشترط نوع محدد من الاسلحة لهذه النوعية من الالعاب بل يشترط فيها المغامرات و الحركة و كمثال هناك تومب رايدر
Fighting : أو كما تسمى بالتصنيف الاوروبي Beat -em-up وهي الالعاب التي تقدم اي نوع من العاب القتال ( طاخ طيييخ ) أن كان بالسيف ، بالايدي ، بالاقدام ، كونغ فو ، جيت كوندو و غيرها ...هذه الالعاب تنقسم الى قسمين واقعي و خيالي ...الواقعي نراه في العاب مثل فيرتشوا فايترز ، فيما النوع الخيالي نجده في تكن ...
Sports : العاب الرياضة ، أي نوع من الرياضة ...
Shotter : العاب الرماية ...الالعاب التي ترتكز على أطلاق النار من الاسلحة في كل مكان مثل ( جيت فورس جميني ) ...البعض يخطيء بين هذه الالعاب و العاب المغامرات و هذه مشكلة ...هذا النوع من الالعاب لا يحتوى على الغاز أو أستكشاف و غيرها .. بل اطلاق نار في كل مكان .....
First Person Shotter : و هناك أسم اخر مستخدم كثيرا و هو Doom clone ... العاب الرماية للشخص الاول ... الالعاب التي تعطيك الفرصة للعب بالمنظار الاول ( عين اللاعب ) من دووم - برفكت دارك ... يطلق عليها محاكاة دووم لان دووم كانت هي اللعبة الاولى في هذا المجال ...هذا النوع من الالعاب يقع تحت تصنيف العاب الرماية ...لكننا شاهدنا بعض الالعاب التي تستخدم هذا المنظار لكنها ترتكز على المغامرات و الاستكشاف و منها شادوجيت 64 و غيرها ...
Simlations : العاب المحاكاة ... العاب تقليد الواقع و تحويلها الى خيال بالاعتماد على قوانين الطبيعة الحقيقية ، حيث لا مجال للخيال هنا ... و يعتبر يو سوزوكي من شركة سيغا هو اول من اهتم بهذا النوع من الالعاب و نشره في العالم .
Spy Simlation : محاكاه التجسس ... فرع من العاب المحاكاه .. لكنها تحاول ان تقلد الحواسيس أو فرق المهمات الصعبة ( الكوماندوز ) حيث نرى أنها واقعية في اكثر من مجال ..يعتبر مصمم الالعاب هيدو كوجيما من كونامي هو اول من دخل في تجربة التجسس في لعبة ميتل غير في عام 1986 على جهاز ال MSX ... و طبعا ميتل غير تعتبر الافضل
Racing Simlation : محاكاة السباق ...تقليد سباقات السيارات بمختلف انواعها و تحويلها الىا العاب دون نسيان التفاصيل الهامة ...ولقد حاول الكثير من مصممي الالعاب محاكاة السباق محاكاة حقيقية لكنهم لم ينجحوا تماما فلا السرعة و لا الاسطدامات كانت واقعية ..تعتبر سيغار رالي اول لعبة محاكاة حقيقية صدرت .. الا ان غراند توريزمو تعتبر الافضل في هذا الميدان
Strategy : الالعاب الاستراتيجية هي العاب تخطيط المناطق و بناء خطط طويلة الامد ...وهي نوعين حرب أو أعمار ...العاب الحرب ترتكز على التخطيط للمعارك و بناء خطط هجوم او دفاع .... العاب الاعمار ترتكز على التخطيط لبناء البيوت و المساكن و المستشفيات و بناء خطط للعمال او المدن المستقبلية .... مثال على العاب الحرب الاستراتيجية " كوماند اند كونكرز " و مثال على العاب الاعمار الاستراتيجية " سم سيتي "
Puzzel Games العاب الالغاز .. أو الالعاب الذهنية ( فكر فكر فكر...الى ان ينفجر دماغك ) .... مثل تتريس و Bust -a -move ... المحزن بالامر ان التصنيف الاوروبي جعل الشطرنج تحت هذا النوع من الالعاب ....
Dancing Games : العاب الرقص .. ظهر هذا النوع حديثا وهو يعتمد على الاغاني الصاخبة و التنافس في الرقص بين اللاعبين طبعا هناك الكثير من الالعاب منها لعبة أينكس الشهيرة جروف ...
بعض الامور الاخرى المهمة ______________
ما هو الFMV ??
ال أف ام في ...هو مقاطع الافلام الموجودة في اللعبة و هذا النوع اشتهر كثيرا ...و يعد رائعا لوصف قصة الالعاب
ما هو ال CGI ??
الكمبيوتر جرافيكس ... هذه الطريقة هي التي يتم بها تحريك الشخصيات الاساسية في اللعبة لعمل بعض الاحداث ...مثل الافلام القصيرة في لعبة زيلدا ...و مشاهد لعبة ميتل غير ...حيث ترى نفس الشخصيات التي تلعب بها و بنفس الجرافيكس تقوم ببعض الامور التي تحرك حبكة اللعبه ..... ( هل فهمتم ؟؟ )
ما هو الوقت الحقيقي Real Time ??
اي لعبة تستخدم تحرك الوقت و تعاقب الليل و النهار ... و فيها مثلا أمطار و عواصف يطلق عليها انها تستخدم هذا النظام و من هذه الالعاب مثلا .. زيلدا : قناع ماجورا .... شين مو .... و ألعاب اخرى
هناك بعض الناس يقولون ان الريل تايم معناه الالعاب التي تستعمل المضلعات النسيجية ...و هذا خطا و السبب في هذا الاعتقاد الخاطئ ان الالعاب التي تستخدم المضلعات النسيجية مثل D القديمة و شين مو المذهلة دائما ما تستعمل نظام الزمن الحقيقي المتحرك .... ( كم الساعة الان ؟؟)
ما الفرق بين الشركة الناشرة و الشركة المطورة ؟؟
الشركة الناشرة ...تقوم هذه الشركة بعملين ...الاول بأنتاج اللعبة ( دفع اموال لشركة اخرى لتصنع لعبة معينة )....الثاني هو أنها تقوم بالاتفاق مع شركة اخرى على نشر لعبة الشكة الثانية في الاسواق من خلال توفير الاعلانات و بيع اللعبة لمحلات الالعاب ...
الشركة المطورة ..تقوم ايضا بعملين ..الاول هو صناعة الالعاب لحسابها الخاص ...الثاني هو صناعة الالعاب لشركات اخرى عملاقة
ما معنى محرك اللعبة ؟؟
محرك اللعبة هو النظام امو البرنامج الي تقوم عليه اللعبة ويمكن على هذا البرنامج صناعة اكثر من لعبة مختلفة مثلا زيلدا أوكرينا اوف تايم تمت صناعة قناع ماجورا و ديناصور بلانت على نفس محرك اللعبة .....ماريو64 تمت صناعة كونكرز على نفس محركها ...لذا فأن الجرافيكس و تناقل الكامير و حركة الشخصيات ستكون متشابهة كثيرا على الالعاب التي تستخدم نفس المحرك ...
ما هو الفرق بين مخرج اللعبة و مصمم اللعبة ؟؟
مصمم اللعبة ال Game Designer هو اهم شخص للعبة ...فهو يبتكر القصة و الحوار و يرسم الشخصيات و يصنع المراحل و يظهر اللعبة و يعمل على صناعة كل شيء بها ... من الالف الى الياء ....
مخرج اللعبة ال Game Director مهمته هو اظهار اللعبة كما يريد اللاعب ..فهو يقوم بالتحكم في القصة و يغير مواقع الاحداث و يقوم بتنبيه المصمم الى الاخطاء و غيرها ...
لكن طبعا يستعين المصمم و المخرج بطاقم من الرسامين و الكتاب و مؤلفي الاغاني و خبراء في بعض الامور الاخرى ...لاظهار اللعبة بالمظهر الرائع ....( ستكون لنا وقفه على كيفية صناعة الالعاب في موضوع أخر )
في عالم الافلام مخرج الفيلم يقوم بدور اكبر من دور مخرج الالعاب ...لكن تذكروا ان عالم هوليوود مختلف عن عالم الفيديو جيمز ....
و اخيرا
......بالطبع ، قد أكون نسيت أو تعمدت النسيان في الكثير من الامور الاخرى ...لكني حاولت ان اكتب لكم هذا الموضوع باسرع وقت ممكن .. أرجو ان يعجبكم هذا الموضوع ...خصوصا القادمين الجدد على عالم العاب الفيديو ... اما الخبراء كفاس ونينتندو ...فأعرف انهم يعرفون كل هذه الامور و لا داعي لتذكيرهم بها ....لكن هذا الموضوع أقدمه هدية لكل من لديه اي غموض أو استفسار حول عالم العاب الفيديو الرائع ......
ماريو في خدمتكم .....
(( الموضوع القادم ...الدليل الشامل لشراء الجيم بوي ادفانس للراغبين )))[تم تعديلها بواسطة mario في 08-03-2001 عند 03:26 PM]
كثيرون هم لاعبي الVideo Games في هذا العالم الواسع الجميل الحقيقي و كثيرون مهم محترفين في هذا المجال .... لكن ما ان تسأل أحدهم ما معنى هذا النوع من الالعاب ...أو ما القصد من هذا او ذاك...حتى تجده يقف مشدوهاً لا يعرف ماذا يقول لك او يجيب على سؤالك ... كيف ذلك اليس المتسابق خبير بكل تفاصيل سيارته ؟؟ و اليس الفنان خبير بكل ما يتعلق بالالوان و الرسم ؟؟ و اليس العازف خبير بكل ما يتعلق بآلة العزف التي يستعملها ؟؟ أذا لماذا لا نكون نحن أيضا خبراء في مجالنا ؟؟ خبراء في مجال العاب الفيديو ؟؟ اقدم لكم هذا الموضوع لتعريفكم ببعض المصطلحات الالكترونية الخاصة بالعاب الفيديو ...
مفردات عامة _________
Video Games : العاب الفيديو ، تم تسميت هذا النوع من التسلية بأسم العاب الفيديو ... لأان اجهزة اللعب الاولى كانت تشبه أجهزة الفيديو في تصميمها ، خصوصا في الشرائط المغناطيسية التي تستعملها الالعاب ... وكاد هذا الاسم ان يختفي لولا ان شركة اتاري اطلقت جهاز يعمل بأستخدام جهاز الفيديو ...ليعود الاسم و سيكون رسميا لهذا النوع من التسلية ...
Console : تعني منصة او قاعده ، و هي تعني الجهاز ... جهاز الالعاب أياً كان نوعه و أياً كانت قوته يدعى بالكونسول بسبب الاعتماد عليه كقاعدة أساسية لتشغيل الالعاب و لذلك يسمى بالمنصة أو القاعدة ..
Controle PAD : لوحة التحكم او يد التحكم ، و هذه اليد تمكنك من التحكم بالالعاب من خلال الاموامر التي تنفذها عليها من خلال الازرار او الاسهم التي تحتويها اليد ، و تنقل الاوامر الى المعالج الذي يقوم بتنفيذها على الشاشة ....تحتوي هذه اليد أزرار على بعض الامور الاخرى ...و هي الاسهم - عصا التحكم - مفاتيح اللوحة- مفاتيح الكتف - الزناد
D- Pad : و يعني Digital Pad اللوحة الرقمية وهذا الاسم يطلق على الاسهم الموجودة في يد التحكم .. و مبتكر هذا النوع من الاسهم هو جنبي يوكوي Gunpei Yokoi من شركة نينتندو في العام 1980 م ، و تعتبر هذه الاسم هي اساس التحكم في الكثير من أجهزة التحكم للعديد من الاجهزة المعروفة حاليا ..
A - Pad و يعنيAnalogue Stick العصا المتتالية التحكم ، و هذا النوع من اللوحات صغير بحجم الابهام تقريبا لكنه شديد الدقة و يتحكم باللعب على حسب قوة الضغط من يد اللاعب ... ظهر هذا النوع من العصا اول مرة في جهاز النينتندو 64 بالعام 1996 و من ثم اصبح النوع الافضل في التحكم بالعالم ظهر بالسوني بلاي ستيشن و الدريم كاست من سيغا و الاكس بوكس من ميكروسوفت و أيضا بالنيو جيو بوكيت و في الجيم كيوب أيضا ....
Joystick -Pad لوحة عصا التحكم ، هذه اليد تشبه يد التحكم بالطائرات و هي كبيرة الحجم جدا ( حتى انها تحتاج لمكتب كامل الحجم ) تعتبر النوع الاقل شعبية ، تصلح للتحكم بألعاب الطائرات التمثيلية أو المشابهة لها ..
Sholder Botton : مفاتيح الكتف ال L - R و تسمى بمفاتيح اليسار و اليمين ....وهي المفاتيح الموجودة على قمة يد التحكم و وضيفتها الاساسية مساعدة الازرار الاساسية الموجودة باليد و تؤدي وظائف اخرى عديدة ، Masayuki Uemara هو من صمم هذه المفاتيح لأول مرة عام 1989 م لجهاز السوبر نينتندو
Tarrget Botton مفتاح التصويب أو الزناد ...هذا النوع يختلف عن مفاتيح الكتف تماما و هو موجود في جهاز النينتندو 64 بحرف z و أيضا بالاكس بوكس ....
Cartridge الكارتريدج .... الطرفية التي يتم بها تشغيل اللعبة بالاعتماد على الجهاز نفسه و تحتوي على لعبة أو أكثر ، ويوجد بهذه القطعة الصغيرة البلاستيكية مجموعة من وحدات الذاكرة و غيرها ..
CD ...الاسطوانات المدمجة طبعا لا تحتاج الى تعريف
أنواع الالعاب ___________
Platform : العاب الارصفة ....يرتكز هذا النوع من الالعاب أساسا على القفز من منطقة الى منطقة اخرى ، لكن هذا النوع من الالعاب أصبح فيما بعد يرتكز على الخيال و الجنون و الامور العجائبية الاخرى لكن ان لم يكن فيها الكثير من القفز فلا تسمى بلات فورم ..... ماريو 64 و بانجو و كراش و سونيك ادفنتشر ...هما خير دليل على العاب البلات فورم
RPG : نوع من أنواع الالعاب ...أر بي جي ... تعني ال Role Playing Games العاب تعدد اللاعبين وهي أي لعبة تمكنك من أستخدام أكثر من لاعب و تطويره حسب القصة و أمكانية تبديل اللاعب في أي وقت من اوقات اللعب ...و لا يهم أسلوب القتال ، فأن كان كلاسيكي كفاينل فانتسي.. أو مباشر كزيلدا ..او حتى أسلوب حل الغاز فقط ... و ظهر هذا النوع من الالعاب أول مرة في التاريخ على يد المصمم الشهير يوجي هوري في لعبة دراغون كويست .
Action Advantures : مغامرات الحركة ..هذه النوعية من الالعاب تعتمد على الحركة أساسا فالركض و القفز مهم لكن استخدام الاسلحة مهم أيضا و لا يشترط نوع محدد من الاسلحة لهذه النوعية من الالعاب بل يشترط فيها المغامرات و الحركة و كمثال هناك تومب رايدر
Fighting : أو كما تسمى بالتصنيف الاوروبي Beat -em-up وهي الالعاب التي تقدم اي نوع من العاب القتال ( طاخ طيييخ ) أن كان بالسيف ، بالايدي ، بالاقدام ، كونغ فو ، جيت كوندو و غيرها ...هذه الالعاب تنقسم الى قسمين واقعي و خيالي ...الواقعي نراه في العاب مثل فيرتشوا فايترز ، فيما النوع الخيالي نجده في تكن ...
Sports : العاب الرياضة ، أي نوع من الرياضة ...
Shotter : العاب الرماية ...الالعاب التي ترتكز على أطلاق النار من الاسلحة في كل مكان مثل ( جيت فورس جميني ) ...البعض يخطيء بين هذه الالعاب و العاب المغامرات و هذه مشكلة ...هذا النوع من الالعاب لا يحتوى على الغاز أو أستكشاف و غيرها .. بل اطلاق نار في كل مكان .....
First Person Shotter : و هناك أسم اخر مستخدم كثيرا و هو Doom clone ... العاب الرماية للشخص الاول ... الالعاب التي تعطيك الفرصة للعب بالمنظار الاول ( عين اللاعب ) من دووم - برفكت دارك ... يطلق عليها محاكاة دووم لان دووم كانت هي اللعبة الاولى في هذا المجال ...هذا النوع من الالعاب يقع تحت تصنيف العاب الرماية ...لكننا شاهدنا بعض الالعاب التي تستخدم هذا المنظار لكنها ترتكز على المغامرات و الاستكشاف و منها شادوجيت 64 و غيرها ...
Simlations : العاب المحاكاة ... العاب تقليد الواقع و تحويلها الى خيال بالاعتماد على قوانين الطبيعة الحقيقية ، حيث لا مجال للخيال هنا ... و يعتبر يو سوزوكي من شركة سيغا هو اول من اهتم بهذا النوع من الالعاب و نشره في العالم .
Spy Simlation : محاكاه التجسس ... فرع من العاب المحاكاه .. لكنها تحاول ان تقلد الحواسيس أو فرق المهمات الصعبة ( الكوماندوز ) حيث نرى أنها واقعية في اكثر من مجال ..يعتبر مصمم الالعاب هيدو كوجيما من كونامي هو اول من دخل في تجربة التجسس في لعبة ميتل غير في عام 1986 على جهاز ال MSX ... و طبعا ميتل غير تعتبر الافضل
Racing Simlation : محاكاة السباق ...تقليد سباقات السيارات بمختلف انواعها و تحويلها الىا العاب دون نسيان التفاصيل الهامة ...ولقد حاول الكثير من مصممي الالعاب محاكاة السباق محاكاة حقيقية لكنهم لم ينجحوا تماما فلا السرعة و لا الاسطدامات كانت واقعية ..تعتبر سيغار رالي اول لعبة محاكاة حقيقية صدرت .. الا ان غراند توريزمو تعتبر الافضل في هذا الميدان
Strategy : الالعاب الاستراتيجية هي العاب تخطيط المناطق و بناء خطط طويلة الامد ...وهي نوعين حرب أو أعمار ...العاب الحرب ترتكز على التخطيط للمعارك و بناء خطط هجوم او دفاع .... العاب الاعمار ترتكز على التخطيط لبناء البيوت و المساكن و المستشفيات و بناء خطط للعمال او المدن المستقبلية .... مثال على العاب الحرب الاستراتيجية " كوماند اند كونكرز " و مثال على العاب الاعمار الاستراتيجية " سم سيتي "
Puzzel Games العاب الالغاز .. أو الالعاب الذهنية ( فكر فكر فكر...الى ان ينفجر دماغك ) .... مثل تتريس و Bust -a -move ... المحزن بالامر ان التصنيف الاوروبي جعل الشطرنج تحت هذا النوع من الالعاب ....
Dancing Games : العاب الرقص .. ظهر هذا النوع حديثا وهو يعتمد على الاغاني الصاخبة و التنافس في الرقص بين اللاعبين طبعا هناك الكثير من الالعاب منها لعبة أينكس الشهيرة جروف ...
بعض الامور الاخرى المهمة ______________
ما هو الFMV ??
ال أف ام في ...هو مقاطع الافلام الموجودة في اللعبة و هذا النوع اشتهر كثيرا ...و يعد رائعا لوصف قصة الالعاب
ما هو ال CGI ??
الكمبيوتر جرافيكس ... هذه الطريقة هي التي يتم بها تحريك الشخصيات الاساسية في اللعبة لعمل بعض الاحداث ...مثل الافلام القصيرة في لعبة زيلدا ...و مشاهد لعبة ميتل غير ...حيث ترى نفس الشخصيات التي تلعب بها و بنفس الجرافيكس تقوم ببعض الامور التي تحرك حبكة اللعبه ..... ( هل فهمتم ؟؟ )
ما هو الوقت الحقيقي Real Time ??
اي لعبة تستخدم تحرك الوقت و تعاقب الليل و النهار ... و فيها مثلا أمطار و عواصف يطلق عليها انها تستخدم هذا النظام و من هذه الالعاب مثلا .. زيلدا : قناع ماجورا .... شين مو .... و ألعاب اخرى
هناك بعض الناس يقولون ان الريل تايم معناه الالعاب التي تستعمل المضلعات النسيجية ...و هذا خطا و السبب في هذا الاعتقاد الخاطئ ان الالعاب التي تستخدم المضلعات النسيجية مثل D القديمة و شين مو المذهلة دائما ما تستعمل نظام الزمن الحقيقي المتحرك .... ( كم الساعة الان ؟؟)
ما الفرق بين الشركة الناشرة و الشركة المطورة ؟؟
الشركة الناشرة ...تقوم هذه الشركة بعملين ...الاول بأنتاج اللعبة ( دفع اموال لشركة اخرى لتصنع لعبة معينة )....الثاني هو أنها تقوم بالاتفاق مع شركة اخرى على نشر لعبة الشكة الثانية في الاسواق من خلال توفير الاعلانات و بيع اللعبة لمحلات الالعاب ...
الشركة المطورة ..تقوم ايضا بعملين ..الاول هو صناعة الالعاب لحسابها الخاص ...الثاني هو صناعة الالعاب لشركات اخرى عملاقة
ما معنى محرك اللعبة ؟؟
محرك اللعبة هو النظام امو البرنامج الي تقوم عليه اللعبة ويمكن على هذا البرنامج صناعة اكثر من لعبة مختلفة مثلا زيلدا أوكرينا اوف تايم تمت صناعة قناع ماجورا و ديناصور بلانت على نفس محرك اللعبة .....ماريو64 تمت صناعة كونكرز على نفس محركها ...لذا فأن الجرافيكس و تناقل الكامير و حركة الشخصيات ستكون متشابهة كثيرا على الالعاب التي تستخدم نفس المحرك ...
ما هو الفرق بين مخرج اللعبة و مصمم اللعبة ؟؟
مصمم اللعبة ال Game Designer هو اهم شخص للعبة ...فهو يبتكر القصة و الحوار و يرسم الشخصيات و يصنع المراحل و يظهر اللعبة و يعمل على صناعة كل شيء بها ... من الالف الى الياء ....
مخرج اللعبة ال Game Director مهمته هو اظهار اللعبة كما يريد اللاعب ..فهو يقوم بالتحكم في القصة و يغير مواقع الاحداث و يقوم بتنبيه المصمم الى الاخطاء و غيرها ...
لكن طبعا يستعين المصمم و المخرج بطاقم من الرسامين و الكتاب و مؤلفي الاغاني و خبراء في بعض الامور الاخرى ...لاظهار اللعبة بالمظهر الرائع ....( ستكون لنا وقفه على كيفية صناعة الالعاب في موضوع أخر )
في عالم الافلام مخرج الفيلم يقوم بدور اكبر من دور مخرج الالعاب ...لكن تذكروا ان عالم هوليوود مختلف عن عالم الفيديو جيمز ....
و اخيرا
......بالطبع ، قد أكون نسيت أو تعمدت النسيان في الكثير من الامور الاخرى ...لكني حاولت ان اكتب لكم هذا الموضوع باسرع وقت ممكن .. أرجو ان يعجبكم هذا الموضوع ...خصوصا القادمين الجدد على عالم العاب الفيديو ... اما الخبراء كفاس ونينتندو ...فأعرف انهم يعرفون كل هذه الامور و لا داعي لتذكيرهم بها ....لكن هذا الموضوع أقدمه هدية لكل من لديه اي غموض أو استفسار حول عالم العاب الفيديو الرائع ......
ماريو في خدمتكم .....
(( الموضوع القادم ...الدليل الشامل لشراء الجيم بوي ادفانس للراغبين )))[تم تعديلها بواسطة mario في 08-03-2001 عند 03:26 PM]