Resident Evil 4
http://media.gamestats.com/gg/image/...oxart_160w.jpg
الناشر : Capcom .
المطور : Capcom Production Studio 4 .
عدد الأقراص : قرصين .
موعد صدور النسخة الأمريكية : صادرة منذ 7 أشهر .
فتى كابكوم الذهبي "شينجي ميكامي-Shinji Mikami" يعيد لنا رزدنت ايفل الرابعة بحلتها الجديدة , قصة غامضة , قرويون يعانون من اضطراب شديد ويقومون بتصرفات مخيفه ,و قورى وكأنها قادمة من القرن السابع عشر , وقلعة من القرون الوسطى المظلمة ,و أغوال وعمالقة كالتي في قصص الأطفال , وحش البحيرة الأسطوري , و عودة الشرطي الوسيم " ليون اس كيندي - Leon S. Kennedy " , مع ترسانة ضخمه من الأسلحة القابلة للتطوير والتي ستتمكن من شرائها ! , بالطبع ستقول: " هل أنت متأكد أن هذه رزدنت ايفل " ....., أقرأ المراجعة كاملة حتى تتعرف على أضخم وأفضل مشروع قامت شركة كابوكم العرقية بإنتاجه حتى وقتنا الحالي وأنا أقولها لكم :" لعبة رزدنت ايفل الرابعة أثبتت جدراتها بأنها أفضل لعبة (رعب /بقاء) لكل الأوقات ! " .
السبب في تأخر المراجعة مع العمل أني حصلت على اللعبة في السادس عشر من January هذه المراجعة هي إهداء للعضو الخلوق العزيز على قلبي حسين مراقب منتديات النيتندو , وهي تعبر عن مدا إعجابي بجهاز الجيم كيوب بشكل خاص وبجهاز النيتندو +_+ بعد هجومي على عشاق النيتندو وإنتقادي لجهازي الدي إٍس , وهذا كله يعتبر تخطيط مني لدعم لمنتدى النيتندو بسبب إجتهادي الكبير في كلن من منتدى البلاستيشن ومنتدى الأكس بوكس وتقصيري وندرة مواضيعي في هذا المنتدى المميز .
تحيذير .. التصنيف العمري لـESRB :
لجنة تصنيف برامج التسلية Entertainment Software Rating Board اللجنة الرسمية لدي و المعتمدة رسمياً لتصنيف الألعاب في أمريكا عملت على تصنيف لعبة "رزدنت ايفل 4 - Resident Evil 4 " كلعبة للكبار Mature ممن قد بلغوا أو تجاوزوا سن 17 سنة ، لأسباب وقواعد تم تصنيف الألعاب وفقها على موقع اللجنة لتصنيف برامج التسلية على صفحات الشبكة ألعنكبوتيه وتتلخص الأسباب في تصنيفها كالتالي و ذلك لما تحتويه هذه اللعبة من الدماء Blood ، العنف Violence , أمور حساسة : ( الكلام البذيء Strong Language و المشاهد القذرة ) ، فالرجاء الالتزام بالتصنيف الرسمي للعبة و عدم شراء هذه اللعبة للأطفال أو تركهم يلعبون بها لوحدهم في المنزل .
http://tinypic.com/b6rs02.jpg
بالطبع نحن هنا المملكة العربية السعودية نقع في نطاق الشرق الأوسط والذي ينطوي تحت التصنيف الأوربي "Pegi "
المتبع في تصنيف المنتجات الأوربية في أوروبا لدي المحال التجارية , لذلك قامت جميع بلدان العالم بوضع عقوبات صارمة لمن يخترق هذا التصنيف من بيعها لمن لا تنطبق عليهم شروط و قوانين التصنيف , بالطبع في وطننا العربي لا نجد أي اكتراث من قبل المحلات التجارية والتي لا تعير هذا التصنيف أي أهمية تذكر بل يبدو أنهم لم يسمعو به ! والأمر الأدهى أن جميع المحلات التجارية لدينا في الوطن العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص تتاجر وتوزع الألعاب المقرصنه بكل حرية وللأسف .
نوع اللعبة بالطبع الجميع يعرف أن نوع اللعبة ينطوي تحت أنواع العاب الرعب وبالتحديد العاب الرعب بنوع جديد من الرعب والبقاء المزوج بالأكشن ولكن في الحقيقة اللعبة هي لعبة رماية من نوع منظور الشخص الثالث والسبب يعود في التجديد والتغير الشامل في طرقة اللعب في الجزء الرابع حيث أصبح هناك مؤشر للإصابة يمكن من اختيار منطقة الإصابة التي تريدها مع ترسانه ضخمة من الأسلحة , أي أن اللعبة أصبحت مليئة بالأكشن لأن طوال الوقت في حروب طاحنة مع الأعداء ومع ذلك فستجد نفسك من دون ذخيرة تارة و تارة تجد نفسك ملئ بالذخيرة إلى درجة أنك تقوم بإفراغها في الهواء حتى تتمكن من حمل بعض الأشياء , بالفعل هذا جعل رزدنت إيفل الرابعة لعبة "رعب/بقاء" ممزوجة بعدد كبير من عناصر الأكشن أن اللعبة قامت بإظهار نوع جديد من العاب الرعب والبقاء , ولكن تتميز رزدنت إيفل الرابعة عن غيرها من الأجزاء السابقة بأنك محاصر طول الوقت وأن تجعلك في حالة من التوتر الذي لا ينقطع , وهذا ما يميزها عن ملكة العاب " Action-Horror" لعبة ديفل ماي كراي والتي توفر لك ذخيرة لا نهائية مع أنها دموية بصورة مرعبة ولكن عند لعبك إياها ستشعر أنك بطل خارق تطارد وتقطع الأحشاء هنا وهناك وليس كصديقنا العميل السري ليون والذي يتم ملاحقته طوال اللعبة فقط لغرس بعض الفؤوس والأوتاد في جسده النحيل .
بالطبع لعبة سايلنت هيل وفاتيل فريم تنطوي تحت ألعاب الرعب والبقاء ولكن بصورة تتعلق بالرعب النفسي أكثر من رعب البقاء أي بمعنى آخر رعب الأمور الغير محسوسة في عالمنا كالأشباح الأموات ورؤيتهم وبالفعل كان هذا الرعب هو أكثر أنواع الرعب إخافة لأنه يتعلق بالنفس لذلك تجد أن شعور الكآبة والهلوسة يغلب على أجواء اللعبة من ما يصيب اللاعب بنوع من الرعب النفسي , ولكن في لعبة رزدنت إيفل الرابعة مع أنها تتحدث عن مخلوقات تحولت بفعل فطريات تدخل الجسد وهذا كله لا يبدو مخيفاً عند التحدث عنه بعكس التحدث عن قصص الأشباح, ولكن ما تمكنت رزدنت إيفل الرابعة منه هو الرعب من الموت رعب النجاة وخصوصاً عندما تعلم أن هناك المئات من المختلين عقلياً يردون تقطيع جسدك ! وأن الجميع يلاحقونك بمناشرهم الكهربائية , و الأوتاد , وفؤوسهم المسننة , وسكاكينهم بالفعل ستجعلك تعيش أجواء فيلم سكريم وأنك الفتاة "سيدني" المرعوبة وأن هناك المئات من ذوي القناع المضحك الذين يحملون سكينهم وأداة تغير الصوت ويتصلون عليك ويقولون : "مرحباً سيدني!" هذا جميعه يحصل في لعبتنا ولكن بستايل رزدنت إيفل ! .
تعرف على "صانع الرعب" بختصار ....
ولد "شينجي ميكامي - Shinji Mikami" في 11 - 8- 1956 م في مدينة كيوتو اليابانية ، التحق بالعمل لدى شركة كابكوم Capcom في العام 1990 ، عمل مع فريق "يوشيكي اوكوموتو" على صنع العاب ديزني كمطور مساعد ، صمم لعبة "الخطر البيولوجي – Biohazard " عام 1996 ، ابعد عن تصميم الجزء الثاني منها لمصلحة كيجي انافون ، صمم الجزء الثالث من "Resident Evil 3: Nemesis " و الجزء الاول و الثاني من "Dino Crisis" على البلاي ستيشن الثاني ، في 2000 صنع لعبة "Resident Evil: Code Veronica" لجهاز الدريم كاست ، قدم لعبة "الشيطان قد يبكي - Devil May Cry" بمشاركة "هيداكي كاياما" في العام 2001 م .
ترأس قسم كابكوم برودشون ستيديو 4 و عمل منتجاً للعبة المحبطة من نوع الرماية الخطية "P.N03 " و أخرج لعبة النكسة "Killer7" للمصمم " غويتشي سودا " ، سقط من قيادة كابكوم برودشون ستيديو 4 في مايو 2004 م ليتحول من منتج الى مصمم و مخرج مرة أخرى في قسم التطوير " كلوفير ستيديو " الجديد لكابكوم بقيادة المصمم " اتسيوشي انابا "، ابعد المصمم " هيروشي شيباتا " عن تصميم و اخراج لعبة "ريزدنت ايفل 4 Resident Evil 4" و عاد ليصمم اللعبة من جديد بشكل مخالف لنسخة شيباتا السابقة وذلك في 2004 م .
هل حان الوقت أن نطلق عليه لقب العبقري أم "صانع الرعب" !
جميعنا يعلم أن "شينجي ميكامي-Shinji Mikami" ذلك الفتى أو كما يعرف بـ"صانع الرعب" أثبت للعالم عندما صدر الجزء الأول من سلسلة رزدنت ايفل أنه رجل يمتلك مخيلة وإبداع يتفرد به لوحده في هذا المجال من العاب الرعب والبقاء ويمكن أن نطلق عليه العبقري "شينجي ميكامي" كما أطلق على العبقري "هيدو كوجيما" وكذلك العبقري "شيقارو ميماتو" ولكن قد لقب الكثير من المبرمجين بهذا اللقب حتى قلت هيبته لذلك وجب أن نجد لقباً آخر يليق بمقامه لذلك أجد أن لقب "صانع الرعب" هو الأفضل لهذا المبدع, لأننا لو نظرنا إلى ألعابه التي عمل عليها مخرجاً جميعها كانت ناجحة بصوره فريدة وأولها لعبة "Resident Evil 1" على جهاز البلاستيشن 1 وللمعلوميه(شينجي ميكامي لم يعمل على Resident Evil 2 يعني انه لم تكل له أي صله بها ) ولحقتها اللعبة المفترسة الفريده من نوعها لعبة الدينصورات "Dino Crisis 1" ذات المحرك الأسطوري ولحقتها "Resident Evil 3: Nemesis" ثم لحقتها الجزء الثاني من "Dino Crisis 2" أتت الرائعة"Resident Evil: Code Veronica" والتي بدأ يكثر في عروضها حس الأكشن وخصوصا حركاتهم التي بدأ عليها عدوى الفلم الشهير "ماتريكس" .
بحلول عام 2001 وتحديداً في شهر أبريل أعلنت شركة كابكوم أن إبنها الذهبي "شينجي ميكامي Shinji Mikami " بالطبع اصبح "شينجي ميكامي Shinji Mikami " ذلك المصمم المليء بالمفاجئات من العيار الثقيل حيث تفاجئ الجميع في شهر ابريل من العام 2001 م بتوقيع رئيس مجلس ادارة شركة كابكوم Kenzo Tsujimoto عقدا للعبة حصرية مع شركة سوني للتسلية حيث كانت هذه اللعبة عبارة عن لعبة رزدنت إيفل 4 بمحرك ثلاثي أبعاد ذو قدرات مرعبة إلا أنها تغيرت بشكل كلي لتنطوي تحت ألعاب الأكشن السريع ، فقد عمل شينجي و زميله Toshiya Kitani على انتاج محرك ثلاثي الابعاد جديد للغاية للعبة الرعب من النوع الجديد والبعيد كل البعد عن العاب الرعب من نوع "رعب / بقاء" ذات مضمون و طريقة لعب فريدة من , و بمنتصف العام 2001 اظهر لعبة غريبة ..أنست العالم سلسلة رزدنت ايفل و ابعدت جميع العاب رعب الاثارة كسول ريفر من سلسلة بلود أومن الشهيرة وشادومان ...أسطورة العاب الشياطين لعبة الشيطان لا يبكي Devil May Cry التي اطلقت في نوفمبر من العام 2001 , ... وأخيراً لعبتنا التي ستغير مجرى العاب الرعب .
حصرية السلسة : هل كان قراراً حكيماً ؟؟!
بالطبع بعد الإعلان الأولي عن ظهور الجزء الرابع وما سبقه من أجزاء حصرية بسبب الاتفاقية بين شركة نيتيندو وشركة كابكوم والتي جرت في سبتمبر 2001 م وما تضمنته من حصرية سلسلة رزدنت ايفل (الاولى و الثانية - نميسس و كود فيرونكا و زيرو و الرابعة ) وبعض الألعاب لمدة خمس سنوات والذي اثر كثيراً في ملاك البلاستيشن 2 وخصوصاً من فئة عشاق العاب الرعب من ذكور وإناث , وكما هو معروف انه في بداية الاتفاقية تم الإعلان عن إصدار الجزء الأول برسوم معدله بالكامل مع بعض التعديلات على قصة اللعبة وإضافة بعض السيناريوهات كقصة الفتاة " ليزا وغيرها " وكما هو معروف الجزء الأول كان يسلك منهج الأجزاء السابقة من خلفيات ثابتة مع شخصيات ثلاثية البعد بالطبع هذا النوع من الألعاب كان مناسباً لأجهزة الجيل الأول كالبلاستيشن 1 والنيتندو 64 أو الأجهزة الحالية كجهاز نيتندو المحمول ذو القدرات المتواضعة المعروف بــ"الدي اس – DS " بالطبع لا أقصد أي إيهانه لعشاقه +_+ .
الجميع يعلم أن الاتفاقية وحصرية السلسلة كانت عبارة عن قرار خاطئ , وخيبة أمل لجميع عشاق السلسلة , ونكسه مؤلمة في إرادات ومبيعات الشركة المحبوبه كابكوم والتي بدأت تعدل عن تصرفها في حصرية العابها في الأونه الأخيره من إعلان اغلب الألعاب الحصريه بصدورها على جهاز البلاستيشن الثاني وكان أهمها إعلان إصدار لعبة رزدنت إيفل 4 مع بعض الأضافات من أسلحه جديده و سيناريوهات جديده لشخصية "أيدا" مع بعض العروض الجديدة لـ"أيدا" و"كراوزور".
ولكن يبدو أن ابنها "المدلل شينجي ميكامي" أثر في سياساتها وعلاقتها مع شركة سوني العريقة التي لم تسلم من هجمات شنجي ميكامي المؤلمة وتعليقاته الصبيانية والتي أذيعت وتكلم بها أكثر من مرة في عدد من المقابلات وهذا يظهر مدى الحقد والعداوة التي يحملها ضد شركة سوني العريقة ومدى تمسكه وتعلقه بالشركة الرائدة شركة نيتيندو .
متى بدأت سلسلة الشر المقيم ... أو بالأصح متى بدأت هذه النوعية !
مع الظهور الأولي لجهاز الباناسونك , بدأت الأحلام بعيون المطورين وشركات الألعاب حقيقة وملموسة , وبدأت الأنواع الجديدة من الرعب والمغامرات والقيادة وما شابه تطويرها في معامل ومختبرات الشركات بسبب الإمكانيات التي توفرت بالأجهزة في ذلك الوقت ولكن حديثنا هنا عن العاب الرعب وبالأخص العاب الرعب من نوع "رعب / بقاء" .
أول ظهور لألعاب الرعب كان على يد المصمم الأسطوري "Hubert Chardot" من شركة البرمجة انفوجرامز Infogrames الفرنسية الشهيرة , حيث بدأت الشركة الفرنسية انفوجرامز للأعداد و التطوير لأول لعبة رعب من نوعها في العالم , اللعبة التي استوحت منها رزدنت ايفل فكرتها وباقي العاب الرعب , لعبة " Alone in the Dark – وحيد في الظلام" لتطرح لجهاز لتطرح لجهاز "الباناسونك ثري دي - Panasonic3DO" في عام 1995 م , ثم لحقتها شركة
وورب لتقوم بصنع لعبة رعب أخرى على يد المصمم الشهير كانجي اينو Kanji Eno و هي D الشهيرة .
بعد النجاح الكبير للعبة وحيد في الظلام ولعبة ذا دي , ظهرت أجهزة الجيل الجديد في ذلك الوقت من جهاز السيغا ساترون و البلاي ستيشن , بدأت شركة Virgin الامريكية و كابكوم CapCom اليابانية في التفكير في خوض هذه التجربة والاتجاه في مجال الرعب والذي يملك جاذبيته الخاصة بالنسبة للجمهور المتلهف لهذه النوعية التي أصابه الكلل من كثرتها في السينما في ذلك الوقت , لذا قامت الشركتين كابكوم و فيرجين بتشكيل فرقة كاميكاز من المصممين الشباب لديها لإنتاج لعبة رعب للمنافسة .
عندما انظم شينجي ميكامي الى فريق كاميكاز الذي كان بقيادة مدير انتاج شركة فيرجين Amy Bartlett , عكف شينجي ميكامي الى جانب زميله Kazuki Yoshida على صنع محرك يستغل قدرات جهاز سوني البلاسيشن , وفي عام 1995 تسلمت شركة كابكوم عدة التصنيع لجهاز البلاستيشن , وبدأت شينجي ميكامي في التفكير في صنع لعبة ترتكز على أفلام الرعب الأمريكية في فكرتها وأسلوبها , حيث قام بتطوير الذكاء الاصطناعي و النظام السينمائي في التصوير المتفوق والذي لم يتواجد مثيل له في تلك الفترة لذلك بسبب إجهاده الكبير ومخيلته الخصبة تم تعينه كمخرج للعبة .
http://tinypic.com/b6seb7.jpg
بزوغ الشر...
في 1996 م ظهرت أول لعبة لصانع الرعب "شينجي ميكامي" ملكة العاب الرعب "Biohazard
- الخطر البيولوجي " الاسم المخصص للعبة بالنسبة للأسواق اليابانية و Resident Evil بالنسبة لكل البلدان , رزدنت ايفل الأولى حققت نجاح منقطع النظير على جهاز البليستيشن , فلقد بلغت شهرت اللعبة مشارق الأرض ومغاربها , بل أن بعض دول اروبا منعتهاوتم اقتطاع بعض المشاهد منها نظراً لدمويتها , وحققت نجاح ساحق في اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية دفع شركة كابكوم و فرجن إلى التفكير ملياً بإطلاقها على اجهزة الكمبيوتر المزوده بنظام ويندوز و تحت اسم رزدنت ايفل دايركتز كت حيت تم تعديل الخلفيات وتحسين الإضاءة وترقية الرسوم بها حيث قررت كابكوم إصدارهذه النسخة المطورة على جهاز السيغا ساترون الذي كان يحتضر في تلك الفترة وإصدارها على جهاز البلاستيشن مرة أخرى لتصبير عشاق اللعبة حتى صدور الجزء الثاني المرتقب بلهفه من عشاق اللعبة .
Resident Evil 2 لم يشارك فيها شينجي ميكامي حيث قامت شركة كابكوم بإبعاد شينجي ميكامي عن المشروع في مقابل وضع المصمم الشهير لالعاب
ميغامان Keiji Inafune وسلسلة اونيموشيا لشهيرة كرئيس ومصمم اساسي لمحرك الجزء الثاني من رزدنت ايفل و مخرج اللعبة أيضا بدلا من شينجي. Resident Evil 2 كانت اللعبة التي لم يصممها شينجي ميكامي و لكن لكل شيء سبب والسبب لأبعاده كان يكمن في رؤية الكاتب الكبير"Noboru Sugimura" والذي سيضفي على المشروع أبعاد أخرى فهذا الكاتب كان له انتقاد شديد على القصة الموجودة في رزدنت ايفل الأولى و التي وصفها بالضعيفة و تم إدخاله لمشروع الجزء الثاني لتقوية جانب القصة وبالفعل ظهر لنا الجزء الثاني بقصة تعتبر من أفضل وأضخم القصص في ذلك الوقت الى جانب "ميتل جير سوليد" ولعبة "ليجاسي أوف كين :سول ريفر" وفي تلك الأثناء بدأت كابكوم في التخطيط مع "صانع الرعب" "شينجي ميكامي - Shinji Mikami " بدأت في التفكير بسلسلة العاب رعب اخرى في الوقت نفسه الذي اطلق الجزء الثاني تستوحي فكرتها من الفيلم السينمائي " جوراسيك بارك" الشهير للمخرج الشهير " ستيفن سبيلبيرغ " .
عام 1999 م مع صدور لعبة رزدنت ايفل 3:نمسيس والتي كانت من إخراج السيد شينجي ميكامي حيث امتلك اللعبة حس الأكشن السريع في الأطلاق مع بعض حركات المناورة المباغته وظهور ملك وحوش الرعب السيد "نيمسيس" ولكن أتوقع ان هذا سابقاً لأنك سترا العجب العجاب من الوحوش الجديدة في لعبتنا التي أراجعها , أعلنت نيتيندو أنها ستتكفل بتوفير أكبر كارتريدج خاص لديها بعيار 512 ميقا للعزيزة كابكوم حتى تتمكن من استيعاب لعبة رزدنت ايفل 2 حيث صدر على هذا النوع من الكارتريدج الهائل الحجم لعبتين فقط وهي "رزدنت إيفل 2" ولعبة "توروك 3" .
مع دخول الألفية الجديدة اطلقت شركة سيجا جهاز الأحلام جهاز "الدريم كاسيت" حيث قامت شركة سيجا بتوقيع أتفاقية لصناعة جزء خاص من أعظم سلسلة رعب بالتاريخ لجهاز الدريمكاست Dreamcast , حيث تم توكيل شينجي ميكامي بصنع اللعبة و توكيل الكاتب Noboru Sugimura (
الذي كان متفرغاً نظراً لمشاكل مشروع اونيموشا على البلاي سيشن الاول والذي قرر في النهاية نقل اللعبة على جهاز المارد الأسود البلاستيشن 2 ) بالقيام بكتابة قصة الجزء الرابع من سلسلة رزدنت ايفل الذي منح اسم"Resident Evil: Code Veronica
"وكان من بطولة نجم الجزء الأول "كريس ريد فيلد" وأخته "كلير ريد فيلد" بطلة الجزء الثاني, بالفعل نجحت سيجا في إختيارها شركة كابكوم لعمل هذه اللعبة التي عززت من مبيعات وحدات جهاز الدريم كاست التي ملأت الأسواق في ذلك الوقت .
مع إنشغال شينجي ميكامي بالجزء الجديد من "الشر المقيم
رمزه : فيرونكا" والجزء الجديد من لعبة " Dino Crisis 2" كان يوشيكي اكوموتو Yoshiki Okamoto (
الذي إستقال من عمله مع شركة كابكوم منذ فتره ليعمل شركته الخاصة التي تدعى " Game Republic" والتي أنتجت لعبة جديدة تدعى " Genji: Dawn of the Samurai" من العاب الساموراي من نوع أكشن/مغامرات ) والذي نجح في نقل الجزء الثاني من رزدنت إيفل والذي كان على إسطوانتين الى للنينتندو 64 ، اعلن السيد يوشيكي في ديسمبر 1999 انه يعمل على مشروع سري للغاية على النينتندو 64 لم يلبث يوشيكي اكوموتو ان كشف انه المسئول على وضع قصة و تصميم لعبة ستحكي عن ما حدث قبيل أحداث الجزء الأول من رزدنت ايفل ، و أعلنتها تحت اسم "Biohazard Zero الخطر البيولوجي : زيرو "أو "رزدنت ايفل زيرو" وكانت أهم العاب العام 2000 المفترض إطلاقها على النينتندو 64 .
العمل تواصل من المصمم يوشيكي اكوموتو Yoshiki Okamoto على محرك الجزء الثاني من رزدنت ايفل و تمكن من انجاز ما نسبته اكثر من 70 % من "رزدنت ايفل زيرو" ، و لكن في 31 مايو 2000 م أعلنت نينتندو أنها تعتزم إصدار جهازها المدعوا آنذاك الدولفين Dolphin ( الغيم كيوب ) و إلغاء و تحويل جميع العاب رير المقررة النينتندو 64 و نقلها إلى الجهاز الجديد ذو ال128 بت .
تم إصدار نسخة معدلة من لعبة "رزدنت إيفل: كود فرونيكا" لجهاز البلاستيشن 2 تحت إسم "Resident Evil: Code Veronica X" حيث قام شينجي ميكامي بتعديلها و إضافة بعض العروض وتغير عروض النهاية التي تمتلك حس الفيلم السينمائي الشهيرة ماتركس و هو الفيلم الذي إستحوذ على عقل شينجي وللمعلومية
( فقد أصدرت شركة كابكوم نسخة طبق الأصل منها حصرية لليابانيين ملاك الدريم كاسيت قبل أن تصدر النسخة المخصصة لجهاز البلايستيشن 2 بفترة طويلة) .
حصرية السلسلة ... قامت شركة كابكوم في أواخر عام 2001 وتحديداً في سبتمبر قامت شركة كابكوم بعمل الاتفاقية الضخمة من سلسلة العاب رزدنت إيفل مع بعض الألعاب الحصرية لدعم جهاز النيتيندو الجيم كيوب , وكانت رزدنت إيفل المعدلة من الجزء الأول هي أوائل الألعاب الحصرية حيث ظهرت لنا رزدنت إيفل المعدلة بشخصيات ثلاثية الأبعاد متحركة وخلفيات ثابتة كما حدث في الأجزاء السابقة ولكن برسوم قوية للشخصيات وتفاصيل دقيقة جداً وخلفيات ذات دقة ونقاوة عالية جداً مع تعديل على قصة اللعبة لأضافة بعض العمق لها , وفي تلك الأثناء عرضت بعض الصور للعبة المنظرة بفارغ الصبر من عشاق السلسة وهي اللعبة الجديدة رزدنت إيفل زيرو الذي أعلن يوشيكي اوكوموتو أنها تعمل على ذات المحرك وتستخدم جميع التقنيات المعروضة في النسخة الرزدنت ايفل المعدلة وإطلقت اللعبة في شهر نوفمبر 2002 م بعد عدد من التأجيلات المتكررة لتظهر دون المستوى المتوقع من جميع الجوانب وتحديداً جانب القصة السيئ .
تم عرض الصور الأولية من الجزء الخامس من سلسلة رزدنت إيفل والذي سيكون بطله بطل الجزء الأول "كريس ريد فيلد" الجزء الجديد سيكون مخصص لأجهزة الجيل الجديد من الأكس بوكس 360 والبلاستيشن 3 , من الأمور المهمة هي أن اللعبة ستسير على نفس طريقة اللعب المثيره الموجودة بالجزء الرابع , وتم عرض الصور الأولية لها في جميع المواقع مع عرض يستعرض الرسوم التي ستظهر بها .
القصة :
الجميع يذكر حادثة مدينة الراكون الشهيرة وما جرى من أمور عجيبة يعجز العقل البشري عن تقبلها ولكن بعد تكرار هذه الحوادث من اختفاء أشخاص ومشاهدة مخلوقات عجيبة ووجود بلاغات من مهاجمة مجموعة من المخلوقات لأناس هذه المدينة المسالمة بدأت الصحف في تسليط الضوء على مآسي أهالي هذه المدينة التي بدأت هذه القصص بالحدوث بشكل متزايد بعد الأنفجار العنيف الذي وقع في غابة الراكون المجاورة لمدينة الراكون حيث بدأ أهالي هذه المدينة يشعرون أن شركة أمبريلا لها يد في حدوث هذه الأمور الغريبة ومع ذلك شعر الناس أنهم مخطئون في الحكم على الشركة التي وفرت العديد من الخدمات الهائلة في مجال الصحة وغيرها من الخدمات الأخرى لهذه المدينة بالذات حتى تسهل سير عملها في مختبراتها الرئيسية التي تقع في هذه المدينة المسالمة .
ولكن ما زاد الفوضى في المدينة هو وجود بعض أعضاء الشرطة وهم "كريس ورفيقته بالعمل جيل من فرقة S.T.A.R.S" والذين نجوا بأعجوبة بعد مهمة البحث عن اختفاء فريق القوة الخاصة " برافو " التي جرت في موقع قريب من مدينة الراكون وتحديداً في غابة الراكون حيث وقع ذلك الإنفجار المدوي الذي هز أهالي المدينة والأخبار و الصحف, حيث قام "كريس" بتحذير قسم الشرطة وأخبار رئيس قسم الشرطة بأن امبريلا هي السبب وراء هذه الحوادث المرعبة , ولكن رئيس الشرطة لم يعره أي اهتمام وكذلك وجد نفس الإجابة من رفقائه بالعمل ليجد " كريس وجيل " أنهما وحيدين في هذه المحنه وأن رئيس الشرطة أصبح ضحية الرشاوى ليصبح عميلاً لأمبريلا .
بعد وصول "ليون اس كيندي" إلى مدينة الراكون والتي أنتشر فيها فيروس " T-Virus" حيث تم تعينه في قسم الشرطة في أول يوم له في العمل كشرطي , بالطبع ليون توقع أن يكون هناك ترحيب كبير , ولكن بمجرد دخوله المدينة يجد جثه متمددة في منتصف الشارع بالطبع سيكون هذا أول مسرح جريمة يراه في أول يوم له في العمل حتى انه لم يقم بتقديم أوراقة ! , حيث يوقف ليون السيارة ليكتشف المصيبة وتتسارع الأحداث حتى يلتقي بالعديد من الوجوه المألوفة إلى أن يقوم بالهرب من مدينة الراكون بصحبة "كلير ريد فيلد " أخت الشرطي "كريس ريد فيلد " مع فتاة صغيره تدعى شيري ..
تابع لا أحد يرد !!