مميزات العيوب
أولاً: عمر اللعبة قصير بالنسبة للوقت يللي أخذت تتطور فيه اللعبة (اللعبة أخذت أكثر من سنتين في مجال التطوير فأكيد عمر اللعبة راح يكون أكثر من 28 ساعة .. بس اتضح انه اللعبة لا تتجاوز الـ24 ساعة).
من مميزات هذه النقطة:
1- ما أعتقد إنه فيه أي لعبة قدرت توصل لجودة MGS3:SE من ناحية الجرافيكس والصوت والفيديو وغيرها من الصفات يللي خلت هذه اللعبة تكون في القمة .. والسبب الرئيسي يللي قدرت MGS3:SE توصل لهذه الجودة هي الفترة الزمنية يللي أخذتها الشركة في إنتاج وتطوير هذه اللعبة.
2- اللعبة جداً مثيرة وأحداثها شيقة جداً لدرجة إني كنت أخزن في نقطة معينة وأرجع أعيد اللعبة من جديد .. أو إني أبدأ من النقطة إللي خزنت فيها لكن ما أكمل أبدأ بإستكشاف المكان إللي أنا فيه .. وفوق هذا كله ما قدرت أجمع الضفادع كلها يعني فيه أماكن بعد ما وصلتلها .. وهذا من العوامل يللي يجعل عمر اللعبة يطول.
3- اللعبة ختمتها أكثر من مرة وما أعتقد إنه فيه أحد ما ختمها أكثر من مرة بعد ما لعبها .. لأنها ماهي مثل أغلب الألعاب المملة يللي يكون عمرها جداً طويل على غير فائدة وبعد ما تختمها تستصعب على نفسك إنك تلعبها مرة ثانية من طولها ومللها.
عمر اللعبة (بالنسبة لأول مرة) مناسب جداً وأكثر من نقطة أنا مخزن فيها وأكثر من مرة ختمتها
ثانياً: عدم وجود الرادار يللي بإمكانه نقدر نحدد أماكن وجود الجنود (وهذا يللي تعودنا عليه في الأجزاء السابقة).
من مميزات هذه النقطة:
1- الـMotion Detector هو عبارة عن رادار لكنه بدائي جداً بسبب تاريخ قصة اللعبة (النظام الواقعي).
2- تعدد الأجهزة الموجودة في اللعبة (Motion Detector , Active Sonar , Anti-Personnel Sensor) يخليك تستخدمها كلها سواءً كنت تبي تصيد للأكل أو تبي تقتل أو تهرب (يطول من عمر اللعبة).
3- الأجهزة الثلاثة هذه تبين لك بوضوح أماكن الجنود أو الحيوانات إللي تبي تصيدها .. وبرضو تخلي اللعبة جاسوسية أكثر من إنها تكون آكشن وتخليك حذر وحريص على إنك ما تنكشف بدل ما يكون معاك سلاح تمشي وتقتل فيه إللي قدامك لغاية ما توصل لهدفك (يطول من عمر اللعبة).
ثالثاً: بعد ما فقد Snake عينه نلاحظ آثار فقدانها على الزاوية اليمنى إللي فوق وإللي تحت لكن بعد ما يلبس النظارة الحرارية أو النظارة الليلة أو حتى المنظار تعود الرؤيا طبيعية وكأنه لم يفقد عينه.
النقطة هذه صحيحة 100% .. لكن السر يكمن في واجهة النظارات أو المنظار (واجهة مربعة أو مستطيلة ليست دائرية).
واضح إنه في زوايا مخفية قبل ما يستخدم المنظار في الصورة يللي على اليسار لكن بعد ما يستخدمه تختفي هذه الزوايا في الصورة يللي على اليمين
إليكم الشرح:
المنظار يللي تكون عدساته أو واجهته دائرية إللي تشوفه بعينك اليسار غير إللي تشوفه بعينك اليمين يعني إذا كان Snake عنده هذا المنظار راح يشوف بعينه اليسار فقط .. أما المنظار يللي عدسته مربعة أو مستطيلة من نوع SCP ويللي فيه خاصية El.Zoom (تقريباً نفس النوع إللي يحمله Snake لكنه بدائي جداً بعدسة مستطيلة) هذا المنظار إذا شفت بعينك اليمين كأنك شفت بعينك اليسار والعكس (النظام الواقعي).
المنظار هذا موجود في السوق بأنواع مختلفة لكن سعره غالي جداً .. بالنسبة للنظارات في اللعبة نفس نظام المنظار لكن يختلف إنه بعدسة مربعة .. والحقيقة أنا ما عندي معلومات عنها لذلك إعذروني على هذه النقطة.
عدسات المنظار مستطيلة والنظارات مربعة
رابعاً: صعوبة تحديد أماكن الجنود عن طريق النظر (First Person View منظور الشخص الأول).
من مميزات هذه النقطة:
1- يجبرك على إنك تستخدم النظارة الحرارية لتحديد أكثر وأدق (يطول من عمر اللعبة).
الصورة يللي على اليسار راح تشوفوا إنه في جندي فوق البرج وكلب على الأرض لكن مش بوضوح والصورة يللي على اليمين بعد ما لبس النظارة الحرارية وضح أماكم مكان الجندي والكلب
2- الجنود يللي ما يقدروا يشوفوك بسبب التخفي بين الأعشاب والأشجار وعن طريق الـCamouflage إنت برضو ما تقدر تشوفهم بسبب ملابسهم المشابهة للمكان إللي هم فيه (النظام الواقعي).
3- وجود عوائق أمامك تجبرك على إنك تغيير الموقع إللي أنت فيه (النظام الواقعي).
خامساً: زاوية التصوير أو موقع الكاميرا جداً سيء لدرجة إنك ما تقدر تاخذ حريتك فيها ولا تقدر تشوف مساحات أكبر.
من مميزات هذه النقطة:
1- الكاميرا بإمكانها تلف حول الوسط في جميع الإتجاهات وبإمكانك تشوف كل شيء بوضوح .. أما إذا كنت تبيها تلف حول Snake نفسه 360 درجة (حتى تقدر تشوف إللي وارك) فهذا راح يقلل من حدة ودقة وجودة الكاميرا والتصوير ويمكن يكون فيه (لودينج) بسيط جداً حتى تظهر الأشياء البعيدة إللي وراك.
2- الكاميرا أو زاوية التصوير إذا كانت قريبة فهي صممت على أساس إنها تكون على حد نظر Snake القريب من الأمام والجوانب وعلى أبعد درجة يحسها من الخلف (النظام الواقعي).
إليكم الشرح:
بالنسبة لحد النظر البعيد للإنسان (يللي نظره سليم 6على6) من 25سم إلى مالانهاية .. أما حد النظر القريب فهو من 25سم إلى 4م تقريباً (يعني راح يشوف الأشياء مصغرة أو مش بحجمها الطبيعي إذا بعد عنها أكثر من 4م).
بالنسبة لدرجة الحس هي مدى قدرة وبعد الإحساس الذي يحس به الإنسان وهي تختلف من شخص لآخر (ما بين الأعمار والأحجام) على حسب تأهيله .. مثال بسيط:
الحرامي درجة الحس عنده بالخوف أقوى من الجاسوس بينما الجاسوس درجة الحس عنده بالخطر أقوى من الحرامي .. طبعاً كلهم عندهم حس بالخوف والخطر لكن تختلف على حسب تأهيلهم.
نصف الدائرة الأمامي هو حد النظر القريب لـSnake لغاية الخط الأسود ونصف الدائرة الخلفي أبعد درجة يحس بها لغاية الخط الأسود
3- الـAnalog اليمين يحرك الكاميرا في إتجاهات مختلفة محكومة عادةً ما تقدر الكاميرا تبين لك الأشياء يللي تبيها بسبب عائق (جدار أو جبل أو أشجار) فتضطر على إنك تغير موقعك إللي إنت فيه (يطول من عمر اللعبة).
الصورة الأولى هي مركز الوسط بالنسبة لـSnake .. الصورة الثانية بعد ما حركت الـAnalog للأسفل .. الصورة الثالثة والرابعة تحريك الـAnalog للأمام والجوانب والزوايا الأمامية
في النهاية:
اللعبة من أروع ما أنتجت شركة كونامي وما أعتقد إنه في لعبة قدرت توصل للمستوى يللي وصلت له MGS3:SE .. اللعبة قدرت تستخدم جميع قدرات وإمكانيات الـPS2 .. أنا ما بأدافع عن اللعبة ولا بأتجمل فيها وفي نفس الوقت أنا ما أقدر أنتقدها لأنها لعبة كاملة من جميع النواحي .. وتعتبر اللعبة هذه من أفضل الألعاب إللي قد نزلت في تاريخ الـPS2 وحتظل إلى أن يظهر الـPS3.
ملحوظة صغيرة:
يللي حابب إنه ينقل الموضوع في منتدى آخر .. أتمنى إنه بعد ما ينقله يكتب في النهاية (منقول من موقع المنتدى للكاتب AbuElresh) .. لأنه ماراح تلقوه موجود في أي موقع ألعاب أجنبي أو عربي أو أي منتدى آخر .. هذا الموضوع حصري على "المنتدى".
مع أرقى التحيات,,,