يمكن المتنبي....
يمكن المتنبي....
لاالرسالة الأصلية كتبت بواسطة CUTE NURIKO
يمكن المتنبي....
الجواب هو
جرير
و قالت العرب عن هذا البيت انه اغزل بيوت العرب (اجمل بيوت العرب في الغزل )
بس هو يمكن ولا احد فهمه بسبب كلمه واحده
الحور = صفه جماليه هي شده سواد البوؤبوء و شده بياض المحيط الخارجي
قريباً
_________
خلصنا ثانويه هيهيهيهيههي
_________
ارجوكم..
لحد ينسى هالموضوع لانه حلو..
الرايق...
بما ان محد عرف الجاوب لك الحق في سؤال يديد
او اي حد يحب يحط سؤال هني يتفضل
انا رايحة ادور موسوعة الاسئلة اللي عندي وراجعة لكم :6
و الله حالينا انا اسئلتي و اجوبتي كلها طايره فلا أخركم احد يحط سؤالالرسالة الأصلية كتبت بواسطة orange road
ارجوكم..
لحد ينسى هالموضوع لانه حلو..
الرايق...
بما ان محد عرف الجاوب لك الحق في سؤال يديد
او اي حد يحب يحط سؤال هني يتفضل
انا رايحة ادور موسوعة الاسئلة اللي عندي وراجعة لكم :6
قريباً
_________
خلصنا ثانويه هيهيهيهيههي
_________
ما معنى كلمة مخضرم ؟ .. ( المخضرم ) ؟؟
لا يقول بعضكم أن جاسم يعقوب كان مخضرم و هذا معنى مخضرم ..![]()
![]()
![]()
shark4q82@hotmail.com
![]()
يقول المعجم:![]()
من ادرك الجاهليه و الاسلام..
او.. من ادرك عهدين مطلقا... ":"
المخضرم
لسان العرب :
خضرم : بئر خِضْرِمٌ: كثـيرة الـماء. وماء مُخَضْرَمٌ و خُضارِمٌ:
كثـير؛ وخرج العَجَّاج يريد الـيَمامة فاستقبله جَريرٌ بن الـخَطَفـى فقال: أَين تريد؟ قال: أُريد الـيمامة، قال: تـجد بها نَبـيذاً خِضْرِماً أَي كثـيراً. و الـخِضْرَمُ: الكثـير من كل شيء، وكلُّ شيء كثـير واسع خِضْرِمٌ. و الـخِضْرَمُ، بالكسر: الـجَوادُ الكثـير العطية، مشبه بالبحر الـخِضْرَمِ، وهو الكثـير الـماء، وأَنكر الأَصمعي الـخِضْرِمَ فـي وصف البحر، وقـيل السيد الـحَمولُ، والـجمع خَضارمُ و خَضارِمَةٌ؛ الهاء لتأْنـيث الـجمع، و خِضْرِمُون، ولا توصف به الـمرأَة. و الـخُضارِمُ: كالـخِضْرِمِ. و الـمُتَـخَضْرِمُ من الزُّبْد: الذي يتفرق فـي البرد ولا يجتمع. وناقة مُخَضْرَمَةٌ: قُطِعَ طَرفُ أُذنها. و الـخَضْرَمَةُ: قَطْعُ إِحدى الأُذُنـين، وهي سِمَةُ الـجاهلـية. و خَضْرَمَ الأُذن: قطع من طرفها شيئاً وتركه يَنُوسُ، وقـيل: قطعها بنصفـين، وقـيل: الـمُخَضْرَمَةُ من النوق والشاء الـمقطوعة نصف الأُذن، وفـي الـحديث: خَطَبَنا رسولُا،، يوم النـحر علـى ناقة مُخَضْرَمَةٍ، وقـيل: الـمُخَضْرَمَةُ التـي قطع طرف أُذنها، وكان أَهل الـجاهلـية يُخَضْرِمونَ نعَمَهُمْ، فلـما جاء الإِسْلامُ أَمرهم النبـيّ،، أَن يُخَضْرِموا من غير الـموضع الذي يُخَضْرِمُ منه أَهل الـجاهلـية، وأَصل الـخَضْرَمَةِ أَن يجعل الشيء بَـيْنَ بَـيْنَ، فإِذا قطع بعض الأُذن فهي بـين الوافِرةِ والناقِصة، وقـيل: هي الـمنتوجة بـين النـجائب والعُكاظِيَّات، ومنه قـيل لكل من أَدْرَكَ الـجاهلـية والإِسلام: مُخَضْرَمٌ لأَنه أَدركَ الـخَضْرَمَتَـيْنِ. وامرأَة مُخَضْرَمَةٌ. أَخطأَت خافِضتُها فأَصابت غير موضع الـخَفْضِ. وامرأَة مُخَضْرَمةٌ أَي مخفوضة. قال إِبراهيم الـحربـي: خَضْرَمَ أَهل الـجاهلـية نَعَمَهُمْ أَي قطعوا من آذانها فـي غير الـموضع الذي خَضْرَمَ فـيه أَهلُ الـجاهلـية، فكانت خَضْرَمَةُ أَهل الإِسلام بائنة من خَضْرَمَةِ أَهل الـجاهلـيةِ. وقد جاء فـي حديث: أَن قوماً من بنـي تميم بُـيِّتُوا لَـيْلاً وسِيقَ نَعَمُهُمْ، فادعوا أَنهم خَضْرَمُوا خَضْرَمَةَ الإِسلام وأَنهم مسلـمون، فردوا أَموالهم علـيهم، فقـيل لهذا الـمعنى لكل من أَدرك الـجاهلـية والإِسلام: مُخَضْرَمٌ، لأَنه أَدرك الـخَضْرَمَتـينِ: خَضْرمة الـجاهلـية و خَضْرمة الإِسلام. ورجل مُخَضْرَمٌ: لـم يَخْتَتِنْ. ورجل مُخَضْرَمٌ إِذا كان نصفُ عمره فـي الـجاهلـية ونصفه فـي الإِسلام. وشاعر مُخَضْرَمٌ: أَدرك الـجاهلـية والإِسلام مثل لَبِـيدٍ وغيره مـمن أَدركهما؛ قال الشاعر:
إلـى ابنِ حَصانٍ، لـم تُـخَضْرَمْ جدودُه،
كثـير الثَّنا والـخِيم والفَرْعِ والأَصْلِ
قال ابن بري: أَكثر أَهل اللغة علـى أَنه مُخَضْرِمٌ، بكسر الراء، لأَن الـجاهلـية لـما دخـلوا فـي الإِسلام خَضْرَمُوا آذان إِبلهم لـيكون علامة لإِسلامهم إِن أُغِيرَ علـيهم أَو حُورِبوا. ويقال لـمن أَدْرَكَ الـجاهلـية والإِسلام: مُخَضْرَمٌ، وأَما من قال مُخَضْرَمٌ، بفتـح الراء، فتأْويله عنده أَنه قُطِعَ عن الكفر إِلـى الإِسلام. وقال ابن خالويه: خَضْرَمَ خَـلَّطَ، ومنه الـمُخَضْرَمُ الذي أَدرك الـجاهلـية والإِسلام. ورجل مُخَضْرَمٌ: أَبوه أَبـيض وهو أَسود. ورجل مُخَضْرَمٌ: ناقص الـحَسَبِ. وقـيل: هو الذي لـيس بكريم النسب. ورجل مُخَضْرَمُ النسب أَي دَعِيٌّ، وقد يُتْرَكُ ذكر النسب فـيقال: الـمُخَضْرَمُ الدَّعِيُّ، وقـيل: الـمُخَضْرَمُ فـي نسبه الـمختلط من أَطرافه، وقـيل: هو الذي لا يعرف أَبواه، وقـيل: هو الذي ولدته السَّراري؛ وقوله:
فقلت: أَذاكَ السَّهُم أَهْوَنُ وَقْعَةً
علـى الـخَضْرِ، أَم كَفُّ الهَجِينِ الـمُخَضْرَمِ؟(1)
إِنما هو أَحد هذه الأَشياء التـي ذكرناها فـي الـحَسَبِ والنسبِ. ولـحم مُخَضْرَم، بفتـح الراء: لا يدري أَمن ذكر هو أَم من أُنثى. وطعامٌ مُخَضْرَمٌ: حكاه ابن الأَعرابـي ولـم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه الذي لـيس بحُلْوٍ ولا مُرَ، وفـي التهذيب: بـين الثقـيل والـخفـيف. وماء مُخَضْرَمٌ: غير عَذْبٍ؛ عنه أَيضاً.
وماء خُضَرِمٌ؛ عن يعقوب: بـين الـحلو والـمِلْـحِ و الـخُضَرِمُ، مثال العُلَبِطِ: فَرْخُ الضَّبِّ يكون حِسْلاً ثم خُضَرِماً، قال ابن دريد: وهو حِسْلٌ ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِمٌ ثم
القاموس المحيط :
الخِضْرِمُ، كزِبْرِجٍ: البِئرُ الكثيرةُ الماءِ، والبَحْرُ الغَطَمْطَمُ، والكثيرُ من كلِّ شيءٍ، والواسعُ، والجَوادُ المِعْطاءُ، والسَّيِّدُ الحَمولُ، كالخُضارِمِ، ج: خَضارِمُ وخَضارِمَةٌ وخِضْرِمونَ، كلُّ ذلك خاصٌّ بالرجالِ. وكعُلَبِطٍ: وَلَدُ الضَّبِّ، والماءُ الحُلْوُ، أو بين الحُلْوِ والمُرِّ. والمُخَضْرَمُ، بفتح الراءِ: مَن لم يَخْتَتِنْ، والماضي نِصْفُ عُمُرِهِ في الجاهِلِيَّةِ ونِصْفُه في الإسْلامِ، أو مَنْ أدْرَكَهُما، أو شاعِرٌ أدْرَكَهُما، كَلَبيدٍ، وأسْوَدُ أبوهُ أبيضُ، والناقِصُ الحَسَبِ، والدَّعِيُّ، ومن لا يُعْرَفُ أبوهُ، أو وَلَدَتْهُ السَّرارِي، وَلَحْمٌ لا يُدْرَى أمِنْ ذَكَرٍ أمْ أنْثَى، والطعامُ التافِهُ، والماءُ بين الثَّقيلِ والخفيفِ. وناقةٌ مُخَضْرَمَةٌ: قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِها. وامرأةٌ مُخَضْرَمَةٌ: مَخْفوضَةٌ. والخَضارِمَةُ: قَوْمٌ من العَجَمِ، خَرَجوا في بَدْءِ الإسْلامِ، فَسَكَنوا الشامَ، الواحدُ: خِضْرِمِيٌّ، بالكسرِ، منهم: عبدُ الكَريمِ بنُ مالِكٍ، وهَبَّارُ ابنُ عَقِيلٍ، والعَبَّاسُ بنُ الحَسَنِ الخِضْرِمِيُّونَ. وزُبْدٌ مُتَخَضْرِمٌ: مُتَ
مختار الصحاح:
(بقم).
خضرم: لـحمٌ مُخَضْرَمٌ بفتـح الراء: لا يُدْرَى مِن ذكرٍ هو أو من أنثى.
والـمُخَضْرَمُ أيضًا: الشاعر الذي أدركَ الـجاهلـيَّة والإسلام، مثل لبـيد.
ورجلٌ مُخَضْرَمُ النسَب، أي دَعِيٌّ.
وناقةٌ مُخَضْرَمَةٌ: قُطِعَ طرفُ أذُنها.
وامرأةٌ مُخَضْرَمَةٌ، أي مخفوضةٌ.
والـخِضْرِمُ بالكسر: الكثـير العطية، مُشَبَّهٌ بالبَحْرِ الـخِضْرِمِ؛ وهو الكثـير الـماء، وأنكر الأصمعيُّ الـخِضْرِمَ فـي وصف البحر.
وكلُّ شيءٍ كثـيرٍ واسعٍ: خِضْرِمٌ، والـجمع الـخَضَارِمُ؛ قال جريرٌ للعجاج: تَـجِدُ بها نبـيذًا خِضْرِمًا.
والـخَضَارِمَةُ: قومٌ بالشأم، وذلك أن قومًا من العجم خرجوا فـي أوَّل الإسلام فتفرَّقوا فـي بلاد العرب: فمن أقامَ منهم بالبصرة فهم الأساورة، ومن أقام منهم بالكوفة فهم الأحامرة، ومن أقام منهم بالشأم فهم الـخَضَارِمَةُ؛ ومن أقام منهم بالـجزيرة فهم الـجَرَاجمة، ومن أقام منهم بالـيمن فهم الأبْناء، ومن أقام منهم بالـمَوصِل فهم الـجَرَامقة.
والـخُضَرِمُ، مثال العُلَبِط: ولد الضَبّ.
قال ابندريد: أوله حِسْلٌ، ثم مُطَبِّخٌ، ثم خُضَرِمٌ، ثم ضَبٌّ، ولـم يذكر: الغَيْدَاقَ، وذكره أبو زيد.
خطم: الـخَطْمُ من كلِّ طائرٍ: منقارُهُ، ومن كل دابةٍ: مقدَّمُ أنفه وفمه.
والـمَخَاطِمُ: الأنوفُ، واحدها مَخْطِمٌ بكسر الطاء.
ورجلٌ أَخْطَمُ: طويل الأنْف.
والـخِطَامُ: الزِّمامُ، وخَطَمْتُ البعير: زَمَـمْتُهُ؛ وناقةٌ مَخْطُومَةٌ، ونوقٌ مُخَطَّمَةٌ، شدِّد للكثرة.
والـمُخَطَّمُ أيضًا: البُسْرُ إذا صارت فـيه خطوطٌ وطرائق.
وقـيس بن الـخطِيم: شاعر.
وخَطْمَةُ: من الأَنصار، وهم بنو عبدابن مٹلِكِبن أوس.
والـخَطْمَةُ: رَعْنُ الـجبل.
والـخِطْمِيُّ بالكسر: الذي يُغْسَل به الرأس.
خـلـم: الـخِـلْـمُ، بالكسر: الصديق، وأصل الـخِـلْـمِ: كِناسُ الظبـي.
والـمُخَالَـمَةُ: الـمصادَقة.
والأَخلامُ: الأصحاب، قال الكميت: (الـمتقارب)
إذا ابْتَسَرَ الـحربَ أَخْلاَمُها
كِشَافًا وهُيِّجَتِ الأفْحُلُخـلـجم: الـخَـلْـجَمُ: الطويل.
خمـم: أبو عمرو: لـحمٌ خَامٌّ ومُخِمٌّ، أي منتِنٌ؛ وقد خَمَّ اللـحم يَخِمُّ بالكسر، إذا أَنْتَنَ وهو شِوَاءٌ أو طبـيخٌ.
ومَثَلٌ يُضرب للرجُل إذا ذُكر بخير وأُثْنِـيَ علـيه: هو السَّمْن لا يَخِمُّ.
وأَخَمَّ مثله.
وأَخَمَّ البِئْرَ يُخِمُّها، أي كسَحَها ونقّاها، وكذلك البـيت إذا كَنسته.
والاخْتِمامُ مثله.
وقلبٌ مَخْمُومٌ، أي نقـيٌّ من الغِلّ والـحسَد، وهو فـي الـحديث.
والـخُمَامَةُ: القُمامة، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
ويقال: ذاك رجلٌ من خَمَّانِ الناسِ، وخُمَّانِ الناس، علـى فَعْلاَنَ وفُعْلاَنَ، بالضم والفتـح، أي من رُذَالِهم.
والـخَمَّانُ من الرماح: الضعيفُ.
والـخَمْخَمَةُ: مثل الـخَنـخنة، وهو أن يتكلَّـمَ الرجل كأنّه مَخْنُونٌ، تكبُّرًا؛ وهو أيضًا نوعٌ من الأكل قبـيحٌ.
والـخِمْخِمُ بالكسر: نبتٌ يُعلَف حَبَّه الإبلُ، قال عنترة: (الكامل)
....... تَسَفُّ حَبَّ الـخِمْخِمِ
ويقال: هو بالـحاء.
وغديرُ خُمّ: اسْمُ موضعٍ بـين مكة والـمدينة بالـجُحْفة.
والـخَمْخَامُ: اسم رجل.
خوم: الـخَامَةُ: الغضّةُ الرَطْبة من النبات. وفـي الـحديث: «مثَلُ الـمؤمِن مَثَلُ الـخَامَةِ من الزرع، تميِّلها الريح مرَّةً هكذا ومرّة هكذا»؛ قال الشاعر: (الـخفـيف)
إنّما نـحن مِثلُ خامَةِ زَرْعٍ
فمتـى يَأْنِ يَأْتِ مُـحْتَصِدُهْخيم: الـخَيْمَةُ: بـيتٌ تبنـيه العربُ من عيدان الشجَر
منو عنده اعتراض على المعنه ":"
طيب سؤلك يا بستنا الشقيه
قريباً
_________
خلصنا ثانويه هيهيهيهيههي
_________
اوكي دوكي
ما اكبر حقل نفط بالعالم ؟
اكبر دوله مصدره للنفط السعوديه..
لكن اكبر حقل موجود في الكويت.. حقل برقان..
يارب صح![]()
آخر إبداعات الO.C.T قصة رائعة و رسوم أروع تفضل بدخول الموقع
اكبر دولة مصدر للنفط هي السعوديه..
لكن اكبر حقل موجود في الكويت.. حقل برقان![]()
انشالله صح
آخر إبداعات الO.C.T قصة رائعة و رسوم أروع تفضل بدخول الموقع
يللا كيتي...
صححي جواب رانما علشان ننتقل للسؤال اللي بعده...
نبي نكمل المسابقة![]()
ترى اللمدرسين في اجازه :6الرسالة الأصلية كتبت بواسطة orange road
يللا كيتي...
صححي جواب رانما علشان ننتقل للسؤال اللي بعده...
نبي نكمل المسابقة![]()
![]()
قريباً
_________
خلصنا ثانويه هيهيهيهيههي
_________
عيل خل حد ثاني يطرح سؤال يديد
المفروض اللي يطرح السؤال يكون موجود علشان التصحيح![]()
صح؟؟؟![]()
الرياق.. اسأل انت هالمرة
بس لا تسألنا شي صعب عن الشعر العربي...![]()
اااااه:غضب: انا قلت حق عيسوز يحط سؤالي لكن ادري به نسّاي..
المهم انا متأكد من اجابتي 100% ودام اني موجود الحين بسأل سؤالي..
سؤالي هو.. في السيره..
من الصحابي الجليل الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم:
".... يمشي وحده، ويدفن وحده، ويبعث يوم القيامة وحده."؟؟
عندكم يوم كامل... 24 ساعه وإذا محد جاوب انا بجاوب وبسأل سؤال غيره.. حسب قوانين المسابقه ماتقول![]()
هاه عرفتوه؟؟
آخر إبداعات الO.C.T قصة رائعة و رسوم أروع تفضل بدخول الموقع