Final Fantasy Mystic Quest
قلة منا لعبوا هذا الجزء، هذا الجزء صدر اولا في أمريكا عام 1992 ومن ثم في اليابان عام 1993 باسم Final Fantasy USA وفي أوربا باسم Mystic Quest Legend، المبرمج والمطور Square America...
واصدر في أمريكا ليسد الفراغ بين الثاني (الرابع في اليابان) والثالث (السادس في اليابان) بحكم أن الجزء الثالث والخامس لم يصدروا في أمريكا لأسباب عدة وعديدة...
معلومات عامة عن اللعبة وقصتها:
اللعبة احتوت على نظام بيئة مختلف بصورة كبيرة عن الأجزاء الرسمية.
فكان بإمكانك استخدام سلاحك في البيئة المحيطة بك، فمثلا تستخدم السيف للضغط على الأزرار العالية لفتح الممرات، أو تستخدم الفأس لقطع الشجيرات التي تسد الطريق، أو استخدام المخلب للتعلق بالجدران أو الإمساك بالمعلاق البعيد لكي تصل إليه، و أيضا إمكانية القفز من على المنصات في البيئة...
الخريطة لم تكن حرة بل كانت محددة وجهتك وتتحرك وفق الاتجهات المفتوحة لك فقط...
هذا ساهم في جعل اللعبة قصيرة ومستقيمة ولكن سيساعدك في عدم إضاعة الوقت وإراحتك من الضياع...
نظام الأدوات والدروع والأسلحة:
لا يوجد نظام للأدوات كل شيء سهل وواضح وعدد الأدوات التي تستخدمه في اللعبة قليل جدا ودون المعدل...
لا يوجد نظام للدروع والأسلحة وعددها قليل جدا ولا يوجد محلات لبيعها فإما تحصل عليها من أحد مرافقيك كهدية أو تحصل عليها في الصناديق أو تشتريها من بعض الناس، عدد الدروع 12 والأسلحة 12، ولا تحتاج كي تختار من بينهم فالأفضل هو الذي ترتديه ولا يمكنك أن تختار، كل شيء يقوم بصورة ذاتية...
القصة:
تبدأ القصة بهزة أرضية وفتى يدعى Benjamin، تقابل رجل عجوز يحكي لك عن نبؤة، ثم يأتي وحش تقتله، ويقول لك إنك الفارس الذي سينقذ العالم ويفتح البوابات التي أغلقها الوحوش الأربعة ويستعيد الكريستالات الأربعة...
وتبدأ مغامرتك، تتجه من منطقة إلى أخرى عابرا Focus Tower التي تقع في وسط العالم، تتعرف على العديد من الأصدقاء، حيث أن فريقك ليس دائم العدد، فمن وقت لآخر يرافقك بطل معين لمدة معينة ومن ثم يتركك ليرافقك آخر،تقتل الوحوش وتحصل المفاتيح و تفتح الأبواب بها، كل واحد يفتح باب واحدا، عددهم أربعة...
وفي النهاية تذهب لـ Doom Castle والتي هي Focus Tower فالأشرار جعلوا من البرج قلعة لهم ولكن من السهل تخطيها، ولكن تجد فيها تفاعل مع الخلفيات فعليك أن تجيد استخدام الأسلحة في الوقت المناسب...
في النهاية تقاتل زعيم الوحوش الأربعة وهو Dark King تكتشف أنه مجرد عنكبوت عملاق، وفي النهاية يكشف العجوز عن نفس لتكتشف إنه كريستالة الضوء...
ومن ثم يقرر بطلنا بالبحث عن مغامرة أخرى مسافرا على متن السفينة ويرافقه Tristam...
الإيجابيات:
- النهاية أفضل من مستوى القصة...
- وجود بعض الأحداث المضحكة عدا شخصية البطل الفكاهية...
- إمكانية استخدام الأسلحة لحل وكشف الفخاخ خارج أرض المعركة...
- القفز والتفاعل مع البيئة الخارجية...
- إمكانية رؤيتك لأعداءك قبل قتالهم(تعتبر نقطة سلبية وسأذكر لماذا)...
- أعدائك يظهر عليهم تأثرهم بالإصابات ويبين لك كم تبقى من طاقتهم...
- بعض الأعداء -ليس كلهم- يتحركون في أرض المعركة (مقارنة بكونهم جامدين في الأجزاء من 1 إلى 5)
- وجود مرافقين لك من وقت لآخر، بدل من أعضاء الفريق (المرافقين يعتبرون نقطة سلبية سأذكرها)
- إمكانية الإختيار بين تحكمك بالمرافق في المعركة وجعل التحكم ذاتي...
- إمكانية المحاولة مرة أخرى إذا هزمت، وليس كالمعتاد نهايتك...
- أكثر إثارة من غيرها من الأجزاء "أحيانا" بسبب الإهتامام الأكبر بالأكشن في اللعبة.
السلبيات:
- القصة بسيطة المستوى والمفهوم وأحداثها تجري بتتابع ولا يوجد فيها ذاك المستوى القوي...
- الخريطة مستقيمة وواضحة مما يجعل وقت اللعب قصير جدا (تقريبا 10 ساعات)...
- اللعبة قصيرة بصورة عامة ولكن تكفي لشد انتباهك فترة من الزمن...
- لا يمكنك تفادي المعارك إذا كان عدوك ساد الطريق، لابد أن تهزمه كي تتجاوزه...
- لا يمكنك رفع مستوى مرافقيك، التحكم بأدواتهم وأسلحتهم...
أفضل ما في اللعبة إنها من البداية تعطيك الإحساس الأسطوري، وخاصة عند دخولك لـ Focus Tower، وأيضا الألغاز والفخاخ، وإمكانية تحريكك للأدوات واستخدام أسلحتك وتسلقك للجدران وبعض الأعمدة وهذا قد لا يخطر على بالك لعدم وجوده سوى في هذا الجزء، وألغازها نوعا ما تذكرك بألغاز العاشر، وخاصة في تعقيدها هذا لا يعني أنها أو ألغاز العاشر معقدة ولكنها أعقد ألغاز مرت علي في أجزاؤ فاينل فانتسي...
أسوء ما في اللعبة هو عدم إمكانية تفادي المعارك، حيث تشعرك بأنها إجبارية، وهذا هو أسوء مافي اللعبة، حيث ستقاتل وتقاتل وتقاتل لعدد كبير من الساعات، وكل ساعات اللعبة تقضيها في القتال، لعدم وجود أي شيء آخر قد يشغلك كما ذكرت سابقا...
الصور:
استعد إنها أول معركة تقابلك في اللعبة، لابد أن تثبت جدراتك.
هذا أول وحش تقابله في اللعبة.
بعد عدد من الضربات يبدو غاضبا، لاحظ كيف تغير شكله.
الان حقا يبدو غاضبا، لا تخاف حانت نهايته.
هذه في الحقيقة معركة قصيرة، وكما ترى ليس بإمكانك تغيير أسماء مرافقيك.
تستطيع اعتبار هذه أول معركة جدية، وستعلم إنه زعيم حين تغير الموسيقى.
أول لقاء لك بـ Tristam، يخبرك عن حلبة معارك وهي شيء رائع في هذا الجزء، وهو أيضا أول شخصية في سلسلة فاينل فانتسي يكون صائد كنوز.
هذا هو أول زعيم حقيقي وهو الذي يخفي جوهرة الأرض، استخدم معه القنابل لأنه ضعيف ضدها.
المستوى الثاني من طاقة الزعيم، استمر في علاج فريقك وضربه بالقنابل.
المستوى الثالث من طاقة الزعيم وكما ترى بدأ ينهار، هيّا استمر لم يبقى عليه إلا القليل.
مرافقك ميت! لا عليك لن تحتاجه لإصحائه لأن الزعيم على نهايته، إلا إن لم يكن لديك أي علاج و طاقتك قليلة جدا.
هزمت هذا الشرير وأنقذت الجوهرة، عملا رائع، ترى Tristam يحصل على أداة، لا تخف سيعطيك إياها لاحقا.
الشيء الرائع حول المعارك، إمكانية إعادتها كما كنت في بدايتها.
لقاءك بـ Phoebe شخصية رائعة جدا وتذكرني بـ Celes.
هذا أحد أعقد الأماكن في اللعبة، لاحظ إمكانية استخدام السيف لتضغط على الأزرار لفتح الأبواب.
الشخصيات:
اضغط لترى جميع الشخصيات...
اضغط للحصول على معلومات عن المرافقين...
الموسيقى:
اضغط هنا لدخول صفحة الموسيقى...
اضغط هنا لحفظ جميع موسيقى هذا الجزء وهي من نوع Midi...
اضغط هنا لدخول Final Fanatsy Mystic Quest Shrine لتجد كل شيء تحتاجه حول هذا الجزء...
اضغط لتنزيل اللعبة وهي تعمل على ZSNES أو SNES9x...
ZSNES Emulator أفضل محاكي للـ SNES ويعمل على بيئة DOS...
أخيرا لعبة جيدة لا بأس بها وكانت تملأ الفراغ بين الثاني والثالث في أمريكا، أنصحك بلعبها وتجربتها، لن تأخذ منك أكثر من 15 ساعة معظمها في المعارك الإجبارية...