انشاء الأدوات" Creating Items
يأتي RPG Maker 2000 مع ما يقارب 80 أداة جاهزة، لكن هذا لا يمنع أن تصمم أنت أدواتك الخاصة، و الأدوات هي ما يحمله الابطال في جعبتهم، ويمكنك مشاهدتها في القائمة، و يقسم البرنامج الادوات إلى أنواع و هي:
-Common Goods: أدوات عامة ليس لها فائدة (مثال: Key Items في فاينال فانتاسي)
-Arms: أسلحة مثل السيف و المسدس و القفازات و ما إلى ذلك
-Shield:درع يدوي
-Armor: درع جسدي
-Helmet: خوذة
-Other:اكسسوارات
-Medicine: دواء، وهذه تستعمل لاكمال الطاقة الناقصة، معالجة الامراض و انعاش الابطال
-Book: يتعلم البطل حركة خاصة عن طريق استعماله
-Material: يزيد قدرات البطل كالطاقة و الهجوم
-Unique: عند استخدامه في المعركة فانه يقوم بتنفيذ حركة معينة (مثال: فاينال فانتاسي 7 يحوي العديد من هذه الادوات التي تلقيها على الاعداء)
-Switch: مفتاح، وهذه تستدعي حدثا و سنتحدث عنها لاحقا
و بعد ان وضحت الانواع سنتحدث عن نوعين و هم الادوية و الاسلحة نظرا لأن كل الانواع الاخرى تشبههما، للذهاب الى الادوات، استدعي قاعدة البيانات و اذهب الى الزر في الاعلى الذي يحمل الاسم Items
و سترى شيئا يشبه هذه الصورة:
![]()
-أدوات العلاج/الأدوية: Medicine
هي الادوات التي تعالج بها فريقك من الامراض أو من نقص الطاقة أو تعيد انعاش احدالابطال فاقدي الوعي و هذه خواصها العامة:
Name:اسم الأداة
Classification: نوعه الأداة (من الانواع التي ذكرناها سابقا)
Price: سعر الاداة عند شرائها، أما سعر الاداة عند البيع فهو نصف هذا السعر
Use number of times: عدد مرات الاستعمال لهذه الاداة، Limitless أي يمكن استخدامها دائما دون أن تنفذ
Explanation: شرح للأداة يظهر في قائمة الادوات
Effect Range: عدد الاشخاص التي تعالجهم، Single ally أي يمكن استعمالها على شخصية واحة بينما Whole Party أي يمكن استعماله على الفريق بأكمله (مثال: الايليكزر في فاينال فانتاسي يستخدم على شخص واحد بينما الميجا اليكزر يستعمل على كامل الفريق)
the hero who can use it:الابطال الذين أمامهم علامة صح يمكنهم استعمال هذه الاداة، اما غيرهم فلا يستطيعون
Change to: الامراض التي تعالجها الاداة، Normal يعني فقدان الوعي، او وصول ال HP الى صفر (في فاينال فانتاسي الموت)، فلو أردت ان تصمم اداة تقوم بانعاش البطل، ضع صح أمام Normal
HP Recovery: كم من الطاقة يكمل، المربع الاول يكمل الطاقة كنسبة مؤية (اذا كانت قيمته 100 فان الطاقة تكمل تماما) اما المربع الثاني فيكملهل كنقات (مثلا potion يكمل 50 HP )
MP Recovery: تماما مثل ما قبلها لكنها تكمل طاقة السحر MP
Options: خيارات اضافية:
-only use on field (Menu Screen) 1: اي ان هذه الاداة لا يمكن استخدامها في المعركة
-Effective only on unconscious heroes 2: اي انه فعال فقط على الابطال فاقدي الوعي، ضع صح أمام هذه اذا كنت تقوم بعمل أداة منعشة مثل Phoenix Down
$ سؤال: كيف يمكنني عمل أداة لا يمكن بيعها؟
- عليك بأن تجعل سعرها صفرا
- الأسلحة: Arms/Weapons
هي الادوات التي تزيد من قوة البطل الهجومية، مثل السيوف و غيرها، و لن أذكر جميع خصائصها لأن بعضها مشابهة لخصائص الأدوية لذا سأتحدث عن الجديد فيها:
-Equip Hand: الخيار الأول يعني يمكن استعماله بيد واحدة فقط مثل السيف أما الثاني فيعني أنه يجب استخدامه باليدين معا مثل القوس و السهام
-Change ability Value: مقدار ما يزيده الى قدرات البطل مثل قوة الهجوم و الدفاع و السحر و السرعة
-MP Cost:يمكنك أن تجعل السلاح يستنفذ MP عند استخدامه عن طريق هذه الخاصية
-Hit Chance: النسبة المؤية لنجاح السلاح في ضرب الأعداء، اذا كانت 100 فالسلاح دائما يصيب الاعداء و لا يكون هناك Miss
-Critical Hit Chance: احتمالية أن يسبب استعمال السلاح ضرية مضاعفة Critical
-Attack atribute:العناصر التي يؤثر بها السلاح مثل النار و غيرها
-Change to condition: ان السلاح قد يسبب اصابة العدو بمرض معين
-Changing Chance: نسبة نجاح السلاح في اصابة العدو بالمرض
-Battle Animations: المقطع الحركي الذي يعبر عن استخدام السلاح في المعركة
-Options: خيارات أخرى
Preemptive attack: ان امتلاك السلاح يجعل دور الابطال يبدأ قبل دور الأعداء
Attack twice: أي ان السلاح يضرب مرتين
Attack all enemies: أي ان السلاح يستهدف كل الأعداء
Ignore Monst. Evasion: أي ان السلاح يتجاهل مراوغة الاعداء (لا يسبب Miss )
$ سؤال: ما هو المقطع الحركي Battle Animation؟
- سأشرحه في درس آخر وهو مقطع يمثل الأسلحة و الحركات الخاصة
- خواص الأدوات الأخرى: Other Items Proproties
هناك خواص أخرى غير الخواص التي ذكرناها و سأذكر أهمها:
خواص الدروع و الخوذ و الاكسسوارات: Shield - Armor - Other - Helmet
Options: خيارات اضافية
- Prevent Critical Hit: يمنع الضربات المضاعفة عن البطل
- Raise avoide of physical attack: يزيد سرعة البطل فيصعب اصابته من العدو
- Half MP: الحركات الخاصة تستهلك نصف MP
- No terrain damage: البطل لا يتأثر بالمشي فوق الحمم البركانية
Prevent Condition: تمنع اصابة البطل بهذا المرض
خواص book - unique :
learn tech skill: يتعلم البطل هذه الحركة الخاصة
Invoke tech skill: يتم تنفيذ هذه الحركة الخاصة في المعركة
# سؤال: هل علي تصميم ادوات للعبتي؟
- اذا احببت ذلك، اما اذا لم ترد فيمكنك استخدام الادوات المعدة من البرنامج
![]()
هذا الدرس منقول من الأخ RPG فهو الذي يستحق الشكر و أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم منه