فريق تطوير رزدنت ايفل زيرو
فريق التطوير للعبة Resident Evil 0 هو خليط بين فريق شركة فلاغ شيب التابعة لكابكوم و فريق المصمم يوشيكي اوكوموتو الشهير باسم اريكا ، قائد الفريق هو بلا شك المصمم يوشيكي اكوموتو Yoshiki Okamoto وهو ايضاً كاتب القصة و مخرج اللعبة و ليس المصمم شينجي ميكامي كما يعتقد الكثيرين فشينجي ميكامي لا يعمل على هذا المشروع و لم يعمل على رزدنت ايفل المعدلة ايضاً ، يوشيكي اكوموتو هو ايضاً مسؤول الرسوم الثلاثية الابعاد الثاني للعبة ، الرجل الاخر في هذه اللعبة هو توشي كوتاي Toshiy Kotai و الذي عمل كمخرج مساعد و مسؤول الرسوم الثلاثية الابعاد الاول في رزدنت ايفل زيرو و هو الذي عمل سابقاً مع سينجي ميكامي في العاب دينو كريسس Dino Crisis الاولى و الثانية ، ايضاً يعمل المصمم الشهير ناوكي كاتاكاي Naoki katakai على تصميم المراحل و الخلفيات ، بالاضافة الى ان ناوكي يعمل ايضاً كمسؤول رسوم للعبة ايضاً ، فيما و كالعادة نجد مصمم الشخصيات كينشي يودا Kenichi Ueda هنا وهو ايضاً مصمم الوحوش للعبة و يشتهر ايضاً بعمله على تصميم الكثير من الشخصيات لالعاب اخرى سيكون اخرها لعبة كتيبة تشاو ، فيما يضع الذكاء الاصطناعي للشخصيات و الوحوش وكل شيء في هذه اللعبة المبرمج الشهير ماساكي ياماناكا Masaki yamanaka وهو قد عمل سابقاً على رزدنت ايفل الاولى الاصلية و رزدنت ايفل كودفيرونكا و الجزء المعدل ايضاً ، و اخيراً فان الموسيقى التصويرية لهذه اللعبة قد لحنها الموسيقى اتسوشي موري Atsushi Mori و قد ساعده في ذلك زميله شاوسوكو يوشوياما shusaku Uchiayma و الذي يعمل ايضاً كمسؤول تركيب الاصوات في اللعبة .
نعود من جديد للبداية للاسف ما يزال فريق شركة flagship التابعة لكابكوم يخرج من كارثة ليقع في كارثة اخرى ، فبعد كارثة دينو كريسس غن سيرفايفور 3 البائسة على البلاي ستيشن الثاني ها هو يكرر المأساة و لكن بصورة اقل كارثية من تلك اللعبة ( اقرا المراجعة لتعرف ) و لكن الواضح ان المصمم يوشيكي اكوموتو Yoshiki Okamoto لا يحسن هذا النوع من الالعاب و لا يحسن وضع قصصها او وضع السيناريو المثير لها ، فجاءت الاحداث باهته و غير مثيرة و لا تحمل طابع العاب Resident Evil و الذي عرفناه جميعاً ، نتذكر ان كابكوم في العام 1997 قد عزلت شينجي ميكامي ووضعت بدلاً منه المصمم المذهل ايجي انافون و الكاتب الاسطوري نابورو سوغياما لصنع لعبة رزدنت ايفل الثانية كونهم الافضل لهذا الامر ( ايجي و نابورو هما ثنائي العاب ميغا مان و اونيموشا ) ولكن اليس الافضل ان تضع كابكوم شينجي ميكامي في رزدنت ايفل زيرو ؟ ام ان كابكوم تفكر بالارباح التي ستجنيها ديفل مي كراي الثانية و التي تفرغ لها شينجي ميكامي منذ اكثر من عام و نيف تفرغاً تاماً ؟
طريقة اللعب
بعد المقدمة السينمائية ، ستحصل على فرصة للعب بالشخصية الاساسية الانسة ريبيكا تشامبيرز Rebecca Chambers على اية حال لا يوجد اي شيء جديد هنا ، اللعبة تستخدم ذات المحرك الشهير و الذي طورت عليه كل من العاب " اونيموشا الثانية ، رزدنت ايفل المعدلة الاولى ، رزدنت ايفل اون لاين التي ما تزال قيد التطوير " و كبداية فلا فرق هناك بين رزدنت ايفل زيرو و رزدنت ايفل الجزء الاول المعدل ، فانت تتحرك باسلوب جامد عبر المراحل ذات التصوير الملتقط و لكل موقع تدخله زاوية تصوير معينة سوف تحرك شخصيتك وفقاً للاتجاه الذي تنظر اليه ، خبراء رزدنت ايفل و القادمون الجدد سيعرفون كل تفاصيل هذه اللعبة خصوصا انها لا تقدم اي شيء جديد ، سوف تستكشف هذه المراحل لتجمع بعض الادلة و الايقوانات المهمة كما كنت تفعل سابقاً ، سوف تقف حائراً امام ابواب مغلقة و سوف تفكر بكيفية حل لغز معين و كيفية تشغيل الة معينة ، بالاضافة الى انك سوف تحاول جمع الكتيبات و التقارير من هنا و هناك ، في طريقك نحو المجهول ستقابل مجموعة متنوعة من الوحوش سواء الضفادع الضخمة المتوحشة او النمسيس الظريف الجميل ، لا يهم حاول ان تطلق النار بدقة لتصيب هذه الوحوش في الصميم و تقضي عليه و تحصل على مفتاح او ايقونة لتفتح الباب و تصل الى المرحلة التي تليها او الغرفة المغلقة التي تعاني منها و ستجد نفسك بعد حوالي 5 ساعات تشاهد قائمة النهاية !! دووه
حبوب وقلبه طيب
http://abooodi.jeeran.com/fms3.jpg