• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 13 من 13

    الموضوع: هل الثري دي (ممكن) ...ام هل نحن نضيع وقتنا !

    1. #1
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation هل الثري دي (ممكن) ...ام هل نحن نضيع وقتنا !

      السلام عليكم

      الموضوع للمناقشة

      هل الثري دي (ممكن) ...ام هل نحن نضيع وقتنا !

      موضوع كبير وأكبر من أني أغطيه !

      سأوضح تجرتبي الخاصة بالثري دي

      قبل البدء بالموضوع :
      1- الموضوع جاد والغاية من أجله الواقعية لا المجاملة أو التحطيم
      فعنوان الموضوع : هل تستطيع ان تصنع لعبتك (3D)

      2- الموضوع يتحدث عن صنع الالعاب بطريقة الشركات العالمية


      بدأنا :-) :

      في البداية تعلمت 3DSmax قبل ثلاث سنين ... و سويت مشاهد جمليه وما كنت مصدق نفسي ................لكنها بعيدة عن الاحتراف كلياً وأكثرها موديلات جاهزة) .... إلى أن تركت الماكس (لأني شغال بدون هدف)

      طبعاً الماكس أتي ببرامج تحرير فيديو وصوت .... الخ

      مرت الأيام (عام تقريباً) ... أي مر عام ونصف تقريباً ... ((عام ثالث ثانوي)) ..بدون الماكس وبدون أي علاقة بالكمبيوتر (ماعدا سويتش وفلاش وفوتو وحاجات على السريع )

      إنتهت ثالث ..اتت العطله ..قرأت في مجلة أن شابين 15 -16 قاموا بتصميم متصفح ... قلت لنفسي لمذا لا اتعلم البرمجة لست اقل عنهم ذكاءاً وبالفعل ذهبت إلى المكتبة وقرأت كتاب عن فيجوال بيسك "بدون أي هدف"

      ثم لم اصدق ما تعلمته فلم أترك الكتاب حتى أنهيته في ثلاث أيام !!

      وفي اليوم الرابع صممت لعبة اسكواش !!

      ومرت الأيام واتت مرحلة المراهقة البرمجية (برامج هكر - شات - قواعد بيانات - خدع ) ..... مرحلة جمليه ولن انتهت بسرعة لأني بدأت من أجل برمجة الألعاب

      عدت إلى الألعاب إلى تعلمت القليل عن DirectX بشكل مباشر ...ثم قمت بصنع لعبة ماريو :-)

      في هذا الوقت تماماً وجدت هذا المنتدى ... وشاركت بإسمي القديم Sin HimSelf ....... ثم فكرت ما علاقة Sin بالبرمجة

      وبعدها إخترت أن أكون PRoGrammer of RPG

      واستمر التعلم ... ووجدت أني سأقضي عام كامل وأنا لم أنته من DirectX ؟؟

      ففكرت فقلت لمذا لا اعمل على المكتبات المساعدة لـDirectX وبالفعل أتى يوم وعملت على المكتبة Revolution3D (((( المكتبة مجرد ملف dll واحد :-) ) .......... But Big One

      وحينها عدت إلى الماكس وقمت بتصميم القليل من المشاهد وطورت قدراتي

      وعملت بعض الأمثلة في هذا المنتدى عن الثري دي (ثلاثة أمثلة)

      وتوقف الحماس .. وبدأت أسأل نفسي هل أستطيع أن أنتج لعبة 3D RPG !!!!

      الإجابه كانت وقتها كلا وألف كلا

      صحيح أعرف أبرمج ثري دي قليلاً بس القدرات ما تتحمل Full Game !!

      صحيح أعرف الماكس بس معرفتي لا تروى عطشاناً !!

      لذا توقفت عن المشاركة وطورت قدراتي البرمجية والان الحمد لله
      Powerful Programmer

      ورجعت للماكس وحاولت أربطه مع البرمجة وواجهت مصايب لكن تخلصت منها ...

      ورجعت للماكس وكلي تفكيري إلى العدو القادم (الشخصيات)

      نعم تصميم الشخصيات وتحريكها أمر إحترافي جداً جداً

      وبعدها علمت لمذا هنالك شخص يقوم بتصميم الشخصيات فقط

      وحاولت تصميم مافي بالي (لكن الموضوع يحتاج صبر وهداوة أعصاب ووقت)

      وللأسف جميع هذه الصفات لا امتكلها ولذا حاولت بالPoser ولكني وجدته غير مجدي

      حاولت بالPluginn للماكس ولكنها غير مجدية أيظاً

      حاولت الاستعانة بمصمم عربي ولكن لم أجد غير اثنين كلاهما مشغول + لا يعرف شيئاً على MDL و MD2 !!!

      توقفت !!! ورجعت للبرمجة (لم أتحمل فكرة الهزيمة)

      وبعد أن توقف شغل البرمجة تماماً وأصبح من الضروري أن أتخطى مشكلة الشخصيات

      الشخصية ملفين / ملف low poly مع التحريك
      وملف High poly

      وتخطيها بعد الموت والان بآخر المراحل

      وحينها علمت أن الثري دي ليست فقط مبرمج ورسام عوالم ومصمم شخصيات !!!!!!!!! الموضوع أكبر من كذا بكثير

      ولكن هل يمكن أن يستوعبها شخص واحد !!!!

      لم أجاوب على هذا السؤال لأني مللت من هالشغله

      وأصبح مشروع AXD في مرحلة سبات

      حتى فتره بسيطة أجبت بنعم ممكن

      وسأعمل على الفترة القادمة على مثال من صنعي بكل جزء منه (وأولها الشخصيات)

      :::: ان كنت تحلم بلعبه ثري دي يجب ان تقوم بكل شيء بنفسك 100% ولا تستخدم ملفات جاهزة (وهذه المشكلة أساساً)

      المشكلة الرئيسية والتي أتمنى أن يكون لي يد في تعديلها ألا وهي :
      يوجد دروس في التصميم
      يوجد دروس في البرمجة
      لا يوجد دروس تربط بينهما !!!!!!!!!!!!!!!!!

      الخاتمة :
      1- لقد اطلعتكم على مراحل العذاب ولكن مراحل المتعة كانت أكثر منها

      2- SomeTimes 3D is Work of Shit

      3- هذه رحلتي مع صناعة الألعاب I Hope You Like it :-)

      وشكراً :-)
      التعديل الأخير تم بواسطة PRG of RPG ; 15-07-2003 الساعة 03:28 AM
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    2. #2
      التسجيل
      05-11-2000
      الدولة
      arabgn.net
      المشاركات
      4,662
      المواضيع
      255
      شكر / اعجاب مشاركة
      و الله أخي يزيد رحلتك كانت فعلاً شاقة و حتى قرائتها صعبة على أصحاب القلوب الضعيفة :واو:


      بصراحة كلامك يوضح للجميع كيف يبدأون و يشقون طريقهم للبرمجة و الثري دي مثلك

      و لكن سؤال الموضوع الاساسي ... اعتقد جوابه مختلف عند كل شخص و يعتمد على تصميمه على تحقيق هدفه

      شكراً على الموضوع المليء بالنقط الكثيرة للنقاش حولها و لكنني سوف اناقسها معك فيما بعد لأني busy رايت ناو

    3. #3
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة
      المشكلة الرئيسية والتي أتمنى أن يكون لي يد في تعديلها ألا وهي :
      يوجد دروس في التصميم
      يوجد دروس في البرمجة
      لا يوجد دروس تربط بينهما !
      كلامك صحيح صحيح 100% ... و هذا هو السبب الوحيد إلى معذبني ... انا ما اقدر ابداء بتصميم العاب ثري دي و في نفس الوقت اعرف ان ما في دروس لذلك. تشوفوني اشتغل على الجيم ميكر ؟ و تعتقدون اني جدي .. لا الجيم ميكر مجرد تسلية و مرح فقط و لكن الجد هو الثري دي جيمز

    4. #4
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      ولهذا أفكر في عمل مشروع : الموسوعة الكاملة لبرمجة الألعاب

      ولكن أولاً WingLess Birds :-)
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    5. #5
      التسجيل
      04-11-2001
      الدولة
      U.A.E
      المشاركات
      4,196
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة
      فعلاً الطريق شاق و متعب جدا جدا أخوي PRG
      و ما شاء الله عليك قدرت تخترق كل هذه المصاعب إلى أن أصبحت الآن عبقري منتدى برمجة الألعاب ":" ... فعلاً إنت اللي ممكن نطلق عليه مصمم الألعاب الحقيقي ... لإنك قادر بخبرتك الكبيرة إنك تصمم لعبة RPG و 3D !! ... ما شاء الله عليك ... إن شاء الله قريباً راح أحاول أحترف و أتعلم أكثر و أكثر في مجال ال 3D ... و إنت اللي شجعتني على ذلك

    6. #6
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      CHALLENGER : لك يومين busy
      أمزح

      لا الرحلة ممتعة وليست شاقة (مضت سنه) وأمضيت ثمن وقتي من هذه السنه في تصميم الألعاب لذا وإن كان تصميم الألعاب شاق فلا تعتمد رحلة السنه عليها ...مع أن تصميم الألعاب أكثر من ممتع

      Son Of UAE :
      دروس التصميم موجوده على أفى من يشيل
      دروس البرمجة موجودة

      الا الآن مالك عذر

      دروس الربط غير موجود ولكن إلى أن تتعلم البرمجة والثري دي ستجدني مجهز دروس الربط وبالعربي البسيط :-)

      MR. BLACK MAN :
      انا لست عبقري ولكن عنــيد إلى أقصى الحدود ...
      انت بالذات تامر أمر ... الماكس والبرمجة تحت أمرك بس انت تبدأ

      مشهد التحدي



      صممت بالماكس بشكل سريع جداًمنضر ليكون مشهد التحدي ... ومشهد التحدي سيكون فيه شخصيات من تصميمي وتحريكي ليكون أول خطوه فعليه تقهر AXD ... لأنه إن إستعطنا تكوين هذا المشهد ستزول مشاكل التصميم جميعها Once And For all

      المشهد سيضم 3 شخصيات واحد تترحك به وإثان تستطيع التحدث إليهم وواحد يقدم لك خيارات من ضمن الخيارات تشغيل عرض والعرض سيكون بدايته من المشهد نفسه (طريقة الألعاب الحديثة)

      كما تلاحضون .... التحدي كبير إلى حد ما

      ::: اهم نقطه ... ان كنت تريد التعلم صمم مشاهد عبارة عن تحديات لتطور مستواك تدريجياً

      تحياتي :-)
      التعديل الأخير تم بواسطة PRG of RPG ; 16-07-2003 الساعة 05:43 AM
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    7. #7
      التسجيل
      15-07-2003
      المشاركات
      15
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة
      موضوع TOP و لازم نتناقش فيه...

      أنا عني ببدأ شوي شوي و ما بدخل مجال البرمجة فوراً ببدأ أول شي مثل الأخ son of UAE بعمل الألعاب عن طريق البرامج مثل جيم ميكر الرائع و بعدها بطور قدراتي في التصميم بعدين ندخل البرمجة و لكن الي يشوف رحلتك اخي PRG Of RPG يقول :
      الثري دي ممكن و ألف ممكن خاصة بعد صورة التحدي

    8. #8
      التسجيل
      22-08-2002
      المشاركات
      129
      المواضيع
      30
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم
      سأحكي لكم رحلتي المليئة باحلام اليقظة و بعض الاصرار حتى الآن ...
      ----------------------------------------------------------------
      كنت منذ الصغر مهتما كثيرا بالعاب الفيديو " 6 سنوات" ..
      و استمريت كذلك حتى صار عمري 15 و بعض الشهور ... حتى قرأت مقابلة في مجلة اسبوعية ... كانت المقابلة مع شاب سوري يبلغ من العمر 26 سنة .. صمم لعبة بسيطة .. اعتقد ان اسمها كان "رماة الحجارة " او شيء من هذا القبيل و في سياق الحوار ذكر الشاب انه بصدد انشاء لعبة ثلاثية الابعاد تشبه في اسلوبها تومب رايدر .. و انه سيستخدم C++ مع بعض برامج الرسم التي كانت مجهولة بالنسبة لي ...
      " مع ان تومب رايدر من اسخف الالعاب عندي"مباشرة في اليوم التالي كنت عند بائع اقراص الكمبيوتر المقرصنة في منطقتنا ... بدون مقدمات ...
      اريد C++ .. قال : حدد ماذا تريد في C++ ... قلت : لا اعرف .. لكني اريد C++ .. قال: هذا الشيء للمحترفين و المتخصصين .. قلت : لا بأس .
      المهم .. اني اشتريت قرص يحوي Borland C++ 5.02 و بعض الملحقات للغة السي و السي ++ .. و عند تشغيل القرص :# .... "لم اعرف ما هذا الشيء الموجود في القرص " ...
      مرت الأيام .. و في زيارة اخرى لنفس المحل .. رأيت قرصا .. كُتب عليه " كل ما تحتاجه لبرمجة العاب الكمبيوتر على نظام ويندوز 95" و اشتريت القرص ايضا .. و كانت امثلته تعمل مع Borland C++ 5.02 .. "الكود" و كان القرص يحوي 6 امثلة لم افهم منها شيئا غير تشغيل الملف EXE لكل مثال و تجربته .. و كان يحوي القرص عدة صور .. اكتشفت منها ان هذا القرص يأتي مع كتاب ... و ما شجعني كثيرا و بقوة على محاولة الدخول في عالم برمجة الالعاب كانت هذه العبارات :
      ------------------------------------------------------
      يتبع ... للكلام بقية ....
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 3.jpg‏  
      لا شيء مستحيل في برمجة الالعاب

    9. #9
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      D12 : منهجمك منضم وواضح (عكسي تماماً)

      ولكن الصورة تعبر عن الجزء الأسهل
      لم ترى نقاط الضعف إلى الآن ..انتضر حتى ترى الشخصيات والتحريك

      مبرمج الالعاب : انت مبرمج بيسك ...وكل ماقلته حتى الان C ... متى كان التحول ؟!
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    10. #10
      التسجيل
      22-08-2002
      المشاركات
      129
      المواضيع
      30
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      يتبع .... البقية ...:

      بعد قراءتي للعبارات الموجودة على غلاف الكتاب .. بدأت بالبحث عن الكتاب ... لفترة من الزمن .. و اثناء هذه المدة عرفت موقع لدايركت اكس للأستاذ محمد مهيان "دايركت اكس للعرب" www.dx4arab.com و موقع فيجوال بيسيك للعرب "vb4arab.com " و كنت قد شاركت هكذا بدون دور فاعل لاني لم اتعلم البيسيك حتى الآن .. حتى رايت في احد المعارض كتاب اسمه "فيجوال بيسيك - كتاب المبرمج" يتكون من 1100 صفحة تقريباً .. و اخذته بعد ان اعجبت بلغة البيسيك و قرأت الكثير عنها .. و بدأت بالتعلم .. كانت بدايتي جيدة مع البيسيك .. حيث عرفت الكثير من الاشياء من خلال التجربة و تغيير الاكواد الجاهزة بشكل منطقي للحصول على نتيجة مشابهة .. و كنت اغير في اكواد بعض الالعاب التي ينشرها اعضاء منتدى vb4arab او الامثلة الموجودة في dx4arab و مراقبة النتائج و في نفس الوقت تعلم المزيد من لغة البيسيك .. حتى ربيع عام 2002 ... في معرض الكتاب الدولي في البحرين .. وجدت كتاب اسمه "كل شيء عن برمجة الألعاب بالفيجوال بيسيك" و الكتاب اكثر من ممتاز لأي شخص لا يعرف شيء عن برمجة الالعاب .. و لم اصدق نفسي عندما صممت اولى العابي .. و هي مقتبسة من الكتاب مع بعض التغييرات و الإضافات .. و كانت عبارة عن طائر يرفرف جناحية "سبب الفرحة" يتحرك من اليمين الى اليسار و عن وصوله الى نهاية الفورم يعكس اتجاهه و مهمة اللاعب ضغط مفتاح space لإطلاق قنبلة على الطائر بتغيير خاصية Top لصورة القنبلة فقط .. لا غير ... و من هذا الكتاب تعلمت اساسيات برمجة لعبة بسيطة .. مثل التحريك بالكيبورد او الماوس و برمجة تتابع الصور و التصادم و اصدار الاصوات ...
      ثم صممت بعض الالعاب البسيطة و نشرتها في vb4arab ... إلى ان عرفت ادوات الالعاب العربية AGT و من شدة اعجابي بالنتائج التي تقدمها "بعد ان تعقدت من الدالة بيتا بلت " تعلمت كل اجزاءها و طريقة استخدامها في اقل من اسبوع ... ما عدا بعض الاشياء الجزئية التي سئلت عنها في VB4arab و وجدت الاجابات ... و صممت عدة العاب بواسطة AGT .. آخرها كانت "نحو القدس" و لعبة اخرى لم انشرها على نطاق واسع .. لكن اغلب الذين حاولوا تجربتها لم تعمل عندهم او كان الرابط لا يعمل و .. و ... .
      و حاليا مهتم بتطبيق افكار الالعاب القديمة على جهاز السيجا او اي لعبة قديمة اخرى على الفيجوال بيسيك ... و تصميم الشخصيات على ثري دي ستيديو ماكس .....
      و هذا آخر عمل لي ... و هو محاولة لعمل عضلات :
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 1.jpg‏  
      لا شيء مستحيل في برمجة الالعاب

    11. #11
      التسجيل
      22-08-2002
      المشاركات
      129
      المواضيع
      30
      شكر / اعجاب مشاركة
      يبدو ان صورة غلاف الكتاب الذي قرات عليه العبارات التي شجعتني على دخول عالم برمجة الالعاب لم تظهر بشكل كامل ...
      هذه هي :
      لا شيء مستحيل في برمجة الالعاب

    12. #12
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      مبرمج الألعاب :
      كنت سأسلك عن آخر التطورات للشخصية

      الفرق بيني وبينك بسيط جداً :
      1- لم أقرأ إلا كتاب واحد (وهذا سبب مشاكل لي حيث 95% من معلومات البرمجة من www.vb4arab.com )

      ................. بقية الأعضاء ؟
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    13. #13
      التسجيل
      11-04-2002
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      760
      المواضيع
      76
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: هل الثري دي (ممكن) ...ام هل نحن نضيع وقتنا !

      أولا / الله يعطيك العافية على هذا المجهود و العناء في تعلم هذه اللغة الرائعة .
      بالفعل من يريد برمجة لعبة يجب أن يمر بمراحل أصعب من التي ذكرتها بكثير و خاصة إذا كان طموحه عالي لصنع لعبة عالية المستوى .
      أنا أشعر بما تشعره فعلاً لأني أحاول أن أصمم لعبة و لكن ثنائية الأبعاد و أنا الأن أعاني الأمرين في ذلك ( الله يصبرنا علشان أنهيها ) .
      ثانياً /
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة PRG of RPG


      :::: ان كنت تحلم بلعبه ثري دي يجب ان تقوم بكل شيء بنفسك 100% ولا تستخدم ملفات جاهزة (وهذه المشكلة أساساً)

      أخيراً رأيت في المنتدى من اهتم بهذه النقطة . إن أهم شيء لصانع لعبة أو حتى مصمم أو رسام أن يقوم هو بالعمل و لا يأخذ الأشكال الجاهزة كما ذكرت تماماً .

      و إن شاء الله نصل لما وصل إليه صانعوا الألعاب العربية كلعبة تحت الرماد أو القوة الخاصة ( لن أقول كمصممي ألعاب PS2 فهذا الهدف أبعد و لكن سنصل إليه يوماً ما ) فبالفعل هم برأيي أفضل مصممي ألعاب عرب حتى الأن و شكراً .
      لا إله إلا الله
      مشروع لتعليم أساسيات لغة الـ ++C :
      -
      موضوع لتعليم الفيجوال بيسك 6 :

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •