:up: الجزء السابق من المقابلة :up:
IGN: هل سبق وأن عملتم على تصميم شخصيات غير FFX-2؟
Tsukamoto: لا، هذه أول مرة لنا. في ألعاب FF السابقة، كنت أصمم الوحوش. هذا المشروع ساعدني فعلاً في رؤية "تصميم" من وجهة نظر مختلفة تماماً، خاصة في الملابس. فعلاً هذا وسّع آفاقي وجعلني أدرك بأن علي متابعة اكتشاف أمور جديدة علي!
IGN: أصُممت FFx-2 في الأصل بالثلاثي النسائي ـ YRP في ذهنكم، أم أنه كانت هناك شخصيات أخرى ومواضيع تمت مناقشتها؟ ماذا كانت أفكاركم الأخرى التي صنعت قصص بديلة لـ FFX-2؟
Toriyama: لقد تم اتخاذ قرارا مسبق لصنع ثلاث فتيات كشخصيات رئيسية. رغم أن هذا جزء مكمل، إلا أننا أردنا تحدي أنفسنا لموضوع جديد بقدر الإمكان. وقرار وضع الشخصيات البطولية لإناث كان أحدها. موضوع آخر تمت مناقشته كان عن تصوير قصة جيل جيت وأورون. ولكن كان هذا الأمر سينتهي بصنع لعبة تقليدية، وعلى هذا انتهى بنا الأمر بصنع قصة تحيط الفتيات الثلاث. (يونا، ريكو وباين).
IGN: ماذا تعتقدون كان أكبر توقع للمعجبين الذي استمتعوا بـ FFX لـ FFX-2؟
Kitase: ربما إعادة الاتحاد بعد الانفصال في الجزء السابق؟
Toriyama: أعتقد وآمل بأن المعجبين مهتمين بكيفية حياة يونا في سبيرا الآن وقدرتهم على الترحال معها من جديد.
IGN: إذن بيننا فقط، أي لعبة مصغرة تفضلون أكثر؟ Blitz Ball أم Sphere Break؟
Kitase: أفضّل Sphere Break!
Toriyama: أفضّل Sphere Break. لدينا قدر كبير من الألعاب المصغرة في تاريخ سلسلة FF مضمّنة في FFX-2، لذا آمل أن تستمتعوا بها. أحد الأمور الأولوية كان صنع ألعاب مصغرة مكتملة باختلافات كثيرة حيث إذا اشتريت FFX-2 لن تحتاج للعبة أخرى.
IGN: أتعتقد بأن النجاح المُثبت لـ FFX-2 في اليابان والنجاح المتوقع للعبة في أمريكا سيشير إلى "أجزاء حقيقية" أخرى لسلسلة FF السابقة في المستقبل؟
Kitase: أعتقد بأن هذا صنع فرصة بالتأكيد أو على الأقل أثار لدينا أفكار أخرى. مع ذلك، سواء أكانت ستُصنع أجزاء أخرى أم لا فهذا يعود لمخرج كل عنوان من سلسلة FF، لذا أنا عاجز عن القول بأنه سيكون هناك أجزاء أخرى في المستقبل.
Toriyama: تحت ظروف متسلسلة، أفضل بيئة لصنع جزء كانت مجهّزة لـ FFX-2. أما سلسلة FF ستستمر في الإبداع بفضل فريق موهوب تقنياً. فقط لأن هذا الجزء كان ناجحاً، فهذا لا يعني بالضرورة بأننا سنصنع أجزاء مكملة في المستقبل للألعاب السابقة.
IGN: حسناً إذن، ولكن لو كان هناك جزء مكمل آخر سيأتي للعبة FF، أيها تفضلون أن يتبع؟ (شخصياً أحب أن أرى جزء مكمل لـ FF IV أو FF VI).
Kitase: تم الإعلان مؤخراً بوجود جزء مكمل لـ FF VII بعنوان: FF VII: Advent Children (كفيلم) وموعد إصدارها سيكون في السنة القادمة. Tetsuya Nomura الذي كان مصمم الشخصيات في الجزء الأصلي هو المتولي للمشروع كمخرج. لا توجد هناك خطط حالياً مذكورة لـ FFIV أو FFVI. Takashi Tokita كان مخرج FFIV لذا لو أراد القيام بجزء، يمكنه فعل ذلك. أنا كنت مخرج FFVI ولكن حالياً الأمر صعب علي.
Toriyama: حالياً، أريد أن أعمل على قصة جديدة لذا أنا غير مهتم كثيراً بذلك، ولكني أحب فعلاً عالمي FFVI و FFVII.
IGN: ما الفرق في النسخة الأمريكية لـ FFx-2 عن الإصدار الياباني؟
Kitase: في الأساس هي نفس الشيء. المغنية اختلفت فقط، لذا وجهة الأفلام في المشاهد الغنائية مختلفة بعض الشيء في كلا النسختين.
Toriyama: لا يوجد أي اختلاف بين النسخة اليابانية والأمريكية للعبة إلا أن القصة تسير في الجانب الأخف ومسلية أكثر لذا أعتقد بأنها ستحظى باستقبال كبير في أمريكا الشمالية. كنا متحرقين جداً للنسخة الأمريكية من المراحل الأولية للتطوير.
IGN: ما العناصر التي تشعرون بأنها كانت ضرورية من FFX إلى FFX-2؟
Toriyama: بالطبع سيكون العالم الآمن لسبيرا ووضع الشخصيات (يونا ومجموعتها) اللاتي تغيرن في المظهر فقط المنعكس من الحالة الآمنة لسبيرا. أما بالنسبة لطريقة اللعب، فقد أصبحت أسرع وبها بعض الحرية خلال المعارك.
IGN: لماذا الاختلاف الكبير بين موضوعي FFX و FFX-2؟
Kitase: موضوع FFX كان "الاستقلال"، في حين FFX-2 هي عن "التغير" الذي حلّ بعد الاستقلال.
Toriyama: من إنجازاتهم (الشخصيات) في القصة الأصلية، نموهم في سنتين موصوف تحت موضوع "التغير" في FFX-2. في FFX كل شخصية كان لها مواجهة هائلة، ولكن في FFX-2، نعرض رحلتهم وهم يبحثون عن ذاتهم الجديدة. كانت هناك لحظات حزينة خلال رحلة FFX لذا أردتهم أن يتمتعوا برحلة مرحة. ذلك كان أول شيء عرفت بأن علينا فعله. تلك كانت الخلفية التي استدعت جو مرح مستمد من الجزء الأول للعبة.
IGN: لماذا المشهد السينمائي لـ Sphere المعروض في نهاية FFX العالمية تغير في FFX-2؟ لم يتغير المنظور فقط بل الحوار والمواقع أيضاً كما يبدو.
Toriyama: بالطبع لم نرد تغيير ذلك، ولكن حين صنعنا FFX العالمية، لم نكن قد قررنا بعد بأن سنصنع جزءاً مكملاً. لهذا لم تكن لدينا شخصيات جديدة أو خرائط.
خلفيات جديدة وموديلات شخصيات تم صنعها لـ FFX-2 لفيلم Sphere تم إعادة صنعها لتلائم القصة بأكملها. مع ذلك، القصة الأساسية، العالم والشخصيات هي نفسها. الحوار لم يغير من الحبكة. ليس من المفترض أن يخرج عن المألوف وأن لا يُرى كجزء مكمل للقصة الأساسية.
IGN: يبدو أن ثمة تأثر ثقافي Pop-Culture منتشر في مناطق مختلفة للعبة. ما هي الاختلافات المباشرة التي ساعدت على التشكيل النهائي للعبة FFX-2؟ وهل من الأمان الافتراض بأن فيلم ملائكة شارلي كان أحدها؟
Toriyama: أمر تولي الشخصيات الأنثوية البطولة ليس أمراً جديداً على أفلام هوليوود ومن الغريب أننا لم نر الكثير من ذلك من ذلك في الألعاب. كان مظهر فيلم ملائكة شارلي في ذهننا ولكن شخصية Le Blance Gang موضوعة كدور تقليدي كوميدي عادةً ما يُرى في سلسلة الأنمي اليابانية.
Tsukamoto: أعتقد بأن هذا السؤال يختص أكثر بالمخرج الفني ولكني من وجهة نظري، أعتقد بأن هذا عنصر يمكن رؤيته خلال اللعبة. شخصياً، أشعر بأن لدي الكثير لأتعلمه عن Pop Culture ولا أريد لتصاميمي أن تكون مجرد نسخة أخرى لشيء موجود مسبقاً.
IGN: نفس الثنائي الذي قام بتأليف موسيقى The Bouncer (Noriko Matsueeda و Takahito Eguchi) كانا المسئولين عن موسيقى FFX-2، أكان هنا سبب محدد بأنكم طلبتم من هذا الثنائي تأليف الموسيقى وهل تم الطلب من Uematsu-san الاشتراك بالمشروع؟
Toriyama: كما هو مشار إلى أغنية يونا في الافتتاح، أردنا تضمين شعور موسيقى البوب في اللعبة وهذا مختلف كثيراً عن عالم FF التقليدي. السيدين Matsueda و Eguchi كانا مناسبين تماماً لهذا التغيير الذي حاولنا تحقيقه لذا طلبنا منهما تولي أمر الموسيقى في FFX-2.
في الحقيقة، التغير القوي في الموسيقى هو أحد الاختلافات الكبرى التي منحت FFX-2 وجهة جديدة. أردت من السيد Uematsu الاشتراك ولكن بسبب إنشغاله بمشاريع أخرى، لم نتمكن من إشراكه في FFX-2.
IGN: إذن أهذه نهاية عالم FFX؟ أم أنه من الممكن رؤية جزء ثالث؟ ففي النهاية، هناك إشاعات عن قصة خاصة بريكو وأخرى ليونا حين كان الحديث جارٍ في البداية عن FFX-2.
Kitase: هناك جزء مكمل بعنوان: "Last Mission" في FFX-2 العالمية المحدد إصدارها في اليابان في أوائل عام 2004م. نخطط إكمال قصة FFX حالياً. للأسف، إصدار "المهمة الأخيرة" في أمريكا لم يُتخذ قراره بعد.
Toriyama: قصة "رواية ريكو" كانت مجرد إشاعة خلال التطوير ولم تكن تحت العمل أبداً. حالياً أريد أن أعمل على لعبة جديدة تماماً، لذا لا يوجد FFX-3 ولكني متعلق كثيراً بعالم FFX وشخصياته. بعد بعض الوقت، قد نرغب في رؤية يونا وأصدقاءها فقط لنرى كيف حالهن... (يضحك).
IGN: هل سيتضمن الإصدار الأمريكي أياً من الإضافات التي في لعبة FFX-2 العالمية؟
Toriyama: FFX-2+ المهمة الأخيرة، حالياً تحت الإنتاج وستكون توديعاً لعالم FFX. إذا سنحت الفرصة لي فسأرغب في تطويرها للنسخة الأمريكية ولكن أولاً، سيكون عليك شراء FFX-2 ولعبها!
IGN: ما مشاريعك التالية ومشاريع فريقك الآن بما أن FFX-2 انتهت؟
Toriyama: مع FFX-2 العالمية و المهمة الأخيرة، سأكون قد "تخرجت" من سلسلة FFX وسأعمل على شيء (سري) جديد بعد رأس السنة الجديدة.
:left: انتهى،، :right: