• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: لفظ الجلالة – الله جلّ جلاله

    1. #1
      التسجيل
      15-11-2001
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      3,576
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

      لفظ الجلالة – الله جلّ جلاله

      لفظ الجلالة – الله جلّ جلاله

      نستهل هذا الموضوع الجليل بذكر الله عزّ وجل ، وباسمه تبارك وتعالى ، فاسم (الله) لم يسمى به غيره جلّ جلاله ، ولهذا لا يعرف به في – كلام العرب – اشتقاق ، فهو اسم جامد وليس به حرف معجم ، بل كل حروفه مجردة من النقاط ، إشارة إلى انها كلمة إخلاص تتضمن التجرد عن كل معبود سوى الله تعالى .

      وهو كل الملك .

      فإذا حذفت الألف الأولى بقيت – لله – فلا يزال مدلول الملك بها ، قال تعالى : (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)

      وإذا حذفت الألف واللام الأولى بقيت – له – فلا يزال مدلول الملك بها ، قال تعالى : (له ما في السموات والأرض) .

      وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت – الهاء – فلا تزال الإشارة إليه ، قال تعالى : (هو الذي لا إله إلا هو) .

      كما أنه إذا حذفت اللام الأولى بقيت – إله .

      إلى جانب أن حروفه جوفية حفظت من التغيير ، ووردت بدون نقاط ، ونحن نعلم بأن النقاط أضيفت في فترة لاحقة إلى الرسم القرآني ، وعليه يكون الإتيان بذكر الله من خالص الجوف ، لا من الشفتين ، وفي كلام بعضهم لا تنطق بها الشفاة فلا يشعر بها جليس الذاكر فالإخلاص بها سهل عليه ، ولم يتجرأ شخص على هذه البسيطة ، من خلق سيدنا آدم عليه السلام إلى يومنا هذا سمّى به ، أو سُمِّيَ به ، قال تعالى : (...هل تعلم له سميا) ، فسبحان الله ، حيث ان اللفظ سبحان الله لا يقال ولا ينطق إلا لوجهه تعالى ، فسبحان الله على سبحان الله ، وحتى باللفظ باللام المشددة تحدث هناك نغمة تختلف مع كل نغمات اللامات في اللغة العربية .

      من البديهي إطلاق الأسماء على المسميات بعد وجود هذه الأشياء أولا ، وعليه فإن الله اسم لموجود أزلي ، وبهذا الإسم الجليل وبحروفه الأربعة ارتبطت المخلوقات والألوان ، فالبسملة كلماتها 4 ، وقيمة حروف لفظ الجلالة بحساب الجمل هو 66 ، وعدد حروف سورة الإخلاص هو أيضا 66 حرفا ، وعدد كلماتها 19 كلمة (مع البسملة) وفي البسملة 19 حرفا ، وقد تكررت كلمة الله في القرآن الكريم 2698 مرّة ، وهذا الرقم من مضاعفات العدد 19 (19 × 142) ، كما أن (لا إله إلا الله) هي أعظم جملة موجودة في جميع اللغات حيث عدد كلماتها 4 كلمات ، والأعجب من هذا هو أن حروفها مركبة من نفس حروف الله .

      كما ان اسم نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – مكون من 4 حروف معجمة ، وذكر في القرآن 4 مرّات .

      وعن ذكر سورة الإخلاص علينا أن نتاملها ، وان نرجع إلى كتب التفاسير ، ورغم أنها من أقصر السور ، قال عنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (أن هذه السورة تمثل ثلث القرآن) . وعندما نتطرق إلى العدد واحد نقول :

      الواحد من العدد في الحساب ليس قبله شيء ، والأحد اسم أكمل من الواحد ، لو قلت : فلان لا يقوم له واحد ، لجاز في المعنى أن يقوم له اثنان أو ثلاثة أو أكثر ... وإذا قلت : فلان لا يقوم له أحد ، فقد قطعت أنه لايقوم له أي عدد مهما زاد ... فصار الأحد أكمل من الواحد ... والأحد تمنع من الدخول في الحساب ... كالضرب والطرح والقسمة والجمع وغير ذلك ، أما الواحد فداخل في الحساب منقاد للعدد .

      خواطر وتأملات حول أسماء الله الحسنى
      كان المشركون من العرب في جاهليتهم يسمون آلهتهم بأسماء يشتقونها من أسماء الله سبحانه ، كاللات من الله ، والعزى من العزيز ، وقد حذر الله تبارك وتعالى من اجترائهم على أسمائه وسماه إلحادًا فيها ... قال تعالى : (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون) (الأعراف 180) . وقد ورد النص عليها في أحاديث الرسول ... قال صلى الله عليه وسلم : (إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة) ... ألخ . وفي رواية أخرى من حفظها دخل الجنة) ... ألخ .

      نريد أن نستبعد من الحفظ معنى التلقين

      قال الله تعالى : (لقد أحصاهم وعدّهم عدّا) (مريم 94) فال

      قال الله تعالى : (لقد أحصاهم وعدّهم عدّا) (مريم 94) فالإحصاء غير العد ... الإحصاء معنى أكبر من العد ... هو معرفة أشمل من معرفة العد . المقصود من حفظ الأسماء هو حفظ أمانتها ... هو حمل أمانتها وعدم تضييعها ... والمقصود من إحصاء الأسماء هو شهود حقيقتها ... والأسماء الحسنى بوصفها المثل الأعلى والحقيقة المطلقة ... هي هدف المسلم في حياته في الأرض .

      يذكر البعض أن لكل اسم من أسماء الله الحسنى خواصًا تتعلق به ، وقد تنبه إلى ذلك منذ 900 عام تقريبًا حجّة الإسلام أبوحامد الغزالي في كتابه (المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى)فكتب في نهاية شرحه لكل اسم ، تنبيهًا يقول فيه : (وحظ العبد من هذا الاسم أن يكون كذا وكذا ...)

      يتفق العلماء على ان من أسمائه تعالى ما لا يجوز إطلاقه على غيره سبحانه ... كالله والرحمن ... كما لا يجوز التخلق بهذين الإسمين ، وإنما يجوز التعلق بهما ، ومن أسمائه تعالى ما يجوز للمسلم أن يأخذ من أخلاقها كالرحيم والكريم ... ومن الأسماء ما يباح ذكره وحده كالعظيم والشكور ، ومن الأسماء ما لا يباح ذكره وحده كالمميت والضار ، فلا يقال يا ميت يا ضار ، وإنما يقال يا محيي يامميت ، يا نافع يا ضار ، تأدبا في حقه تعالى ، وتفاديا من إيهام ما لا يليق بجلاله سبحانه .

      ومن المتفق عليه أيضا ان ما نعرفه نحن كبشر من أسماء الله تعالى ، ليس هو كل أسماء الله تعالى ، فإن لله عز وجل أسماء لا يعلمها إلا هو ، أسماء استأثر بها في علم الغيب وحده ...

      ومن أحاديث الرسول أنه كان يدعو الله بقوله : (أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدًا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وذهاب همِّي ، وجلاء حزني) . وقد فهم العلماء من هذا الحديث أن لله تعالى أسماء لم يطلع عليها أحدًا من خلقه .

      أول ما نعرفه من أسماء الله الحسنى ... هو الله . قال تعالى : (وما من إله إلا الله) (آل عمران 62) .

      و(الله) في العقيدة الإسلامية هو اسم رب العالمين سبحانه وهو اسم لمن انفرد بالوجود الحقيقي ، وهو أعظم الأسماء التسعة والتسعين ، لأنه دلّ على الذات الجامعة لصفات الألوهية كلها ، أما سائر الأسماء فتدلُّ على معان منفردة كالعلم والقدرة ، وهو أخص الأسماء فلا يطلق على غيره سبحانه ، لا من باب الحقيقة ولا من باب المجاز ... واسم الله أشهر الأسماء ، وهو المستغنى عن التعريف بغيره ، فنحن ننسب غيره من الأسماء إليه ، ولا ننسبه إلى الأسماء ، فنقول : أن الصبور والرحيم والشكور من أسماء الله ، ولا نقول أن الله من أسماء الصبور أو الرحيم أو الشكور ...

      وقد اختلف العلماء هل الإسم مشتق أم لا ... قيل أنه مشتق من إله ... أي المتأله المتعالى الذي لا يحكمه أحد ويحكم كل أحد ... وقيل انه مشتق من الوله ... أي الذي يتوله في حبه أهل محبته ... وقيل أنه مشتق من الهوية ، إذ يشير كل ما في الكون إليه ... فلا إله إلا هو ... وفي العلماء من يعتقد أن كل ما ذكر في اشتقاقه وتصريفه تعسف وتكلف كالإمام الغزالي .

      ويرى بعض العارفين أن كل اسم من أسمائه تعالى يصلح للتخلق به إلا هذا الإسم ... فإنه يصلح للتعلق دون التخلق ...

      روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (أصدق بيت قالته العرب قول لبيد : ...... إلا كل شيء ما خلا الله باطل) . "المذكور الشطر الثاني للبيت وهو المطلوب" .

      فـــــــــائدة
      وعن الإمام مالك رضي الله عنه قال : (إنما لم يُرَى الله في الدنيا لأنه باق ، ولا يُرَى الباقي بالفاني ، فإذا كان في الآخرة ورُزِقوا أبصارًا باقية ... رُؤيَ الباقي بالباقي) .

      فـــــــــائدة
      لماذا يريد الله منا أن نحبه ، إلا إذا كان سبحانه وتعالى قد سبقنا بالحب . لا أحد من أحد أن يحبه إلا إذا كان يسبقه بفضل الحب ، فما بالك بخالق له فضل الخلق إبتداء والإيجاد والإنعام والبعث إنتهاء .

      فائدة في أسماء الله الحسنى

      نسوق إليكم هذا المثال حول الأسماء وصفاتها : فلو أحضرنا نارًا في موقد (نعلم أن من صفات النار الحرارة والسخونة) ، ووضعنا على هذا الموقد المشتعل قِدرًا مملوءًا بالماء ... فبعد فترة وجيزة سيسخن هذا الماء ، وسوف نطلق عليه ونقول : هذا ماء حار أو ساخن ... فالماء لم يتحول إلى نار ... ولكنه أخذ صفة من صفات النار - وهي الحرارة أو السخونة .

      منقوووول

    2. #2
      التسجيل
      15-11-2001
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      3,576
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

    3. #3
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: لفظ الجلالة – الله جلّ جلاله

      السلام عليكم

      جزاك الله خيرا أخي على الموضوع الجميل مع قصر حجمه وعِظَم محتواه .

      أود أن أذكر كلام مفيد متعلق بهذا الموضوع أيضا للعلامة بن العثيمين و هو من كتابه القواعد المثلى في صفات الله و أسمائه الحسنى؛ ولكن بتصرف اقتصرت على ذكر القواعد و المثال :

      القاعدة الأولى :
      أسماء الله تعالى كلها حسنى

      أي بالغة في الحسن غايته و الدليل : ( ولله الأسماء الحسنى ) وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه لا احتمالا ولا تقديرا .

      مثال ذلك : الحي : اسم من أسماء الله متضمن للحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم ولا يلحقها زوال . الحياة المستلزمة لكمال الصفات من العلم والقدرة و السمع و البصر وغيرها .

      القاعدة الثانية :
      أسماء الله تعالى أعلام و أوصاف

      أعلام باعتبار دلالتها على الذات ؛ وأوصاف باعتبار ما دلت عليه من المعاني .
      وهي بالاعتبار الأول مترادفة لدلاتها على مسمى واحد وهو الله عز وجل .
      وبالاعتبار الثاني متباينة لدلالة كل واحد منهما على معناه الخاص .
      مثاله : الحي والعليم والقدير و الرحيم و الرحمن كلها أسماء لمسمى واحد وهو الله سبحانه لكن معنى الحي غير معنى العليم ؛ وهكذا .
      والدليل : قول الله :( وهو الغفور الرحيم ) و قوله : ( وربك الغفور ذو الرحمة )
      فإن الأية الثانية دلت على أن الرحيم من هو متصف بالرحمة .
      وبهذا عُلم ضلال من سلبوا أسمأء الله تعالى معانيها من أهل التعطيل وقالوا : سميع بلا سمع وبصير بلا بصر .

      القاعدة الثالثة :
      أسماء الله تعالى إن دلت على وصف متعد تضمنت ثلاثة أمور :
      أحدها : ثبوت ذلك الأسم
      الثاني : ثبوت الصفة التي تتضمنها لله عز وجل
      الثالث : ثبوت حكمها و مقتضاها

      مثال ذلك : السميع . يتضمن إثبات السميع اسما لله تعالى و إثبات السمع صفة له و إثبات حكم ذلك ومقتضاه وهو أنه يسمع السر و النجوى .
      و إن دلت على وصف غير متعد تضمنت أمرين :
      أحدهما : ثبوت ذلك الإسم لله سبحانه
      الثاني : ثبوت الصفة التي تضمنها

      مثال ذلك : الحي يتضمن إثبات الحي اسما لله و إثبات الحياة صفة له .

      القاعدة الرابعة :
      دلالة أسماء الله على ذاته وصفاته تكون بالمطابقة و بالتضمن و بالالتزام :

      مثال ذلك : الخالق : يدل على ذات الله وعلى صفة الخلق بالمطابقة ويدل على الذات و حدها على صفة الخلق وحدها ويدل على صفتي العلم والقدرة بالالتزام .

      القاعدة الخامسة :
      أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقول فيها :

      وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة فلا يزداد فيها ولا ينقص .

      القاعدة السادسة :
      أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين :

      لقوله صلى الله عليه وسلم : أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك . روا أحمد وابن حبان والحاكم وهو صحيح صححه الألباني في الصحيحة

      لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم تعيين هذه الأسماء والحديث المروي في تعينها ضعيف (قلت وهو الحديث المشهور بين الناس ).
      قال شيخ الإسلام بن تيمية في مجموع الفتاوى المجلد السادس ص382 : تعيينها ليس من كلام النبي صللى الله عليه وسلم باتفاق أهل المعرفة بالحديث .

      قلت : والشيخ العثيمين رحمه الله جمع هذه الأسماء باجتهاده في كتابه القواعد المثلى .

      القاعدة السابعة :
      الإلحاد في أسماء الله تعالى هو الميل بها عما يجب وهو أنواع :
      الأول : أن ينكر شيئا منها أو مما دلت عليه الصفات و الأحكام كما فعل أهل التعطيل من الجهمية وغيرهم .
      الثاني : أن يجعلها صفات تشابه صفات المخلوقين كما فعل أهل التشبيه .
      الثالث : أن يسمي اللهَ تعالى بما لم يُسم به نفسه كتسمية النصارى : الأب و تسمية الفلاسفة : العلة الفاعلة .(قلت ومثل تسمية الصوفية : هو )
      الرابع : أن يشتق من أسمائه أسماء اللأصنام كما فعل المشركون في اشتقاق العزى من العزيز .
      والإلحاد بجيمع انواعه حرام بقوله ( وذر الذين يلحدون في أسمائه ) ؛ ومنها ما يكون شركا أو كفرا حسبما تقتضيه الأدلة الشرعية .

      رحم الله الشيخ ونفعَنا بعلمه .

      ملحوظات : القول بأن الله تعالى موجود خطأ لغوي يدخل في أخطاء العقيدة لأن موجود على وزن مفعول . واسم المفعول في اللغة يدل على نائب الفاعل أي الذي وُجِد فمن ذا الذي أوجد الله ؟ ولكن الله واجد الوجود فهو الذي أوجد كل المخلوقات لذلك تُسمى موجودة .

      البيت ألا كل شيء ما خلا الله باطل . هو الشطر ألاول من البيت و الشطر الثاني هو وكل نعيم لا محالة زائل .

      والله تعالى أعلم وجزى الله كاتب الموضوع خيرا على جهده والله من وراء القصد

      والسلام
      التعديل الأخير تم بواسطة moKatel ; 31-12-2003 الساعة 02:05 PM
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    4. #4
      التسجيل
      15-11-2001
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      3,576
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •