• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 23

    الموضوع: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

    1. #1
      التسجيل
      18-09-2003
      الدولة
      الرياض
      المشاركات
      3,344
      المواضيع
      249
      شكر / اعجاب مشاركة

      مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      السلام عليكم يا اعضاء المنتدى الكرام

      كيف حالكم الآن ؟ أتمنى إنكم تكونون بخير .

      أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع من أجل الاستفادة و هو عبارة عن مناقشة للعديد من المسائل المهمة في عالم ألعاب الفيديو , و سأقوم بطرح كل مسألة على شكل سؤال و جوابه , و نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم بأول أسئلتنا.

      السؤال الأول :ما هو الجهاز المنزلي الذي سيسيطر على الساحة في الجيل القادم من الأجهزة المنزلية ؟
      أولا أجهزة الجيل القادم المنزلية هي : البلاي ستيشن 3 , زينون (الاكس بوكس 2) , و جهاز نينتندو الجديد و لا أذكر ما هو اسمه لذلك سأسميه جيم كيوب 2 .
      هذه هي الأجهزة المنزلية للجيل القادم , لكن ما هو الجهاز الذي سيسيطر على الساحة من تلك الأجهزة ؟ , هذا السؤال يطرح نفسه بقوة , لكن الإجابة واضحة و سهلة جدا فالجهاز الذي سيسيطر على الساحة هو زينون (الاكس بوكس 2), للعديد من الأسباب وجدت في مايكروسوفت الصانعة لجهاز الاكس بوكس و انعدمت هذه الأسباب في سوني و نينتندو :
      1- أن مايكروسوفت ستكون شبه متفرغة لجهاز واحد و هو زينون (الاكس بوكس 2) , بينما ستنشغل سوني بجهازين هما البلاي ستيشن 3 و البلاي ستيشن بروتيبل , و كذلك نينتندو ستكون منشغلة بخليفة الجيم كيوب و الDS , و انشغال سوني و نينتندو بجهازين معناه تقسيم جهودها و أموالها على جهازين , و معناه انخفاض عدد الألعاب على كلى الجهازين , و معناه تقسيم الأموال مخصصة لاحتكار الألعاب على جهازين معناه قلة الألعاب المحتكرة , و ندرة الألعاب المهمة المحتكرة على أجهزة سوني و نينتندو , بينما ستكون مايكروسوفت شبه متفرغة لجهازها القادم زينون (الاكس بوكس 2), فكل جهود فريق المسؤول عن تصميم أجهزة الاكس بوكس و ألعابه متفرغة بنسبة 75% لجهازها زينون (الاكس بوكس 2), و خصوصا أن الاكس بوكس تمكن من تحقيق نجاح طيب أمام جهاز البلاي ستيشن 2 و شركة سوني للكمبيوتر متفرغة بالكامل لجهازها البلاي ستيشن 2 , فكيف الآن و قد خلقت سوني لنفسها مشكلة باصدار البلاي ستيشن بروتبيل ؟
      و كذلك الاكس بوكس سحق الجيم كيوب بسهولة , و الآن نينتندو تخطط لدعم الDS و جعله يصمد أمام البلاي ستيشن بروتيبل الجهاز الذي لم تتوقع نينتندو أن يأثر الناس بتلك الدرجة , مما معناه أن نينتندو ستدعم الDS لكي يواجه البلاي ستيشن بروتيبل و تهمل الأجهزة المنزلية لفترة من الزمن .
      2- ان شركة مايكروسوفت لديها أبرز ورقة رابحة لنينتندو في السابق و هي شركة رير البريطانية , فشراء مايكروسوفت لهذه الشركة معناه رأيتنا لألعاب رائعة من ألعاب هذه الشركة المذهلة و التي أتحفتنا بالعديد من الألعاب الرائعة , مثل كونكر و بانجو و بيرفيكت دارك .
      3- قدرة شركة مايكروسوفت المالية الكبيرة , التي ستسهل لها عمليات الاحتكار , و شراء الشركات , و تطوير الأنظمة و الطرفيات الداعمة لجهاز الاكس بوكس .
      هذه أبرز الأسباب التي تؤكد اكتساح زينون (الاكس بوكس 2)للأسواق في الجيل القادم من الأجهزة المنزلية , قد انعت باني متحيز لمايكروسوفت و جهازها في هذه المسألة لكن الحقيقة أنا لست متحيزا لها قط , فأنا معجب و متحيز لنينتندو لكن نحن هنا بصدد أمر واقعي و مسألة نظرة إليها بشكل منطقي و واقعي , و حاولت أن أترك التحيزات و التعصبات و اتمنى أن أكون قد وفقت في هذا , المهم و آخر نقطة في هذه المسألة , أن أجهزة مايكروسوفت كانت تعاني من قلة الألعاب اليابانية عليها , و هذه هي النقطة الوحيدة التي تقف عقبة في وجه مايكروسوفت و جهازها القادم , و لكن أنا أرى أن الحصول على بعض الألعاب من شركة سكوير اينكس , و نسخة مطورة و معدلة من ألعاب ريزدنت ايفل 2 و 3 , و غيرها من الألعاب اليابانية كفيل 100% لنجاح مذهل مبهر بإذن الله .



      السؤال الثاني :ماهي الأسباب الحقيقية في انخفاض أرباح كابكوم عامي 2002 و 2003 ؟ و ما الذي فعلته كابكوم لتجاوز انخفاض الأرباح ؟
      جميعنا شاهد تلك الأزمات التي مرت بها كابكوم في تلك الفترة , و في نفس الوقت كانت كونامي عدو كابكوم اللدود تعيش فترة من أفضل الفترات في تاريخها , مما تسبب في هجر اللاعبين لكابكوم و الانتقال لكونامي و ألعابها , و رأينا كيف قلت مبيعات كابكوم , و أضحت كابكوم التي تأخذ جميع ألعابها فوق ال8 و ال9 درجات في مواقع مثل الجيم سبوت و الIGN , تأخذ وقتها ألعابها 4 و 5 و 6 درجات فقط لا أكثر , و هذا أحزنني و أحزن عشاق كابكوم , لذلك قمت ببحث عن أسباب تلك الكبوة التي أتمنى أن تتكرر , و يمكن تلخيص الأسباب في العناصر التالية :
      1- ايكال مهمة تطوير العديد من الألعاب المهمة لمصممين ليست لديهم أي تجربة مسبقة في تصميم لعبة بالكامل , و أبرز الألعاب التي وقعت ضحية لهذا التصرف الأرعن هي : داينو كرايسس 3 , ديفل ماي كراي 2 , جميع ألعاب ميجا مان الصادرة على جهازي الجيم كيوب و البلاي ستيشن 2 , و كانت جميع هذه الألعاب يتوقع الجميع أنها ستكون الأفضل في عام 2002 و 2003 حتى قبل صدور أي من هذه الألعاب بلحظات كان هذا الاعتقاد بنجاح هذه الألعاب مرافق لنا جميعنا لكن بعد الصدور تبدل كل شيء , فتحولة اللعبة من مرشحة لنيل أفضل لعبة لهذا العام إلى أفشل لعبة .
      2- انخفاض مستوى اكموتو أقدم مصممي كابكوم و معلم ميكامي و أنفون , فهذا الشيء لم يكن متوقع أبدا فأكموتو هو مصمم سلسلة ستريت فايتر التي كانت أرباحها في الماضي هي الممول الأبرز لأعمال كابكوم الشهيرة مثل ريزدنت ايفل , وصراحةً انخفاض مستوى ألعاب أكموتو شيء سيء للغاية , و من هذه الألعاب التي قدمها لنا بشكل متواضع هي : ماكسيمو , أتو موديلسيتا , كيوس ليجون , ريزدنت ايفل زيرو , و لكن الخسارة الأبرز لكابكوم كانت هي ترك المصمم لشركة كابكوم من أجل خلاف نشب بينه و بين إدارة كابكوم حول جعل مصممين مبتدئين يصممون ألعاب كابكوم المهمة .
      3- دخول كابكوم عالم ألعاب السيارات رغم أنها لا تملك الخبرة في هذا المجال مما تسبب في فتح باب لهدر أموال كابكوم , و دعم قائمة ألعاب كابكوم الفاشلة بمجموعة جديدة من ألعاب السيارات التي ضُـمن فشلها سلفا , فكابكوم لا تملك أدنى خبرة في هذا المجال , و لتدرك هذا ما عليك سوى أن تنظر إلى شكل المضامير في لعبة أتو موديلسيتا الصادرة على جميع الأجهزة , أو النظر إلى لعبة السيارات من كابكوم الحصرية للاكس بوكس(لا أذكر اسمها) لتعرف مدى فشل كابكوم الذريع في مجال ألعاب السيارات .
      4- نشر كابكوم للعديد من الألعاب الفاشلة , فكابكوم تعاونت مع بعض الشركات لنشر ألعابها و كانت معظم هذه الألعاب الفاشلة , مثل روبن هود , و هذا الشيء سيء للغاية , و لكن كابكوم وقتها كانت تبحث عن أي لعبة تنشرها لكي تحقق لها الربح و ترفع أرباحها لتتجاوز تلك الكبوة التي كانت تمر بها , لكن للأسف كانت الكثير من تلك الابواب بابا جديدا لخسارة جديدة .
      5- حصرية سلسلة ريزدنت ايفل على الجيم كيوب , هذه الخطوة لم تكن موفقة من كابكوم , فقد كانت كابكوم تعول الآمال على ألعاب ريزدنت ايفل الحصرية للجيم كيوب , لكن النتائج جاءت مغايرة لتوقعات كابكوم , فمبيعات ألعاب ريزدنت ايفل زيرو و 1 المعدلة و 2 و 3 و كود فرونيكا مبيعاتها كانت أقل من مبيعات أونيموشا 2 الصادرة على البلاي ستيشن 2 , و هذا شيء مؤسف صراحةً .
      6- اختفاء العديد من الألعاب المهمة أثناء عامي 2002 و 2003 و كان هذا كفيل بجعل كابكوم لا تحقق الأرباح المطلوبة , و من هذه الألعاب المختفية جزء جديد كليا من لعبة ستريت فايتر فنحن لم نشاهد جزء جديد كليا من اللعبة منذ فترة طويلة جدا , و عدم ظهور جزء جديد من أنجح ألعاب كابكوم على الإطلاق أسطورة زيلدا , فلعبة زيلدا تم ايكال كابكوم من قبل نينتندو بتطويرها على جهزا الجيم بوي كلر ثم الجيم بوي أدفانس من بعده , و كانت ألعاب زيلدا من كابكوم و التي صدر منها حتى الآن ثلاث أجزاء و الرابع قاد قريبا إن شاء الله أخذت جميعها في موقع جيم سبوت فوق 9,2 من 10 و هي اللعبة الوحيدة في تاريخ كابكوم التي ينال جميع أجزائها فوق ال9 درجات في الجيم سبوت , وكان لغياب هذه اللعبة عن عامي 2002 و 2003 أثر بارز على ارباح كابكوم (لعبة ذا ليجند أوف زيلدا : لينك تو ذا باست , صدرت في أوائل 2002 و هذه الفترة في السنة المالية لدى كابكوم تكون تابعة لعام 2001) .
      هذه كانت أبرز أسباب إنخفاض الأرباح لدى كابكوم عامي2002 و 2003 , لكن قامت كابكوم بأمور عديدة لتجاوز هذه الأزمة و رفع أرباحها , و هذا أبرز ما قامت به كابكوم لتجاوز هذه الأزمة :
      1- العمل على نشر العديد من الألعاب الناجحة التي لم تصل إلى اليابان , و هذه الألعاب هي : جراند ثيفت أوتو 3 , و جراند ثيفت أوتو فايس سيتي , و ذا جيتواي , و نشر ألعاب ناجحة أساسا كهذه الألعاب هو السبب الحقيقي وراء رجوع كابكوم إلى مستواها , فالسيولة المالية التي تأثرت في عامي 2002 و 2003 , كانت بحاجة إلى ما يزيد السيولة المالية و يرفعها للقيام بالمشاريع الضخمة جدا , و وجدت كابكوم ضالتها ي الألعاب الناجحة التي لم تصل اليابان .
      2- إصدار العديد من الألعاب ذات الفكرة الجديد و الجودة العالية , سواء من مصممي كابكوم القدامى , او الجدد الذين تدربوا على التصميم و استفادوا من أخطائهم السابقة , و من هذه الألعاب ذات الفكرة الجديدة : مونستر هنتر , ريزدنت ايفل اوتبريك , فيفتول جو , ريزدنت ايفل 4 , اندر ذا سكين .
      3- إعادة إصدار مجموعة من الألعاب الحصرية للجيم كيوب على البلاي ستيشن 2 , مثل فيفتول جو و كيلر 7 , و هذا أمر رائع فلعبة فيفتول جو مثلا كانت أرباحها قليلة جدا على الجيم كيوب , لكن إصدارها على البلاي ستيشن 2 , مع تطوير اللعبة و العديد من الأمور فيها , و إضافة شخصية دانتي سباردا لها كفيل بجعل هذه اللعبة تحقق أرباح خيالية و أسطورية , و هذا سيكون تمهيدا لطريق الملايين التي ستكبها فيفتول جو 2 التي ستصدر على الجيم كيوب و البلاي ستيشن 2 بعد فترة وجيزة من صدور فيفتول جو المطورة .
      4- دخول عالم ألعاب الأون لاين بمجموعة كبيرة من الألعابة ذات الاسم الرنان و الأسلوب الجديد , مثل ريزدنت ايفل أوتبريك , و مونستر هنتر , فالعديد من اللاعبين اشتروا لعبة ريزدنت ايفل أوتبريك ليروا كيف هو الوضع في الراكون سيتي و الريزدنت ايفل بالأون لاين و اللعب الجماعي , و كيف هو شعورهم عندما يلعبون مثل هذه اللعبة .
      5- قيام كابكوم بحملات إعلانية ضخمة لألعابها , فانظروا إلى الحملة الإعلانية الضخمة لريزدنت ايفل 4 بعد تغييرها و تولي ميكامي زمام الأمور بها , و كيف هي الحملة الإعلانية للعبة أونيموشا 3 قبل صدورها , و لعبة ريزدنت ايفل أوتبريك 2 , و تقوم كابكوم بالحملات الإعلانية من خلال الحوارات على مواقع الانتنت الشهيرة , و اصدار الصور الجديدة لألعابها بكثافة و باستمرار في المجلات و المواقع الشهيرة , تقديم الهدايا مع الألعاب و في الألعاب , و نشر العروض متوسطة الطول في الانترنت باستمرار لألعابها ,
      6- العمل على اصدار أفلام لألعابها القوية , فالافلام مصدر لكسب المال و زيادة مبيعات الألعاب التي تصدرها في وقت قريب من صدور هذه الافلام , مثل فيلما ريزدنت ايفل , فالفيلم الأول صدر في وقت قريب من صدور ألعاب ريزدنت ايفل على الجيم كيوب , أما الفيلم الثاني فوقته قريب من وقت ريزدنت ايفل أوتبريك 2 , و به بعض القرب من ريزدنت ايفل 4 , و كذلك أفلام ديفل ماي كراي (قد يصدر بقرب وقت ديفل ماي كراي 4 ربما و من يدري) , و أيضا فيلم أونيموشا .
      بهذا نرى أن كابكوم ترسم لنفسها طريق صحيح لكسب الربح , نتمنى ان تستمر شركتنا المفضلة هكذا حتى تصل للقمة و تعود لها كما في الماضي .



      سأكتفي بهذا القدر اليوم , و هذان السؤالان هما سؤالان إثنين فقط من مئة سؤال أعددتها لعرضها في هذا الموضوع , و كل يوم سأقوم بالإجابة على مجموعة من الأسئلة إلى أن نصل إلى المئة سؤال .

      أما أسئلة يوم الغد , و التي سأجيب عنها غدا إن شاء الله :
      - لماذا تفشل ألعاب الأفلام في معظم الأحيان ؟
      - هل ريزدنت ايفل 4 حصرية للجيم كيوب فعلا ؟
      - أيهما أفضل الخلفيات الثلاثية الأبعاد أم الثنائية الأبعاد و لماذا ؟


      أخيرا أي شخص عنده سؤال يحيره حول عالم الالعاب , فليسأل و أنا إن شاء الله سأقوم بالردود على جميع هذه الأسئلة .

    2. #2
      التسجيل
      06-11-2001
      المشاركات
      10,454
      المواضيع
      428
      شكر / اعجاب مشاركة
      ايش الحلاوة هذي .. موضوع جميل وفكرته ممتازة .. ولو انه لايتعلق بالبلاي ستيشن بشكل خاص ..

      طبعاً بما أنه الموضوع عبارة عن آراء ..فأكيد بعض النقاط أبختلف عنك فيها :
      السؤال الأول :ما هو الجهاز المنزلي الذي سيسيطر على الساحة في الجيل القادم من الأجهزة المنزلية ؟
      مممم .. من الصعب الإجابة عن السؤال الآن .. اذا كنا نجهل أسماء الأجهزة القادمة .. فمابالك بالذي سيفوق منها ! ..فنحن نجهل الكثييير عن ماهية الأجهزة القادمة .. المواصفات تلعب دور كبير .. كذلك طريقة التقديم .. وعن ما اذا كانت ستشغل الالعاب السابقة أم لا .. وماذا عن دعم الشركات ..أشياء كثيرة لايمكن الإجابة عنها الآن ..
      1- أن مايكروسوفت ستكون شبه متفرغة لجهاز واحد و هو زينون (الاكس بوكس 2)
      مو شرط ان تفرغ الشركة لجهازها معناه النجاح والإكتساح .. سوني عند إطلاق PS2 لم تكن متفرغة له كلياً .. في المقابل مايكروسوفت كانت متفرغة تماماً لجهازها .. سيجا كانت متفرغة كذلك للدريم كاست ..والنتيجة معروفة ! ..
      2- ان شركة مايكروسوفت لديها أبرز ورقة رابحة لنينتندو في السابق و هي شركة رير البريطانية ,
      فعلاً .. شركة رير ستلعب دوراً كبيراً على الجهاز القادم من MS .. رغم اني سمعت ان أغلب أفرداها المعروفين رحلوا منها قبل شراءها ؟ ..
      3- قدرة شركة مايكروسوفت المالية الكبيرة
      معك حق بهذه ، مايكروسوفت شلال لاينضب من الأموال .. مهما حصل ومهما خسرت في سوق ألعاب الفيديو عندها مصادر أخرى لتعويض المال المفقود أضعافاً مضاعفة .. راح تكون خصم عنيد للمنافسين ! ..
      السؤال الثاني :ماهي الأسباب الحقيقية في انخفاض أرباح كابكوم عامي 2002 و 2003 ؟ و ما الذي فعلته كابكوم لتجاوز انخفاض الأرباح ؟
      لست متابعاً للأمورالمالية بكابكوم (أو بغيرها من الشركات) ..لذا لايمكنني التعليق كثيراً على حال الشركة .. لكنني أتفق معك في كل النقاط ماعدا نقطة المصممين الجدد .. لأن معظم الشركات تتيح فرصاً للمصممين الجدد لإثبات براعتهم وكنوع من التجديد .. القرار قد يصيب وقد يخيب .. يعني أعتبره امر طبيعي وعادي تفعله جل الشركات وليس كابكوم وحدها ..

    3. #3
      التسجيل
      18-09-2003
      الدولة
      الرياض
      المشاركات
      3,344
      المواضيع
      249
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msm
      ايش الحلاوة هذي .. موضوع جميل وفكرته ممتازة .. ولو انه لايتعلق بالبلاي ستيشن بشكل خاص ..

      مشكور مراقبنا هو راح يقلب للبلاي ستيشن 2 بس مو الحين هذا التسخين

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msm
      مممم .. من الصعب الإجابة عن السؤال الآن .. اذا كنا نجهل أسماء الأجهزة القادمة .. فمابالك بالذي سيفوق منها ! ..فنحن نجهل الكثييير عن ماهية الأجهزة القادمة .. المواصفات تلعب دور كبير .. كذلك طريقة التقديم .. وعن ما اذا كانت ستشغل الالعاب السابقة أم لا .. وماذا عن دعم الشركات ..أشياء كثيرة لايمكن الإجابة عنها الآن ..

      هاذي أراء مبنية على افتراضات يعني ا لشيء المبدئي فقط , و المنطقي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msm
      .. لأن معظم الشركات تتيح فرصاً للمصممين الجدد لإثبات براعتهم وكنوع من التجديد .. القرار قد يصيب وقد يخيب .. يعني أعتبره امر طبيعي وعادي تفعله جل الشركات وليس كابكوم وحدها ..
      أنا معك أنه يجب اتاحة الفرصة لذلك لكن مو على حساب ألعاب محبوبة و لها جمهورها

    4. #4
      التسجيل
      15-01-2003
      المشاركات
      1,586
      المواضيع
      114
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: Oij Final

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      موضوع جميل جدا اخوي عاشق ::shock22:
      السؤال الأول :ما هو الجهاز المنزلي الذي سيسيطر على الساحة في الجيل القادم من الأجهزة المنزلية ؟
      الاكس بوكس 2 السبب :
      لان البلاي3 والكيمكيوب في المستقبل سيكون الاسطوانات اصلية فقط ومافي منسوخة والكل يعرف هذا سوف تستعم سوني الاسطوانات الزرقاء مادري شي هي وبيكون حجم الاسطوانة نفس حجم اسطوانات الكيم كيوب ويش الفايدة ؟؟؟
      حيث سيكون سعر الاطوانات الفارغة من النوعية الصغير تقريبا بسعر الاسطوانات الاصلية ماستفدنا شي :vereymad:
      فرابح هو الاكس بوكس بلا منازع ....
      العمل على نشر العديد من الألعاب الناجحة التي لم تصل إلى اليابان , و هذه الألعاب هي : جراند ثيفت أوتو 3 , و جراند ثيفت أوتو فايس سيتي , و ذا جيتواي
      بصراحة اخوي كل هذي الالعاب وصلت لليابان

    5. #5
      التسجيل
      18-09-2003
      الدولة
      الرياض
      المشاركات
      3,344
      المواضيع
      249
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاينل فنتاسيx
      بصراحة اخوي كل هذي الالعاب وصلت لليابان
      مشكور على ردك , و هاذي الألعاب اللي وصلها اليابان هي كابكوم
      طلبت نشرها من الشركات الصانعة لها و لما وافقت كابكوم قامت بدبلجتها
      و نشرتها في اليابان يعني كابكوم اللي وصلتها اليابان

    6. #6
      التسجيل
      24-08-2003
      الدولة
      عروس البحر الاحمر
      المشاركات
      2,195
      المواضيع
      91
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو
      ما شاء الله عليك يا عاشق موضوع رائع جدا جدا جدا تستاهل عليه الرقابة مو بس التميز
      غريبة ما في ردود على الموضوع وين الناس صراحة أبدعت يا معلمي
      أقولها وبكل فخر يا معلمي

      ندخل في الموضوع
      بالنسبة للجهاز الذي سيسيطر على الساحة الشغلة فيها لخبطة فالسوني 3 بلا أشرطة
      منسوخة حتى الان ولا نعلم ماذا سيستخدم القراصنة من وسائل لنسخ الالعاب
      أما الاكس بوكس 2 إنى أرى الذي يميزه أنه أول جهاز من الجيل الثالث للأجهزة يصدر
      والانسان خلق عجولا أي يحب العجلة لا نزل بيشتريه طبعا يقلك مني فايق أستنى بلاي ستيشن 3
      وبالنسبة للسؤال الثاني أوافقك مية بالمية
      أبدعت يا عاشق
      ويا ريت لو تكتب سؤال عن الفروق بين البلاي ستيشن بورتبل وجهاز الننتندو دي اس
      يعني أيهم أفضل ولماذا لأني ناوي على واحد منهم في المستقبل إن شاء الله

    7. #7
      التسجيل
      20-07-2003
      المشاركات
      486
      المواضيع
      48
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      موضوع جميل واراء رائعه لنبدا

      السؤال الأول :ما هو الجهاز المنزلي الذي سيسيطر على الساحة في الجيل القادم من الأجهزة المنزلية ؟
      للآن لم تتضح الرؤية الاولية لمن سيكون المسيطر , ولكنني ارى ان ناينتندو ستخرج من السباق
      ولن تستطيع الاستمرار بالمنافسة بعد فشلها في المنافسة في الكيوب !

      1- أن مايكروسوفت ستكون شبه متفرغة لجهاز واحد و هو زينون (الاكس بوكس 2)
      لا اظن ان العاملين الذين ذكرتهما لهما اية صلة بمن سيكون المسيطر تفرغت مايكروسوفت وحشدت كل
      الطاقات للاكس بوكس ووضعت الاعلانات الترويجية له بكل مكان , وفوق هذا كان جهازها الاقوى بين
      اجهزة هذا الجيل من الناحية التقنية ولكنها فشلت في السيطرة والاكتساح !

      وموضوع رير لا يعطي ميكروسوفت تلك الافضلية فدعم سكوير لاي جهاز افضل من ان تدعم ثلاث شركات
      بقوة رير اي جهاز !!! قاعدة سكوير اعرض والعابها اكثر مبيعا !

      لكي يسيطر اي جهاز هو بحاجة لامور عديدة منها نوعية الالعاب الصادرة ! ودعم افضل الشركات وخصوصا
      اليابانية منها لانها تمتلك شعبية عريضة وسوق كبير في الاسواق الثلاثة ! ويكفيك ما حصل للبلاي ستيشن
      الاول بعد ان اعلنت سكوير دعمه !!!

      ثانيا القاعدة العريضة التي كونها البلاي سيتشن 2 لا يمكن تغافلها وهي ستشكل الحجر الاساس للجيل القادم
      ستواجه الشركتان ( ميكروسوفت ونينتندو ) صعوبة كبيرة في تخطي هذا الشي !

      وهناك امر اخر تتفوق فيه سوني وهي السمعه وهذا اهم شي فسيجا والدريم كاست فشلوا وكل هذا
      بسبب سمعتها السيئة في السيترن !!

      اعتقد ان السوني سيكون المتفوق ايضا ! لاسباب عديدة جدا منها الالعاب الحصرية له ودعم كونامي وسكوير
      واتوقع ايضا ان تتخلى كابكوم عن ناينتندو و ستعود او عادت للتطوير للسوني !

      قد لا يكون الفارق مثلما هو حاصل الآن ولكن ستبقى السيطرة للسوني !

    8. #8
      التسجيل
      23-11-2002
      الدولة
      K.S.A
      المشاركات
      1,327
      المواضيع
      84
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      مشكووووووور اخوي عاشق ps2

      بس ياخي فقعت عيوني بالخط الكبير

      والله انحولييت

      شوووووف

      الجهاز مافي غير بلايستيشن 3 وبسسسسسسسسسسسسسسسسسس

      والاسئله الثانيه متبرعها للناس الثانين لاني مالي دخل في ماكرسوفت ولا ماكمنيمن

    9. #9
      التسجيل
      22-02-2002
      المشاركات
      6,952
      المواضيع
      235
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      شكرا على الموضوع الرائع
      اشتقت إليكم..اشتقت لكل من عرفته في هذا المنتدى
      قضينا وقتا جميلا لن انساه ابدا..كم اتمنى ان يعود
      كم اتمنى ان نلتقي مجددا
      ابعدتني الظروف..وليتها تبتعد
      دعواتكم لي يا أحبتي..







      الله لا يحرمنا من إبداعاتك يا حسن

    10. #10
      التسجيل
      18-09-2003
      الدولة
      الرياض
      المشاركات
      3,344
      المواضيع
      249
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      السلام عليكم يا اعضاء المنتدى الكرام

      كيف حالكم الآن ؟ أتمنى إنكم تكونون بخير .

      و الآن فل نكمل موضعنا , و نبدأ بالإجابة على الأسئلة , و نبدأ بالسؤال الثالث .

      السؤال الثالث : لماذا تفشل ألعاب الأفلام في معظم الأحيان ؟
      عندما تخبر أي شخص من متابعي الألعاب و خبرائها بأن هنالك لعبة للفيلم الفلاني , يقول لن أشتريها فألعاب الأفلام غالبا سيئة , و هذا فعلا صحيح , فنحن لم نرى سوى القليل من الألعاب الخاصة بالأفلام تكون ناجحة مثل James Bond 007 GoldenEye و مجموعة ألعاب لورد أوف ذا رينج من شركة EA Games , و العاب سبايدر مان نوعا ما, و مجموعة من الألعاب التي تعد على أصابع اليد , بينما نرى الكثير من ألعاب الأفلام فاشلة مثل : باد بويز 2 , فان هيلسنج , انت ذا ماتريكس , 7 ساموراي , ذا ايطالين جوب , Crouching Tiger, Hidden Dragon , و ألعاب أفلام ديزني , كلها ألعاب فاشلة مضحكة , ستضحك من مستوى الرسم الهزيل بها , و سهولة اللعبة الكبيرة , و صغر حجمها , طبعا أنواع الفشل في هذه الألعاب تكون إما في الرسم , أو حجم اللعبة , أو غباء التصميم , و احيان تكون مجتمعة كلها في لعبة واحدة و هذه هي المشكلة , و طبعا لهذه المشكلة أسباب كثيرة لا حصر لها , و هي :
      1- التكلفة العالية لصنع مثل هذه الألعاب , فألعاب الأفلام تكلفة صنعها مرتفعة , لكن ربحها مضمون , فلصنع لعبة لفيلم معين ستحتاج في أقل الأحوال 25مليون دولار من أجل شراء رخصة الفيلم فقط , بينما تكلف اللعبة العادية في الصنع ما حدوده 10 ملايين دولار , فلذلك تعمد الشركات لشراء رخصة الفيلم بأي سعر كان , و صرف أقل المال الممكن لصنع اللعبة , فتصل في بعض الأحيان كلفة صناعة لعبة فيلم لتكلفة صنع لعبة جيم بوي عادية المواصفات , و هذا الأمر يعود إلى أن الحساباتالمالية لهذه الشركة لا يسمح بالزيادة أبدا و إلى فخسارة الملايين الخضراء بانتظار أصحاب تلك الشركات , فالفيلم المنخفض الرخصة شهرته منخفضة معناها ربحه من خفض , بينما الفيلم الناجح كماتريكس فقد كلف أتاري شراء رخصته 60 مليون دولار و ذلك لشعبية الفيلم الكبيرة , و ضمان تحقيق مصنعي لعبة للفيلم تعويض ال60 مليون دولار و تكلفة صناعة اللعبة , و تحقيق مبالغ مالية ضخمة تضمن الربح الأكيد , أي أن الشركات التي تصنع ألعاب للأفلام تنفق مبالغ ضخمة في شراء الرخص , و تضطر للاقتصاد في النفقات المخصصة لتطوير اللعبة , فتظهر عندنا المشاكل الشهيرة التي نراها في مثل هذه الألعاب كقصر العمر , و سوء الرسم , و سهولة اللعبة .
      2- ضمان الربح , فالشركات العالمية ما الذي يحضها لتصميم لعبة أسطورية و خارقة , و معجبي الفيلم كثر مستعدون لشراء اللعبة المخصصة لفيلمهم المفضل بأي سعر كان , و حتى لو كانت اللعبة لا تحتاج سوى لساعتين كي تختمها , فلذلك تقوم الشركات بكل استهتار و ضحك على الناس بصنع لعبة لا تستحق حتى اسم لعبة , و هذا يسبب الاحباط لنا نحن عشاق ألعاب الفيديو , فلو أن أحدنا قام بترتيب جميع ألعابه حسب الأفضلية سيرى أن الألعاب ذات المراكز الأخيرة ما هي إلى ألعاب لأفلام , و هذا أمر مؤسف جدا .
      3- ان أغلب ألعاب الأفلام تكون من شركات ضعيفة المستوى , مما يتسبب في صدورها بمستوى هزيل , فمعظم ألعاب الأفلام تشتري رخص الأفلام الناجحة لأنها متأكدة بأنها لو صنعت لعبة تعتمد على فكرة المصمم فلن تنجح لذلك يلجؤون إلى شراء الرخص للأفلام العالمية , مما يتسبب في ضعف مستوى الألعاب , فهل سمعتم قبل ذلك أن شركة تيكمو أو شركة سيجا اشترت رخصة لأحد الأفلام ؟
      هذا مالم يحصل و لن يحصل .
      هذه هي أبرز أسباب فشل ألعاب الأفلام , التي ندر رائعها , و كثر مملها .



      السؤال الرابع : هل ريزدنت ايفل 4 حصرية للجيم كيوب فعلا ؟
      جميعنا يعرف بأمر حصرية ريزدنت ايفل 4 للجيم كيوب , و جميعنا مدرك أن اللعبة قد تغيرت تماما عن ريزدنت ايفل التي كنا نعرفها , و جميعنا يعرف أيضا أنها بداية لأجزاء جديدة من اللعبة , و أن الجزء الرابع سيكون أول جزء في القصة الجديدة لهذا الجزء و التي سيتبعه أجزاء أخرى تكمل قصة اللعبة و تشرحها , لذلك نرى أن الريزدنت ايفل 4 ستكون بداية لقصة جديدة , و صدورها على جهاز مبيعاته منخفضة (على ما أعتقد الجهاز بايع 24 مليون وحدة حول العالم هل هذا صحيح ؟) معناه أن اللعبة مبيعاتها منخفضة جدا , فالجهاز مبيعاته منخفضة و أيضا مالكي هذه الأجهزة ليس جميعهم من الأشخاص الذين تجاوزوا سن ال18 عاما لكي يسمح لهم بلعب اللعبة , و هؤلاء الذين تجاوزوا سن ال18 عاما ليسوا جميعهم ممن يريدون شراء اللعبة أو ممن يحبون الريزدنت ايفل , و هذه كلها حسابات مالية أكيدة مئة بالمئة , أي أن اللعبة ستبيع في حدود مليوني نسخة خلال عام من صدورها , و هذا لا يقارن ابدا بارباح ألعاب أونيموشا 2 و لا أرباح ديفل ماي كراي , حتى أن ريزدنت ايفل ديد أيم متجاوزة لهذا الرقم , لذلك أعتقد أن المبيعات القليلة للعبة معناها أن اللعبة لن تأتي بمال كثير على كابكوم , و لن تسبب في رفع أرباح الشركة , و إلغاء النسخة الأولى من اللعبة و العمل على نسخة جديدة منها معناه , ضياع الملايين التي صرفت على النسخة الأولى , و صرف ملايين جديده , و هذا يعني أن تكلفة اللعبة تساوي تكلفة صناعة لعبة و نصف اللعبة , و هذا يزيد من دوافع كابكوم لإصدار اللعبة على الأجهزة الأخرى , لكن السبب الأبرز و الأهم الذي قد يدفع كابكوم لإصدار هذه اللعبة على الأجهزة الأخرى هو أن اللعبة بداية جديدة لقصة جديدة , و بما أن الأجزاء القادمة كالخامس و السادس لن تكون حصرية للجيم كيوب فقد تصدر على جميع الأجهزة , فهذا معناه أن الأجزاء القادمة من اللعبة قد تتضرر مبيعاتها بسبب عدم فهم القصة من بدايتها , كأن المرء يشاهد فيلما من وسطه دون أن يرى أوله و يفهم بدايته , و أعتقد أن كابكوم ليست غبية لدرجة التضحية بمصير سلسلة ريزدنت ايفل هكذا , فهذا الجزء قصته مصيريرة حيث أنه بداية قصة جديدة للعبة , و تحول مهم في السلسلة , و قد يتحجج البعض بأن كابكوم لم تصدر ريزدنت ايفل زيرو على كل الأجهزة فكيف تفعل ذلك مع ريزدنت ايفل 4؟
      و هذه الحجة ذات جواب بسيط جدا , أن ريزدنت ايفل 0 ليست لعبة ذات تكلفة عالية فمحركها موجود , تصميمها بسيط و ليس معقد , و ليست لها قصة من كاتب أسطوري , و لا هي باللعبة الضخمة , كما أن تقييماتها متوسطة في معظم المواقع , و هي ليست تحولة مهم في القصة و ليست ذات بداية جديدة فيها , فهي مجرد سيناريو إضافي جعل لعبة , بينما ريزدنت ايفل 4 فهي مهمة جدا , و لكن أظن أن جوابي هذا ليس كافيا للبعض , فأنا تحدثت كثيرا و كأنما كنت متناسياً لأمر تأكيد كابكوم المستمر لحصرية الريزدنت ايفل 4 للجيم كيوب , و الصراحة أن هذه مجرد دعاية للجيم كيوب , لكي تدفع كابكوم الناس لشراء الجيم كيوب من أجل اللعبة , و هذا شيء رئيسي في أي عقد احتكار , فهاهي روكي ستار تفعل نفس الشيء مع سوني , تقول أن ألعاب جراند ثيفت اوتو حصرية للبلاي ستيشن 2 , و بعد فترة نرى اللعبة تصدر على جهاز الأكس بوكس , أخيرا و آخر نقطة في مسألتنا هذه هي كيف تصدر اللعبة على جهاز آخر و هي حصرية على الجيم كيوب بعقد موقع ؟
      هذه المسألة أبسط مما يكون , فالعقد مكتوبٌ فيه حصرية العلامة تجارية ريزدنت ايفل 4 , و لم يذكر في العقد أن المرحلة ذا التي فيها الوحش كذا , و المرحلة رقم كذا و التي بها كذا و كذا , فالعقد ينص فقط على العلامة التجارية , لذلك تغيير الاسم مع بعض الأشياء كفيل بكسر الاحتكار , لأن كسر الاحتكار يحتاج إلى اسم جديد للعبة , و إضافات جديدة بها تجعلها مختلفة عن اللعبة صاحبة العلامة التجارية ريزدنت ايفل 4 , بمعنى آخر تسمي كابكوم لعبتها (ريزدنت ايفل 4 : القرية ) أو (ريزدنت ايفل 4X) , تضيف مهمة زائدة أو سلاح جديد أو وحش جديد لم يكن موجود في اللعبة التي تحمل اسم ريزدنت ايفل 4 , عندها يحق لكابكوم إصدار اللعبة على أي جهاز آخر , و من أجل التأكد من هذه المسألة و أنها تصح لكسر عملية الاحتكار و تجنيب كابكوم المسآلة القانونية إسألوا أحد المحاميين المتخصصين في مثل هذه الأعمال و المسائل , و طبعا كسر الاحتكار بهذه الطريقة رأيناه في ألعاب مثل : ميتل جير سوليد 2 : سابستانس , حيث كانت لعبة ميتل جير سوليد 2 حصرية للبلاي ستيشن2 لكن كونامي قامت بعد إصدار ميتل جير سوليد 2 , بإصدار لعبة ميتل جير سابستانس المطورة من النسخة الحصرية للبلاي ستيشن 2 , ذات الاسم المختلف , لتتمكن كونامي عندها من كسر عملية الاحتكار و إصدار اللعبة على الاكس بوكس , نفس الأمر تكرر في جراند ثيفت أوتو 3 و جراند ثيفت أوتو فايس سيتي اللتان كانتا حصريتان للبلاي ستيشن 2 , و قامت روكي ستار لكسر الاحتكار بجمع اللعبتين في لعبة واحدة و تغيير الاسم لتتمكن روكي ستار من إصدار اللعبة على الاكس بوكس رغم عملية الاحتكار مع سوني , و نفس الشيء حصل مع لعبة أونيموشا 1 , حيث غيروا اسمها لجينما أونيموشا لكي تصدر على الاكس بوكس , و بهذا نرى أن صدور ريزدنت ايفل 4 على أجهزة أخرى غير الجيم كيوب شبه منطقي , و قد يكون شبه مؤكد , خصوصا أن كابكوم لها مجموعة من التجارب في عمليات كسر الاحتكار مثل ما فعلت في لعبة اونيموشا .


      * أحب اعتذر لأن السؤال - أيهما أفضل الخلفيات الثلاثية الأبعاد أم الثنائية الأبعاد و لماذا ؟ الذي وعدتكم إني أجيب عليه اليوم لم أتمكن من الإجابة عليه اليوم و ذلك لضياع الملف الذي كنت قد قمت بإجابة السؤال فيه و إن شاء ساجيب على السؤال في أقرب وقت

      أما أسئلة يوم الغد , و التي سأجيب عنها غدا إن شاء الله :
      - هل ديفل ماي كراي 3 ستكون ناجحة ؟
      - لماذا تعجب لعبة معينة بعض الناس بينما لا يحب أناس آخرون هذه اللعبة؟

      أخيرا أي شخص عنده سؤال يحيره حول عالم الالعاب , فليسأل و أنا إن شاء الله سأقوم بالردود على جميع هذه الأسئلة .


    11. #11
      التسجيل
      20-07-2003
      المشاركات
      486
      المواضيع
      48
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      مرحبا مجددا لهذا الموضوع الرائع !

      نقل اللعبة لفيلم او فيلم للعبة غالبا ما يفشل !
      والاستثناء الوحيد كان جيمس بوند في النينتدو فقط !

      اعتقد ان من اهم التي ذكرتها هي نوعية الشركة الناقلة فلا نجد ذلك الاسم القوي الذي يقوم بنقل
      الفيلم للعبة ! ثانيا وهو الاهم ان اصحاب الشركات يفكرون في الاسم اكثر من النوعيه !
      وهذا راجع كما ذكرت الى التكلفة العالية !

      موضوع ريزدنت 4 , وهنا اختلف معك اعتقد بأن اللعبة ستكون حصرية لاسباب عديدة !
      اولها واهمها تقنيتها التي لا يستطيع البلاي ستيشن مجاراتها (( على حسب ما سمعت )) !
      وهذا امر تقني هام واعتقد ايضا انها المحاولة الاخيرة لكابكوم مع نينتندو وان فشلت فلن تعيد كابكوم
      التعاون مرة اخرى مع نينتندو !

      موضوع الحصرية صعب وصحيح انه تم كسره ولكن حتى ولو ارادت كابكوم كسره فهي الخاسر الاكبر
      لانها وكما اعتقد انهت كافة العابها الحصرية لكابكوم بالرابع فمن الغباء نقله الآن !

    12. #12
      التسجيل
      15-01-2003
      المشاركات
      1,586
      المواضيع
      114
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: Oij Final

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      السؤال الثالث : لماذا تفشل ألعاب الأفلام في معظم الأحيان ؟
      انا من وجهة نظري ان الشركةالصانعة تحاول ان تصنع اللعبة في اسرع وقت ممكن فلهاذا تكون الشكرة بصنع اللعبة بسرعة واستعجال فلهذا تكون اللعبة فاشلة !!
      نرى الكثير من ألعاب الأفلام فاشلة مثل : باد بويز 2 , فان هيلسنج ,

      انا معك وازيدك الشعر بيت بلاود 3 , MIB, وووو
      لكن
      انت ذا ماتريكس
      لا اوافقك الراي بانها فاشلة لان مالتريكس كانت لعبة مميزة جدا ورائعة جدا :icon6:
      _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ - _ -
      هل ريزدنت ايفل 4 حصرية للجيم كيوب فعلا ؟
      انا اتوقع انها ستكون حصريا للكيوب من البداية ولكن حين يرون ان مبيعاتها قليلية سوف يصدرونها علا البلاي 2 انشاء الله

      وفي النهاية . : انا احس ان شركة capcom سوف تنهار في المسقبل واحس ايضا انها غبية

      ملاحضة : على العاشق : لاتجعل الخط كبير قد اصبح احول في المسقبل

    13. #13
      التسجيل
      07-08-2004
      المشاركات
      298
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      thanks..and for more..keep the larg letters..you are the best................................thanks....................................

    14. #14
      التسجيل
      11-01-2003
      الدولة
      الرياض - المناطق الخطرة.
      المشاركات
      865
      المواضيع
      55
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم .....

      ما شاء الله تبارك الرحمن ..... وهذا بس خمس أسئلة ..... الله يعينك لما توصل للرقم 100

      بالنسبة للأسئلة التي طرحتها .... فأنا لا أستطيع الإجابة .... لأنني مستمتع بقرائتها مع أنني مختلف في بعض آرائك .... ..... ولما شفت خطك الكبير ..... سرت ما أشوف شيء ..... كنت أبغى أنصحك بإن تصغر خطك .... بس إذا صغرته ما حنشوف شيء .... عشان كذا .... كمل كذا تمام :icon6:

      لكن لدي سؤال بصفة أن الموضوع عن عالم الألعاب .... بشكل عام ...

      هل سوف تنجح الألعاب المستقبلية ... خاصة ذات الخاصية والأسلوبية : الأونلاين : اللعب بواسطة الإنترنت ؟

      فكما ترى ( أصلا اشلون تشوف خطي بعد هذا كله ) بدأت الألعاب الأونلاين بالظهور .... مثل ريزدنت ايفل أونلاين و سيفون فلتر ...وغيرها من الألعاب الرياضية ... ومثل ماريو كاردت ...وألعاب المصارعة ...ومن الغريب أن المفروض أن أول الألعاب على الأون لاين المفروض أن تفشل .... خاصة أنها تكلف المال الكثير من أجل اللعب بها .... وهي اللعبة المعقدة : فاينل فانتسي 11 أونلاين

      فهي اللعبة الوحيدة التي يجب أن تدفع لها شهريا .... مثل ماتدفع للكهرباء والماء شهريا .... تدفع لهذه اللعبة .... والمشكلة أنها تحقق نجاحا لا يصدق ؟؟؟ فما السر ....؟ مع العلم أنني أشر بأن هذه اللعبة قصتها ليست مشوقة مثل باقي الأجزاء : العاشر والتاسع والثامن والسابع ....

      أنا أتوقع أن لعبة فاينل فانتسي 11 بداية للإفتتاح ألعاب الأونلاين .... مثال لى ذلك اللعبة المثيرة المحسنة القادمة : ريزدنت ايفل أوتوبريك الملف 2 .

      وآسف على الإطالة ....

      والسلام عليكم ...

      الكاتب : المـلقب بالخطير.

    15. #15
      التسجيل
      18-09-2003
      الدولة
      الرياض
      المشاركات
      3,344
      المواضيع
      249
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: مسائل و مواضيع مهمة متعلقة بعالم ألعاب الفيديو

      السلام عليكم يا اعضاء المنتدى الكرام

      كيف حالكم الآن ؟ أتمنى إنكم تكونون بخير .

      و الآن فل نكمل موضعنا , و نبدأ بالإجابة على الأسئلة , و نبدأ بالسؤال الخامس .

      السؤال الخامس : هل ديفل ماي كراي 3 ستكون ناجحة ؟
      جميعنا تألم من لعبة ديفل ماي كراي 2 و مستواها المتدني فنحن كنا نتوقع ظهورها بشكل مذهل و رائع , لكن رأينا كيف أن ديفل ماي كراي تحولة فجأة من أكبر لعبة متوقع أن تحصل على لقب أفضل لعبة لعام 2003 إلى أكبر خيبة أمل لذات العام , و قد أصبنا بالقهر عندها خصوصا أن الجزء الأول من اللعبة واحد من أفضل الألعاب على البلاي ستيشن 2 , و كان أفضل لعبة على البلاي ستيشن 2 عام في أول عهده بجانب ميتل جير سوليد 2 و جراند ثيفت أتو 3 , و فاينل فانتزي 10 , و ما يزيد من قهرنا أن عروض لعبة ديفل ماي كراي 2 كانت قمة في الروعة و الجمال , و الإحصائيات التي كانت تصلنا عنها كانت مذهلة , فمن منا لا يذكر تصريح كابكوم بأن اللعبة ستكون أكبر 9 مرات من ديفل ماي كراي الأولى ؟
      نعم هي فعلا أكبر 9 مرات من الجزء الأول , لكن بدون فائدة , فاللعبة الكبيرة و فارغة من الالغاز المثيرة و التسلية العجبية , و القصة المدهشة , لماذا تفعلين كابكوم هذا ؟
      سؤال وجهه الجمهور لكابكوم , فكيف قامت كابكوم بتحطيم أسطورتها , فالآن بعد أن ترك مصمم ستريت فايتر كابكوم لم نرى لها جزء ثلاثي البعد جديد كليا فآخر لعبة ثلاثية من ستريت فايترز كانت قبل 4 أعوام , و كذلك داينو كرايسس شبه مدمرة , و أونيموشا حسب تصريحات الشركة قد انتهت , و ميجا مان تواضع مستواها على الأجهزة المنزلية نوعا ما , و سلسلة بريذ أوف فاير انخفضت شعبيتها بدرجة مذهلة جدا , و هاهي كابكوم كادت تحطم أسطورة ديفل ماي كراي , بذلك الجزء المخيب للآمال , لكن اللاعبين يعطون الأسطورة فرصة ثانية , فمن المتوقع أن تختفي سلسلة ديفل ماي كراي في حال فشل الجزء الثالث على الأقل لمدة ثلاث أو أربع اعوام , و جميعنا يعرف سبب فشل الجزء الثاني هو ابتعاد شينجي ميكامي عن تصميم اللعبة و ايكال مهمة تصميمها لمصمم شاب كان يعمل صحفيا , و لم يصمم أي لعبة من قبل , إنه المصمم المدلل تاناكا , لكن الجزء الثاني انتهى و أصبح من الماضي , و الماضي لا يعود أبدا , فدعونا نرى فرص نجاح ديفل ماي كراي 3 في الأسواق , و فرص نجاحها في المواقع , و لنبدأ بفرص نجاحها في الأسواق :
      فرص نجاح اللعبة في الأسواق كبيرة جدا , و ذلك مبني على العديد من الأسباب التي لا يختلف إثنان عليها , و يمكن عرض الأسباب في العناصـر التالية :
      1- شعبية اللعبة الكبيرة بين لاعبين ألعاب الفيديو , و هذا بسبب الجزء الأول من اللعبة الذي استطاع تحقيق نجاح مذهل جدا , ففي بداية عهد البلاي ستيشن 2 كانت الألعاب القوية نادرة جدا و قليلة مما سهل مهمة اللعبة في الانتشار و خصوصا وقوف الرجل الذي ابتكر سلسلة ريزدنت ايفل , و سلسلة داينو كرايسس , و صاحب النقلة الكبيرة لسلسلة ريزدنت ايفل التي نراها في الجزء الرابع من السلسلة , و هو كما نعرف المصمم الشهير شينجي ميكامي , و بسبب الشعبية التي حققها الجزء الأول من السلسلة , ستتمكن ديفل ماي كراي 3 من اكتساح الأسواق و جني الأموال الطائلة , و رفع ميزانية و أرباح الشركة .
      2- شعبية كابكوم الشهيرة , فأنا مثلا مستعد لشراء أي لعبة تحمل شعار كابكوم الأصفر و الأزرق الجميل شركتي المفضلة , فكابكوم جعلتني أعيش في عالم ثاني بألعابها المذهلة , من ستريت فايتر أول أشهر ألعابها إلى فيفتول جو آخر أشهر ألعابها مرورا بريزدنت ايفل , جن سيرفايفور , أونيموشا , ميجا مان , داينو كرايسس , ماكسيمو , ديفل ماي كراي , مونستر هنتر , و هذا سيدفع الكثير من مجنوني كابكوم أمثالي لشراء اللعبة .
      بهذا نرى أن اللعبة ستحقق نجاح منقطع النظير في الأسواق لكن ماذا عن المواقع و نجاحها بها ؟
      الصراحة نجاح اللعبة بالمواقع و التقديرات يصعب الجزم به فكل شيء محتمل , لكن ما نتفق عليه هنا أن اللعبة لن تأخذ درجة فوق ال9 علامات من 10 , و لكن مما شاهدته من صور اللعبة و عروضها , و معلومات حولها أتوقع أن تكون اللعبة ذات مستوى متوسط لكن أفضل من ديفل ماي كراي أي أنها ستحصل في حدود 7,8 درجات , و هذا مجرد توقع مني أنا لا أكثر , و قد بنيت هذا التوقع على مجموعة من الأسباب , و هي :
      1- أن المصمم هو تسوشي تاناكا , و هذا معناه أن اللعبة لن تحمل فكر الجزء الأول , ففكر الجزء الأول موجود في عقل ميكامي فقط لا غير , و هذا معناه أن اللعبة ستتبع نفس طريقة ديفل ماي كراي 2 لكن بطريقة أفضل , و خصوصا أن القصة من تأليف المصمم مما معناه أن أسلوب اللعبة لن يتغير لأن نفس فكر القصة هو هو بين ديفل 2 و 3 .
      2- أن الصور جميعها التي صدرت للعبة لا توجد بينها صورة واحدة من الحوارات و للقصة , أي أن اللعبة من الآن تخلو من خيال القصة , فلم نجد نحن في العروض و الصور , خيال القصة او سرابها حتى , و نحن نعلم أن أهم أسباب فشل ديفل ماي كراي 2 هو القصة , و كذلك نعرف أن ألعاب تاناكا خالية من القصة القوية .
      3- ابتعاد تاناكا عن السبب الحقيقي لنجاح الجزء الأول من اللعبة , فنحن نعلم أن سبب فشل ديفل ماي كراي 2 هو القصة لكن السيد تاناكا واضح أنه مبتعد جدا عن هذا السبب و يعتقد أنه في الحركات , لذلك نراه قام بوضع الكثير من الحركات التي لا فائدة منها في اللعبة , فنحن هنا للقتال و مجابهة الوحوش لا من أجل مشاهدة عرض راقص .
      و بهذا نرى أن لعبة ديفل ماي كراي 3 , و حسب توقعاتي أنا و تكهناتي المبنية على الصور و العروض أتوقع أن لا تكون اللعبة خارقة لتلك الدرجة , بل مجرد لعبة عادية , و لن تصل لمستوى ديفل ماي كراي الأولى .



      السؤال السادس : لماذا تعجب لعبة معينة بعض الناس بينما لا يحب أناس آخرون هذه اللعبة؟
      هنا نصل لمسألة نفسية بالمقام الأول , فنحن هنا بصدد مسألة نفسية نرى بها نفس الشخص فألعابك المفضلة مرآة نفسك , فأنتم تذكرون الموضوع الذي قمت به قبل فترة و الذي كان بعنوان اعرف شخصيتك عن طريق الألعاب , فاللعبة التي تفضلها هي مرآتك , و نجاح لعبة في نظر البعض و فشلها في نظر الآخرين راجع إلى سبب واحد و هو : شخصية بطل اللعبة فأنت عندما تمسك يد التحكم تصبح أنت و بطل اللعبة واحد , لذلك عندما لا تتطابق شخصية اللاعب مع بطل اللعبة يحصل تنافر و يكره اللاعب اللعبة , لكن في حال تطابقة الشخصيات في بعض العناصر مع اللاعب تنال اللعبة استحسان اللاعب , و كلما زاد التطابق زادت أفضليتها عن غيرها عند اللاعب , و نرى في الألعاب ذات الشهرة و النجاح الكبير شخصية البطل تحتوي على العديد و الكثير من الطباع و الخصال , فشخصية لعبة مثل ميتل جير نراه ا تحوي على الكثير و الكثير و الكثير من الطباع و الخصال مما يضمن إعجاب الكبير من الأشخاص و الشخصيات باللعبة , فهذا واحد من ابرز نجاح العاب ميتل ميتل جير , و أونيموشا , و لكن الشخصية المحدودة الخصال تفشل ألعابها في تحقيق الأرباح الأسطورية , نقف مثلا على لعبة فيتال فريم , فاللعبة تحتوي على شخصيات محدودة الخصال , شخصيات تخاف من الورق الطائر في الريح وضعت تحت الأمر الواقع , و هو محاربة أبشع الوحوش , و أيضا شخصيات شديدة الحذر , مما جعلى الكثير من الكثير ينفرون من اللعبة و خصوصا أولئك الذين لا يحبون أن يقعوا في ظروف شديدة القسوة , و كذلك الأشخاص المتهورين , و الأشخاص الذين يعتقدون أنهم قادرون على حكم العالم , فالكثير من الناس لا تتوافق شخصياتهم مع شخصيات أبطال فيتال فريم مما ينفر الكثيرين منها , و لذلك نرى أن الألعاب ذات البطل المجرد الشخصية(أي ليس لأبطالها شخصية محددة بل أنت من تصنع شخصياتهم بطريقة لعبك ) تحقق نجاحات أسطورية , و اشهر لعبتين أبطالها مجردوا الشخصية , هما جراند ثيفت أوتو و لعبة بوكيمون فأنت في كلا اللعبتين من يكون شخصية البطل مثلما تريد و هذا سبب النجاح المذهل لكلا اللعبتين , لكن الألعاب التي تكون بلا بطل كألعاب السيارات و كرة القدم , فالنظر فيها إلى فكر المصمم الذي يضعه في اللعبة فكلما كان الفكر متقاربا من فكرك زدت اعجابا باللعبة .



      أما أسئلة يوم الغد , و التي سأجيب عنها غدا إن شاء الله :
      - ما هو فكر شينجي ميكامي في تصميم الألعاب ؟
      - ما هو موقع كونامي من عالم الألعاب ؟


      أخيرا أي شخص عنده سؤال يحيره حول عالم الالعاب , فليسأل و أنا إن شاء الله سأقوم بالردود على جميع هذه الأسئلة .


    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •