اريد اقرا افتاء كل رسام اذا كان الرسم حلال ام حرام ؟
وبعدين بقول لكم شو الحكم .........ان شاء الله
اريد اقرا افتاء كل رسام اذا كان الرسم حلال ام حرام ؟
وبعدين بقول لكم شو الحكم .........ان شاء الله
حسب معرفتي انه حلال اذا ما كان في الرسم اي من ذوات الارواح
سلام
اريد اقرا افتاء كل رسام اذا كان الرسم حلال ام حرام ؟![]()
![]()
![]()
ما يسير نفتي من عندنا ....بنطيح في مليون داهية لو سوينا
بس اعتقد انك اخطأت التعبير....امكن تقصد اذا كان حرام ولا حلال
والله للحين انا محتارة![]()
ما ادري اذا كان حرام ولا حلال![]()
ما يسير نفتي من عندنا ........
حرام ولا حلال ..
(تم التحديث الموضوع)(تم التحديث الموضوع)
ما يستوي نفتي .....
بس انا سمعت انه حرااام <<<<<<< ترا سمعت ....يعني ما يخصني ...
هاذي احاديث عن المصورين
قبل ما في كاميرا!! فمو مقصوده الكاميرا
___________________
من كتاب مختصر صحيح مسلم
عذاب المصورين يوم القيامه
عن سعيد بن ابي الحسن:جاء رجل الى ابن عباس فقال: اني رجل اصور هذه الصورة فأفتني فيها , فقاله له: ادن مني , فدنا منه , ثم قال ادن مني , فدنا حتى وضعه يده على رأسه , و قال : أأنبئك بما سمعت من رسول الله ص ؟ سمعت رسول الله ص يقول: كل مصور في النار يجل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم و قال ان كنت لا بد فاعلا: فاصنع من الشجر و ما لا نفس له
___________
و حديث ثاني:
التشديد على المصورين
عن ابي زرعه قال: دخلت مع ابي هريرة في دار مروان فرأى فيها تصاوير فقال سمعت رسول الله ص يقول : (( قال عز و جل : و من أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقو ذرة او ليخلقوا حبه او ليخلقوا شعيرة ))
--------------
الاحاديث مكتوبه بصفحه 365
للأمام ابي الحسين مسلم ابن الحجاج القشيري النيسابوري
اذا كانت الكلمه الطيبه الوحيده التي تقولها طيله حياتك هي شكرن لك !!فهذا يكفي![]()
مقوله ميستر ايكيبارت
والله انا بحثت في الانترنت من زمان عن اجابة هذا السؤال
واللي عرفته ان رسم ذوات الارواح حرام
اما رسم جزء من الجسم اختلف فيه العلماء عشان جذيه انا صرت ما ارسم كل الجسم والله اعلم
هذا السؤال وايد رسامين ما يحبون يجاوبون عليه
لان حصلت فيه اختلافات
في ناس قالوا التصوير هو رسم ذات الروح وسمعت ان لازم الواحد ما يرسم الجسم كامل وناس تقول ما يصير تحتفظ بالصور في بيتك
وناس قالوا التصوير هو التمثيل وهم في اختلافات من ناحيه اقتناء هالتماثيل
ناس يقولون ما يصير تسوي هالتمثال لكائن حي و ما يصير حتى تقتنيه وبعضهم قالوا لو اقتنيته لازم تكسر منه شي مثلا ريله ولا راسه هههههه عشان ما يكون جسم كامل
وناس تقول ما يصير تسوي تمثال لجسم حي بس يجوز تقتني هالتمثال واثنينهم اتفقوا ان اقتناءها مكروه على ما اظن
انا ما راح اقول هالناس صح وذيلاك غلط
بس انا من الناس اللي تعتبر التصوير تمثيل مو رسم
الرسم عندي حلال
انت قلت تبي افتاء كل رسام وبعدين بتعطينا الجواب
الجواب لو بسيط جان محد اختلف عليه من العلماء خخخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق على رد الاخت عروسة البحر
جزاك الله خير وشكرا على نقل المعلومة
ولكن توضيح وليس تصحيح
( ما اتذكر من المفتي فيها .. الدكتور محمد العوضي ام الشيخ و الطبطبائي)
الصور المقصودة في تعليقها هي التماثيل وليسة الصور المعروفة عندنا
ومن المعروف ان وضع وشراء و صنع التماثيل غير جائز وكما وضحت عروسة الخليج بردها
==================
في هذه المعلومة سمعتها من قريبة لي سئلت فيها احد المتدينين
اذا تقصد الصور الشخصية فا العلماء حددو على حسب
اذا كانت الصور الماخوذه للمعاملات الرسمية مثل البطاقة و الجواز و الجنسية وخلافة واذا كانت تخبئ للذكرة فهي جائزة
لكن ان تعلق الصور بالمنزل او المكتب فهي غير جائزة
==================
اما بخصوص الرسم فالله اعلم
لكن بشكل عام اقول انما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى
واستغفر الله العظيم
فان اصبت فهي من الله وان اخطئت فهي مني ومن الشيطان
بسم الله الرحمن الرحيم:
أنا أعراف أنوا حرام مرا حراموأنو يوم القيامة حيكلفك الله بنفخ على الرسمى لتحيه وطبعن أحني مانقدر وكمان ربي حيخلي رسمتك فيها روح تعذبك يوم القيامه هذا ألى أعرف
]
حلال اذا كان غير مخل بالاداب الاسلامية
نور النور كلها نور
والله انا مع الاخت نورالنور![]()
![]()
والله أنا سمعت انه حرام و بنتعاقب عليه![]()
بس بعد سمعت انه حلال بس يفضل رسم خط بين الرقبة و الجسم ليكون فاصلاً للروح![]()
أقول ما سمعت لا أكثر![]()
hello everyone ..this thread might be a bit old .. but anyways
.im not going to give any fatwas here and i think NONE of u should
قال الله عز وجل: "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذي يفترون على الله الكذب لا يفلحون".
giving fatawas should be left to its people, to the religious scholars and not u .. some of u are underage and dont know what u are saying ..so be careful when u say things u are not sure of
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: "من تقوّل عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار، ومن استشاره أخوه المسلم فأشار عليه بغير رشد فقد خانه، ومن أفتى بفتيا بغير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه"
i wont debate about whether drawing is halal or haram ..all i want to say is that
when u r in doubt about any religious issue dont come here for answers .. this isn't a place for issuing fatwas ..there u have google.com if u have ever heard of it type whatever u want to search for in there and im dead sure u'll find the desired answers if u look thoroughly
التعديل الأخير تم بواسطة Lillymon ; 04-10-2004 الساعة 07:52 PM
this is a fatwa i read about few weeks agoread carefully .. i know its a bit lengthyالسؤال: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، والصلاة والسلام عل رسول الله فضيلة الشيخ السلام عليكم ماحكم الاسلام في الرسم والكسب من هذا الرسم سواء كانت مناظر طبيعية أو رسم لكائنات حيةالانسان وغيره ؟ أفيدونا جزاكم الله عنا كل خير والسلام عليكم
التاريخ: Aug-29-2004الاجابة
اخي السائل ، لقد ورد في موضوع سؤالك العديد من النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وتعددت اراء العلماء في استنباط الحكم الشرعي منها ، فقد روى البخارى عن عائشة رضى الله عنها قالت ( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لى على سهوة لى فيها تماثيل .فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم - هتكه وقال أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله.(والقرام هو ثوب ملون من صوف ، والسهوة مثل الحفرة او الدار الصغيرة ).ومنها ما رواه البخارى عن زيد بن خالد عن أبى طلحة قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة إلا رقما فى ثوب )ومنها ما رواه البخارى عن أبى زرعة قال دخلت مع أبى هريرة دارا بالمدينة فرأى فى أعلاها مصورا يصور فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول حديثا ً قدسيا عن ربه تعالى -( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقى فليخلقوا حبة وليخلقوا ذرة) .... وهناك العديد من النصوص الواردة في هذا البابإلا أن انظار الفقهاء اختلفت في تحديد حقيقة التحريم هنا ، فهناك من قال بالتحريم مطلقاً لكل شكل من اشكال التصوير والرسم لما هو حي ، وهناك من قال بتحريمها إن كانت مكرمة أو معظمة ، وهناك من اجازها إن لم تكن مجسمة او ذات ظل .وقد ذهب للرأي الاخير القاسم بن محمد ( احد فقهاء المدينة السبعة ) وشيخ الازهر الشريف جاد الحق رحمه الله ، والعلامة يوسف القرضاوي ، وغيرهم من العلماء ، وتوجيه الدليل عندهم أن ماذهب إليه بعض فقهاء السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، وخلق الله تعالى دائما له جسم كما قا ل سبحانه : {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء}، وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فخلق الله مجسم والمجسم هو ما يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.وكذلك قالوا : ان النبي صلى الله عليه وسلم اقر وجود الصور المرسومة في بيته ، إن كانت مرقومة - فقال ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة إلا رقما فى ثوب ) قال فى فتح البارى قال ابن العربى حاصل ما فى اتخاذ الصور أنها إن كانت ذات أجسام حرم بالإجماع .ومختصر الاجابة عندي :إن كان الرسم لا يقصد به افساد العقائد أو اغواء الشباب والفتيات برسم الصور الخليعة أو الوجوه العارية الفاتنة ، او لم تتخذ اللوحة المرسومة شعاراً معظماً ، فلا اظنها محرمة ، شريطة أن لا تلهي هذه الهواية عن الواجبات الشرعية كالصلاة في وقتها أو حقوق للعباد وغير ذلك ،والله تعالى أعلم .P.S. .. i know i might be sounding a bit harsh or sort of .. but this is a serious matter u guys need to pay attention to .. not anyone is eligible of giving fatwas .. in the future, if anyone of u has any religion pertaining Question .. seek a religious scholar .. for ur own good![]()