• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 11 من 11

    الموضوع: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

    1. #1
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة
      لسماحة الشيخ -عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
      وبيان ما يترتب على الإخلال بذلك
      الحمدلله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله وخليله، وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله، وعلى آله وأصحابه، ومن سلك سبيله واهتدى بهداه إلى يوم الدين، أما بعد:
      فلا ريب أن الله جل وعلا أمر بطاعة ولاة الأمر، والتعاون معهم على البر والتقوى، والتواصي بالحق والصبر عليه، فقال جل وعلا:
      يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ( 59 ) {النساء: 59}.
      هذا هو الطريق، طريق السعادة وطريق الهداية، وهو طاعة الله ورسوله في كل شيء، وطاعة ولاة الأمور في المعروف من طاعة الله ورسوله، ولهذا قال جل علا:
      أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم 59 {النساء: 59}.
      فطاعة ولي الأمر تابعة لطاعة الله ورسوله، فإن أولي الأمر هم الأمراء والعلماء، والواجب طاعتهم في المعروف، أما إذا أمروا بمعصية الله، سواء كان الآمر أميراً، أو ملكاً، أو عالماً، أو رئيس جمهورية، أو غير ذلك، فلا طاعة له في ذلك، كما قال النبي {: "إنما الطاعة في المعروف"(1).
      والله يقول:
      ولا يعصينك في معروف 12 {الممتحنة: 12} يخاطب النبي عليه الصلاوة والسلام، ويقول الله عز وجل: فاتقوا الله ما \ستطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم 16 {التغابن: 16}.
      فالله عز وجل أمر بالتقوى، والسمع والطاعة، يعني: في المعروف، لذا فإن النصوص يشرح بعضها بعضاً، ويدل بعضها على بعض.
      فالواجب على جميع المكلفين التعاون مع ولاة الأمور في الخير، والطاعة في المعروف، وحفظ الألسنة عن أسباب الفساد والشر والفرقة والانحلال.
      ولهذا يقول الله جل وعلا:
      فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول 59 {النساء: 59}، أي: ردوا الحكم في ذلك إلى كتاب الله، وإلى سنة رسوله { في اتباع الحق، والتلاقي على الخير، والتحذير من الشر.
      هذا هو طريق أهل الهدى، وهذا هو طريق المؤمنين.
      أما من أراد دفن الفضائل، والدعوة إلى الفساد والشر، ونشر كل ما يقال مما فيه قدح بحق أو باطل، فهذا هو طريق الفساد، وطريق الشقاق، وطريق الفتن.
      أما أهل الخير والتقوى فينشرون الخير، ويدعون إليه، ويتناصحون بينهم فيما يخالف ذلك؛ حتى يحصل الخير ويحصل الوفاق والاجتماع والتعاون على البر والتقوى؛ لأن الله جل وعلا يقول:
      وتعاونوا على البر والتقوى" ولا تعاونوا على الإثم والعدوان 2 {المائدة: 2}، ويقول سبحانه: والعصر 1 إن الإنسان لفي خسر 2 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر 3 {العصر: 1 - 3}.
      ومعلوم ما يحصل من ولاة أمر المسلمين من الخير والهدى والمنفعة العظيمة؛ من إقامة الحدود، ونصر الحق، ونصر المظلوم، وحل المشاكل، وإقامة الحدود والقصاص، والعناية بأسباب الأمن، والأخذ على يد السفيه والظالم... إلى غير هذا من المصالح العظيمة، وليس الحاكم معصوماً، إنما العصمة للرسل عليهم الصلاة والسلام فيما يبلغون عن الله عز وجل.
      ولكن الواجب التعاون مع ولاة الأمور في الخير، والنصيحة فيما قد يقع من الشر والنقص، هكذا فهم المؤمنون، وهكذا أمر الرسول {، أمر بالسمع والطاعة لولاة الأمور، والنصيحة لهم، كما قال رسول الله {: "إن الله يرضى لكم ثلاثاً، ويسخط لكم ثلاثاً، يرضى لكم: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم..." الحديث(2).
      ويقول عليه الصلاة والسلام: "الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة"، قالوا: يارسول الله، لمن؟ قال: "لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم"(3).
      وقال عليه الصلاة والسلام: "من ولي عليه والٍ فرآه يأتي شيئاً من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يداً من طاعة"(4).
      ولما سئل عن ولاة الأمر الذين لا يؤدون ما عليهم، قال {: "أدوا الحق الذي عليكم، وسلوا الله الذي لكم"(5).
      فكيف إذا كان ولاة الأمور حريصين على إقامة الحق، وإقامة العدل، ونصر المظلوم، وردع الظالم، والحرص على استتباب الأمن، وعلى حفظ نفوس المسلمين، ودينهم، وأموالهم، وأعراضهم؟!
      فيجب التعاون معهم على الخير، وعلى ترك الشر، ويجب الحرص على التناصح والتواصي بالحق؛ حتى يقل الشر ويكثر الخير.
      وقد من الله على هذه البلاد بدعوة الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه، ومناصرة جد هذه الأسرة الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - لهذه الدعوة، وحصل بذلك من الخير العظيم، ونشر العلم والحق، ونشر الهدى، والقضاء على الشرك وعلى وسائل الشرك، وعلى قمع أنواع الفساد من البدع والضلالات ما يعلمه أهل العلم والإيمان ممن سبر هذه الدعوة، وشارك فيها، وناصر أهلها.
      فصارت هذه البلاد مضرب المثل في توحيد الله والإخلاص له، والبعد عن البدع والضلالات ووسائل الشرك، حتى جرى ما جرى من الفتنة المعلومة التي حصل بسببها العدوان على هذه الدعوة وأهلها.
      ثم جمع الله الشمل على يدي الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، والد الإمام فيصل بن تركي، رحمة الله على الجميع، ثم على يد ابنه فيصل بن تركي، ثم على يد ابن ابنه عبدالله بن فيصل بن تركي، ثم حصلت فجوة بعد موت الإمام عبدالله بن فيصل رحمه الله، فجاء الله بالملك عبدالعزيز ونفع الله به المسلمين، وجمع الله به الكلمة، ورفع به مقام الحق، ونصر به دينه، وأقام به الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحصل به من العلم العظيم والنعم الكثيرة، وإقامة العدل، ونصر الحق، ونشر الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ما لا يحصيه إلا الله عز وجل، ثم سار على ذلك أبناؤه من بعده في إقامة الحق، ونشر العدل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
      فالواجب على جميع المسلمين في هذه المملكة: التعاون مع هذه الدولة في كل خير، وهكذا كل من يقوم بالدعوة إلى الله ونشر الإسلام والدعوة إلى الحق يجب التعاون معه في المشارق وفي المغارب، فكل دولة تدعو للحق، وتدعو إلى تحكيم شريعة الله، وتنصر دين الله، يجب التعاون معها أينما كانت.
      وهذه الدولة السعودية دولة مباركة، نصر الله بها الحق، ونصر بها الدين، وجمع بها الكلمة، وقضى بها على أسباب الفساد، وأمًّن الله بها البلاد، وحصل بها من النعم العظيمة ما لا يحصيه إلا الله، وليست معصومة، وليست كاملة، كل فيه نقص، فالواجب التعاون معها على إكمال النقص، وعلى إزالة النقص، وعلى سد الخلل بالتناصح، والتواصي بالحق، والمكاتبة الصالحة، والزيارة الصالحة، لا بنشر الشر والكذب، ولا بنقل ما يقال من الباطل، بل يجب على من أراد الحق أن يبين الحق ويدعو إليه، وأن يسعى في إزالة النقص بالطرق السليمة، وبالطرق الطيبة، وبالتناصح، والتواصي بالحق.
      هكذا كان طريق المؤمنين، وهكذا حكم الإسلام، وهكذا طريق من يريد الخير لهذه الأمة: أن يبين الخير والحق وأن يدعو إليه، وأن يتعاون مع ولاة الأمور في إزالة النقص، وإزالة الخلل.
      هكذا أوصى الله جل وعلا بقوله سبحانه:
      وتعاونوا على البر والتقوى" ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب 2 {المائدة: 2}.
      ويقول سبحانه:
      والعصر 1 إن الإنسان لفي خسر 2 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر 3 {العصر: 1 - 3}.
      فالدين النصيحة، الدين النصيحة.
      فمن أهم الواجبات: التعاون مع ولاة الأمور في إظهار الحق والدعوة إليه، وقمع الباطل والقضاء عليه، وفي نشر الفضيلة، ومحاربة الرذيلة بالطرق الشرعية.
      ويجب على الرعية التعاون مع ولاة الأمور، ومع الهيئات، ومع كل داع إلى الحق، يجب التعاون على الحق وعلى إظهاره والدعوة إليه، وعلى ترك الفساد والقضاء عليه.
      هذا هو الواجب على جميع المسلمين، بالطرق التي شرعها الله في قوله سبحانه:
      \دع إلى" سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن 125 {النحل: 125}، وفي قوله سبحانه: ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا 33 {فصلت: 33}، وفي قوله سبحانه: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم 46 {العنكبوت: 46}، وفي قوله سبحانه: فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك 159 {آل عمران: 159}، وفي قوله عز وجل لموسى وهارون لما بعثهما إلى فرعون: فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى" 44 {طه: 44}.
      أما ما يقوم به الآن محمد المسعري وسعد الفقيه وأشباههما من ناشري الدعوات الفاسدة الضالة؛ فهذا بلا شك شر عظيم، وهم دعاة شر عظيم وفساد كبير، والواجب الحذر من نشراتهم، والقضاء عليها، وإتلافها، وعدم التعاون معهم في أي شيء يدعو إلى الفساد والشر والباطل والفتن؛ لأن الله أمر بالتعاون على البر والتقوى لا بالتعاون على الفساد والشر، ونشر الكذب، ونشر الدعوات الباطلة التي تسبب الفرقة واختلال الأمن إلى غير ذلك.
      هذه النشرات التي تصدر من الفقيه أو من المسعري - أو من غيرهما من دعاة الباطل ودعاة الشر والفرقة - يجب القضاء عليها، وإتلافها، وعدم الالتفات إليها، ويجب نصيحتهم وإرشادهم للحق، وتحذيرهم من هذا الباطل، ولا يجوز لأحد أن يتعاون معهم في هذا الشر، ويجب أن ينصحوا، وأن يعودوا إلى رشدهم، وأن يدعوا هذا الباطل ويتركوه.
      ونصيحتي للمسعري والفقيه وابن لادن وجميع من يسلك سبيلهم: أن يدعوا هذا الطريق الوخيم، وأن يتقوا الله ويحذروا نقمته وغضبه، وأن يعودوا إلى رشدهم، وأن يتوبوا إلى الله مما سلف منهم، والله سبحانه وعد عباده التائبين بقبول توبتهم والإحسان إليهم، كما قال سبحانه:
      قل يا عبادي الذين أسرفوا على" أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم 53 وأنيبوا إلى" ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون 54 {الزمر: 53، 54}، وقال سبحانه: وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون 31 {النور: 31}.
      والآيات في هذا المعنى كثيرة.
      والمقصود: أن الواجب على جميع المسلمين التعاون مع ولاة الأمور في الخير والهدى والصلاح؛ حتى يحصل الخير، ويستتب الأمن، وحتى يقضى على الظلم، وحتى ينصر المظلوم، وحتى تؤدى الحقوق.
      هذا هو الواجب على المسلمين: التعاون مع الولاة، ومع القضاة، ومع الدعاة إلى الله، ومع كل مصلح في إيجاد الحق والدعوة إليه، وفي نصر المظلوم وردع الظالم، وإقامة أمر الله، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الخير والتخلص من الباطل، ويجب التعاون والتناصح لمن حاد عن الخير، فينصح ويوجه إلى الخير وأسباب النجاة؛ حتى يحصل الخير العظيم والمصالح العامة، وحتى يقضى على الفساد والشر والاختلاف بالطرق الشرعية.
      والناس في خير ما تناصحوا وتعاونوا على البر والتقوى، فإذا تعانوا على الباطل وعلى الشر والفساد ساد البلاد، ونزع الأمن، وانتصر الباطل، ودفن الحق، وهذا هو الذي يحبه الشيطان، والذي يدعو إليه شياطين الإنس والجن.
      فالواجب الحذر مما يدعو إليه شياطين الإنس والجن، والتواصي بكل أسباب الأمن، وبكل أسباب الخير والهدى، والتواصي بالتعاون مع ولاة الأمور في كل خير، ومع كل من يدعو إلى الخير وإقامة أمر الله، وفي نصر الحق، وفي إقامة المعروف، والتعاون مع كل مصلح فيما يدحض الباطل، وفي التحذير من الباطل، والتحذير من أسباب الفرقة والاختلاف.
      هذا هو الواجب، كما قال سبحانه وتعالى:
      وتعاونوا على البر والتقوى" ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب 2 {المائدة: 2}.
      وقال جلا وعلا:
      والعصر 1 إن الإنسان لفي خسر 2 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر 3 {العصر: 1 - 3}، وقال سبحانه: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا 103 {آل عمران: 103}.
      هذا هو الذي فيه النجاة والإيمان الصادق والعمل الصالح والعاقبة الحميدة، وبهذا يكثر الخير، ويحصل التعاون على البر والتقوى، ويدحض الشر، وتأمن البلاد، ويستتب الأمن، ويحصل التعاون على الخير، ويرتدع السفيه المفسد، وينتصر صاحب الحق وصاحب الهدى.
      ونسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفق الجميع للخير، وأن يمنحهم الفقه في الدين، وأن يصلح أحوال المسلمين جميعاً، وأن يعيذنا وإياهم من شرور النفس، وسيئات الأعمال، واتباع الهوى، وأن يعيذنا جميعاً من مضلات الفتن.
      كما نسأله سبحانه أن يوفق ولاة أمرنا لكل خير، وأن يعينهم على كل خير، وأن ينصر بهم الحق، وأن يمنحهم الفقه في الدين، وأن يوفق أعوانهم للخير، وأن يعيذهم من كل ما يخالف شرع الله، وأن يجعلنا وإياكم وإياهم من الهداة المهتدين.
      كما نسأله سبحانه أن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان، وأن يمنحهم الفقه في الدين، وأن يولي عليهم خيارهم، ويصلح قادتهم، وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق والهدى، إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه(6).

      الهوامش:
      1- رواه البخاري برقم: (6612)، ومسلم برقم: (3424).
      2- رواه الإمام أحمد برقم: (8444)، ومالك برقم: (1572).
      3- رواه الترمذي برقم: (1849)، والنسائي برقم: (4128)، وأبو داود برقم: (4293).
      4- رواه مسلم برقم: (3448).
      5- رواه الإمام أحمد برقم: (3640)، ومسلم برقم: (1843).
      6- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ- عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - (93/9-102).



    2. #2
      التسجيل
      13-08-2003
      الدولة
      Un Lugar en le Mundo
      المشاركات
      409
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      مجـــهود تشكـــر عــليه.،.

      مــع أني متحــفظ جــداً حيــال المســألة.،..

      هنــاك حــديث قــد يتعــارض مع.,.
      وقال عليه الصلاة والسلام: "من ولي عليه والٍ فرآه يأتي شيئاً من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يداً من طاعة"(4.،.


      لست متـاكد من حفظي له،.، ســأحــاول العــودة.،. مــع أنني متــاكد أنــك لن تقتنــع بوجهـه نظـري حـول مســالة التـوفيق بين الحـديثـين.،...

      الله يجـــزيك على قــدرة نيتــك.،.
      Soigane ta Droite
      __________
      "كيف لا تكون الحرب مقدسة وقد مات فيها أبني "
      "عجلة النار- الروائية:اكليزار أنور"









    3. #3
      التسجيل
      18-11-2004
      المشاركات
      53
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      بسم الله الرحمان الرحيم ثم الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين:
      أما بعد:

      أيها الناس إن الحق بين والباطل بين و لا يخفا على أحد.
      قال عليه الصلاة و السلام:"كما تكونوا يولاّ عليكم."
      فبالله غليكم كيف نحن؟
      هل نحن على دين الله الحنيف؟
      هل ننصر دينه في كل مكان؟
      هل ينصر المسلم أخاه المسلم؟
      هل نتحرك إذا هتكت أعراذ المسلمين؟
      هل نحن نصرنا إخواننا في فلسطين؟
      أم في كشمير؟
      أم في افغانستان؟
      أم في تونس؟
      أم في الجزائر ؟
      أم في العراق؟
      قلي بربك مذا فعل بنو سعود لكل هؤلاء من المسلمين؟
      طبعوا لهم القرآن و حرفوا لهم معانيه مستعينين بحثالة من المسترزقة من الذين حفظوا العلم و عملوا بما هو سواه,مستعينين بمن إشترو بكلمات الله ثمنا قليلا.
      إن الله حرم على نفسه الظلم,لذلك لم يقدر لليهود بناء أول مفاعل نووي لضرب المسلمين في الخمسينيات حين كان بنو سعود يذبحون القبائل و الصادقين من أجل الحكم مستعينين بالمحتل الإنغليزي آن ذاك.
      أين حكم الملكية في ديننا؟
      أين توارث الحكم في سنة رسول الله؟
      إحذر أخي فإنك إن واصلت على فكرتك هذه فستحشر معهم.
      و الله لا ارضى لك ذلك,أود لك أن تحشر في زمرة خير المرسلين عليه السلام.
      قل الحق و لو على حد السيف فإن من أعلى أنواع الشهادة في سبيل الله كلمة حق في وجه سلطان جائر.
      و هم "بنو سعود "جارو على العباد و أفسدو دين الله و أكلو اموال الشعب و ساعدو اليهود و النصارى على ذبح المسلمين في كل مكان.
      و سيتم الله نوره و يعيد الحكم لصالحي اللأمة و لو كره المنافقون,ولو كره الكافرون,ولو كره الضالون.
      آمين.
      و السلام عليكم.

    4. #4
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      أولاً يا أخي الكريم لا يجوز لك أن تُكفر أحداً مادام يشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله... ثانياً لماذا تعلق الموضوع على أن آل سعود يتحملون الخطأ ... قلي بالله عليك لماذا تُحمّلون آل سعود فوق طاقتهم ؟ هل هم حكام ومسئولون عن المسلمين في شتى بقاع الأرض؟؟ أنت تتكلم بهذا المنطق وكأن معهم العصى السحرية التي سينقذون بها العالم الإسلامي ليخرجوهم مما هم فيه..

      أليس لكل دولة حكامها ؟؟ لماذا تضع اللوم على آل سعود ؟؟ أين هم باقوا الزعماء ؟؟

      أرجوا أن تتنبه لكلامك جيداً وأن تزنه قبل طرحه... جزاك الله خيراً..


    5. #5
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      أريد أن أذكرك أخي الكريم إلى مسألة مهمة وهي تحريم سب ولاة الأمور وإذا كان كلامي لا يعجب فسيكون ردي عليك ببعض ما جاء في الأثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أعتقد أنك ستنكره أو تعارضه ما دمت مسلماً وإليك ما جاء في ذلك:

      مسألة تحريم سب ولاة الأمور :

      قال رسول الله r: ) لا تسبوا أٌمراءكم ، ولا تغشوهم ، ولا تبغضوهم ، واتقوا الله ، واصبروا فإن الأمر قريب ( أخرجه ابن أبي عاصم في" السنة ( 2 /474 ) وقال الألباني في "ظلال الجنة" ( إسناده جيد ، ورجاله ثقات ، وفي بعضهم كلام لا يضر ) .

      2 ـ ثبت عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : ( كان الأكابر من أصحاب رسول الله r ينهوننا عن سب الأمراء ) رواه ابن عبدالبر في " التمهيد " ( 21/ 287 ) ورواه أبو القاسم الأصبهاني في " الترغيب والترهيب " ( 3/ 68 ) بلفظ مقارب ، كما أخرجه البيهقي في "الجامع لشعب الإيمان" ( 13 / 186 ـ 202 ) .

      ففي هذا الأثر اتفاق أكابر أصحاب رسول الله r على تحريم الوقيعة في الأمراء بالسب. وهذا النهي منهم رضي الله عنهم ليس تعظيماً لذوات الأمراء ، وإنما هو لعظم المسؤولية التي وكلت إليهم في الشرع ، والتي لا يقام بها على الوجه المطلوب مع وجود سبهم والوقيعة فيهم. لأن سبهم يفضي إلى عدم طاعتهم في المعروف ، وإلى إيغار صدور العامة عليهم مما يفتح مجالاً للفوضى التي تعود على الناس إلا بالشر المستطير ، كما أن مطاف سبهم ينتهي بالخروج عليهم وقتالهم ، وتلك الطامة الكبرى والمصيبة العظمى .

      فهل يتصور بعد الوقوف على هذا النهي الصريح عن سب الأمراء أن مسلماً وقر الإيمان في قلبه، وعظم شعائر الله : يقدم على هذا الجرم ؟ أو يسكت عن هذا المنكر ؟ لا نظن بمسلم هذا ، ولا نتصور وقوعه منه ، لأن نصوص الشرع وما كان عليه صحابة رسول الله r أعظم في قلبه من العواطف والانفعالات .

      قال الإمام أبو عثمان الصابوني ـ رحمه الله ـ في "عقيدة السلف أصحاب الحديث" ( ص 106): ( ويرون الدعاء لهم – أي لولاة الأمور – بالإصلاح والتوفيق والصلاح وبسط العدل في الرعية ، ولا يرون الخروج عليهم بالسيف وإن رأوا منهم العدول عن العدل إلى الجور والحيف ، ويرون قتال الفئة الباغية حتى ترجع إلى طاعة الإمام العدل ) اهـ .

      وقال الإمام الطحاوي ـ رحمه الله ـ في "العقيدة الطحاوية" : ( ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أُمورنا ، وإن جاروا ، ولا ندعوا عليهم ، ولا ننزع يداً من طاعتهم ، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضةً ، ما لم يأمروا بمعصيةٍ ، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة ) اهـ .

      وقال الإمام البربهاري ـ رحمه الله ـ في "شرح السنة" ( ص113 – 114 ) : ( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوىً ، وإذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنةٍ إن شاء الله .

      يقول الفضيل بن عياضٍ : لو كانت لي دعوةٌ ما جعلتها إلا في السلطان … فأٌمِرْنَا أن ندعو لهم بالصلاح ، ولم نُؤمر أن ندعوا عليهم ، وإن ظلموا وجاروا ؛ لأن ظلمهم وجورهم على أنفسهم ، وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين ) انتهى باختصار .

      وسئل الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله ـ كما في"مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" ( 8 / 210 ) عن من يمتنع عن الدعاء لولي الأمر فقال : ( هذا من جهله ، وعدم بصيرته ، لأن الدعاء لولي الأمر من أعظم القربات ، ومن أفضل الطاعات ، ومن النصيحة لله ولعباده ، والنبي r لما قيل له إن دوساً عصت وهم كفار قال : ) اللهم اهد دوساً وأت بهم ( ، فهداهم الله وأتوه مسلمين . فالمؤمن يدعو للناس بالخير ، والسلطان أولى من يدعى له ، لأن صلاحه صلاح للأمة ، فالدعاء له من أهم الدعاء ، ومن أهم النصح .. الخ ) .


      هذا ما أحببت تذكير نفسي وإخواني به لعل الله أن ينفعنا به جميعاً ، واعتذر عن الإطالة ، ومن كان له ملاحظة فلا يبخل بها ولكن أطلب منه أن تكون بالأدلة الشرعية والأسلوب الطيب ، حتى لا يخرج الموضوع عن مساره .

      وفي الختام أسأل الله أن يوفقني وأخواني إلى أتباع الكتاب والسنة على منهج السلف ، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه . وصلى الله على نبينا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين .

      وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .


    6. #6
      التسجيل
      07-03-2002
      الدولة
      الاسكا
      المشاركات
      155
      المواضيع
      19
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      ياشيخ حرام عليك تسب وتشتم ولاة الأمر حتى لو خانوا الله ورسوله وكانوا عملاء لأهل الصليب ومكنوهم من رقاب المسلمين وانطلقت طائرات امريكا تدك المسلمين في افغانستان والعراق من ارضنا وقتلوا واعتقلوا كل من أراد جهاد الامريكان في العراق وغيرها
      عيب عليك تشتمهم عيب يأخي الا تخاف الله ياأخي سب المجاهدين واِشتمهم والعن والديهم هذا الصح وهذه هي الأصول
      بل إذا استطعت ان تطاول على الدين وتصف رب العزة والجلال بما لا يليق به تعالى وتقدس فتطاول فأني اضمن لك منصبا رفيعا عند ولاة الأمر وستكون من المقربين وتعين إما مستشارا أو عضوا في مجلس الشورى

      اللهم إني بريء من بني جام ومن احتذى حذوهم من المنبطحين الذين يتألون ايات الله واحاديث نبيه بما يشتهون
      التعديل الأخير تم بواسطة solidx ; 19-11-2004 الساعة 12:33 AM سبب آخر: خطأ في كلمة

    7. #7
      التسجيل
      18-11-2004
      المشاركات
      53
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خير الأمراء و الأنبياء أجمعين سيدنا محمد و على آله و صحبه الكرام الطيبين:
      الله مولانا و لا مولى لكم
      أما بعد:
      يا فلان:
      وددت ان اناديك يا اخي و لكن الامر منك ظهر دون ذلك:
      فانت ممن حفّظوهم العلم و الدلائل الشرعية و علّموهم تفسيرها و تأويلها كما يريدون.
      تذكرني بعلماء بني امية لما كانوا يسبون آل البيت و الصحابة الكرام مستدلين بالقرآن حسب تأويلهم,و يدعون إلى أميرهم بالخير و السلم و الجنان.
      أيها الرجل و لا رجل
      أيها الأحمق الجاهل
      أيها الضال التائه
      أسألك بربك إن كان لك ربا, فرأيي أن مولاك هو ملك بني سعود,
      لما تريد تضليل الناس و انت تعلم علم اليقين انك على باطل.
      من و لّى بني سعود على أهل ديار الوحي؟
      من ولاهم على مكة المكرمة؟
      من ولاهم على المدينة المنورة؟
      من ولاه على خيرات البلاد من بترول و ذهب و حديد و غاز...؟
      من؟؟؟؟؟؟؟؟
      ألم يكن المستعمر الإنغليزي هو الذي جاء بهم و اهداهم الحكم و سماهم ملوكا؟؟؟؟
      كيف يكونوا ولات أمري و هم بالقوة تسلطوا على حكم الديار؟؟
      إن كانو صالحين لقاموا و نصروا دين الله في الأرض,و لكنهم آدات ظلم و إستعمار ولاهم علينا و على آبائنا الغرب اللعين.
      أتعلم انهم يحكمون الأرض التي فتحها و حكمها خير العباد عليه الصلات و السلام ثم من بعده أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم.......... رضي الله عنهم أجمعين:
      أحكموا بحكم رسول الله
      أحكمو بحكم أبي بكر؟؟
      أحكمو بحكم عمر؟
      و الله إنك تدرك انك على باطل و لكن الشيطان يزين لك كلامك و يستدرجك.
      إرجع على ما تقول و إلا عليك لعنة الله و الملائكة والناس أجمعين,فانت تنصر ظالم و لن تكون نهايتك إلا على نهج من تحب و تصف بالخير.
      أم انت من أولئك الاوغاد الذين يدفعون لهم لكي يضلوا الناس و يحيدو بالشباب إلى غير الحق و الصواب؟؟؟
      إحذرو منه فإن لم يتب إلى الله فهو وسواس خناس.
      الحمد لله :الله مولانا و لا مولى لكم.

    8. #8
      التسجيل
      10-11-2004
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      183
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amarants
      أريد أن أذكرك أخي الكريم إلى مسألة مهمة وهي تحريم سب ولاة الأمور وإذا كان كلامي لا يعجب فسيكون ردي عليك ببعض ما جاء في الأثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أعتقد أنك ستنكره أو تعارضه ما دمت مسلماً وإليك ما جاء في ذلك:


      ليسو ولاة امر للمسلمين مادامو لا يحكمون بماانزل الله ..... فحديثك لا ينطبق عليهم لانهم خرجو من صفة الوالي المسلم الحق

    9. #9
      التسجيل
      29-05-2003
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      94
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      أعوذ بالله من الضالين المضلين!

      أعوذ بالله ممن يكفرون و يسبون و يشتمون.. و ماهم إلا في ضلال مبين!

      يا شباب الضلال و الفتنة.. يا ورعان التشدد و التكفير و تلاميذ شيوخ لا تعرف الكتابة ولا القراءة..

      لا يجوز لكم التجبر.. فالجبرة لله وحده..
      لا يجوز لكم القضاء.. فالقاض هو الله وحده..

      من تكونوا أنتم حتى تحكمون على بني البشر بالكفر؟
      ماذا لديكم من العلم الغزير المنير اللذي يعطيكم الحق في التدخل بشؤون الخالق جل و علا.. و أن تحكموا على البشر بالكفر بدلا منه؟؟

      لعن الله الضالين المضلين.. الورعان المخبطين..

      خل عنك يا شيخ!

      هههههههههههههههه

      www.amer101.cjb.net

    10. #10
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة

      جزاك الله خيراً صاحب المهدي على ما وصفتني به ولكني لن أرد عليك بالمثل :

      لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول ( سباب المسلم فسوق وقتله كفر) وأنت أثبت لي أنك لا تفقه شيئاً في حديثك والدليل أسلوبك الجميل ,والرائع واللائق في التحدث مع الغير أيضاً ظهر ما كنت تخفيه من حقد وغل لذا فإني لن أضيع وقتي في الكتابة والرد على أمثالك ممن لا يحسنون أدب التحدث..

      ثم هناك نقطة مهمة بصراحة ضحكت عليها كثيراً وهي أني أول مرة أعلم أن حكام آل سعود جاؤ عن طريق المستعمر الإنجليزي !! أي مستعمر تتحدث عنه ؟؟ لا أدري من أين أتيت بهذه المعلومة ربما أنك قرأت في كتب كليلة ودمنة أو ما شابهها من الكتب عن هذا الموضوع!! لم أكن أعلم أن أرض الحرمين كانت مستعمرة من قبل الإنجليز إلا منك.. أشكرك على هذه المعلومة..
      ( قل رأيك ولكن في حدود الأدب)

      وبالنسبة للموضوع فأنت يا أخي لست مجبوراً على قراءته فإذا كان الموضوع لا يناسبك فاتركه وابحث عن غيره فربما وجدت ضالتك التي تبحث عنها أما أن ترد وبأسلوبك العقيم فهذا لا يجوز بارك الله فيك وأصلحك .

    11. #11
      التسجيل
      29-07-2001
      المشاركات
      16,972
      المواضيع
      209
      شكر / اعجاب مشاركة

      تنبيه ..

      السلامُ عليكُم ،

      قبل كل شيء،يا إخوان تناقشوا حولَ الأفكار و العقائد ولا تتناقشوا حول الأشخاص ..

      الأخ الفاضل صاحب المهدي ،باركَ الله فيك الأخ لم يُخطئ عليك ،و طرح وجهة نظر يعتقد أنَّها صحيحة،

      أيها الرجل و لا رجل
      أيها الأحمق الجاهل
      أيها الضال التائه
      أسألك بربك إن كان لك ربا, فرأيي أن مولاك هو ملك بني سعود,
      لما تريد تضليل الناس و انت تعلم علم اليقين انك على باطل.
      الأخ وضع مقالاً ل ابن باز ،فلماذا تقول في حقِّه كل هذا الكلام،و هو مُجَرَّد ناقل للكلام ؟!!..

      أتمنَّى أن تُراعي قوانين المُنتدى و ألَّا تُخطئ على الأعضاء الآخرين ،الكلام موجَّه للجميع، بارك الله في الجميع ..

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •