• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: ۞ إلــــــا ۞

    1. #1
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      Yemen
      المشاركات
      9,775
      المواضيع
      426
      شكر / اعجاب مشاركة

      ۞ إلــــــا ۞

      ۞ إلــــــا ۞














      ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا في قوله تعالى :
      فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ
      [الزخرف: 55]
      فمعناها أغضبونا
      [الإتقان للسيوطي]





      ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا في قوله تعالى :
      أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
      [النساء:78]
      فمعناها القصور الطوال الحصينة.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا في قوله تعالى :
      أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ
      [الصافات: 125]
      فهو الصنم.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا في قوله تعالى :
      وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا
      [الإسراء: 97]
      وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا
      أَبْكَمُ
      [النحل: 76]
      فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا في قوله تعالى :
      لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ
      [ آل عمران: 156]
      فمعناه الحزن.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا في قوله تعالى :
      وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً
      [الجاثية:28]
      فمعناه تجثو على ركبها.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا في قوله تعالى :
      عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ
      [ الكهف:40]
      فمعناه العذاب المحسوب المقدر.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا في قوله تعالى :
      فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ
      [الصافات:141]
      فمعناه المقروعين أى المغلوبين.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا في قوله تعالى :
      أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ
      [ الطور: 30]
      فالمراد حوادث الدهر.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا في قوله تعالى :
      لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ
      [مريم: 46]
      فالمراد لأشتمنك
      وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ
      [الكهف: 22]
      فمعناه ظنًا
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا في قوله تعالى :
      وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا
      [المجادلة: 2]
      فإنه كذب غير الشرك.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا في قوله تعالى :
      وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ
      [مريم: 13]
      أي طهرًا له.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا في قوله تعالى :
      إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ
      [الأحزاب: 10]
      فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا في قوله تعالى :
      نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ
      [الزخرف: 32]
      فهو من التسخير والاستخدام.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا في قوله تعالى :
      وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً
      [المدثر: 31]
      فهم خزنة النار.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا في قوله تعالى :
      وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً
      [البقرة: 23]
      فالمراد شركاءكم.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا في قوله تعالى :
      وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا
      [الإسراء: 97]
      فمعناه فقد السمع.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا في قوله تعالى :
      وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً
      [الحج: 40]
      فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا في قوله تعالى :
      اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌالْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ
      [النــور: 35]
      فمعناه السراج.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا في قوله تعالى :
      وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ
      [النسـاء: 6]
      فمعناه الاحتلام.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا في قوله تعالى :
      أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا
      [الرعد: 31]
      فمعناه العلم.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا في قوله تعالى :
      إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا
      [الفـرقان: 42]
      وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ
      [الفرقان: 6]
      فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء في قوله تعالى :
      فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا
      [مـريم: 26]
      فهو الإمساك عن الكلام.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا في قوله تعالى :
      الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ
      [الأنـعام: 1]
      فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
      [الإتقان للسيوطي]




      ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا في قوله تعالى :
      وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ
      [الأنـعام: 100]
      فمعناه ادَّعوا وكذبوا.
      [الإتقان للسيوطي]


      محمد السيد الداودي


      التعديل الأخير تم بواسطة Another_One ; 30-12-2004 الساعة 12:42 PM سبب آخر: بارك الله في أخي TRY NO RACE

    2. #2
      التسجيل
      15-12-2004
      المشاركات
      3,621
      المواضيع
      153
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Another_One


      ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا في قوله تعالى :
      وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ
      [الأنـعام: 100]
      فمعناه ادَّعوا وكذبوا.
      [الإتقان للسيوطي]


      محمد السيد الداودي


      وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْوَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ
      ........................................................................................
      صححت الآية فقط لأنها كانت غير واضحة.

      شكرا لك وجزاك الله خيرا.


    3. #3
      التسجيل
      24-08-2004
      الدولة
      $$$ بـيـتـنـا $$$
      المشاركات
      2,529
      المواضيع
      347
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      جزاك الله خير على الموضوع يا أخي


      وشكرا
      ARSENAL + BARCA
      THE BEST

    4. #4
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      بارك الله فيك أخوي Another_One
      موضوع رائع ومهم شكراً لك


    5. #5
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      Yemen
      المشاركات
      9,775
      المواضيع
      426
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      أخوي الحبيب
      TRY NO RACE
      بارك الله فيك على الاهتمام
      ولاتبخل علينا بنصائحك
      شكراً لمرورك

      أخي الغالي
      النجم الهولندي
      نور الموضوع بوجودك
      ممتن لردودك

      أخي العزيز
      Exodia
      أولاً : مبروك على تغيير الاسم
      ثانياً : أشكرك على حضورك وتواجدك

    6. #6
      التسجيل
      04-09-2004
      الدولة
      ::/ الـــــــــــــــســــــــــ k S a ـــــــــعـــــــــــوديــــــ الرياض ـــــــه \::
      المشاركات
      841
      المواضيع
      103
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      جزاك الله خير على الموضوع

      b e h i n d . t h e . m a s k

    7. #7
      التسجيل
      30-07-2004
      الدولة
      France - Paris
      المشاركات
      833
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      باركَ الله فيك عزيزي Another One



    8. #8
      الصورة الرمزية bosson
      bosson غير متصل عضو مميز في المنتدى العام
      التسجيل
      28-08-2004
      الدولة
      «®°•.¸.•°°•.¸United Arab Emirates¸.•°°•.¸.•°®»
      المشاركات
      2,655
      المواضيع
      61
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      كما عودنا another_one ...بمواضيعه المميزه المتألقه ...
      .
      موضوع رائع ..وضحت كثير ايات ما كنت فاهمنها
      .
      جزاك الله خير ..وجعلها ثقيله في ميزان حسناتك
      .
      bosson
      (inspiriting(11
      عِندما تسمعْ الأجراس الحَزينة
      تُخبر العالم بأنَي هجرتُ العالم القذر
      لأسكُن مع ديدان أكثر قذاره
      كلا، إن قرأت هذه الأسْطر، لا تذكُر
      اليدْ التي كَتَبَتْها !!

    9. #9
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      Yemen
      المشاركات
      9,775
      المواضيع
      426
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ۞ إلــــــا ۞

      $$$المقنع$$$
      اللهم آمين
      وبارك فيك ربي

      Angel X
      اللهم آمين
      ورزقك ما تتمنى

      bosson
      أخي الحبيب
      حقاً لقد أثرت انتباهي في الفترة الأخيرة
      فمشاركاتك فاعلة جداً
      بارك الله فيك والى الامام

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •