• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 44

    الموضوع: ركن تخريج أحاديث المنتدى

    1. #1
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      ركن تخريج أحاديث المنتدى

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

      الأخوة والأخوات الأفاضل .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مما لا يخفى علينا جميعا أن سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي ثاني مصدر من مصادر التكليف بعد القرآن الكريم. ولا يخفى علينا أهمية التحقق من صحة الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

      ولما كان قد انتشر بشكل يعد ملحوظا كتابة بعض الأحاديث الموضوعة في المنتدى .. أو الاستدلال بالأحاديث الضعيفة في الأحكام .. فقد استعنت بالله تعالى طالبا منه تعالى التوفيق والسداد في الأمر كله وتوكلت عليه سبحانه لفتح هذا الموضوع لتحقيق الأحاديث الواردة في المنتدى أو الأحاديث التي للأخوة والأخوات استفسارات عن صحتها أو ضعفها.

      فمن كان عنده استفسار عن صحة حديث موجود في إحدى الموضوعات بالمنتدى أو حديثا سمعه أو قرأه .. فليتفضل ويورده إن شاء الله ومن ثم أبحث عنه بتوفيق من الله وآتي له بالتخريج.

      والله الموفق .. وهو الهادي إلى سواء السبيل

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    2. #2
      التسجيل
      22-12-2004
      الدولة
      فلسطين
      المشاركات
      142
      المواضيع
      25
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      بارك الله فيك أخي فاي
      مشروع رائع ويحتاج لجهد أعانك الله وثبت خطاكم
      أردت فقط أن أحييك وإذا مر علي حديث أشك بصحته أو أريد التأكد من مصدره بالتأكيد سأعود إليكم
      بارك ربي بكم
      أختكم



    3. #3
      التسجيل
      30-06-2004
      الدولة
      مُسْـلِمٌ مِنْ أُمَّةِ الإسِــلامِ
      المشاركات
      3,266
      المواضيع
      264
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اشكر لك اهتمامك اخى الكريم
      وجعله الله بميزان حسناتك
      اتمنى لو تفاعل الاعضاء مع الموضوع ووضعوا ما يشكون فيه
      واى سؤال ايضا خاص بالاحاديث وسنكون معينين لك باذن الله
      فى الخير وسنتابع معك الامر دوما هذا ويثبت الموضوع
      عشره ايام للتجربه ولعل وعسى ياتينا تفاعل الاخوه
      تقبل منى خالص الاحترام والتحيه
      التعديل الأخير تم بواسطة ابو خالد ; 31-12-2004 الساعة 09:03 PM

    4. #4
      wael_yemen غير متصل عضو مميز في منتدى الكمبيوتر
      التسجيل
      06-02-2004
      المشاركات
      1,089
      المواضيع
      125
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      جزاك الله خيرا على الموضوع.والموضوع جدا رائع وكنت أتمنى وجوده من زمان

      وأبدأ بكم سؤال عشان تكون الافتتاحية مني إن شاء الله
      أريد معرفة مدى صحة الأحاديث التالية:
      "من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم" ......لا أدري أحديث هذا أم لا ولا أدري ان كان اللفظ الذي ذكرته صحيح.
      وهناك حديث ما أدري اذا سمعته أنت ولا لأ أنا سمعته مرة في محاضرة من محاضرات الدار الآخرة للشيخ عمر عبدالكافي (للعلم الشيخ حفظه الله ذكر أنه الأحاديث المذكورة في السلسلة صحيحة) والحديث جاء على أساس أنه يتكلم في تحريم الشطرنج. المشكلة تكمن أني لا أذكر الحديث فاذا كان لديك علم به أتمنى أن تضعه...كل ما أذكر أن كلمة (شاة) كانت موجودة بالحديث.
      وجزاك الله خيرا
      التعديل الأخير تم بواسطة wael_yemen ; 31-12-2004 الساعة 09:03 PM

    5. #5
      التسجيل
      22-11-2004
      المشاركات
      240
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wael_yemen
      جزاك الله خيرا على الموضوع.والموضوع جدا رائع وكنت أتمنى وجوده من زمان

      وأبدأ بكم سؤال عشان تكون الافتتاحية مني إن شاء الله
      أريد معرفة مدى صحة الأحاديث التالية:
      "من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم" ......لا أدري أحديث هذا أم لا ولا أدري ان كان اللفظ الذي ذكرته صحيح.

      وجزاك الله خيرا
      السلام عليكم
      (..من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم..) ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة 310
      ______________________________________________________

      و لجميع الأعضاء : http://www.dorar.net/mhadith.asp

      http://hadith.al-islam.com/search/AdvSearch.asp

      http://www.islamweb.net/ver2/archive/showhsmainbook.php

    6. #6
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى


      بسم الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين .. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ..

      إخواني وأخواتي /
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

      أختي نووور الهدى /
      جزاك الله خيرا على الدعاء وجعل لك نصيبا منه ..

      أخي أبو خالد /
      جزاك الله خيرا على التثبيت وعلى تقديم العون ..

      أخي وائل /
      أنا متأكد أخي من أنك كنت تريد هذا الموضوع .. أتمنى أن تجد فيه ضالتك ..

      الحديث :

      [ 907 ] حدثنا محمد بن شعيب الأصبهاني حدثنا أحمد بن إبراهيم الزمعي حدثنا عبد الله بن أبي جعفر الرازي عن أبيه عن الربيع عن أبي العالية عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ومن لا يصبح ويمسي ناصحا لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه ولعامة المسلمين فليس منهم

      رواه الطبراني في المعجم الصغير

      تخريج الفتني : ضعيف ( تذكرة الموضوعات – كتاب العلم - باب الإحسان إلى الكرام دون اللئام وجبر قلوبهم وحب المحسن وزكاة الجاه بالسعي في حوائجهم وقود أعمى )
      تخريج الألباني : ضعيف ( السلسلة الضعيفة – 312 )

      ووردت رواية أخرى :

      7902/59- حدثنا عبد الباقي بن قانع الحافظ ببغداد، حدثنا عبيد الله بن أحمد بن الحسن المروزي، حدثنا إسحاق بن بشر، حدثنا مقاتل بن سليمان، عن حماد، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن ابن مسعود -رضي الله تعالى عنه- عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (من أصبح وهمه غير الله فليس من الله في شيء، ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم).‏

      رواه الحاكم في المستدرك ..
      ورواه عن حذيفة بلفظ :
      7889/46- من أصبح والدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء ومن لم يتق الله فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين عامة فليس منهم‏

      تخريج الحافظ العراقي : ضعيف ( تخريج أحاديث الإحياء - المجلد الثاني - الأخبار الواردة في حقوق المسلم على المسلم.– 14 )
      تخريج ابن الجوزي : موضوع ( الموضوعات )
      تخريج الألباني : موضوع ( السلسلة الضعيفة – 311 – 309 )

      بالنسبة لحديث تحريم الشطرنج فانا سمعت أحاديث منذ فترة طويلة ولكن لا أذكر منها نصوصا .. كما أن البحث بهذه الطريقة صعب جدا .. فلو أتيت بجزء من ألفاظ الحديث أو على الأقل بمعناه سيتيسر الأمر إن شاء الله ..

      أخي : حديث /
      جزاك الله خيرا على المساعدة .. والروابط ..
      وبالفعل اللفظ في السلسلة الضعيفة ( 109 : 112 )
      وكلها تترواح ما بين الضعف والضعف الشديد والوضع ..

      ملحوظة أخيرة : ( أرجو من المشرفين أن يضعوها في المداخلة الأولى من الموضوع )
      أتمنى ألا يقوم هذا الموضوع على المجاملات وأن يقتصر على العلم فقط .. وألا يتحول في لحظة من اللحظات إلى موضوع فقهي .. فالهدف هنا هو تخريج الأحاديث فقط ..
      فأتمنى من الجميع الالتزام باتجاه الموضوع وعدم الحيد عنه إلى مجاملة أو سؤال فقهي أو شيء آخر ..
      وجزاكم الله خيرا ..

    7. #7
      التسجيل
      30-06-2004
      الدولة
      مُسْـلِمٌ مِنْ أُمَّةِ الإسِــلامِ
      المشاركات
      3,266
      المواضيع
      264
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاي




      ملحوظة أخيرة : ( أرجو من المشرفين أن يضعوها في المداخلة الأولى من الموضوع )

      أتمنى ألا يقوم هذا الموضوع على المجاملات وأن يقتصر على العلم فقط .. وألا يتحول في لحظة من اللحظات إلى موضوع فقهي .. فالهدف هنا هو تخريج الأحاديث فقط ..

      فأتمنى من الجميع الالتزام باتجاه الموضوع وعدم الحيد عنه إلى مجاملة أو سؤال فقهي أو شيء آخر ..



      وجزاكم الله خيرا


      السلام عليكم


      سيتم حذف اى رد غير متعلق بالسؤال عن صحه الاحاديث
      واى رد غير متعلق بالموضوع سيتم حذفه
      وفقنا الله واياكم لما فيه الخير ان شاء الله
      والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    8. #8
      التسجيل
      02-11-2004
      المشاركات
      22
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      أريد أن أعلم هل هذا الحديث صحيح قال النبي صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح وحين يمسي " حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" سبع مرات كفاه الله تعالى ما أهمه من أمر الدنيا والآخره).

    9. #9
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي moaf /
      لقد قرأت الحديث وإن شاء الله أرد عليك قريبا ..
      ربما الليلة ..

    10. #10
      التسجيل
      02-09-2004
      المشاركات
      839
      المواضيع
      124
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      أخي فاي جزاك الله خير و يا ريت تفيدنا افاده أكبر من ذلك عن طريق اخبارنا بالكيفيه لكي نعرف صحه الحديث أنا بعرف هذا الموقع لمعرفه صحه الحديث للشيخ الألباني
      كتب تخريج الحديث النبوي الشريف للشيخ ناصر الدين الألباني اضغط هنا
      هذا أولآ ثانيآ أريد الأحاديث التي تتكلم عن الفئه المرابطه على الحق حول بيت المقدس بجميع رواياته و شكرآ لك


      الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبرالخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط
      الدعاء الدعاء لاخواننا في العراق اضغط هنا و ادعوا لهم لا تبخل بالدعاء لهم
      -لمن يدعو للتقريب موضوع شامل لفضح الروافض تماماً بالصور والأدلة-
      الى كل عضو أخطأت في حقه




    11. #11
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي الفاضل : شهداء الأقصى /

      جزاك الله خيرا ..

      بالنسبة للتحقق من صحة الأحاديث فإن شاء الله أفتح موضوع أجمع به كل ما أعرفه على شبكة الأنترنت لهذا الغرض ...

      وأعتقد أن الأخ حديث في مداخلته السابقة أورد عدة روابط مفيدة ..
      وبالنسبة للحديث الذي تسأل عنه فأتمنى أن تخبرني بجزء من نصه ..
      لأن البحث بالمعنى صعب جدا ..

    12. #12
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



      أخي الكريم : maof

      الحديث :

      5081 حدثنا يَزِيدُ بنُ مُحَمّدِ الدّمَشْقِيّ أخبرنا عَبْدُ الرّزّاقِ بنُ مُسْلِمٍ الدّمَشْقِيّ وَكَانَ مِنْ ثِقَاةِ المُسلِمِينَ مِنَ المُتَعَبدِينَ، قال أخبرنا مُدْرِكُ ابنُ سَعْدٍ قالَ يَزِيدُ شَيْخٌ ثِقَةٌ عن يُونُسَ بنِ مَيْسَرَةَ بنِ حَلْبَسٍ عن أُمّ الدّرْدَاءِ عن أَبِي الدّرْدَاءِ رَضِيَ الله عَنْهُ قالَ: "مَنْ قالَ إِذَا أصْبَحَ وإِذَا أَمْسَى حَسْبِيَ الله لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكّلتُ وَهُوَ رَبّ الْعَرشِ الْعَظِيمِ سَبْعَ مَرّاتٍ كَفَاهُ الله مَا أَهَمّهُ صَادِقاً كَانَ بِهَا أَوْ كَاذِباً".‏



      رواه أبو داود في سننه في كتاب الأدب – باب ما يقول إذا أصبح .. والإمام النووي في الأذكار النووية ..



      تخريج الشيخ العتيبي :

      فالحديث المذكور الصحيح أنه موقوف على أبي الدرداء رضي الله عنه ..
      وسنده إلى أبي الدرداء حسن..
      وحكم الشيخ الألباني رحمه الله عليه بالوضع خطأ لأن الشيخ ظن أن عبد الرزاق بن مسلم هو المتروك والصحيح أنه الصدوق العابد ..
      وقد حسنه الشيخ سليم في تعليقه على الأذكار للنووي رحمه الله

      ( ركن الفتاوى بموقع الألباني http://www.alalbany.net/rokn_fatwa/viewtopic.php?t=178 )



      وجزاك الله خيرا ..



      الأخ الفاضل : شهداء الأقصى /

      لمعرفة المزيد عن علم الحديث والتصحيح والتضعيف برجاء مطالعة الرابط :

      رسالة في علوم الحديث ..



      وبالنسبة لحديث الفئة المرابطة هل تقصد الحديث :

      " ستفتح على أمتي من بعدي الشام وشيكا ، فإذا فتحها فاحتلها ، فأهل الشام مرابطون إلى منتهى الجزيرة: رجالهم ونساؤهم وصبيانهم وعبيدهم ، فمن احتل ساحلا من تلك السواحل فهو في جهاد ، ومن احتل بيت المقدس فهو في جهاد "

      ( ضعيف - السلسلة الضعيفة للألباني 1548)..

    13. #13
      التسجيل
      17-08-2002
      الدولة
      Saudi Arabia
      المشاركات
      8,205
      المواضيع
      1306
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      يعطيك العافيه اخوي على الموضوع المفيد
      وعندي سؤال
      ما صحه هذا الحديث "عن القزع"
      ولحديث ابن عمر- رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" احلقوا كله أو ذروا كله"
      وشكرا

    14. #14
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى


      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      أخي الفاضل : BADER
      جزاك الله خيرا ..
      بالنسبة للحديث :
      حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبيا قد حلق بعض شعره وترك بعضه فنهى عن ذلك وقال:
      -احلقوا كله أو اتركوا كله.‏

      رواه أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي ..
      وذكره السيوطي في الجامع الصغير بلفظ " احلقوه كله، أو اتركوه كله "

      الحكم : صحيح ( السيوطي – الجامع الصغير 275 )
      رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم ( الإمام النووي – رياض الصالحين 1639 )
      صحيح ( الألباني – صحيح الجامع الصغير 212 )

      وأنقل لك شرح الحديث من " فيض القدير شرح الجامع الصغير " للإمام المناوي :

      275 - (احلقوه) بكسر اللام (كله) أي شعر الرأس أي أزيلوه بحلق أو غيره كقص أو نورة وخص الحلق لغلبته وسلامته من الأذى وغيره قد يؤذي. قال الحراني: والحلق إزالة ما يتأتى الزوال فيه بالقطع من الآلة الماضية في عمله والرأس مجتمع الخلقة ومجتمع كل شيء رأسه (أو اتركوه) وفي رواية أو ذروه (كله) فإن الحلق لبعض الرأس وترك بعضه مثله ويسمى القزع فهو مكروه مطلقاً تنزيهاً إلا لعذر سواء كان لرجل أو امرأة ذكره النووي وسواء كان في القفا أو الناصية أو الوسيط خلافاً لبعضهم وأكده بقوله كله دفعاً لتوهم التجوز بإرادة الأكثر وذلك لما فيه من التشويه وتقبيح الصورة والتعليل بذلك كما قال القرطبي أشبه منه بأنه زي أهل الدعارة والفساد وبأنه زي اليهود وفهم من إطلاقه عموم النهي كما لو ترك منه مواضع متفرقة أو حلق الأكثر وترك محلاً واحداً وهذا من كمال محبة المصطفى صلى الله عليه وسلم للعدل فإنه أمر به حتى في شأن الإنسان مع نفسه فنهاه عن حلق بعض وترك بعض لأنه ظلم للرأس حيث ترك بعضه كاسياً وبعضه عارياً ونظيره المشي في نعل واحدة وقوله احلقوه كله يدل على جواز الحلق وهو مذهب الجمهور وذهب بعض المالكية إلى تخصيصه بحالة الضرورة محتجاً بورود النهي عنه إلا في الحج لكونه من فعل المجوس والصواب الحل بلا كراهة ولا خلاف الأولى وأما قول أي شامة الأولى تركه لما فيه من التشويه ومخالفة طريق المصطفى صلى الله عليه وسلم إذ لم ينقل عنه أنه كان يحلقه بل إذا قصد به التقرب في غير نسك أثم لأنه شرع في الدين ما لم يأذن به الله ففي حيز المنع بلا ريب كيف وقد حلق المصطفى صلى الله عليه وسلم رؤوس أبناء جعفر بن أبي طالب، وفي أبي داود أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل ثائر الرأس فقال مه أحسن إلى شعرك أو احلقه، فانظر كيف سوى بين ترجيله وحلقه وخيره بينهما؟ وأعدل حديث في هذا المقام قول حجة الاسلام لا بأس بحلقه لمريد التنظيف ولا بأس بتركه لمن يدهن ويترجل يعني من قدر على دهنه وترجيله فبقاؤه له أولى ومن عسر عليه كضعيف وفقير منقطع علم من بقائه أنه يتلبد ويجمع الوسخ والقمل فالتنظيف منه بحلقه أولى والكلام كله في الذكر أما الأنثى فحلقها له مكروه حيث لا ضرر بل إن كانت مفترشة ولم يأذن الحليل حرم بل عده في المطامح من الكبائر وشاع على الألسنة أن المرأة إذا حلقت رأسها بلا إذن زوجها سقط صداقها وذلك صرخة من الشيطان لم يقل به أحد.
      (د) في الترجيل (ن) في الزينة (عن) عبد الله (بن عمر) بن الخطاب قال رأى النبي صلى الله عليه وسلم صبياً حلق بعض رأسه وترك بعضه فذكره وقضية صنيع المؤلف أنه لم يخرج في أحد الصحيحين وإلا لما عدل عنه وهو غريب فقد خرجه مسلم تلو حديث النهي عن القزع بالسند الذي ذكره وأخرجه به أبو داود لكنه لم يذكر لفظه بل قال ولذلك فلم يتفطن له المؤلف ومن ثم عزاه الحميدي كأبي مسعود الدمشقي إلى مسلم وتبعهما المزي في الأطراف قال في المجموع وحديث أبي داود صحيح على شرط الشيخين.‏

      وجزاك الله خيرا ..

      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    15. #15
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      أخي الكريم : وائل /

      كنت قد سألت عن الأحاديث التي تتكلم في تحريم الشطرنج ..

      أولا:

      9181 حدثنا مورع بن عبد الله ثنا داود بن معاذ نا ثابت بن زهير عن نافع عن بن عمر قال جاء أعرابي إلى النبي r فقال يا نبي الله إني رأيت البارحة في المنام أنه ليس من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وشهد أنك رسول الله إلا رفعه الله درجة في الجنة إلا أصحاب الشاه وهي الشطرنج
      لم يرو هذين الحديثين عن نافع عن بن عمر إلا ثابت بن زهير تفرد بهما داود بن معاذ
      رواه الطبراني في الأوسط

      الحكم : وفيه ثابت بن زهير وهو ضعيف.( الحافظ الهيثمي – مجمع الزوائد 13263 )

      وقال عنه ابن حبان في كتابه المجروحين :
      "ثابت بن زهير يكنى أبا زهير يروي عن نافع والحسن روى عنه موسى بن إسماعيل وبشير بن معاذ عداده في البصريين لا يتابع على حديثه كان يخطىء حتى خرج عن جملة من يحتج بهم إذا انفردوا روى ثابت بن زهير عن نافع عن بن عمر عن النبي "صلى الله عليه وسلم " أنه كان يقول قبل التشهد بسم الله خير الأسماء ثنا الحسن بن سفيان ثنا محمد عبيد"
      ثانيا :

      8209- ملعون من لعب بالشطرنج، والناظر إليها كالآكل لحم الخنزير

      ذكره السيوطي في الجامع الصغير مرسلا

      الحكم :

      موضوع ( الفتني – تذكرة الموضوعات )
      موضوع ( الألباني – ضعيف الجامع الصغير 5277 )
      ثالثا : وفي نصب الراية للزيلعي
      عن محمد بن الحجاج ثنا حزام بن يحيى عن مكحول عن واثلة بن الأسقع عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: إن للّه عز وجل في كل يوم ثلثمائة وستين نظرة، لا ينظر فيها إلى صاحب الشاه - يعني الشطرنج – ، انتهى.


      رواه ابن حبان في "كتاب الضعفاء" ثم قال: ومحمد بن الحجاج أبو عبد اللّه المصغر منكر الحديث جداً، لا تحل الرواية عنه، انتهى.



      ورواه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" من طريق الدارقطني عن ابن حبان بسنده المذكور، ثم قال: ومحمد بن الحجاج يقال له: أبو عبد اللّه المصغر، قال الإمام أحمد: تركت حديثه، وقال يحيى: ليس بثقة، وقال مسلم، والنسائي، والدارقطني: متروك، انتهى.

      رابعا : وفي نصب الراية أيضا
      عن مظهر بن الهيثم ثنا شبل المصري عن عبد الرحمن بن معمر عن أبي هريرة، قال: مرّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بقوم يلعبون بالشطرنج، فقال: ما هذه الكوبة؟ ألم أنه عنها؟! لعن اللّه من يلعب بها، انتهى.
      أخرجه العقيلي في "ضعفاءه" وأعله بمطهر بن الهيثم، وقال: لا يصح حديثه، وقال: وشبل، وعبد الرحمن مجهولان، انتهى.

      وذكره ابن حبان في "كتاب الضعفاء"، وأعله بمطهر، وقال: إنه منكر الحديث، يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات، انتهى.

      وثبت أنه لم تصح أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحريم الشطرنج ..

      قال العجلوني في "كشف الخفاء" : وباب اللعب بالشطرنج ليس فيه حديث صحيح.
      وقال السخاوي في "المقاصد الحسنة" : لم يثبت من المرفوع في هذا الباب شيء، كما بينته في عمدة المحتج.‏
      وقال الفتني في "تذكرة الموضوعات" : لم يثبت من هذا الباب شيء.‏
      وقال السيوطي في "الجامع الصغير" : وقال الحافظ(المنذري): لم يثبت في تحريمه حديث صحيح ولا حسن.
      هذا عن الأحاديث أما عن الحكم الفقهي فليس هذا مكانه .. وإن أردت الحديث في هذا أخي فلتفتح موضوعا جديدا ونشاركك فيه ..

      وجزاك الله خيرا ..



      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •